موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


3 مشترك

    يقرر عدد ركعات في صلاتنا

    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Empty يقرر عدد ركعات في صلاتنا

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه الثلاثاء 7 ديسمبر - 18:20

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في المقالة السابقة التي تناولت الصلاة درسنا على ضوء القرآن شرعية الأفعال المختلفة التي تشكّل صلاتنا وبالتالي أدركنا ما يجب فعله وما لايجب ان نفعله في الصلاة.

    في هذه المقالة سندرس وبالتأكيد على ضوء القرآن عدد الركعات في الصلاة في اوقاتها المختلفة في النهار والليل. وهذا سنتعرّف عليه ان شاء الله حينما نحلّل أحكام القرآن حول صلاة القصر.



    صلاة القصر

    تخبرننا كتبنا الفقهية بأنّ الصلاة يجب أن تقصّر عندما نسافر مسافة محددة كحد ادنى (36 ميلا طبقا للبعض) إلى مكان وإذا ما ننوي البقاء في هذا المكان لفترة لا تتجاوز خمسة عشر يوم.

    إن هذه الإشتراطات وبسبب ظهورالشكوك في السفر تورد العديد من المسائل وكتب الفقه تناقش هذه المسائل بتفصيل تام.



    ولكن إذا ننظر إلى الآيات القرآنية التي تتناول صلاة القصر سنجد أن الظروف التي بموجبها سُمِحت والطريقة لاداء هذه الصلاة مختلفة كليّا. حيث إنّ الآيات واضحة وليست بحاجة لتفسير أكثرمهما تكون ظروف السفر.

    الآن ندرس تلك الآيات من سورة النساء التي تتناول صلاة القصر.
    (سورة النساء ،الآية 101)

    (سورة النساء ،الآية 102)

    (سورة النساء ،الآية 103)


    عند دراسة الآيات أعلاه يتبين لنا ان صلاة القصر مسموح بها إن كان هناك تهديد او قلق من الكفار.

    وعلى الرغم من ذلك فإننا في الوقت الحاضر استنادا على الكتب الفقهية نعتقد بان :

    1. وجوب صلاة القصر عند السفر مسافة محددة كحد ادنى.

    2. وجوب صلاة القصر عند الأقامة فترة محددة كحد اعلى في المكان الذي سافرنا اليه.

    3. صلاة القصر تكون فقط في صلاة الظهر والعصر والعشاء حيث يجب ان تقصر الركع الأربعة الى ركعتان. ولن يكون هناك قصرا في صلاة الفجر والمغرب حيث نصلي الاولى ركعتان والمغرب ثلاث.

    لكنّنا رأينا من آيات القرآن بأن مسافة السفر أو فترة الإقامة ليستا العامل الّذي يؤخذ بنظر الأعتبار على الاطلاق يجعل الأمر جائزا لتقصير الصلاة عند السفر ولكن فقط عندما يكون هناك تهديد بالهجوم من الكفار. وعلاوة على ذلك ليس هناك من تمييز بين أوقات الصلاة المختلفة أي الظهر او المغرب ....الخ،

    في أحد كتب الفقه المنشورة باللغة الأوردية ، وهي لغة الباكستان الرسمية وأيضا يتكلم بها العديد من الهنود، وهذا الكتاب يدعى " آسان فقه " (و "آسان" تعني سهل) للمؤلف محمد يوسف اصلاحي وهو عضو مخضرم في الجماعات الإسلامية، يتجنب الكاتب مثله مثل العديد من الآخرين أن يذكر الجزء من الآية الذي يتحدّث عن الشرط " إن خفتم ان يفتنكم الذين كفروا " ويذكر فقط الجزء السابق للآية الذي يسمح بالقصر " وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناحُ أن تقصروا من الصلاة ". والى هذا لا يتجرأ حتى العلماء من ذكر هذا التضارب بين إعتقاداتنا الحالية والتعاليم الفعلية للقرآن ويفضّلون تضليل الناس بالتكتم على التعاليم القرآنية بدلا من إخبارهم بأنّ كذا وكذا من القواعد المعطاة في كتب الفقه تناقض تعاليم الله ، وبالتالي فهم يبدون احتراما ويعطون قيمة للأكابر اكثر من الأكبر (الله) نفسه.

    وكما يمكننا أن نرى من الآيات ان صلاة القصر تؤديها مجموعة من المصلين بينما المجموعة الأخرى نقوم بالحراسة، وتنعكس الحالة بعدما تنتهي المجموعة الأولى من السجود .

    ومهما يكن من أمر ، بما ان طريقتنا الحالية لمزاولة صلاة القصر ليست مرتبطة على الإطلاق بتهديد او قلق من الكفار، فأن كامل المجموعة التي تسافر أو في "حالة السفر" (مقيمة 15 يوما في المكان الذي سافرت اليه) يجب ان تقف في صلاة القصر وراء " إمام مسافر"



    ويمكننا أن نرى في الموقع devzikr.html ، كيف أنتُهِك كل جزء من الآية المتعلقة بالذِكر (الآية 205 من سورة الأعراف) وتم تحويله الى فعل واحد فقط. وبنفس الطريقة فان كلّ جزء من الآية المتعلقة بقصر الصلاة قد أُنتُهِك في الإسلوب التالي:

    الله يقول: "وإذا ضربتم في الأرض "

    كتب الفقه تقول : "حتىعندما تصل وتبقى لأقل من 15 يوم في المكان الذي سافرت اليه بعد إكمال السفر." (اُدخِلَ شرط عدد الأيام الإقامة لجعله الأمر يبدو حقيقيا).

    الله يقول: " فليس عليكم جناحُ أن تقصروا من الصلاة "

    كتب الفقه تقول : يجب أن تقصر صلاتك.

    ونعتقد بأنّنا نقصر صلاتنا ولكن في الحقيقة ليس هناك قصر للصلاة لأننا نصلّي ركعتان بدل الواحدة.

    الله يقول: " إن خفتم ان يفتنكم الذين كفروا "

    كتب الفقه تقول: إقصروا الصلاة حتى إن لم يكن هناك خوف، فقط المسافة والوقت هما المهم.



    إسلوب القصْر: إنّ جمع المصلين الذي يصلّي صلاة القصر باكمله يعتقد بأنّه يقصر عندما يصلّي ركعتان كاملتان. ففي الوقت الذي تسمح فيه كتب الفقه بقصر الصلاة الى ركعتان بدل الأربعة في صلاة الظهر والعصر والعشاء اي بواقع قصر 50% ، فإنه من غير المعلوم لماذا لاتقصر صلاة المغرب الى ركعتان لتكون نسبة القصر 33%.

    فلو نحاول أن نتخيّل كيف كان نبينا (عليه السلام) وأصحابه يصلون طبقا لأفكارنا، سيكون لنا الوصف التالي:

    1. إن كانت صلاة القصر فقط تخص الصلوات ذات الركع الاربعة كصلاة الظهر والعصر والعشاء، إذن فان المجموعة التي تصلي الركعتين الاوليتين في صلاة العشاء سيستمعون الى قراءة القرآن بينما المجموعة الأخرى التي تصلي الركعتين الثانيتين وراء الرسول لن يستمعوا الى قراءة القرآن. وهذا الأمر يفتقد الى المساواة ولايخدم غرض الصلاة للمجموعة الثانية. ) وسيتم توضيح هذا الأمر لاحقا في هذا المقال).

    2. إنّ وقت التناوب للمجموعتين المذكور في القرآن هو بعد السجود ، وليس بعد سجود الركعة الثانية او بعد القعدة الأولى ، وهذا ما سيكون عليه الحال إذا كانت صلاة القصر تخص فقط الصلاة ذات الركع الأربعة.

    3. إن لم يقصر النبي ورفاقه صلاة الفجر والمغرب على الرغم من تهديد الكفار ، فكيف حموا انفسهم إذن ان هم جميعا وقفوا سوية في جمع واحد ؟



    فبالإمكان ازالة هذه الحالة غير المنسجمة وإيجاد الحل إذا حاولنا تطبيق تعاليم القرآن الى صلاة الفجر والتي هي ركعتان وكلاهما يحوي القراءة . فإذا المجموعة الاولى التي وقفت لاداء الصلاة وبعد اداء السجود للركعة الأولى اخذت على عاتقها واجب الحراسة، فإن المجموعة الأخرى التي لم تؤدي الصلاة بإمكانها الوقوف وراء الإمام واداء الصلاة. وبهذا فكلا المجموعتين ستستمع الى القراءة التي هي جوهر الصلاة وكلاهما سينفذ أمر الله بتناوب ألادوار بعد السجود.



    فبهذه الطريقة يتبين لنا ان الصلاة الكاملة تتكون من ركعتين وأن صلاة القصر تتكون من ركعة واحدة لكلا المجموعتين التي تصلّي وتحرس بالتناوب. فقط إذا نصلّي ركعتين في جميع أوقات الصلاة المنتظمة، يكون بإمكاننا تفادي مشاكل التضارب التي تظهر خلافا لذلك عندما نحاول تطبيق طريقة صلاة القصر كما مفصلة في القرآن. ولاحقا في هذه المقالة سنرى على ضوء الآيات القرآنية ان شاء الله كم هو امرا ضروريا لنا أن نصلّي ركعتين إثنين في جميع أوقات الصلاة.
    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Empty رد: يقرر عدد ركعات في صلاتنا

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه الثلاثاء 7 ديسمبر - 18:21

    ما هي الصلاة ؟



    لقد ذكرت آنفا بأنّ قراءة القرآن في الصلاة واللإستماع للقراءة يعدان جوهر الصلاة.
    سنرى التفاصيل الكاملة على ضوء القرآن:


    المخالفون للنبي شعيب (عليه السلام) يخبرونه :
    (سورة هود ، الاية 87)


    كلنا يعلم بأنّه القرآن هو الذي يأمر المشركين للتخلّي عما كان آبائهم يعبدون ويعرضون عن إسلوب التعامل مع أملاكنا. وهنا أيضا يدرك مخالفوا النبي شعيب (عليه السلام) بان قراءة كتاب الله في الصلاة يشكّل الصلاة عندما يقولون كما في الآية اعلاه وسأعطي برهانا آخر على أن قراءة كتاب الله في الصلاة يشكّل الصلاة .


    في سورة مريم ، بعد رواية قصّة الأنبياء وخدمه المطيعين، يقول الله في الآيات 58 و 59:

    (سورة مريم ، الاية 58)

    (سورة مريم ، الاية 59)


    وكما هو واضح من الآيات أعلاه بأن الأجيال اللاحقة تغيّبت أو خرّبت الصلاة التي صانتها الأجيال السابقة بحيث سجدوا وبكوا عندما تليت عليهم آيات الرحمن . ومن خلال هذه الآيات نستطيع الفهم بأنّ الصلاة تُقْرأ فيها آيات الرحمن ويخرون المصلون ساجدين باكين عند سماعها. ولكن عندما تؤدى الصلاة بصوت غير مسموع للمصلين، سيتوقف دورها كصلاة. لا أحد يسمع شيئاً. لايسمع ويفهم ولا يبكي بل ينزل الى السجود دون أيّ شعور أو عاطفة ومجرد من الهدى.



    فبسبب القراءة الخافتة التي يقراها الإمام في وقتين من اوقات الصلاة ، فإن المصلين ستفوتهم القراءة التي يجب ان تكون في مستوى صوت متوسّط بين الجهر والأخفات كما في الآية 110 من سورة الإسراء.




    فبإنتهاك هذا الأمر سنكون ضمن نطاق هذا التحذير من العقاب في الآية 59 المذكورة آنفا من سورة مريم فَسـَوْفَ يَلْقَـوْنَ غَيًّـا
    الإخوة الأعزاء، ننقذ أنفسنا من العقاب بالتوبة من هذا الخرق للآية الكريمة، التوبة التي اعطاها لنا الله القدير عطفا علينا في الآية 60 التالية من سورة مريم.



    لذا، نتجنّب الصلاة بإخفات اي دون ان يكون المصلون قادرين على سماع الإمام وهو يقرأ سور من القرآن في صلاة الظهر والعصر، وننقذ أنفسنا من منافاة أوامر القرآن


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده
    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Empty رد: يقرر عدد ركعات في صلاتنا

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه الثلاثاء 7 ديسمبر - 18:21

    الصلاة ركعتان في جميع اوقاتها

    إضافة إلى الدليل المادي الذي رأيناه عن ان الصلاة تتكون من ركعتين في جميع اوقاتها حينما درسنا تفاصيل صلاة القصر، فإنني اقتبست آيات من القرآن تشير إلى هذه الحقيقة مباشرة.






    في الآيةأعلاه (39.23) من القرآن، دعا الله الكتاب الذي بيّنهُ تعالى دعاه بالـ(مثاني).

    كما أشير في الآية التالية من سورة التوبة.
    (سورة التوبة ، الآية 40)


    عندما تُستخدم كلمة " ثَانِيَ " للإشارة إلى الكتاب الذي يدعى "مَثاني" فانها تعني الكتاب الذي يقرأ مرة ثانية، اي مرّتين.

    ووردت كلمة "مَثاني" في مكان آخر في القرآن والتي تشيرالى أنّ سورة الفاتحة بالإضافة إلى القرآن العظيم يُقرأ مرّتين، ولا تورد بأكثر من ركعتين.
    (سورة الحجر، الآية 87)


    ونحن في الوقت الحاضر نصلّي الركعة الثالثة والرابعة في أربعة من أوقات الصلاة التي فيها نقرأ سورة الفاتحة بأخفات. وبعمل ذلك فإننا نقرأ فقط الآيات السبعة (سورةالفاتحة) ونترك قراءة بقيّة القرآن. ففي سورةالفاتحة نحن ندعو الله ان يهدينا الصراط المستقيم


    وبعد ذلك نهمل قراءة الهدى (القرآن). ونذهب الى الركوع والسجود دون سماعنا لشيء ، وبهذا نكون قد ابدينا عدم احترامنا للقرآن.



    لقد وضّحت بفضل الله في هذه المقالة والمقالة السابقة التعاليم القرأنية المتعلّقة بصلاتنا.

    فلقد تعودنا على الصلاة بشكل مختلف منذ طفولتنا، وان السبب الذي اعطاه شيوخنا لكي نصلي بهذه الطريقة هو أنّ الله تعالى قد بعث المَلَك جبريل (عليه السلام) الى نبينا الكريم محمد (عليه السلام) ليعلمه الصلاة في هذه الطريقة.

    لكن وبعد أن رأينا آيات القرآن التي تبين طريقة الصلاة ، الآن فقط تأكدنا أنّه في الحقيقة هذه هي الطريقة التي بينها الله تعالى من خلال جبريل الى نبينا محمد (عليه السلام)، وليست الطريقة التي اعتقدها شيوخنا.

    ويقول الله حول القرآن في الآية 102 من سورة النحل:


    لذا، هو أمر ملزم وواجب علينا لإتّباع ما يوضحه القرأن وعدم تجاهل أياته لكي، كما في كلام الله سبحانه تعالى، لِيُثَبِّـتَ الَّـذِينَ ءَامَنُـواْ وَهُـدًى وَبُشـرى لِلمُسـلِمِينَ .


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده
    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Empty رد: يقرر عدد ركعات في صلاتنا

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه الثلاثاء 7 ديسمبر - 18:21

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من دراسة الصفحات السابقة، لا بد وأنك لاحظت بأنّ هناك تناقض بين ما يُنسب إلى النبي (عليه السلام) وما هو موجود في كلام الله القرآن الكريم.

    ولكي تكون قادرا على تقرير ماتفعله بشكل صحيح عندما تجد الأوامر المنقولة عن النبي تتضارب مع أوامر الله، أجده من الضروري ان أبين لكم بعض آيات القرآن التي تتعامل مع طاعة الله ورسوله
    (سورة آل عمران، الآية 32)


    نتعرّف من الآية أعلاه بأنّ أولئك الذين يبتعدون عن طاعة الله ورسوله هم من الكافرين.

    وفي نفس السورة الآية 132


    من الآية أعلاه نتعلّم بأنّ طاعة الله ورسوله عمل يجلب الرحمة.



    وتقول الآية 33 من صورة مُحَمّد :


    يخبرنا الله في الآية أعلاه ان الذي لا يطيع الله ورسوله سيضيع اعماله.



    ويقول الله في الآية 52 من سورة النور :


    تفيد الآية أعلاه ان الذي يطيع الله ورسوله ويخاف الله ويتفادى غضبه سيكون حقا من الفائزين.



    وخلاصة الآيات أعلاه تفيد بأن اطاعة الله ورسوله هو عمل يؤدي الى:

    ‌أ. الرحمة.

    ‌ب. طريق للفوز

    وعدم اطاعة الله ورسوله هو عمل يؤدي الى:

    ‌أ. جعلنا مثل الكافرين.

    ‌ب. إضاعة الأعمال الحسنة (الحسنات)



    إن استخدام واو العطف في التوجيه لإطاعة الله ورسوله يؤكّد الحقيقة بأنّ الله ورسوله كلاهما واجب الطاعة. وهذا الأمر يكون ممكنا فقط عندما تكون أوامر الرسول لا تناقض مع اوامرالله ، بل تنسجم معها.

    وبمعنى أخر، فقط لأن أوامر الله ورسوله منسجمة ولا يناقض بعضها البعض، طُلِبَ منّا إطاعة الله ورسوله.

    لذا، فإننا أُخبِرنا بأنّ الشخص الذي يطيع الرسول فقد أطاع الله في الآية التالية :
    (سورة النساء ، الآية 80)




    إن شخصية الأنبياء والرسل الى درجة بحيث العصيان وإختراع الأقاويل والقول بما لم يلهمهم الله ليس من طبيعتهم وهم مدركون تماما لما سيحدث لو إفتروا على الله الكذب أو عصوا الله.

    إقرأ الآيات التالية رجاءً.
    (سورة آل عمران، الآية 161)


    وتقول الآيات الاربع 44 الى 47 من سورة الحاقّة


    على ضوء الآيات أعلاه، ليس هناك من مجال للرسول للإفتراء على الله الكذب لان حياته ستتوقف ولا أحد يستطيع أن ينقذه من الله.



    والآية التالية من سورة القلم تُصوّر شخصية الرسول بأنها من معيار سامي.
    (سورة القلم، الآية 4)


    وفي الآية التالية يقول الله العالم انه يعرف بمن يأتمن رسالته
    (سورة الأنعام،الآية 124)


    حقا كانوا محظوظين أولئك الذين عاشوا في أيام النبي حيث استطاعوا أن يسمعوا مباشرة منه وأطاعوا اوامره دون ادنى حاجة للتدقيق أو التحقق من توجيهاته.
    (سورة الأنفال، الآية 20)


    لبقيت الأموربسيطة وغير معقدة للمؤمنين، إذ لم تكن هناك مجموعة قضت ليال طوال تخطّط ضدّ ما قاله النبي.
    (سورة النساء ، الآية 4)


    قالوا "طاعة" أمام النبي لكن عندما غادروا قضّوا الليالي يخطّطون عكس ما قاله.

    وتستمرّ الآية القادمة لتلفت إنتباهنا إلى الحقيقة بأنّ كلام الله - القرآن - خالي من التناقضات.
    (سورة النساء ، الآية 82)


    فعلى النقيض من ذلك بدأ المنافقون بالتخطيط ليلا ضدّ ما قاله النبي أثناء النهار.



    في الآية 92 من سورة المائدة بعدما أُمِرنا نحن المؤمنين على طاعة الله ورسوله، فنحن ايضا حُذِّرنا: وَاحذَرُوا


    وأما فيما يخص كلام الله، فيمكننا التأكد بإنّهم لا يستطيعوا أن يعبثوا به أو يحرفوه لأن الله سبحانه تعالى ضمن حمايته:
    (سورة الحجر، الآية 9 )

    (سورة يونس ، الآية 64)


    لكن لا يمكن أن يقال نفس الشيء عن كلمات الرسول. وسنعرف من القرآن بأنه في الأوقات ذاتها التي عاش فيها النبي, كانت مجموعة تقضي لياليها على امور غير التي قالها الرسول في الوقت الذي قالوا: "الطاعة" في حضوره.

    فمن هنا فأن أولئك الذين كانوا مصمّمون على إفساد كلمات الرسول وجدوا حرية أوسع بعد وفاته لينسبوا اليه كلمات غير التي قالها بعدما مرّت سنوات وعقود.



    وإلى أولئك الذين لم يستطيعوا أو لم يسمعوا الرسول مباشرة، فالله أعطى قاعدة نستطيع من خلالها أن نحكم على الكلمات التي نُسِبت إلى الرسول.

    يقول الله سبحانه تعالى
    (سورة النساء، الآية 64)


    أن إذن الله المشار اليه في الآية أعلاه هو كلام الله "القرآن" ، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال دراسة سورة القدر التي بيّن الله فيها بشكل جميل جدا كل كلمة للآية الأولى في بقية الآيات لنفس السورة.

    قال الله:
    (سورة فصّلت، الآية 3)


    نبدأ بدراسة سورة القدر حيث تقول الآية الاولى:




    والآية الثانية تصرّح:


    ثم ما يأتي في بقية آيات السورة هو توضيح لكل كلمة للآية الأولى.
    والآية الثالثة تبين "القدر" أن ليلة خير من ألف شهر.



    والآية الرابعة تبين أمران:

    1. مَنْ أنزله (توضيح للضمير "نا" في كلمة "إِنَّـا" وكلمة "أَنزَلنـاهُ ")

    2. ماذا نزّلوا (توضيح للضمير المتصل " هُ " في كلمة " أَنزَلنـاهُ ")


    وكلمة " أَنزَلنـاهُ " مُبينة بالـ " المَلائِكَةُ والرُّوحُ فِيها بِإِّذنِ رَبِّهِم "

    والكلمات " بِإِذنِ رَبِّهِم " تمتد الى الكلمات اللاحقة من الآية " مِن كُلِّ أَمرٍ" لتعني بِإِذنِ رَبِّهِم مِن كُلِّ أَمرٍ والذي هو ما أُنزلَ، أي القرآن، بِإِذنِ رَبِّهِم مِن كُلِّ أَمر.ٍ

    والآية الخامسة تفسر معنى كلمة " لَيلَـةُ " والتي هي " حَتَّى مَطلَعِ الفَجرِ"


    والكلمة " سَلامٌ " تُستخدم مع كلمات الآية الرابعة السابقة وكلمات الآية الخامسة اللاحقة في الأسلوب التالي:

    1. " بِإِذنِ رَبِّهِم مِن كُلِّ أَمرٍ. سَلامٌ " إنه نفس السلام كما هو موضحفي الآية 47 من سورة طه:


    2. السلام يستمر حتى انتهاء الليل: سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطلَعِ الفَجرِ

    ---------------------------------

    ومن هنا وبفضل الله تعالى نتعرف بانه وإن كان الرسول ليس حاضر بيننا، فإننا بإمكاننا إبقاء " ِإِذنِ رَبِّهِم " اي كلام الله القرآن امام اعيننا ومن خلاله نحكم بحقيقة أو عدم حقيقة الكلمات التي نُسِبت إلى الرسول.



    ومع ذلك فعندما نسمع الرسول يتكلم فإن الأمر بطاعته مطلق وغير مشروط وذلك للأسباب التي بُيّنت سابقا في هذا المقال وأيضا للسبب التالي:



    إضافة إلى أن الله أعطى الرسل كتاب الله وفهمه، فإن الله أيضا أعطاهم علم اوسع لم يعطِهِ الى العوام من الناس، وكما يقول النبي نوح (عليه السلام) في الاية 62 من سورة الأعراف
    " اُبَلّغُِكُمْ رِسالاتِ رَبّي وَاَنْصَحُ لَكُمْ وَاَعْلَمُ مِنَ اللهِ مَا لا تَعْلَمُونَ "


    فإن هذا العلم يمكن أن يكون من الطبيعة المختلفة المعطاة للرسل. فعلى سبيل المثال:

    1. العلم بالأحداث التي سوف تحدث مستقبلا (الآيات من 65 الى 81 من سورة الكهف)

    2. الواقع الحقيقي للمنافقين الذين يتظاهرون بأنهم مسلمون (الآية 94 من سورة التوبة)

    3. الإستراتيجية الّتي ستُتبنّى في القتال (الآية 152 من سورة آل عمران)

    4. الأمور الأخرى ذات الأهمية المحدودة كتلك التي تتعلق بالعائلة (الآية 3 من سورة التحريم)



    لقد درسنا في هذا المقال عن مسؤوليتنا ومجالنا في طاعة رسول الله. وفي المقال القادم إن شاء الله سندرس على ضوء القرآن عن المسؤولية التي اُعطِيت الى الرسل وكيف هم أدوها.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده
    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Empty رد: يقرر عدد ركعات في صلاتنا

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه الثلاثاء 7 ديسمبر - 18:22

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (سورة الأنعام، الآية 114)


    ------------------------------------------

    كنا قد درسنا في المقال السابق واجب المسلمين لطاعة الله ورسوله والأمور المتعلقة مع ذلك. وفي هذه المقال سندرس طبيعة المسؤولية التي أُنيطت بالأنبياء والرسل لتبليغ الرسالة التي أُعطيت إليهم.

    تصف بعض من آيات سورة الأعراف هذا الموضوع بشكل كافٍ حيث أُقتسبت هذه الآيات ووضّحت في أدناه. وسوف ندرس الأحداث التي تتعلّق بكل من الرسل نوح وهُود وصالح وشعيب عليهم السلام اجمعين.

    إن كلّ من رسل الله المذكورين في أعلاه يطلب من قومه الذي أُرسِلَ اليهم أن يعبدوا الله الذي لا إله غيره في الآيات 59 و65 و73 و85 من سورة الأعراف . هو واحد من واجباتهم الرئيسية – دعوة إلى الله. وإنّ موضوع كونهم رسل الله يظهر أيضا في إسلوب مختلف في الآيات 61, 67, 75 و87 وقد جُزِم هذا الأمر من قبلهم أو من قبل المؤمنين.



    وكلّ من الرسل أعلاه يصف دوره كدورين:

    1. هو مبلغ رسالة الله

    2. هو الناصح.

    ويقول نوح (عليه السلام) في الآية 62


    ويقول هوُد (عليه السلام) في الآية 68


    وتقول الآية 79 عن صالح (عليه السلام)


    وعن شعيب (عليه السلام) تقول الآية 93


    إنّ الكلمات الإضافية في كلّ من الآيات أعلاه بجانب دورهم كمبلغين لرسالة الله وناصحين هي:

    1. يقول نوح (عليه السلام): " وأعلم من الله ما لا تعلمون "

    2. هُود (عليه السلام). كلمة " أمِـين ٌ" أُضيفت لتصف الـ " ناصِحٌ ".

    3. يقول صالح (عليه السلام): " ولكن لا تحبون النّاصحين ".

    4. يقول شُعيب (عليه السلام): " فكيف أَسَى على قومٍ كافرين "

    من وصف الدورين التي ينسبها الرسل إلى أنفسهم ، فإنه من الواضح بأنه كان لديهم شيئان يؤدونهما:

    1.لتبليغ كتاب الله

    2. لنصح اقوامهم

    وأحد الرسل وهو هُود (عليه السلام) يصف نفسه بالناصح الذي هو أمين، بمعنى الناصح الأمين.



    عندما نبحث عن السياقات التي أتت فيها كلمة "أمين" في الآيات القرآنية المتعلّقة بهذه الدراسة، نجد نفس الشيء مستخدم في السياقات التالية.

    في سورة الشعراء يقول كلّ من الرسل المذكورة أعلاه الذي ذِكْرهم نجده في سورة الأعراف وهم نوح ، هُود ، صالح ، لوط ، شعيب (عليهم السلام) كلهم يقولون لأقوامهم :
    (الآيات 107 ،125 ، 143 ،162 ،178 من سورة الشعراء)


    وفي الآية 18 من سورة الدخان يكرر موسى (عليه السلام) الكلمات ذاتها :


    وفي الآية 193 من سورة الشعراء أُخبِرَ نبينا محمد (ص):


    ان كتاب الله الذي هو نزل به الروح الأمين نُزِلّ على الرسول الأمين الذي هو الناصح الأمين.

    لهذا فإن النصيحة (الحديث) التي تأتي من الرسول الأمين تكون استنادا على الثقة التي وضعها الله فيه وهوكلامه - القرآن – وتكون تفسيره وليس على نقيضه.

    ونجد هذا الشىء ممثلا في حالة النبي شعيب (عليه السلام) في سورة الأعراف وكما موضح ادناه:







    في الآية الأول اعلاه يقول شعيب (عليه السلام): " قد جاءتكم بيّنة من ربكم " (بالإشارة إلى كلام الله الذي بلغه اليهم) وثم يقول: " فَـ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . "، افعل هذا ولاتفعل ذلك كما أُمِرَ في كلام الله.

    وكلمات الآيات الثلاثة ابتدءا من كلمة " قَالَ " على الرغم من انها أُقتُبست من كلام الله إلا انها تشكل الحديث (الإسم نعطي لكلام الأنبياء) الذي يعود الى شعيب (عليه السلام) لأن ذلك الذي قاله النبي يعود الى رسالة الله التي بلّغها. لذلك يقول: " قد جاءتكم بيّنة من ربكم فَـ ......................"

    وفي الآيات الخمس القادمة (من الآية 88 إلى 92)، يروي الله الخلاف بين النبي وقومه والعقاب الذي سيحل بقومه.

    وفي الآية 93 يقول شعيب (عليه السلام) :




    تأكيدا على ما قاله في الآية 85 السابقة

    1. في الآية 85 يقول: " قد جاءتكم بيّنة من ربكم "

    ويؤكّد في

    الآية 93 : "يا قوم لقد ابلغتكم رسالة ربي "

    2. في الآية 85 يقول: " فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشيائهم " والى آخر الآية والتي يؤكدها في

    الآية 93 : " وَنصَحتُ لَكُم "

    وكما نرى ان النصيحة الطويلة (الآية 85 إلى 87) هي لا شيء سوى أوامر مماثلة نجدها في مكان آخر في القرآن والتي يكررها شعيب (عليه السلام) بكلماته الخاصة مشيرا الى رسالة الله التي حملها اليهم وهو يطلب منهم قائلا " فـ " (فاوفوا) يطلب منهم إطاعة كلام الله.

    وكما نرى فإن النصيحة (حديث شعيب (عليه السلام)) لم تُختَلق من أمور تناقض أو تخرق آيات القرآن، والتي غالبا ما نصادفها في الأحاديث التي نُسِبَت إلى نبينا محمد (عليه السلام).

    ----------------------------------

    رأينا في الصفحات السابقة كيف أن العديد من آيات القرآن إستهدفت للسخرية والتناقض، ومن ثم نقلت إلينا مثل هذه الأمور كشّيء يجب أن يعمل به لأن النبي قد علّم هذا الشيء، لأن هذا الصحابي او ذاك قال ذلك ، لأن هذا التابع او ذاك نقل ذلك أو لأن هذا الإمام أو ذاك يحمل هذه الرؤية والى آخره من هذه المُسمّيات .

    القرآن كامل ومثالي ولا شيء حُذِف من الكتاب ( الآية 38 من سورة الأنعام). فقد دعاه الله تعالى إمامًا ورحمةً .
    (سورة هُود ، الآية 17)


    والآية 12 من سورة الأحقاف تدعو الكتاب الذي أُعطيّ الينا اي القرآن تدعوه أيضا إمامًا ورحمةً كما كان كتاب موسى إمامًا ورحمةً قبل هذا.


    ليغفر الله لنا، لأننا لم نكن راغبين في الأخذ بكلمة هذا الإمام العظيم " القرآن العظيم " دون إستشارة الكتب المنسوبة إلى الأشخاص الذين أتخذناهم أئمّةٌ لنا. وحتى إن كانت القواعد التي يعطيها هؤلاء الأئمّة مناقضة الى ما يقرّ به القرآن، فأننا لانزال نأخذ بكلمات أئمّتنا التي يفرضها الحاقدون علينا كحقيقة نفضلها على الإمام الذي أشار إليه الله.



    من دراسة ما وجهنا به القرآن لنعمله في الصلاة ، نتعرف على ان أئمّتنا البشر فقط يفرضون مخالفات متنوعة ورفض وسخرية من كلام الله وإختلفوا فيما بينهم في تلك المسائل بدرجات متفاوتة لخلق الأنقسامات في الأمة الأسلامية. فإذا لم يكن هؤلاء الناس مسؤولين عن الذي نُسِب إليهم، إذن فإنّ بعض من الناس من الأجيال اللاحقة من الموكد أسأت إستعمال أسمائهم لخلق وفرض الإختلافات ضمن الأمة ولجعلها تكسب غضب الله.

    فعلى الرغم من الإختلافات في الطرائق التي أظهرها الأئمّة، فقد قيل لنا لا بأس في أن تتّبعوا أيّ من الأئمّة (وستبقون على الهدى) وإن الإختلاف بين الأئمّة رحمة مع انناّ قرأنا في القرآن بأن القرآن إماما ورحمة. (وبمعنى آخر، انهم يخبروننا ليس مهما أن نتبع اي إمام ولا بأس في هذا الأمر مادمتم ستبقون منقسمين وعلى الخطأ.)

    ومثال على ذلك من بين أهل الكتاب قولهم :
    (سورة البقرة، الآية 135)


    والشيء المرادف الذي أُدخِلَ إلى ديننا هو ان تكون حنفي ، حنبلي ، مالكي ، شافعي، وما الى ذلك من هذه المسميات وستبقى على الهدى.

    ونحن يجب علينا أن نرّد عليهم ونقول: كلا. إنّنا نتّبع الدين الذي اُنزِلَ على النبي محمد وأسلافه ونفضّل ان نكون مسلمين وليس كفارا او مشركين.



    لقد أبقانا أعدائنا منقسمين بشدّة على أساس المذاهب وما شاكلها لوقت طويل الآن. ونتيجة لذلك فعندما يضع العدو شعب من شعوبنا في وضع مأساوي أو عندما تحل مصيبة بأحد هذه الشعوب، فإن جزء كبير من الأمة الأسلامية يبقىغير متأثّر بورطتهم، لا بل يقولون : لابأس أنهم من اهل السنة أو انهم شيعة أو انهم كذا وكذا من الضالين وهذا هو عقاب الله لهم لإنحرافهم عن الدين. وبهذه الطريقة يعتقد كلّ منا في الآخر وبالتالي فإننا لانساعد بعضنا البعض في الأوقات العصيبة.

    لذا لانضيّع هذه الفرصة التي منحها الله لنا للتوحد لنكون أمة واحدة .

    إخوتي، لقد ابتعدنا كثيرا عن القرآن الأمر الذي جعلنا ننقسم بشدة.

    يقول الله تعالى:
    (سورة الأنعام ، الآية 153)


    إنّ خطة أعدائنا في إبقائنا على إنقسام دائم هي كالتّالي:

    نتخيّل بوجود ثلاث مجموعات:مجموعة أ و مجموعة ب ومجموعة ج ، وبما انهم جميعا مسلمون فإن العديد من الإعتقادات والأعمال الصحيحة شائعة بينهم ، إلا انه هناك بضعة أشياء تمثّل الخصائص المميّزة لهذه المجموعات تتتعلق بكلا الأمرين المعروف والمنكر (الممارسات التي لم توصف في القرآن). فالمجموعة ' أ ' لديها بعض من أعمال المعروف أو مزعومة بالمعروف كواحدة من خصائصها المميّزة، وتلك الأعمال ليست موجودة أو مؤكّد عليها في المجموعتين الأخريتين. فبسبب أعمال المعروف المؤكدة تلك فإنّ أفراد المجموعة ' أ ' يشعرون بالأبتهاج في الوقت الذي كانت قد مُرِّرت بعض من أعمال المنكر عليهم كأعمال معروف. فممارسات المجموعة " أ " تجدها المجموعتين الأخريتين مرفوضة.

    وعلى هذه الشاكلة فأن المجموعات كلّها لديها أعمال معروف مميّزة تجعل أفرادها يشعرون بالأبتهاج ،وهذا هو السبب وراء ولائهم لمجاميعهم واعمال المنكر الخاصة بهم، وهذه الأعمال تجدها المجموعات الأخرى واجبة الشجب ولهذا يجادلونهم.



    ويقول الله سبحانه تعالى في سورة المؤمن


    وفي سورة الروم يأمرنا الله تعالى أن نتجه اليه ونخافه ونقيم الصلاة وأن لا نكون من أولئك الذين يجعلون شركاء مع الله ولا نكون من أولئك الذين قسّموا دينهم وأصبحوا طوائف وكلّ حزب يبتهج بما لديه!
    وفي سورة الأنعام يقول الله عن الذين قسّموا دينهم وأصبحوا طوائف:






    ذُكِرَ في الاية الأخيرة أعلاه " وَبِذلِكَ أُمِرتُ وأنَا أوَّل المُسلِمِينَ "

    وهناك وصف بسيط للمسلمين في القرآن في الآية 68 و69 من سورة الزخرف:


    ويجب علينا أن نخاف الله وان نحذر من عصيان أياته حيث يقول الله تعالى
    (سورة الأعراف ،الآية 40)
    .
    (سورة الأعراف ،الآية 41)

    (سورة الأعراف ،الآية 42)


    إخوتي الأعزاء،

    بعدما جلب اعداء الأسلام البؤس والشقاء إلى المسلمين في كل أرجاء العالم، فأنهم تخطوا أيضا الى وسط الأسلام. واليوم وبالإحتيال المطبق والخداع يريدون إبادة أمة أخرى من إخوّتنا.

    فلو كان الله تعالى واقف الى جانبنا، لكنّا قد تغلبنا على مثل هذه الصعوبات بفضله. فبسبب هذه الحقيقة إنّنا خارج عطفه ، تملي علينا أمم المشركين الأوامر قف ، إجلس ، اركض ونحن نبدي لهم الأمر والطاعة. هكذا هو حالنا بحيث رغم التفوق العددي الا إننا عاجزين عن مواجهة أصغر جيش من جيوش الأعداء الحاليين.

    لمـاذا ؟
    في الآية 64 من سورة الأنفال يقول الله تعالى:



    ومن ناحية أخرى وكما في الآية أعلاه فإن:

    1. نطيع الله ورسوله

    2. لا ننزلق في النزاعات أو نحلّ نزاعاتنا التي نحن فيها

    3. نبقى صامدين

    حينها بإذن الله نرى بأنّه حتى بجيش قليل العدد والعدة نستطيع أن نقهر أكبر الجيوش.

    (سورة البقرة ،الآية 249)

    نتعرّف من الآية أعلاه بأنه كم من فئات صغيرة استطاعت التغلب على فئات كبيرة بإذن الله وان الله مع الناس الصامدين.

    إخوتي! لا نضيع الوقت لإصلاح صلاتنا لتتوافق مع كلام الله. ودعواتنا تستجاب فقط عندما تكون صلاواتنا صحيحة. وكيف نتوقع من الله ان يكون راضٍ عنا ويساعدنا بعدما إرتكابنا الرفض وسخرنا من كلام الله. أن إصلاح شؤوننا هي من اولى الأولويات. وأنا مرة أخرى أناشدك لترك التسميات ضيقة الأفق لأن هذه الإنقسامات والإختلافات ستستمر في الحط من قدرنا وإضعافنا. آمِنْ بآيات الله وإدعو نفسك " إنني من المسلمين". إتّخذ خطوات آنية لإصلاح الصلاة. تمسك بكتاب الله وتذكر ماذا فيه.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده
    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Empty رد: يقرر عدد ركعات في صلاتنا

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه الثلاثاء 7 ديسمبر - 18:22

    .
    الأسباب الحقيقية لأعمال المنكر في صلواتنا
    لم أشعر أبدا بالإقتناع تجاه العديد من الحركات التي نؤديها أثناء الصلاة , تلك الأفعال التي لم تستلزم بواسطة أي آية القرآن. فعلى سبيل المثال : رفع الأيدي عند التكبير و الأشارة بأصبع الأبهام حين الجلوس , والكثير من شاكلة تلك الأشياء . وبالبحث في ممارسات جماعة التبليغ فهمت من خلالها الأساس من وراء هذه الأفعال المنكرة. ( الأفعال المنكرة هي التي لم تذكر في القرآن ) فليس لهذه الأفعال أصل في القرآن , ولكنها من الأحاديث المنسوبة لنبينا محمد ( عليه السلام) أو من خلال كتب الفقه, أو من خلال أقوال قادة الجماعات الإصلاحية ولكن إذا درسنا القرآن واضعين في الحسبان هذه الأشياء المنكرة نصل الى أن القصد من جراء ذلك هو الإستهزاء والضحك على آيات القرآن وليس طاعة لقول الرسول أ و قادة الطوائف او قادة الجماعات .
    متى تم أدخال الأعمال المنكرة ؟
    عند محاولة معرفة متى تم أدخال هذة المنكرات في صلاتنا , ذهبت بخاطرى الى ربط المعارك التي دارت بين المسلمين الأوائل و المسلمين , عقب عقدين من وفاة نبينا الحبيب محمد( عليه السلام ). وتحكي لنا السنة بعض أسباب هذه المعارك ونشوب النزاعات بين هؤلاء الذين كانوا مقربين من الرسول, بعبارة أخرى, بعضا من أصحابه وبعضا من أفراد أسرته بشأن مسالة الخلافة والحكم , ولعل معركة الجمل كانت واحدة من اكثر المعارك حزنا و دموية والتي فقدت فيها آلاف المسلمين حياتهم من الجانبين.
    قصدي من طرح هذا الموضوع, ليس الحكم على من المخطئ و من المثيب, بل لأطلب من أخوتي في الإسلام أن يمحوون من أذهانهم تلك الأسبا ب الواهية التي وردت في الكتب عن أصل تلك الخلافات والصراعات . فأن مبلغ إيمان و علم صحابة الرسول و أهل بيته لم يكن ضعيفا أو ضعف بسرعة بعد رحيل النبي عليه السلام . لكى يبدأو التناحر و القتال بشأن مسألة خلافة أو وراثة الحكم . وحتى لوكان هناك خلاف و شجار بين بعض الأفراد فأن باقي المسلمين لم يكونوا ليسمحوا لأنفسهم بالإنحياز الى أحدى الجماعتين المتقاتلتين دون النظر للكثير من آيات القرآن
    الأسباب الحقيقية للصراعات الدينية تقمع دائماً
    أرى أن المعارك كانت بمثابة معارضة عقد عليها العزم كمحاولات لإفساد أعمال العبادة و بصوره أساسية الصلاة . من قبل بعض المنافقين بين المسلمين , بمحاولة أدخال المنكر في صلوات الجماعة في المسجد , بناءا على أمر أسيادهم – أعداء المسلمين الذين ذكرهم القرآن. وهذا قد يعد السبب الحقيقي لأبقاء الخليفة الثالث بعيدا عن المسجد في الأيام الأخيره قبل أغتياله .
    على وجه التحديد, أن المعركة لم تكن بين مجموعتين من المسلمين , ولكنها كانت بين المؤمنين و المنافقين , ولن أدخل في جدل بشأن أي الفريقين كان على حق, لأن اليوم لا هو بيوم الحكم ولا استعان بي أحد للدلو بالحكم والفصل . ومن الأفضل أن نتبع الآيتين المتطابقتين من أيات القرآن الكريم و التي تقول :



    (2:134 & 2:141)
    سوف أعطى مثالين من الأحداث و التي تشمل الخلافات بشأن مسائل دينية , كان السبب الحقيقي فيها مخبأ و محجوب عن العامة , و تم وضع أسباب أخرى مختلفة تماما لتفسير النزاع .

    أحد رجال الدين فى مسجد تشيناى و الذى تثير خطبة للجمعة كثيرا من الجدل , و السبب الحقيقى وراء عدم شعبية بين بعض أعضاء مجلس إدارة المسجد هو أنه كان دائم الهجوم على جماعة التبليغ , ويشجع بشدة القرآن , وزادت المرارة من إرغامه على عدم القاء الخطبة و سمح له فقط بإلقاء الخطبة العربية , ووقف على المنبر فى أحد أيام الجمعة التالية وقال فى خطبة انه سيترك وظيفته فى المسجد واما هؤلاء الذين سيسعدون برحيلى فدعهم يأكلون مزيدا من ( بريانى) وهو أحد الأطعمة الشعبية والتى تجهز عموما فى ايام الجمعة . وساد جدل واسع . حتى ارغمته الإدارة على أن يتراجع عن كلماته. و انا شخصيا لم اسمع الخطبة مباشرة , و لكن عندما سمعت عنها شعرت بأنه لم تكن هناك حاجة لقول و سرد مثل هذه الأشياء في التجمعات العامة . وبعد أسابيع قليلة زعم أحد الأصدقاء انه سمع الخطبة مباشرة وحكى لى قصة مختلفة تماما . وقال أن الخطيب أخبر الناس أن الجماعة القديانية فى أوروبا قامت بطبع آلاف من النسخ لكتاب عربى بعنوان ( الفرقان المجيد) و أنه يوزع بين العامة ممن هم عديمى الخبرة الذين يخطئون و يحسبون انه القرآن المجيد وتلك الجماعة تسمىالقديانية وهى جماعة معروفة بالضلال والعداء للإسلام و المسلمين . وقال ان فى شيناى نفسها هناك أفراد بيننا تحمر وجوههم عندما يذكر اسم القرآن و لقد تحدث كثيرا في هذا المضمار . ثم أدركت أن الناس الأقوياء أصحاب النفوذ قد قمعوا الحقيقة و أخفوها و لم يعلنوا السبب المرير لعدم سعادتهم بالخطيب سوى نشرهم لجزء التافه من الخطبة كسبب لغضبهم.






    Case No. 2: الحالة الثانية
    كان هناك شاب أتخذ من مدينتنا مقرا لأقامته لأنه ألتحق بإحدى الوظائف في مدينة قريبة من مدينتنا وكان معتادا على الجدل مع رجال الدين فى مدينتنا بشأن خطب الجمعة و بعض المسائل الدينية الأخرى. و ذات يوم سمعت أنه تعرض للضرب على أيدى مجموعة من الناس بناء على توجيهات من إدارة مؤسسة تعليمية والسبب هو : أن الشاب بسبب العداوة مع رجال الدين قد أودع شكوى كاذبة للهيئات القانونية , وأنهم قاموا بالتحقيق فى هذه الشكوى فى مبنى المؤسسة التعليمية وأفادوا بأنهم عادوا بعد التدخل من أعلى المستويات وبعدها تم ضرب الشاب.
    لقد أعتقدت أن الشاب قد أرتكب خطأ عندما أحال الموضوع للجهات القانونية . مهما كانت الخلافات بين المسلمين , لايجب على أيا من الأحزاب أن تنقل المسألة للأخرين من أجل النظر فى الحكم القضائى.
    وبعد اسابع قليلة سأ لنى أحد الأصدقاء عما أذا كنت سمعت بقصة الشاب وأخبرته بما سمعته عن الحادث . وأخبرنى بأن ماسمعته خطأ وأخبرنى بما سمعه هو من احد أصدقائه و الذى كان فردا من المجموعة التى ذهبت لضرب الشاب و طبقا لروايته فان السبب الحقيقى كان يكمن فى : أن الشاب كان يسبب ازعاج متكرر لأحد رجال الدين فى المعهد التعليمى بمناقشاته حول خطبة الجمعة , و لما كان الأمام غير قادر على الأجابة عن أسئلة الشاب, و بإذن من إدارة المعهد تم ضرب الشاب وفيما بعد تم طرده من المدينة .



    Case No. 3: الحالة الثالثة
    و في حالة موقع صفحاتي على شبكة المعلومات , الإنترنت, حاول بعض الناس الإتصال بخبير حاسبات طلبا لمساعدته في حذف المحتوى الخاص بي و أخبروه انني قد كتبت كلام سيئ للإسلام

    13:31:35
    سيدى العزيز .
    السلام عليكم
    أنا أقيم فى #### قد تعرفنى بسهولة . أولا , دعنى أخبرك شيئا واحدا , وهو أننى أهنئك على عملك الأضافي والبحث الذى قمت به ضد جماعة التبليغ. أنا أقيم فى #####ا
    أسمح لى أن أخبرك بقصتى , لقد جائنى مجموعة من( ويشارم) يسألونى عن مدى إمكانية حذف معلومات من على أحد مواقع شبكة الإنترنت . و أخبرتهم أن ذلك غير ممكن , ثم سألت ما المشكلة , ربما اجد لكم حلا أو مساعدة. واخبرونى فى نفس الوقت انك ( عبدالرحيم ) قد بدأت عمل موقع على شبكة المعلومات و أنك قد كتبت أشياء سيئة عن الأسلام و أشياء سيئة عن المجتمع ككل , و أنك أمرت الناس فى مصنعك بعدم الذهاب الى خطبة الجمعة و انك لا تسمح لأى فرد بصلاة السنن وأنك أمرتهم بصلاة الجمعة فى المصنع .
    طلبت منهم عنوان الموقع و البريد الألكترونى للموقع و وعدتهم بأن أكتب خطاب بالبريد الألكتروني, و أكتب كلمات بذيئة و على أسوأ الإحتمالات أصفعة بكلمات و أسأله من هو و من يظن نفسه ليقوم ببحث عن القرآن . بل و أخبرونى انك تعقد مقارانات بين القرآن و الإنجيل على موقعك الألكترونى . و لهذا الغرض فقط أتيت اليوم وفتحت الموقع ووجدت أن ما ظننته فيك كان مغلوطا , لقد قمت بعمل شجاع لا يملك أحد الشجاعة على فعله , و حتى أن كانت لديهم الشجاعة فهم فقراء . لقد منحك الله المال و القوة . من فضلك , أمضى فى عملك . أذا كنت فى حاجة لأى مساعدة لا تردد فى طلب ذلك . و الأن أسمح لى أن أطبع كل هذا المحتوى واعطيه لأصدقائى و أسألهم ماهو الخطأ فى هذا الموقع و لماذا تهاجمه الناس . سيدى اقدم لك التحية , أستمر الى اكثر من ذلك . وسيعينك الله بمشيئته , وأذا سنحت لى الفرصة فى مقابلتك فلن أتردد فى ذلك . و لا شئ أكثر


    من موقف هؤلاء الناس الذين يرغبون في حذف صفحات الموقع من على شبكة الإنترنت . نصل الى معرفة أن الجماعة أوالطائفة المسلمة الفرعية الذين ينضمون إليها , ترى أن جماعتهم أو طائفتهم هي الإسلام , وبالتالي فإن من يُشيرُ أخطاء جماعتهم فهو مُعتبر كأنه يتكلّم ضد " الإسلام "
    وهكذا فأننا نرى أن في عصر المعلومات , فأن المعلومات الخاطئة هي السابقة و لها الأولوية و السبق على الحقائق , و اذ لم يكن هناك الوسائل الضرورية و الوقت لكي نبحث عن الحقائق فسوف يطرح بنا بعيدا بواسطة المعلومات المغلوطة المنبثقة عن السلطة و من الجماعات المسيطرة. إذا لا نستطيع الوصول السبب الحقيقي للصراع, مع أننا نعيش في نفس الزمان والمكان بل و المدينة ,فكيف يتثنى لنا معرفة أسباب الصراعات التي حدثت منذ قرون مضت و في أماكن بعيدة؟ وإذا كانت المدن و الأقطار و التي تعتبر مصدر والسلطة و المحافظ على معرفة الدين , رضخت تحت نير السيطرة السياسية و الدينية للمنافقين , من ذا الذي سيخبرنا أن السبب الحقيقي للصراع في العصور الأولى للإسلام كان صراعا للحفاظ على الشريعة وحمايتها و تشكيل العبادات – الصلاة , حتى تظل كما كانت عليه أيام النبي ( عليه السلام) ؟ إذا يبقي من تلك الأيام , حتى مجموعة صغيرة من الناس المسلمين الحقيقين سوف يحكون لنا عن الأسباب الحقيقية للصراعات التي حدثت في الأيام الأولى للإسلام . و لكن لسوء الحظ كل واحد منا ينتمى و ينضم الى إحدى الجماعات الفرعية أو جماعة أخرى و الأسباب التي يخبرنا بها قادتهم هي مزيفة.
    بات أملنا الوحيد في معرفة ما هو مطلوب منا عمله , بصرف النظر عن ما كان يقوله أو يفعله أجدادنا , الفرقان هو معيار تفريق الثواب من الخطأ : القرآن . يجب أن نحدد و نرسم مسارنا بهدى من الله في ضوء الفرقان حتى لو أضطر مؤمنين العصور القديمة للصمت في وجه الهجوم على نقاء الإسلام , لأسباب و ظروف يعلمها الله و التي تؤدى الى الإتباع المستمر من الممارسات الخاطئة من قبل الأجيال اللاحقة .


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده
    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Empty رد: يقرر عدد ركعات في صلاتنا

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه الثلاثاء 7 ديسمبر - 18:22

    كُف يديك و أقم الصلاة

    هنا يأتي ذكر الأولين , عندما سألهم الله الحكيم بكف أيديهم و إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة:
    (4:77)


    اليوم حال الأمة الإسلامية في موقف متشابه لأننا

    1- نحن في حاجة لكف أيدينا بالطريقة الموضحة أدناه و ذلك للأسباب التالية

    2- نحن في حاجة الى إقامة الصلاة بالطريقة الحقيقية الصحيحة التي أرادها الله



    كُفوا أيديكم .
    نحن اليوم نخوض صراعات عديدة مع أعدائنا . وكنا بالأمس القريب نجول في صراعات أخرى. وإذ ا استجلينا حقيقة تلك الصراعات نجد أن جميعها رد فعل لما فعله بنا أعدائنا . و لم تكن أيا من هذه الصراعات نتيجة لخطوة مبادرة أو لعمل إيجابي قمنا به . مثالياً, قتالنا يجب أن يكون قتالاً إنتقاميا, بعبارة أخرى عندما بدأ الكافرون بمكافحتنا كرد فعل لدعوتنا لهم للإسلام . على العكس كانت هذه المعارك بمثابة رد فعل, كالآتي


    1- احتلالهم أراضينا

    2- قمع حقوقنا

    3- تشويههم لرموزنا الدينية
    4- مسرحياتهم لوثتنا وو ضعتنا, و أسوأ شيء:


    5- الإستسلام إلى تصاميمهم لهَندَسة الحروب و الفرقة بيننا

    ولكن عبر كل حروبنا معهم , لم تكن هناك قيادة مركزية للاُمة , توجهنا على المستوي الديني و الحربي حتى يُمكن أن نأخذ فوز حاسم في هذا العالم و العالم الأخر.




    أين قائدنا ؟

    قال الله الملك : (5:35)



    في السورة السابقة طلب الله منا أن :

    1- نخشاه ونبتغي إليه الوسيلة

    2- نجاهد في سبيله حتى يتثنى لنا النجاح



    و الأمر هنا لا يعني أن تذهب وتجاهد فىسبيل الله فقط , ولكن قبل ذلك تبتغي الوسيلة ثم تسعي في سبيله و هذا مُعيّن كشرط مسبق لنجاحنا , قبل أن نبدأ الجهاد في سبيله, وأوّل, لخشية الله في المسألة ونتقيه ( و ألا نهمل ما وصانا به) .


    و في حالة بني إسرائيل, مِن بعدِ موسى , طلبوا من موسى (عليه السلام) أن يجعل لهم ملكا حتى يقاتلوا في سبيل الله .

    (2:246 جزء)

    (2:246 جزء)
    . (2:247)
    . من الآية السابقة نتعلم أن الله يؤتي الملك لمن يريد . فالمطلب الأساسي ليس وفرة في الثروة , ولكن في الشخص الذي زاده في العلم و الجسم. ( .قال إن الله اصطفاه عليكم و زاده بسطة في العلم و الجسم )
    فنحن لم نفكر أو نجد قائدا للأمة, قائدا يتوافق مع المعاييرالتي وضعها الله ليكون مختارا لقيادتها . في الواقع , لا أدري من أقصده عندما أقول" نحن" و" الأمة" في الجملة السابقة. يا الحزن ! ليس هناك وجود وحيد يُمكن أن يُدعى الأمة الإسلامية. انها فوضى , خليط مضطرب لا يعد و لا يحصى من جماعات معادية بعضها البعض . إذا لم نستطع أن ننبذ جانبا الممارسات و المعتقدات المتميّزة التي تقسمنا الى شيعة وسنة , شافعية و مالكية , سلفي أو حنفي فلا شئ يمكن أن يتقدم للأمام.
    في الوقت الراهن ليس لدينا المؤهلات الكافية لنضع للحمل السلاح . في حقيقة الأمرأن الأسلحة التي تمدها لنا الأعداء بشكل سري, مع خطة في الذهن, مستعملة من قبل مجموعاتنا المتنافرة , السنة و الشيعة, للقتل بعضهم البعض في العراق و باكستان .


    ونظرا للتعاون الكامل على أعلى المستويات من قبل الحكومات الإسلامية و رجال الدين المنافقين مع أعدائنا يتم التغرير و التحريض بالأفراد المسلمين الأبرياء على إرتكاب أعمال تضر الأبرياء من غير المسلمين. تلك هي الحالة القائمة و التي من جراءها لن يكون هناك أي تعاطف من قبل غير المسلمين مع المسلمين . ليس أمامنا خيار سوى أن نحدد بصورة عاجلة وننبذ بعيدا تلك العناصر المنافقة ونتقدم للأمام بالتعلم و أتباع أوامر الله في كلمات الله القرآن .

    لقد أخبرنا الله تعالى :

    (3:186)

    لتبلون في أموالكم وأنفسكم و لتسمعن من الذين أوتو الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا وإن تصبروا و تتقوا فإن ذلك من عزم الأمور ( 3: 186)
    أقامة الصلاة .
    من دراستنا من الفصول السابقة ندرك ماهي الأفعال التي يجب ان نتجنبها في الصلاة وايضا كيف نؤديها . سوف نبذل قصارى جهدنا للتقدم الى الإتجاه الصحيح دون أي تقاعس أو تأخير . فمن الضروري أن نفهم ما يتلى في الصلاة بواسطة الإمام الذي يقود الصلاة. المسلمين في غير الدول العربية , كبارا وصغارا , رجالا و نساءا على حد سواء في حاجة لتعلم الآيات القرآنية . وهذا سيفيدنا كثيرا , فيما يفوق الخيال , ناهيك عن عائد فائدة دفع الزكاة . هنا قد يمكننا الله من أن نجاهد في سبيله بالطريقة التي يرضاها و يقبلها وحتى ذلك الحين يجب أن نكف أايدينا ونقيم الصلاة ونؤدي الزكاة كما هو موضح في القرآن الكريم.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده
    دلــوعة عمــان~~
    دلــوعة عمــان~~
    نجمة المنتدى
    نجمة المنتدى


    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Empty رد: يقرر عدد ركعات في صلاتنا

    مُساهمة من طرف دلــوعة عمــان~~ الإثنين 4 يوليو - 20:19

    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Iauuau10
    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Iauuau12
    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Iauuau11
    فرفوشة صغنونة
    فرفوشة صغنونة
    فراشة ماسية
    فراشة ماسية


    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Empty رد: يقرر عدد ركعات في صلاتنا

    مُساهمة من طرف فرفوشة صغنونة الثلاثاء 5 يوليو - 19:56

    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Ynyaoe10
    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Ynyaoe11
    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Ynyaoe12


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    يقرر عدد ركعات في صلاتنا Ibc64710


     


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر - 10:55