منتديات قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم البريمي محافظة البريمي ملتقى العالمي abade


مجموعه من الاحاديث القدسيه الصحيحه 4

شاطر
avatar
admin
المدير العام
المدير العام

. : المدير العام
عدد المشاركات : 11486
تاريخ الميلاد : 08/12/1990
العمر : 26
المزاج : عصبي دايم
الجنس : ذكر
جنسيتك : عماني
العمل/الترفيه : الانترنت ولعب الكره وغيره من اعمال
my SmS : منتديات قف وناظر
التميز والابداع : 545327
القوس
الحصان

الموقع : سلطنة عمان (محافظة البريمي )
التميز والنشاط : 8
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

هلا مجموعه من الاحاديث القدسيه الصحيحه 4

مُساهمة من طرف admin في السبت 24 أغسطس - 15:14

 عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
قال الله عز وجل يؤذنى ابن ادم يسب الدهر وأنا الدهر بيدى الأمر أقلب الليل والنهار

حديث صحيح متفق عليه

معاني المفردات:
السب: الشتم أو التقبيح والذم. 
الدهر: الوقت والزمان. 
يؤذيني: أي ينسب إليَّ ما لا يليق بي. 
وأنا الدَّهر: أنا ملك الدهر ومصرفه ومقلبه


ألفاظ للحديث: 
جاء الحديث بألفاظ مختلفة منها رواية مسلم: قال الله عز وجل: «يؤذيني ابن آدم يقول: يا خيبة الدهر، فلا يقولن أحدكم: يا خيبة الدهر، فإنّي أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما».
ومنها رواية للإمام أحمد: «لا تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال: أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك» وصححه الألباني. 

معنى الحديث: 
أقسم الله تعالى بالعصر والزمان لعظمته وأهميته، فهو ظرف العمل ووعاؤه، وهو سبب الربح والخسارة في الدنيا والآخرة، وهو الحياة، فما الحياة إلّا هذه الدقائق والثواني التي نعيشها لحظة بلحظة، ولهذا أمتن الله به على عباده فقال: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً} [الفرقان:62] فمن فاته عمل الليل قضاه بالنهار، ومن فاته عمل النهار قضاه بالليل. 

وكان أهل الجاهلية إذا أصابتهم مصيبة، أو حُرِموا غرضاً معيناً أخذوا يسبون الدهر ويلعنون الزمان، فيقول أحدهم: " قبح الله الدهر الذي شتت شملنا "، و" لعن الله الزمان الذي جرى فيه كذا وكذا "، وما أشبه ذلك من عبارات التقبيح والشتم، فجاء هذا الحديث لرد ما يقوله أهل الجاهلية ومن شابههم وسلك مسلكهم، فبيَّن أنّ ابن آدم حين يسب الدّهر والزمان، فإنّما يسب في الحقيقة الذي فعل هذه الأمور وقدَّرها، حتى وإن أضاف الفعل إلى الدهر، فإنّ الدَّهر لا فعل له، وإنّما الفاعل هو ربُّ الدهر المعطي المانع، الخافض الرافع، المعز المذل، وأمّا الدهر فليس له من الأمر شيء، فمسبتهم للدهر هي مسبة لله عز وجل، ولهذا كانت مؤذية للربّ جل جلاله. 




ومَثَلُ من يفعل ذلك كرجل قضى عليه قاض بحق أو أفتاه مفت بحق، فجعل يقول: " لعن الله من قضى بهذا أو أفتى بهذا "، ويكون ذلك من قضاء النبي صلى الله عليه وسلم وفتياه فيقع السبُّ عليه في الحقيقة، وان كان السابُّ لجهله أضاف الأمر إلى المبلِّغ، مع أنّ المبلِّغ هنا ناقل للحكم، فكيف بالدهر والزمان الذي هو مجرد وعاء، وطرف محايد لا له ولا عليه، والله تعالى هو الذي يقلبه ويصرفه كيف يشاء. 

إذاً فالإنسان بسبِّه للدهر يرتكب جملة من المفاسد، منها أنّه سبَّ من ليس أهلاً للسب، فإنّ الدهر خلق مسخَّر من خلق الله، منقاد لأمره متذلل لتسخيره، فسابُّه أولى بالذم والسب منه. 

ومنها أن سبه قد يتضمن الإشراك بالله جل وعلا، إذا اعتقد أنّ الدّهر يضر وينفع، وأنّه ظالم حين ضر من لا يستحق الضر، ورفع من لا يستحق الرفعة، وحرم من ليس أهلاً للحرمان، وكثيراً ما جرى هذا المعنى في كلام الشعراء القدماء والمعاصرين، كقول بعضهم: 

يا دهر ويحك ما أبقيت لي أحدا *** وأنت والد سوء تأكل الولدا 

وقول المتنبي: 

قبحا لوجـهك يـا زمان كـأنه *** وجه له من كل قبح برقع 
وقال آخر: 

إن تبتلى بلئام النّاس يرفعهم *** عليك دهر لأهل الفضل قد خانا 

فسابُّ الدهر دائر بين أمرين لا بد له من أحدهما: إمّا مسبة الله، أو الشرك به، فإن اعتقد أنّ الدَّهر فاعل مع الله فهو مشرك، وإن اعتقد أنّ الله وحده هو الذي فعل ذلك، فهو يسب الله تعالى.

ثم إنّ في النهي عن سب الدهر دعوة إلى اشتغال الإنسان بما يفيد ويجدي، والاهتمام بالأمور العملية، فما الذي سيستفيده الإنسان ويجنيه إذا ظل يلعن الدهر ويسبه صباح مساء، هل سيغير ذلك من حاله؟ هل سيرفع الألم والمعاناة التي يجدها؟ هل سيحصل ما كان يطمح إليه؟، إنّ ذلك لن يغير من الواقع شيئاً، ولا بد أن يبدأ التغيير من النفس وأن نشتغل بالعمل المثمر بدل أن نلقي التبعة واللوم على الدهر والزمان الذي لا يملك من أمره شيئاً

نعيب زماننا والعيب فينا *** وما لزماننا عيب سوانا 
وقد نهجوا الزمان بغير جرم *** ولو نطق الزمان بنا هجانا 

هل الدهر من أسماء الله؟ 
والدَّهر ليس من أسماء الله، وذلك لأنّ أسماءه سبحانه كلها حسنى، أي بالغة في الحسن أكمله، فلابد أن تشتمل على وصف ومعنى هو أحسن ما يكون من الأوصاف والمعاني في دلالة هذه الكلمة، ولهذا لا يوجد في أسماء الله تعالى اسمٌ جامدٌ لا يدل على معنى، والدَّهرُ اسم جامد لا يحمل معنى سوى أنّه اسم للوقت والزمن.

ثم إنّ سياق الحديث أيضاً يأبى أن يكون الدَّهر من أسماء الله لأنّه قال: «وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار»، والليل والنهار هما الدهر، فكيف يمكن أن يكون المقلَّب بفتح اللام هو المقلِّب بكسر اللام؟! ولذلك يمتنع أن يكون الدَّهر اسماً لله جل وعلا. 

الأذى والضرر 
وقد ذكر الحديث أنّ في سب الدهر أذية لله جل وعلا، ولا يلزم من الأذية الضرر، فقد يتأذى الإنسان بسماع القبيح أو مشاهدته أو الرائحة الكريهة مثلاً، ولكنّه لا يتضرر بذلك، ولله المثل الأعلى، ولهذا أثبت الله الأذية في القرآن فقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً} [الأحزاب :57]، ونفى عن نفسه أن يضره شيء فقال تعالى: {إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً} [آل عمران:176]، وقال في الحديث القدسي: «يا عبادي إنّكم لن تبلغوا ضري فتضروني» [رواه مسلم






منتديات قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz






avatar
admin
المدير العام
المدير العام

. : المدير العام
عدد المشاركات : 11486
تاريخ الميلاد : 08/12/1990
العمر : 26
المزاج : عصبي دايم
الجنس : ذكر
جنسيتك : عماني
العمل/الترفيه : الانترنت ولعب الكره وغيره من اعمال
my SmS : منتديات قف وناظر
التميز والابداع : 545327
القوس
الحصان

الموقع : سلطنة عمان (محافظة البريمي )
التميز والنشاط : 8
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

هلا رد: مجموعه من الاحاديث القدسيه الصحيحه 4

مُساهمة من طرف admin في السبت 24 أغسطس - 15:15

عن أنس رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
قال الله تعالى يا ابن ادم انك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ماكان منك ولا ابالى
ياابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا ابالى
يا ابن ادم انك لو لقيتنى بقراب الارض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة
حديث صحيح أخرجه الترمذى
وفى الباب عن ابى ذر وابن عباس رضى الله عن الجميع
استغفر الله رب اغفر لى انك انت الغفور الرحيم

شرح الحديث .. . 
عن أنس -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: قال الله -تعالى-: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي المقصود بابن آدم هنا المسلم الذي اتبع رسالة الرسول الذي أرسل إليه، فمن اتبع رسالة موسى -عليه السلام- في زمنه كان منادى بهذا النداء، من اتبع رسالة عيسى في زمنه كان منادى بهذا النداء. 

وبعد بعثة محمد -صلى الله عليه وسلم- من يحظى على هذا الأجر وعلى هذا الفضل والثواب هو من اتبع المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وأقر له بختم الرسالة، وشهد له بالنبوة والرسالة، واتبعه على ما جاء به. 

قال -جلا وعلا-: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني، غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي وهذه الجملة في معنى قول الله -جل وعلا -: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فالعبد إذا أذنب وسارع إلى التوبة، ودعا الله -جل وعلا - أن يغفر له، ورجى ما عند الله -جل وعلا - فإنه يغفر له على ما كان منه من الذنوب مهما كانت بالتوبة التوبة تجب ما قبلها . 

وقوله -جل وعلا - هنا: إنك ما دعوتني ورجوتني فيه أن الدعاء مع الرجاء موجبان لمغفرة الله -جل وعلا - وهناك من يدعو، وهو ضعيف الظن بربه، لا يحسن الظن بربه، وقد ثبت عنه - عليه الصلاة والسلام - أنه قال: قال الله -تعالى-: أنا عند ظن عبدي بي، فليظن بي ما شاء والعبد إذا دعا الله -جل وعلا - مستغفرا لذنبه يدعو مستغفرا ومستحضرا أن فضل الله عظيم، وأنه يرجو الله أن يغفر، وأن الله سيغفر له. 

فإذا عظم الرجاء بالله، وأيقن أن الله -جل وعلا - سيغفر له، وعظم ذلك في قلبه، حصل له مطلوبه؛ لأن في ذلك إحسان الظن بالله، وإعظام الرغبة بالله -جل وعلا - وهناك عبادات قلبية كثيرة تجتمع على العبد المذنب حين طلبه الاستغفار وقبول التوبة، حين طلبه المغفرة وقبول التوبة، تجتمع عليه عبادات قلبية كثيرة توجب مغفرة الذنوب فضلا من الله -جل وعلا - وتكرما.

قال: غفرت لك والمغفرة: ستر الذنب وستر أثر الذنب في الدنيا والآخرة، والمغفرة غير التوبة؛ لأن المغفرة ستر، غفر الشيء بمعنى ستره، والمقصود من ستر الذنب أن يستر الله -جل وعلا - أثره في الدنيا والآخرة، وأثر الذنب في الدنيا العقوبة عليه، وأثر الذنب في الآخرة العقوبة عليه، فمن استغفر الله -جل وعلا - غفر الله له يعني: من طلب ستر الله عليه في أثر ذنبه في الدنيا والآخرة؛ ستر الله عليه، محا أو ستر أثر الذنب بحجب أثر الذنب من العقوبة في الدنيا والآخرة. 

قال: يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء يعني: من كثرتها بلغت عنان السماء: السحاب العالي، من كثرتها وتراكمها. 

قال: ثم استغفرتني غفرت لك وهذا مما يجعل العبد المنيب يحب ربه -جل وعلا - أعظم محبة؛ لأن الله العظيم الذي له صفات الجلال والجمال والكمال، والذي له هذا الملكوت كله، وهو الذي على كل شيء قدير، وعلى كل شيء وكيل، وهو الذي من صفاته كذا وكذا، من عظيم صفاته وجليل النعوت والأسماء، يتودد إلى عبده بهذا التودد لا شك أن هذا يجعل القلب محبا لربه -جل وعلا - متذللا بين يديه، مؤثرا مرضاة الله على مرضاة غيره -سبحانه وتعالى-. 

قال الله -جل وعلا - يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك وهذا فيه الحث على طلب المغفرة، فإنك إذا أذنبت فاستغفر، فإنه ما أصر من استغفر، ولو عاد في اليوم سبعين مرة كما جاء في الأثر، فمع الاستغفار والندم يمحو الله -جل وعلا - الخطايا. 

قال: يا ابن آدم لو آتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لآتيتك بقرابها مغفرة يعني: لو جاء ابن آدم بملء الأرض خطايا، ثم لقي الله -جل وعلا - مخلصا له الدين لا يشرك به شيئا، لا جليل الشرك ولا صغيره ولا خفيه، بل قلبه مخلص لله -جل وعلا - ليس فيه سوى الله -جل وعلا - وليس فيه رغب إلا إلى الله -جل وعلا - وليس فيه رجاء إلا رجاء الله -جل وعلا - لا يشرك به شيئا، بأي نوع من أنواع الشرك، فإن الله -جل وعلا - يغفر الذنوب جميعا. 

قال -سبحانه-: ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لآتيتك بقرابها مغفرة يعني: بملء الأرض مغفرة، وهذا من عظيم رحمة الله -جل جلاله- بعباده، وإحسانه لهم. 

اللهم لك الحمد على أسمائك وصفاتك، اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من شريعة الإسلام، اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من بعثة نبيك محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم لك الحمد على ما مننت به علينا من سلوك طريق سلفنا الصالح، اللهم لك الحمد على ما مننت به علينا من مغفرة للذنوب، ومن كسب للحسنات ومن محو للسيئات، اللهم لك الحمد على آلائك العظيمة، اللهم لك الحمد، وأنت للحمد أهل.



منتديات قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz






avatar
admin
المدير العام
المدير العام

. : المدير العام
عدد المشاركات : 11486
تاريخ الميلاد : 08/12/1990
العمر : 26
المزاج : عصبي دايم
الجنس : ذكر
جنسيتك : عماني
العمل/الترفيه : الانترنت ولعب الكره وغيره من اعمال
my SmS : منتديات قف وناظر
التميز والابداع : 545327
القوس
الحصان

الموقع : سلطنة عمان (محافظة البريمي )
التميز والنشاط : 8
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

هلا رد: مجموعه من الاحاديث القدسيه الصحيحه 4

مُساهمة من طرف admin في السبت 24 أغسطس - 15:15

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الله عز وجل أعددت لعبادى الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر 
فاقرؤا أن شئتم فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين
حديث صحيح متفق عليه


منتديات قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz






avatar
admin
المدير العام
المدير العام

. : المدير العام
عدد المشاركات : 11486
تاريخ الميلاد : 08/12/1990
العمر : 26
المزاج : عصبي دايم
الجنس : ذكر
جنسيتك : عماني
العمل/الترفيه : الانترنت ولعب الكره وغيره من اعمال
my SmS : منتديات قف وناظر
التميز والابداع : 545327
القوس
الحصان

الموقع : سلطنة عمان (محافظة البريمي )
التميز والنشاط : 8
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

هلا رد: مجموعه من الاحاديث القدسيه الصحيحه 4

مُساهمة من طرف admin في السبت 24 أغسطس - 15:15

عن ابي هريرة- رضي الله عنة- قال قال رسول الله صلي اللةعليه وسلم
قال اللة تعالي سبقت رحمتى غضبي 
حديث صحيح أخرجه مسلم

[SIZE="7"]


منتديات قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz






avatar
admin
المدير العام
المدير العام

. : المدير العام
عدد المشاركات : 11486
تاريخ الميلاد : 08/12/1990
العمر : 26
المزاج : عصبي دايم
الجنس : ذكر
جنسيتك : عماني
العمل/الترفيه : الانترنت ولعب الكره وغيره من اعمال
my SmS : منتديات قف وناظر
التميز والابداع : 545327
القوس
الحصان

الموقع : سلطنة عمان (محافظة البريمي )
التميز والنشاط : 8
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

هلا رد: مجموعه من الاحاديث القدسيه الصحيحه 4

مُساهمة من طرف admin في السبت 24 أغسطس - 15:16

 قال الله تعالى ابن آدم أنزلت سبع آيات ثلاث لي وثلاث لك وواحدة بيني وبينك فأما التي لي ف ( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ) والتي بيني وبينك ( إياك نعبد وإياك نستعين ) منك العبادة وعلي العون وأما التي لك ( إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) رواه الطبراني في معجمه الأوسط عن أبي بن كعب
2 - ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإلا تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك رواه الترمذي والبيهقي عن أبي هريرة
3 - ابن آدم اذكرني بعد الفجر وبعد العصر
ساعة أكفك ما بينهما رواه مسلم في الزهد وأبو نعيم عن أبي هريرة
4 - ابن آدم اكفني أول النهار أربع ركعات أكفيك بهن آخر يومك رواه الإمام أحمد وأبو يعلى عن عقبة بن عامر الجهني
5 - ابن آدم صل لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره رواه أحمد عن أبي مرة الطائفي
6 - ابن آدم عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك لا ب
قليل تقنع ولا من كثير تشبع إذا أصبحت معافى في جسدك آمنا في سربك عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء رواه ابن عدي والبيهقي عن ابن عمر
7 - أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
8 - أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا رواه أحمد والحكيم وأبو نعيم عن أبي أمامة والترمذي عن أبي هريرة
9 - إذا ابتليت عبدي المؤمن فصبر فلم يشكني إلى عواده أطلقته من إساري ثم أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من
ثم يستأنف العمل رواه ا لحاكم عن أبي هريرة
10 - إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ثم صبر
عوضته عنهما الجنة يعني عينيه رواه أحمد عن أنس والطبراني عن جرير
11 - إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني على ما ابتليته فأجروا له ما كنتم تجرون له وهو صحيح رواه أحمد والطبراني في المعاجم الثلاثة عن أبي الأشعث الصنعاني
12 - إذا تقرب إلي العبد شبرا تقربت إليه ذراعا وإذا تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا وإذا أتى إلي مشيا أتيته هرولة رواه البخاري عن أنس وأبي هريرة وأبي عوانة والطبري عن سلمان
- إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني وصبر على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا ويقول الرب للحفظة إني قيدت عبدي هذا وابتليته فاجروا عليه ما كنتم تجرون له قبل ذلك من الأجر وهو صحيح رواه أحمد وأبو يعلى وحميد بن زنجويه وأبو نعيم وابن عساكر عن شداد بن أوس
14 - إذا وجهت إلى عبد من عبيدي مصيبة في بدنه أو ماله أو ولده ثم استقبل ذلك بصبر جميل استحيت منه يوم القيامة أن أنصب له ميزانا أو أنشر له ديوانا رواه القضاعي والديلمي والحكيم الترمذي عن أنس
15 - إذا ذكرني عبدي خاليا ذكرته خاليا
وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير من الملأ الذي ذكرني فيه رواه الطبراني عن ابن عباس
16 - إذا بلغ عبدي أربعين سنة عافيته من البلايا الثلاث من الجنون والجذام والبرص وإذا بلغ خمسين سنة حاسبته حسابا يسيرا وإذا بلغ ستين سنة حببت إليه الإنابة وإذا بلغ سبعين سنة أحببته للملائكة وإذا بلغ ثمانين سنة كتبت حسناته وألقيت سيئاته وإذا بلغ تسعين سنة قالت الملائكة أسير الله في أرضه فغفر له ما تقدم من ذنبة وما
وشفع فإذا بلغ أرذل العمر كتب الله له مثل ما كان يعمل في صحته من الخير وإن عمل سيئة لم تكتب رواه الترمذي عن عثمان ابن عفان
17 - إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه وإذا كره لقائي كرهت لقاءه رواه مالك والبخاري والنسائي عن أبي هريرة
18 - إذا قبضت كريمة عبدي وهو بها ضنين فحمدني على ذلك لم أرض له ثوابا دون الجنة رواه الطبراني وابن حبان وأبو نعيم عن العرباض بن سارية
19 - إذا أخذت كريمتي عبدي في الدنيا لم يكن له جزاء عندي إلا الجنة إذا حمدني عليهما رواه الترمذي عن أنس
20 - إذا أخذت كريمتي عبدي فصبر واحتسب لم أر له ثوابا دون الجنة رواه البخاري عن أنس وأحمد عن أبي أمامة
21 - إذا هم عبدي بحسنة ولم يعملها
كتبتها له حسنة فإن عملها كتبتها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف وإذا هم بسيئة ولم يعملها لم أكتبها عليه فإن عملها كتبتها سيئة واحدة رواه الشيخان والترمذي وابن حبان عن أبي هريرة
22 - إذا هم عبدي بسيئة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها له سيئة فإن تاب منها فامحوها عنه وإذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف رواه ابن حبان عن أبي الدرداء
23 - إذا هم عبدي بسيئة فلا تكتبوها عليه فإن عملها فاكتبوها سيئة وإذا هم بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها عشرا رواه الشيخان
- أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
26 - اذكروني بطاعتي أذكركم بمغفرتي فمن ذكرني وهو مطيع فحق علي أن أذكره وهو مني بمغفرتي ومن ذكرني وهو لي عاص فحق علي أن أذكره وهو لي بمقت رواه الديلمي وابن عساكر عن أبي هند الرازي
27 - إشتد غضبي على من ظلم من لا يجد له ناصرا غيري رواه الطبراني في الكبير والقضاعي عن علي
24 - إذا اشتكى عبدي فأظهر المرض من قبل ثلاث فقد شكاني رواه الطبراني في الأوسط عنه
- اطلبوا الخير عند الرحماء من أمتى تعيشوا في أكنافهم فإن فيهم رحمتي ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم فإن فيهم سخطي رواه القضاعي عن أبي سعيد
29 - أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر رواه أحمد والشيخان والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة والطبراني في الأوسط عن أنس وابن جرير عن أبي سعيد وعن قتادة مرسلا
- افترضت على أمتك خمس صلوات وعهدت عندي عهدا إته من حافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندي رواه ابن ماجه وأبو نعيم عن قتادة
31 - أعددت لعبادي الذين آمنوا وعملوا الصالحات ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر رواه ابن جرير عن أنس بلاغا
32 - إن السموات والأرض ضعفت عن أن تسعني ووسعني قلب المؤمن رواه أحمد عن وهب بن منبه
33 - إن الذي قال مطرنا بنوء كذا وكذا
فقد كفر بي وآمن بذلك النجم وإن الذي يقول إن الله سقانا فقد آمن بي وكفر بذلك النجم رواه الطبراني في الأوسط عن ابن مسعود
34 - إن أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا رواه أحمد والترمذي عن أبي هريرة
35 - إن أوليائي من عبادي وأحبائي من خلقى الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم رواه الطبراني في الكبير والحكيم وأبو نعيم عن عمرو ابن الجموح
36 - إن بيوتي في الأرض المساجد وإن زواري فيها عمارها رواه أبو نعيم عن أبي سعيد الخدري
37 - إن عبدا أصححت له بدنه وأوسعت عليه في الرزق ثم لم يفد إلي بعد أربعة أعوام لمحروم رواه الطبراني في الأوسط وأبو يعلى عن أبي الدرداء
38 - إن عبدا اصححت له جسمه وأوسعت عليه في معيشته فمضى عليه خمسة أعوام لا يفد إلي لمحروم رواه إبن حبان وأبو يعلى عن سعيد وابن عدي وابن عساكر عن أبي هريرة
39 - إن عبدي المؤمن بمنزلة كل خير يحمدني وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه رواه أحمد عن أبي هريرة
40 - إن عبدي كل عبدي الذي يذكرني وهو ملاق قرنه رواه الترمذي عن عمارة بن دسكرة
41 - إن لعبدي علي عهدا إن أقام الصلاة لوقتها أن لا أعذبه وأن أدخله الجنة بغير حساب رواه الحاكم عن عائشة
42 - إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون له ثان ولو كان له واديان لأحب أن يكون لهما ثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ثم يتوب الله على من تاب رواه أحمد والطبراني في الكبير عن أبي واقد الليثي
43 - إنك إن ذهبت تدعو على آخر من أجل أنه ظلمك وإن آخر يدعو عليك إنك ظلمته فإن شئت استجبنا لك وعليك وإن شئت أخرتكما إلى يوم القيامة فأوسعكما عفوي رواه الحاكم عن أنس
44 - إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي ولم يستطل على خلقي ولم يبت مصرا على معصيتي وقطع نهاره في ذكري ورحم المسكين وابن السبيل والأرملة ورحم المصاب ذلك نوره كنور الشمس أكلؤه بعزتي وأستحفظه بملائكتي أجعل له في الظلمة نورا وفي الجهالة حلما ومثله في خلقي كمثل الفردوس في الجنة رواه البزار عن ابن عباس
45 - إني أنا الله لا إله إلا أنا من أقر لي بالتوحيد دخل حصني ومن دخل حصني أمن من عذابي رواه الشيرازي في الألقاب عن علي
46 - إني إذا أخذت كريمتي عبد فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة رواه ابن ماجه وأبو يعلى والطبراني عن ابن عباس
47 - إن أوليائي من عبادي وأحبائي من خلقي الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم رواه الحكيم وأبو نعيم عن عمرو بن الجموح
48 - إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته محرما بينكم فلا تظالموا يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم يا عبادي
كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا غير الشرك فاستغفروني أغفر لكم يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي شيئا إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه رواه مسلم وأبو عوانة وابن حبان والحاكم عن أبي ذر
- إني لأهم بأهل الأرض عذابا فإذا نظرت إلى عمار بيوتي والمستغفرين بالأسحار صرفت عذابي عنهم رواه البيهقي عن أنس
50 - إني لأستحي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام فتشيب لحية عبدي ورأس أمتي في الإسلام أعذبهما في النار بعد ذلك رواه أبو يعلى عنه
51 - إني لست على كل كلام الحكيم أقبل ولكن أقبل على همه وهواه فيما يحب الله ويرضى جعلت حكمته حمدا لله ووقارا وإن لم يتكلم رواه ابن النجار عن المهاجر بن حبيب
52 - إني والجن والإنس في نبإ عظيم
أخلق ويعبد غيري وأرزق ويشكر غيري رواه البيهقي والحاكم عن معاذ والديلمي وابن عساكر عن أبى الدرداء
53 - أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها
55 - أنا الله لا إله إلا أنا خلقت الشر وقدرته فويل لمن خلقت له الشر وأجريت الشر على يديه رواه البيهقي عن أبي أمامة
56 - أنا الله لا إله إلا أنا مالك الملك وملك الملوك قلوب الملوك في يدي وإن العباد إذا أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة وإن العباد إذا عصوني حولت قلوبهم عليهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن اشغلوا أنفسكم بالذكر والتقرب أكفكم ملوككم رواه الطبراني في الأوسط عن أبي الدرداء
57 - أنا العزيز من أراد عز الدارين فليطع
العزيز رواه الخطيب البغدادي عن أنس
58 - أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك رواه مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة
59 - أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه رواه مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة
60 - أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه فإذا خانه خرجت من بينهما رواه أبو داود والحاكم عن أبي هريرة
61 - أنا أكرم وأعظم عفوا من أن أستر على مسلم في الدنيا ثم أفضحه بعد أن سترته ولا أزال أغفر لعبدي ما استغفرني رواه الحكيم عن الحسن مرسلا والعقيلي عنه عن أنس
62 - أنا أهل أن أتقى فلا يجعل معي
أشرك بي شيئا فإن عمله قليله وكثيره لشريكه الذي أشرك به وأنا عنه غني رواه أحمد والطيالسي والطبراني في الكبير عن شداد بن أوس
65 - أنا خير شريك فمن أشرك معي شريكا فهو للشريك يا أيها الناس أخلصوا أعمالكم لله فإن الله لا يقبل من الأعمال إلا ما خلص له ولا تقولوا هذا لله وللرحم فإنها لرحمه وليس لله منها شيء ولا تقولوا هذا لله ولوجوهكم فإنها لوجوهكم وليس لله فيها شيء رواه البزار عن الضحاك
66 - أنا ربكم أنا أهل أن أتقى فلا تجعلوا معي إلها فمن اتقى أن يجعل معي إلها فأنا أهل أن أغفر له رواه أحمد والترمذي عنه
67 - أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي
ما شاء رواه مسلم والحاكم عن واثلة وابن أبي الدنيا والحكيم عن أبي هريرة
68 - أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني رواه مسلم والحاكم عن أنس
69 - أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني رواه أحمد عنه
70 - أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ ذكرته خير منه رواه البيهقي عن أبي هريرة
71 - أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا في خير وإن ظن شرا فشر رواه الطبراني وابن حبان عن واثلة بن الأسقع
72 - أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء رواه ابن أبي الدنيا والحكيم عن أبي هريرة
73 - أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله رواه أحمد ومسلم والطبراني وابن النجار عن أبي هريرة ورواه الطبراني في الأوسط وأبو نعيم عن واثلة
74 - أنا مع عبدي إذ هو ذكرني وتحركت
بي شفتاه رواه أبو داود والحاكم وابن حبان عن أبي الدرداء والقضاعي والحاكم وابن حبان عن أنس وغيره وأحمد وابن ماجه والحاكم وابن حبان عن أبي هريرة
75 - أنتقم ممن أبغض بمن أبغض ثم أصير كلا إلى النار رواه الطبراني في الأوسط عن جابر
76 - انطلقوا يا ملائكتي إلى عبدي فصبوا عليه البلاء صبا فيصبون عليه البلاء فيحمد الله فيرجعون فيقولون يا ربنا صبينا عليه البلاء كما أمرتنا فيقول ارجعوا فإني أحب أن أسمع صوته رواه الطبراني في الكبير عن أبي أمامة
77 - أنفق أنفق عليك رواه أحمد والشيخان عن أبي هريرة
78 - أيما عبد من عبادي يخرج مجاهدا في سبيلي ابتغاء مرضاتي ضمنت له أن أرجعه إن رجعته بما أصاب من أجر أو غنيمة وإن قبضته أن أغفر له وأرحمه وأدخله الجنة رواه أحمد والترمذي والطبراني عن ابن عمر
79 - أيما مؤمن عطس ثلاث عطسات متواليات إلا كان الإيمان ثابتا في قلبه رواه الديلمي عن أنس أنه قال أخبرني جبريل عليه السلام عن الله أيما إلى آخره
80 - إني أنا الله لا إله إلا أنا سبقت
83 - الحسنة عشر وأزيد والسيئة واحدة وأمحوها والصوم جنه لي وأنا أجزي به الصوم جنة من عذاب الله كمجن السلاح من السيف رواه البغوي عن رجل
84 - الحسنة بعشر وأزيد والسيئة بواحدة أو أغفرها ولو لقيني بقراب الأرض خطيئة ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بسيئة فلم يعملها لم يكتب عليه شيء ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا رواه الطبراني عن أبي ذر
85 - الصوم جنة من النار ولي الصوم وأنا
أجزي به يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك رواه البغوي والطبراني وعبدان عن بشير بن الخصاصية
86 - الصوم جنة يستجن بها عبدي من النار رواه الطبراني في الكبير والبيهقي عن أبي هريرة
87 - الصيام جنة يستجن بها العبد من النار والصوم لي و أنا أجزي به يدع طعامه وشرابه من أجلي والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك رواه الطبراني في الكبير عن بشير بن الخصاصية وأبي هريرة
88 - الصيام جنة يستجن بها العبد من
النار وهو لي وأنا أجزي به رواه أحمد والبيهقي عن جابر
89 - الصيام لي وأنا أجزي به رواه البزار عن أبي هريرة
90 - العز إزاري والكبرياء ردائي فمن نازعني منهما شيئا عذبته رواه مسلم عن أبي سعيد وسمويه عنه وعن أبي هريرة معا والطبراني في الأوسط والصغير عن علي
91 - الكبرياء ردائي فمن نازعني ردائي قصمته رواه الحاكم عن أبي هريرة
92 - الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أبي هريرة
93 - المتحابون في جلالي لهم منابر من نور
يغبطهم النبيون والشهداء رواه الترمذي عن معاذ
94 - المتحابون لجلالي في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي رواه أحمد والطبراني في الكبير عن العرباض بن سارية
95 - النظرة سهم من سهام إبليس من تركها من مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه رواه الطبراني والحاكم عن ابن مسعود
96 - بسم الله الرحمن الرحيم إن من استسلم لقضائي ورضي بحكمي وصبر على بلائي بعثته يوم القيامة مع الصديقين رواه الديلمي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال إن أول شيء كتبه الله في اللوح المحفوظ بسم الله إلى آخره
97 - تعجز يا ابن آدم أن تصلي أول النهار أربع ركعات أكفك آخر يومك رواه البغوي عن أبي هريرة الطائفي
98 - توسعت على عبادي بثلاث خصال بعثت الدابة على القمح والشعير ولولا ذلك لكنزها الناس وتغيير الجسد بعد الموت ولولا ذلك لما دفن حميم حميمه وسلبت حزن الحزين وإلا ما كان يسلو رواه ابن عساكر عن زيد بن الأرقم
99 - ثلاث من حافظ عليهن كان وليي
حقا ومن ضيعهن كان عدوي حقا الصلاة والصوم والغسل من الجنابة رواه البيهقي عن الحسن مرسلا وابن النجار عن أنس
100 - ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا ثم أكل ثمنه ورجل استأجر حرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره رواه أحمد والبخاري عن أبي
 هريرة


منتديات قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz






avatar
admin
المدير العام
المدير العام

. : المدير العام
عدد المشاركات : 11486
تاريخ الميلاد : 08/12/1990
العمر : 26
المزاج : عصبي دايم
الجنس : ذكر
جنسيتك : عماني
العمل/الترفيه : الانترنت ولعب الكره وغيره من اعمال
my SmS : منتديات قف وناظر
التميز والابداع : 545327
القوس
الحصان

الموقع : سلطنة عمان (محافظة البريمي )
التميز والنشاط : 8
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

هلا رد: مجموعه من الاحاديث القدسيه الصحيحه 4

مُساهمة من طرف admin في السبت 24 أغسطس - 15:16

قال الله تعالى: قسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين ولعبدى ما سأل، فإذا قال العبد: ( الحمد لله رب العالمين)، قال الله تعالى: حمدنى عبدى، وإذا قال: ( الرحمن الرحيم)، قال الله تعالى: أثنى علىّ عبدى، وإذا قال: 
( مالك يوم الدين)، قال: مجدنى عبدى، وقال مرة: فوّض الىّ عبدى، فإذا قال: ( إياك نعبد وإياك نستعين)، قال: هذا بينى وبين عبدى ولعبدى ما سأل، فإذا قال: ( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضّالين)، قال: هذا لعبدى ولعبدى ما سأل.




<< موطأ مالك-صحيح مسلم- سنن أبى داود-مسند أحمد-وغيرها >>


منتديات قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz






avatar
admin
المدير العام
المدير العام

. : المدير العام
عدد المشاركات : 11486
تاريخ الميلاد : 08/12/1990
العمر : 26
المزاج : عصبي دايم
الجنس : ذكر
جنسيتك : عماني
العمل/الترفيه : الانترنت ولعب الكره وغيره من اعمال
my SmS : منتديات قف وناظر
التميز والابداع : 545327
القوس
الحصان

الموقع : سلطنة عمان (محافظة البريمي )
التميز والنشاط : 8
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

هلا رد: مجموعه من الاحاديث القدسيه الصحيحه 4

مُساهمة من طرف admin في السبت 24 أغسطس - 15:17

قال الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي:
'




يا ابن آدم ، مرضت فلم تعدني (1) قال : أي رب كيف أعودك (2) وأنت رب العالمين ؟ فيقول : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده ، أما علمت أنك لو عدته وجدتني عنده . ويقول : يا ابن آدم ، استطعمتك فلم تطعمني ، فيقول : أي رب ، وكيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟ قال : يقول : أما علمت أن عبدي فلانا جاءك يستطعمك فلم تطعمه ، أما علمت أنك لو أطعمته وجدت ذلك عندي . ويقول : يا ابن آدم ، استسقيتك فلم تسقني ، قال : فيقول : أي رب ، وكيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلانا جاءك فاستسقاك فلم تسقه ، أما علمت لو سقيته وجدت ذلك عندي » . رواه مسلم في الصحيح ، عن محمد بن حاتم ، عن بهز بن أسد ، عن حماد"



_______________________
يقول الله تبارك وتعالى:
' يا عبادى إني حرّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا
يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم
يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم
يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم
يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم
يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنّكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما زاد من ملكي شيئاً
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنّكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص من ملكي شيئاً
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنّكم قاموا على صعيدٍ واحدٍ فسألوني فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر'
صحيح مسلم-مسند أحمد }


منتديات قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz







    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 يوليو - 0:48