موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


    أني صائم

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أني صائم Empty أني صائم

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:18

    شهر رمضان شهر مبارك تضاعف فيه الحسنات، وتمحى السيئات, وتعتق فيه الرقاب، من صامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه كما ثبت ذلك في الصحيح1, والصيام شأنه عظيم عند الله - تعالى - فكما ثبت الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنَّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم, والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك, للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه))2.

    ومن أبرز خصائص وأسماء شهر رمضان أنه شهر الصبر كما في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((صوم شهر الصبر وثلاث أيام من كل شهر؛ صوم الدهر))3، والصبر يعني التحمُّل وعدم الإسراع في الجهالة؛ وقد بـيَّن النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - أهمية الصبر خلال شعيرة الصيام وأمر باجتناب صفة الغضب الذميمة فقال مشيراً إلى ذلك: ((الصيام جُنَّة، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم - مرتين -، والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله - تعالى - من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي، وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها))4، وهذا غاية الأدب وحسن الخلق, فإنه يُذَكِّر نفسه بأنه صائم, ويُذَكِّر المعتدي بأنه صاحب أدب، وأنه إنما امتنع عن الرد على سبه لأنه صائم، إذ السباب والشتم مُذهِبٌ للأجر، وأرشد - صلى الله عليه وسلم - من طلب منه الوصية إلى ذلك كما في الصحيح من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رجلاً قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - أوصني؟ قال: ((لا تغضب)), فردد مراراً، قال: ((لا تغضب))5, وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكثر من دعاء: ((اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا)) رواه أحمد6، فإن الغضب إذا اعترى العبد منعه من قول الحق أو قبوله، وقد شدّد السلف الصالح - رضوان الله عليهم - في التحذير من هذا الخلق المشين فها هو علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يقول: "أول الغضب جنون، وآخره ندم، وربما كان العطب في الغضب"7، ويقول عروة بن الزبير - رضي الله عنهما -: "مكتوبٌ في الحِكم: يا داود إياك وشدة الغضب؛ فإن شدة الغضب مفسدة لفؤاد الحكيم"8، وقال بعضهم لابنه: "يا بني لا يثبت العقل عند الغضب، كما لا تثبت روح الحي في التنانير المسجورة، فأقل الناس غضباً أعقلهم"9، وقال آخر: "ما تكلمت في غضبي قط بما أندم عليه إذا رضيت"10.

    والغضب سبب في الظلم والجهل وذلك لأن الإنسان إذا غضب احمرت عيناه ووجهه، وفقد وعيه فلا يعي ما يقول, ولذلك نُهِيَ عنه.

    وحمل الجمهور النهي على التحريم كما قال ذلك الحافظ ابن حجر - رحمه الله -11, وقال ابن عبد البر - رحمه الله -: "قوله: فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم ففيه قولان:

    أحدهما: أن يقول الذي يريد مشاتمته ومقاتلته إني صائم، وصومي يمنعني من مجاوبتك، لأني أصون صومي عن الخنا والزور، والمعنى في المقاتلة مقاتلته بلسانه، وروى أبو هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه))12.

    والمعنى الثاني: أن الصائم يقول في نفسه: إني صائم يا نفسي، فلا سبيل إلى شفاء غيظك بالمشاتمة، ولا يعلن بقوله إني صائم لما فيه من الرياء، واطلاع الناس عليه، لأن الصوم من العمل الذي لا يظهر، وكذلك يجزئ الله الصائم أجره بغير حساب"13.

    ومن الصفات التي امتدح الله بها عباده المؤمنين في كتابه الكريم كظم الغيض، والعفو عمن صدر منه الجهل قال - تعالى -: {الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}14، فهذه الآية تشير إلى أن الناس ينقسمون إلى ثلاث مراتب: الأولى: من يكظم غيظه، ويوقفه عند حده، والثانية: من يعفو عمن أساء إليه، والثالثة: من يرتقي به سمو خلقه إلى أن يقابل إساءة الغير بالإحسان إليه.

    وحيث أن رمضان قد هبَّت نسائمه، وفاض عليله؛ فهذه دعوة صادقة منا إلى التحلي بخلق الحلم في هذا الشهر الكريم، والابتعاد عن خلق الغضب فإن الشيطان حريص على أن يفسد عبادة الإنسان.

    نسأل الله - تبارك وتعالى - أن يعيننا على الالتزام بالأخلاق الفاضلة, ومجانبة الأخلاق السيئة, والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أني صائم 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أني صائم Empty رد: أني صائم

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:18

    إني صائم : تلك الكلمة يذَكّر الصائم بها نفسه وغيره فيحفظ بها صيامه وطاعته لربه، فلا يجهل على أحد فضلاً عن أن يتعدى ويظلم...

    إني صائم : قد قطعت حظ الشيطان عني بصيامي وضيقت عليه مسالكه وطرقه.

    إني صائم : فصومي سداً منيعاً لهوى نفسي وحظوظها وغوايتها فقد تركت ما اعتدت عليه من الحلال من طعام وشراب وغيرهما تقرباً إلى الله وطاعةً له عز وجل فكيف بما هو في الأصل حراماً ؟ فأنا أبعد الناس عنه ؛ لأني صائم.

    إني صائم : فأنا ساكن النفس ، مستقر البال ، طيب القلب ، نظيف الصدر ، نشيطاً مبتسماً لا أعبس في وجه أحد ، يظهر أثر صيامي على جوارحي وطريقة كلامي وهدي.

    إني صائم : رائحة فمي أطيب عند الله سبحانه من ريح المسك أقسم نبينا صلى الله عليه وسلم على ذلك " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ " فلا أغير تلك الرائحة الزكية بالغيبة والنميمة وغيرها وأصون لساني عن ذلك فضلاً عن أن أسب أو أشتم أو أتوعد فصيامي يحول بيني وبين ذلك.

    إني صائم : لا أترك الرد على الإساءة إلا مرضاةً لربي كما أني لا أصوم إلا لأجله سبحانه " يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي الصِّيَامُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا".

    إني صائم : فصومي وقاية لي عن الشرور والآثام الجسدية والمعنوية ، كذلك وقاية لي عن الفضول وتفاهات الأمور وضياع الوقت في القيل والقال.

    إني صائم : فعند فطري أعتاد ما كنت عليه وأنا صائم فأفرح بذلك الفطر ؛ لأني قد أديت فريضة ربي وهي الصوم وبقي ما اعتدت عليه من طاعة وصوم وأداء باقي الفروض والأركان وهذه فرحتها الكبرى عند لقاء ربي.

    إني صائم : لأني أعلم قول ربي سبحانه : " إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً" (الإسراء: من الآية36) إني صائم : لا أقول ذلك على سبيل الرياء والسمعة أو العُجب وإنما تطبيقاً لأمر نبينا صلى الله عليه وسلم في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الصِّيَامُ جُنَّةٌ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهَلْ وَإِنْ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي الصِّيَامُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا ، ِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ" رواه البخاري ومسلم وكذلك المرأة مثل الرجل فهي شقيقته يشملها قول النبي صلى الله عليه وسلم ذلك فلتقل :

    إني صائمة : فلا أشغل نفسي بالقيل والقال أو ذهبت فلانة وأتت فلانة من الأمور التي هي تمهيد أو إفضاء إلى الغيبة والنميمة.

    إني صائمة : فأجهز الطعام وأنا أسبح وأؤدي عمل البيت وأنا أقرأ من محفوظي أو أسمع القرآن فطعامي لم ينضجه حرَّ النار إنما أنضجه التسبيح والأذكار.

    إني صائمة : فلا أقضي وقتي في المحلات أو الأسواق التجارية لا ليلاً ولا نهاراً فوقت رمضان علي عزيز فأحرص على اغتنامه.

    إني صائمة : فأكون مربية لأولادي بالقدوة فعندما يرون تسبيحي وقراءتي وصلاتي يقلدونني وكم من ابن أو بنت رأت أمها ساجدةً فسجدت بجوارها ورددت ما تردد ورفعت يديها بالدعاء كما ترفع.

    إني صائمة: فأصون ظاهري بالحجاب والحشمة والوقار كما صنت باطني بالصيام والمعاني العظام.



    إن كمال الصيام وتمامه هو كف الجوارح عن الآثام وذلك بستة أمور هي :

    1. غض البصر وكفه عن الاتساع في النظر إلى كل ما يذم ويكره ، وكفه عن كل ما يشغل القلب ويلهي عن ذكر الله عز وجل.



    2. حفظ اللسان عن الهذيان والكذب والغيبة والنميمة والفحش والجفاء والخصومة والمِراء ، وإلزامه السكوت وشغله بذكر الله سبحانه وتلاوة القرآن فهذا صوم اللسان.



    3. كف السمع عن الإصغاء إلى كل مكروه ؛ لأن كل ما حرم قوله حرم الإصغاء إليه ولذلك سوى الله عز وجل بين المستمع وآكل السحت فقال تعالى : " سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ"(المائدة: من الآية42) وقال عز وجل : " لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ" (المائدة:63) .



    4. كف بقية الجوارح عن الآثام من اليد والرجل عن المكاره ، وكف البطن عن الشبهات وقت الإفطار ، فلا معنى للصوم ومنه الكف عن الطعام الحلال ثم الإفطار على الحرام ، فهذا كمن يبني قصراً ويهدم مصراً.



    5. أن لا يستكثر من الطعام الحلال وقت الإفطار بحيث يمتلىء جوفه فما من وعاء أبغض إلى الله عز وجل من بطن مليء من حلال ، عَنْ مِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ " رواه الترمذي وغيره بإسناد صحيح.

    وكيف يستفاد من الصوم بقهر عدو الله إبليس وتضييق مسالكه وكسر شهوة النفس إذا تدارك الصائم عند فطره ما فاته ضحوة نهاره وربما يزيد عليه في ألوان الطعام؟! حتى استمرت العادات بأن تدخر جميع الأطعمة لرمضان فيؤكل من الأطعمة فيه ما لا يؤكل في عدة أشهر ، ومقصود الصوم الخواء وكسر الهوى لتقوى النفس على التقوى ، فإذا فرغت المعدة من الفجر أو بعده إلى المغرب حتى هاجت شهوتها وقويت رغبتها ثم أطعمت من اللذات وأشبعت زادت لذتها وتضاعفت قوتها وانبعث من الشهوات ما عساها كانت راكدة لو تركت على عادتها ، فغاية الصوم وسره تضعيف القوى التي هي وسائل الشيطان في العود إلى الشرور ، ولن يحصل ذلك إلا بالتقليل وهو أن يأكل أكلته التي كان يأكلها كل ليلة لو لم يصم فأما إذا جمع ما كان يأكل ضحوة إلى ما كان يأكل ليلاً فلا ينتفع بصومه. بل من الآداب أن لا يكثر النوم بالنهار حتى يحس بالجوع والعطش ويستشعر ضعف القوي فيصفو عند ذلك قلبه ويستديم في كل ليلة قدراً من الضعف حتى يخف عليه تهجده وأوراده.



    6. أن يكون قلبه بعد الإفطار معلقاً مضطرباً بين الخوف والرجاء إذ ليس يدري أيقبل صومه فهو من المقربين أو يرد عليه فهو من الممقوتين؟ وليكن كذلك في آخر كل عبادة يفرغ منها فقد روي عن الحسن البصري أنه مر بقوم وهم يضحكون فقال: إن الله عز وجل جعل شهر رمضان مضماراً لخلقه يستبقون فيه لطاعته فسبق قوم ففازوا ، وتخلف أقوام فخابوا فالعجب كل العجب للضاحك اللاعب في اليوم الذي فاز فيه السابقون وخاب فيه المبطلون ؛ أما والله لو كشف الغطاء لاشتغل المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته أي : كان سرور المقبول يشغله عن اللعب ، وحسرة المردود تسد عليه باب الضحك ، وعن الأحنف بن قيس: أنه قيل له : إنك شيخ كبير وإن الصيام يضعفك ، فقال: إني أعده لسفر طويل والصبر على طاعة الله سبحانه أهون من الصبر على عذابه.

    اللهم احفظ علينا ديننا وطاعتك وبلغنا رضوانك وأعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أني صائم 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أني صائم Empty رد: أني صائم

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:19

    إذا سابك أحد في رمضان فقل: إني صائم.

    إذا قاتلك أحد في رمضان فقل: إني صائم

    نعم .. لن أحمل السلاح لأنني في موسم الصلاح، وميدان النجاح، وفي محراب حي على الفلاح
    اغسل بنهر الدمع آثار الهوى تنسى الذي قد مرَّ من أحزان


    اصبر على أذى الناس، وأتحمل إساءة الآخرين، وأتأسى بنبيي - صلى الله عليه وسلم -، وأقول لمن أساء واعتدى، وآذى وسب وشتم: إني صائم.

    إني صائم .. قد قطعت حظ الشيطان عني بصيامي، وضيقت عليه مسالكه وطرقه.

    إني صائم: كلمة يذَكّر الصائم بها نفسه وغيره فيحفظ بها صيامه وطاعته لربه، فلا يجهل على أحد فضلاً عن أن يتعدى ويظلم.

    إني صائم: فصومي سد منيع لهوى نفسي، وحظوظها وغوايتها، فقد تركت ما اعتدت عليه من الحلال من طعام وشراب وغيرهما تقرباً إلى الله، وطاعةً له - عز وجل -؛ فكيف بما هو في الأصل حرام؟ سأكون أبعد الناس عنه؛ لأني صائم.

    إني صائم: فأنا ساكن النفس، مستقر البال، طيب القلب، نظيف الصدر، نشيط مبتسم لا أعبس في وجه أحد، يظهر أثر صيامي على جوارحي وطريقة كلامي.

    إني صائم: رائحة فمي أطيب عند الله من ريح المسك.

    إني صائم: فأترك الرد على الإساءة مرضاةً لربي، كما أني أصوم لأجله - سبحانه - مصدقاً قول نبيي - صلى الله عليه وسلم -: ((يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي، الصِّيَامُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا))1، فما من قربة إلا وأجرها بتقدير وحساب إلا الصوم لأجل كونه من الصبر قال - تعالى - في الحديث القدسي: ((كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به))2، وقد وعد الله الصابرين بأنه معهم، وجمع للصابرين أموراً لم يجمعها لغيرهم فقال: {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}3، وفي الصحيحين من حديث أبي سعيد - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((ما أعطي أحد عطاءً خيرًا وأوسع من الصبر))4، وقال الحسن: "الصبر كنز من كنوز الخير، لا يعطيه الله - عز وجل - إلا لعبد كريم عنده".

    والصبر ثلاثة أقسام:

    1- الصبر على الطاعات: فالعبد محتاج إلى الصبر على الطاعات لأن النفس بطبعها تنفر من التكليف.

    2- الصبر عن المعاصي: وما أحوج العبد إلى ذلك؛ إذ النفس أمارة بالسوء.

    3- الصبر على المصائب: وهى كثيرة كموت الأحبة، وهلاك الأموال، وزوال الصحة وغيرها، ومن أعلى مراتب هذا الباب الصبر على أذى الناس لا سيما في شهر رمضان قال - تعالى -: {وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ}5، وقال لنبيه: {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ}6، ويكفيك في هذا ما جاء عن سيد البشر إذ يقول: ((ما يصيب المسلم من وصب ولا نصب، ولا هم ولا حزن، ولا أذى ولا غم - حتى الشوكة يشاكها -؛ إلا كفّر بها من خطاياه))7، فأنت على خير في مجموع حالاتك أيها المسلم، لا سيما إذا استشعرت أنك متأسي بنبيك - صلى الله عليه وسلم - حينما أوذي فصبر، وشُتم فصبر، وسُب فصبر، سحبوه فصبر، أخرجوه فصبر، سجنوه فصبر، طردوه فصبر ممتثلاً قول الله: {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ}8، وقول الله: {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ}9، وعلى هذا المنهاج سار صحابته - رضي الله عنهم - ثم التابعين لاسيما في شهر الصوم والذكر، فقد جاء رجل إلى زين العابدين فقال له: يا زين العابدين فقال: نعم، قال: "ألحيتك أطهر أم ذنب كلبي؟" فقال زين العابدين: "إن دخلت لحيتي الجنة فهي أطهر، وإن دخلت النار فذنب كلبك أطهر"، فانظر أخي الصائم إلى أي درجة بلغ بهم تحمل الأذى، والصبر على الآخرين.
    وفقنا الله وإياك لكل خير، ودفع عنا وعنك كل ضير، والحمد لله رب العالمين.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أني صائم 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أني صائم Empty رد: أني صائم

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:19

    الخطبة الأولى

    أما بعد أيها الإخوة المؤمنون:

    يوم أو يومين ويهل علينا هلال رمضان نتفيأ في ظلالها الرحمة ونتجلى في أحكام الحكمة، تقبض علينا وعلى قلوبنا سحائب الإيمان، وتشرق وتضيء في نفوسنا أنوار القرآن. تجري بنا مياه المودة والوصل، وتمتد أواصر الإخوة والتكافل، تظهر معالم الوحدة وتتجلى صور النصرة.

    خيرٌ عميم وفضل كبير وموسم رحمة وحكمة وربانية. لا تنقضي أسراره ولا تنتهي خيراته فما عسى أن يكون لنا من شهرنا قبل بدئه؟ وما عسى أن يكون من تفكيرنا واستعدادنا قبل أن تبدأ أيام وليالي الإحسان في رمضان؟ شعار أوصي نفسي وإخواني بأن نرفعه ونحن في هذه الأيام القليلة الفاصلة بينها وبين الإحسان الكلمة العظيمة ذات الدلالات الكثيرة، الإحسان ضد القبح والإساءة، الإحسان الذي يشتمل معاني متعددة؛ فإن قلنا إحسان في القصد كان المراد تجريد الإخلاص لله - سبحانه وتعالى -، وإن كنا نقول الإحسان في العمل فنعني الإجادة والإتقان، وإن قلنا الإحسان مع الله يذكرنا وصف النبي - صلى الله عليه وسلم -: (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).

    فإن قلنا الإحسان في المعاملة فذلك التلطف والإكرام، وإن قلنا الإحسان للغير فذلك بتفقد العون والإنعام وجدنا وستجد أن هذه الكلمة العظيمة وهذا المفهوم الإيماني الإسلامي يشتمل على الخير كما قال المناوي عن الإحسان قال هو: " الإسلام ظاهر بسنده وإيمانه باطن ويكمل إحسان شاهداً فكم في هذا الإحسان لمعناه الواسع من دلالات عظيمة.. لماذا نرفع شعار الإحسان في رمضان؟ لأن رمضان موسم إحسان من الغني الكريم جل وعلى والله - سبحانه وتعالى - يقول: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان}.

    إحسان الله - سبحانه وتعالى - علينا لا ينقضي لا يختص بزمان دون زمان ولا يحال دون إحسان وتحلي لنا من إكرامه ما قد تكون قلوبنا عقلت عن وعقولنا خلت عن استحضار دلالاته وها نحن نعرف أن الله - سبحانه وتعالى - قد دعانا وأمرنا بهذا الإحسان لقوله - تعالى -: {وأحسنوا إن الله يحب المحسنين}، {وأحسن كما أحسن الله إليك}.

    نذكر هذا الإحسان الرباني الإلهي العظيم كيف خلقك وسواك وعدلك؟ كيف هداك إلى الإيمان وأعزك بالإسلام وشرفك بطاعة الرحمة؟ كيف هو في شهر رمضان يمحو بكرمه وفضله وجوده ما سلف من الخطايا والذنوب والآثام؟ كيف هو - سبحانه وتعالى - في شهر رمضان يحسن إلى عباده بفتح أبواب الجنان وإغلاق أبواب النيران وتعقيد الشياطين ومردة الجان؟ أليس ذلك كله من فيض إحسان الذي لا ينتهي إلى حد، ولا يحيط به وصف، ولا يمكن أن يفي حقه وحق شكره أحد! أفليس جديراً بنا ونحن نقبل على الموسم العظيم من مواسم إحسان الرب الكريم أن نرفع هذا الشعار شعار الإحسان في رمضان وهو الأمر الذي دعينا إليه في كل أحوالنا حتى فالأحوال المعتادة لقوله - تعالى -: {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم}.

    بل وفي الأحوال الغير معتادة لقوله - عز وجل -: {ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم} وإلى حديث أوس بن شداد عن المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول لنا هذا القول العظيم: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته).

    هل رأيتم ديناً فيه عن الإحسان مثل هذا الدين العظيم؟ وهل رأيتم إرشاداً فيه من البلاغة والوجازة مثل هذا القول من الرسول الكريم؟ إحسان في كل شيء حتى عن القتل الجائز للانتفاع!

    ينبغي أن يكون هناك إحسان.. فأين إحسان قولنا؟ وأين إحسان معاملتنا؟ وأين إحساننا على أو إلى من أخطاء علينا؟

    الإحسان في شهر رمضان.. أي شيء نعنيه؟ وأي شيء نقصده عندما نرفع هذا الشعار؟ ولعلي أكرر هنا وأزيد: ارفع هذا الشعار؛ فإنك إن رفضته وكتبته وعلقته وأشعته وطلبت الآخرين أن يذكروك به، وأن يحاسبوك عليه أوشك أن يكون هذا الشهر الكريم بإذن المولى العظيم - سبحانه وتعالى - أعظم شهر يمر بك وأكبر موسم من الخير تحصل فيه المقاصد لأن الله - سبحانه وتعالى - قال: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان}. وبيّن الله - سبحانه وتعالى - أثر ذلك وفضله في كتابه الكريم.

    أولاً: تجريد الإخلاص لله - سبحانه وتعالى -

    وهو لب هذه العبادة وسرها الذي جعل لها بها الخصيصة العظيمة: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به.. يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي) خالصاً من قلبه لا يقصد من الناس ثناء، ولا يعرف عن صحة أو حدق صومه أحد من الخلق فهو العبادة باستحضار القلب فيها وبتدبر العقل في معانيها وبتطلع وتشوق القلب إلى لذتها وحلاوتها (أرحنا بها يا بلال) فذلكم كان يجد المصطفى - صلى الله عليه وسلم - راحة نفسه، وأنس قلبه، ولذة روحه، وراحة بدنه في عبادة ربه.. لماذا يوم أخلص فيها لله يوم وجد فيها ضمأ نفسه وفيض روحه وقلبه، وجد فيها أنها التي تفيض السكينة في قلبه، والطمأنينة في نفسه، والخير والبركة في وقته، والصلاح والهدى في ذريته، والبركة والعمار في وقته، والمضاعفة والجزاء لعمله.. ذلكم ما ينبغي أن لا يفوتنا إحساناً في وجوه أخرى كثيرة اجعل الإحسان في شهر رمضان هو الشعار الذي يدعوك إلى الإتقان في كل عمل وإتقان الصلاة تبكيراً إليها واستعداد بالطهارة التامة قبلها وتفريغ للقلب والنفس عن مشاغل الدنيا قبل الدخول فيها وترطيب للسان بذكر والتلاوة قبلها واستحضار للقلب والخشوع فيها اجعل الإحسان في شهر رمضان أن تصف الأقدام طاعة للرحمن وأن تمرغ الجبهة سجوداً وخضوعاً لديان وأن تجعل لسانك رطباً بذكر الله وتلاوة القرآن الإحسان في رمضان في كل عمل تؤديه لأننا نجد صور كثيرة من عدم الإحسان فذاك تراه وقد ارتسمت على وجه بوادر وعلائم من الهم والغم وثقل الصوم على قلبه ونفسه فكأنما أكره على العبادة إكراها يخشى معه أن لا تخلص إلى قلبه ونفسه آثار العبادة وخيرها وبرها ويخشى أن لا يكتب له كمال أجرها وثوابها وذاك أنت تراه وهو لا يكاد لا يؤدي عمل من الأعمال على وجه يصح به في الشرع فضلاً عن أن يتقنه ويحسنه ويكمله.

    ثم انظر أيضاً إلى الإحسان في القول وما أدراك ما إحسان القول! ونحن نعرف ضبط الصيام وإكماله في حكمة تشريعه وآداب وهدي وسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - فيه (فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يسخط؛ فإن سابه أحد أو شتمه فليقل: إني صائم) (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) أين إحسان القول باللسان؟ أين ترطيبه بذكر وتلاوة القرآن؟ أين انطاقه بالهداية والموعظة والإرشاد والتوعية؟ أين إحسان في تأليف القلوب والكلمات التي تدخل السرور على النفوس؟ أين نحن من إحسان القول؟ نحن نرى المعارك والصراخ والشتم وكثيراً من هذه الصور تعظم في نهار رمضان حتى أكثر من ليلة ولأي شيء لأسباب تافه من زحام على طعام أو اختلاف في رأي، أو على ذلك لم تخلص العبادة إلى القلب وإلى الفكر، لم يكن شعار الإحسان حاضراً في رمضان فيفوت كثيراً من الخير، ويبعد عن الإنسان والإحسان من بعد في صلة الرحم ووصل الود ومد الجسور ورأب الصدع وإعادة مياه الوصل إلى مجاريها، إحسان فيه المبادرة والمبادأة وليس الانتظار والمراقبة، وهذا حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - شاهد على ذلك عندما جاء الرجل يقول: إن لي رحم أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي! فأجاب المصطفى - عليه الصلاة والسلام -: (إن كان كما تقول فكأنما تسفهم ولا يزال عليهم من الله برهان)

    أين هذا أيضاً ونحن نعلم الوصية القرآنية الإحسان مقترن بتوحيد الرحمن لقوله - تعالى -: {وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً}.

    وفي الآيات الأخرى ما يدل وينص على ذوي القربى واليتامى والمساكين اتباعاً وإلحاقاً في الإحسان مع الإحسان بالوالدين، لماذا لا نجعل شعار الإحسان يزيد كل شحناء وبغضاء ويردم كل فجوة وجفوة ويعيدنا إلى صورة المحبة التي منَّ الله على رسوله - صلى الله عليه وسلم - وعلى أمة الإسلام لقوله - عز وجل -: {وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم} أليست قلوبنا قد كررتها كثيراً بين أسباب الغل والحقد والحسد والبغضاء والشحناء؟ ألسنا نعلم أن هذه الأمور من موانع الرحمة ومن حواجب المغفرة التي أخبر بها النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ ارفع شعار الإحسان في رمضان، ارفع شعار الإحسان في جانب آخر مهم..

    ثانياً: جانب الإحسان في اغتنام الأوقات

    وما أدراك ما عظمة وأهمية الأوقات في رمضان! أما نهاره فكل دقيقة من دقائقه وثانية من ثوانيه عبادة؛ لأنك فيها صائم فكيف تضيع مثل هذه الغنيمة بأمور تنقضها أو تعارضها أو تبدد أثرها أو تزيل من نفسك ومن قلبك استحضار عظمتها وخيرها، وأما ليله فالأصل فيه أنه فرح بنعمة الله بالإفطار ولتلجأ لله - سبحانه وتعالى - بالدعاء والشكر له - جل وعلا - بالقيام فما بال سقف الأسواق يعلو ضجيجه على تلاوة القرآن في المحاريب! وما بالنا نسيء ولا نحسن فنجعل من هذا الشهر في ليلة أعظم ما تكون الغفلة وأجلّ ما يكون الانتقال بالدنيا! وأكبر ما تكون فيه أسباب التعرض للشهوات والفتنة والاختلاط ونحو ذلك!

    كم هو الوقت العظيم الطويل الذي يقضى في صلاة العشاء والتراويح هل هو خمس ساعات أو ثلاث ساعات أو أكثر من ذلك.. إن من أذان العشاء وإلى نهاية الصلاة لا يتجاوز ساعة واحدة! هل ستخرب الدنيا أو سيضيع كل الربح إذا لم تفتح هذه المتاجر بعد الصلاة؟ ما الذي سيضيع من الخير الدنيوي أو الثواب والأجر المالي الذي يترقبه أولئك الذين يفتحون متاجرهم قبل أن تنتهي هذه الصلاة التي لا يؤديها غالب الناس إلا في رمضان فإذا لم يؤديها في رمضان لم يكن منها حريص طوال العام! تضيق على نفسك بنصف ساعة لا تستطيع أن تفاضل فيها بين طاعة الرحمن وأجر الآخرة وبين حظ الدنيا! ولهو وعبث ما يكون في الأسواق لست أدري لماذا في كل عام وفي كل مرة وفي كل خطبة وفي كل موسم ورمضان يذكر هذا ولا شيء يتغير أو يتحرك في واقع الناس.. لماذا؟! لأن النفوس مازالت ليس فيها من الإيمان وترجيح أمر الآخرة على الدنيا ما يدفعها إلى هذا التغيير؛ لأن ليس فيها من التعلق بثواب الله ومرضاته ما يرجح بدريهمات وريالات قليلات في دقائق معدودات هي أقل أن تحب بساعات وإنما هي بدقائق، ومع ذلك ندعي أننا نستعد لشهر رمضان استعداد معاكس ومضاد، ولذلك أقول من شعار الإحسان في رمضان أن لا نفوت شيء من طاعاته ونوافله ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً والإحسان في اغتنام الأوقات يعارض ما يقع من الناس من هدرٍ وتبذيرٍ وتضييع للأوقات في صورتين اثنين إحداهما ترد على الأخرى وتعود إليها بليل في غير منفعة بل ربما كثيراً من الأحوال على معصية يقابل نوم بنهار وغفلة وعدم حضور القلب ولا ترطيب اللسان بالذكر ولا مبادرة للطاعة في المساجد بأداء الصلوات، ويكون رمضان أسوأ عند بعض الناس حالاً فهو شهر الإساءة عندهم الإحسان لأنه لماذا تكون هذه الإساءة أعظم لأنها في موسم خير فتحت فيه الأبواب فيه فرص تكفير الذنوب ومازال البعض يزيد من هذه الذنوب ويملأ جرابه منها ويضاعف رصيده فيها فكيف لا يكون هذه إساءة بل هي أعظم الإساءات اغتنام الأوقات من بعد ذلك يتعارض مع الطوابير الطويل والأوقات الجليلة الفضيلة فيما بعض العصر وقبل الغروب في أي شيء لشراء الخبز والطعام ونحن نعلم أن رسول الهدى - صلى الله عليه وسلم - كان يمر عليه الهلالين والثلاثة لا يوقد في بينه نار.. ما طعامكم يا أم المؤمنين؟ قالت: " الأسودان التمر والماء " هل سينقص أجرك إن لم تأخذ هذا النوع من الطعام؟ هل سيقل ثوابك إن لم تشتري هذا الصنف أو ذلك؟ ما بال العقول تسخف حتى تعادل أجر هذه الأوقات الفضيل التي ينبغي أن يكون فيها العقل والقلب حاضراً، واللسان ذاكراً، والأيدي مرتفعة بدعاء ونحن ننشغل بمثل هذه الأمور؟! ولماذا نصنع مثل هذه الأمور التي لا تغير لها إلا أن الناس انحرفوا في مجمل قائمتهم وكثيرٍ عن أحوالهم عن الإحسان الذي ينبغي أن يجتهدوا في تحصيله..

    والإحسان في الوقت يشتمل على أكثر من ذلك، ويشتمل على صور كثيرة عظيمة ينبغي لنا أن ننتبه لها وأن نحرص عليها.

    والإحسان بعد ذلك أيضاً..

    ثالثاً: الإحسان فيما نعين به المحتاجين والفقراء والمرضى وغيرهم من ذوي الحاجات

    والله جل وعلى يقول: {ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه}.

    ويخاطبنا - سبحانه وتعالى - خطاب الذين تشرفت نفوسهم بأنوار الإيمان، الذين إذا دعوا بدعوة الإيمان والإحسان طارت إليها قلوبهم، وعفت إليها أرواحهم، وخفت إليها أبدانهم، وبذلت لغير تحقيقها أموالهم لقوله - تعالى -: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}.

    ثم الرسول يخبرنا بأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وتخبرنا حالته وهديه وسيرته كيف كان يختار الأطيب والأحسن والأمثل مما عنده فيجعله هو الذي ينُفق لماذا؟ لأنه إنما يبذله لربه وإنما يقدمه لمولاه ليس هو لذلك الفقير وإنما هو لله فلن تختار الردي أو الأسوأ لتقدمه لربك ومولاك! إحسان يقتضي منا أن نجتهد في أداء الفريضة من الزكاة، وفي المنافسة فيما فوق الفريضة من الصدقات، وفي مجاهدة النفس بإخراج الأحسن الأقرب إليها.. وفي صحيح البخاري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - عندما سئل عن أفضل الصدقة قال: (أن تتصدق وأنت صحيح شحيح تأمل الغنى وتخشى الفقر) وليس إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا! وقد كان لك أن تتصدق في حال صحتك وقوتك والأمل الممتد من نفسك لمزيد من الدنيا فأنت حينئذ تجاهد نفسك، وأنت حينئذ تغالبها وتؤثر الآخرة على الدنيا، وتقدم الأحسن فيما تتقرب به إلى الله - سبحانه وتعالى - كما فعل أسلافنا رضوان الله عليهم: (ما أبقيت لأهلك يا أبا بكر) قال: " أبقيت لهم الله ورسوله " ويوم جاء أبو الدحداح بعد أن سمع الآية {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} قال: " يا رسول الله إن بيرحاء - بستان عظيم كبير كثيرا النخل - أحب أموالي إلي وإني خرجت منها لله - عز وجل - " تلك هي المسابقة.. ذلكم هو الإحسان إذا رفعناه شعاراً استطعنا أن نهيئ النفوس والقلوب والأحوال والأوضاع كلها لنكون في هذا الشهر على ما يحب ويرضى.. نسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يبلغنا وإياكم شهر رمضان، وأن يجعلنا فيه من أهل الإيمان والإسلام والإحسان، وأن يوفقنا فيه لصالح الأعمال، وأن يمن علينا بالمغفرة والقبول والرضوان.



    الخطبة الثانية:

    أما بعد أيها الأخوة المؤمنون أوصيكم ونفسي الخاطئة بتقوى الله فإن تقوى الله أعظم زاد يقدم به العبد على مولاه، وإن رمضان موسم التقوى الأعظم لقوله - تعالى -: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}

    والإحسان الذي نذكر به أيها الإخوة واسع لا يتسع مقامنا هذا لذكر صوره.. أحسن إلى زوجتك، أحسن إلى أبنائك، أحسن إلى جيرانك وقد قال - عليه الصلاة والسلام -: (أحسن جوارك تكن مسلماً) فهو دليل إسلام، وعلامة إيمان. أحسن إلى نفسك بأن لا تضيع وقتك.. وصور الإحسان كثيرة.

    وأريد أن أؤكد على رفع الشعار؛ فإن الإنسان إذا ذكّر نفسه بأمر وإذا جعل نصب عينيه وإذا تعاهد به مع فئة من الناس فذلك يكون محفزاً لالتزامه والعمل به.. اكتبوا هذا الشعار علقوه في بيوتكم، اجعلوه على أبواب متاجركم، وليذكّر به المدرسون أبنائهم الطلاب، ولينشر في الصحف وفي وسائل الإعلام التي في غالب أحوالها هي رمز الإساءة في رمضان؛ فرغم أن التقوى شعار رمضان نرى في كثير من الوسائل الإعلامية الفسق والفجور المناقضة لتقوى لله - عز وجل -! وإذا كان رمضان شهر التشمير في الطاعات فهي باب واسع وغير ذلك كثير من صور الإساءة أحياناً تواجهنا في بيئتنا القريبة!

    فليكن هذا الشعار شعاراً حقيقياً أحسب أننا به سننال من الخير كثيراً، وليقل كل منا لنفسه " رمضان في هذا لعام مختلف.. رمضان في هذا العام شعاره الإحسان " نسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يعيننا على ذلك، ونسأله - جل وعلا - أن يوفقنا للخيرات وأن يفيض علينا البركات، وأن يضاعف لنا الحسنات، وأن يمحوا عنا السيئات..نسأله - سبحانه وتعالى - أن يوفقنا لما نحبه ويرضى، وأن يصرف عنا ما لا يحب ويرضى، وأن يبلغنا في مرضاته آمالنا، وأن يختم بصالحات آجالنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أني صائم 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أني صائم Empty رد: أني صائم

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:20

    ما أجمل رمضان حينما نستجيب للرحمن في ترك المفطرات ابتغاء مرضات الله، وامتثالاً لأمر ه، ولكن يا ترى أليس هناك إمساك آخر، وصيام آخر؟.



    يا ترى ألا يوجد هناك في الإسلام صيام غير الصيام عن المفطرات؟.



    الجواب: بلى والله، إن هناك إمساك وصيام يتعلق بالقلوب والسرائر، نعم، إنه صيام القلب وإمساكه عن المحرمات والآثام التي نهانا الله عنها.



    إنه صيام القلب عن الحقد والغل والغش والبغضاء، فهنيئاً لقلب صائم عن هذه الأخلاق الذميمة، ويا فوز ذلك القلب الذي امتلأ بحب الرحمن والإنابة إليه ودوام التعلق به والرغبة والفرار إليه.



    إن من العجيب والله أن نجاهد أنفسنا عن الإمساك عن الطعام والشراب ونغفل عن الإمساك عن ذنوب القلب وشهواته المحرمة.





    ألم تعلم بأن الذي يرانا لو أفطرنا في نهار رمضان هو الذي يرى ويعلم ما في قلوبنا {وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ } [الأحزاب: 51].



    فيا من صام عن الطعام ليصم قلبك عن كل سوء، ولتطهر روحك ولتسمو بنفسك عن كل عيب؛ لعل الله أن يغفر ذنبك ويستر عيبك ويرفع ذكرك.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أني صائم 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أني صائم Empty رد: أني صائم

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:20

    وصف الله - تبارك وتعالى - المتقين الذين يستحقون الجنة في قوله - تعالى -: {وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}1؛ فجعل من صفاتهم أنهم يكظمون الغيظ، ويعفون عمن ظلمهم قال العلامة الشنقيطي - رحمه الله تعالى -: "وقد دلت هذه الآية على أن كظم الغيط، والعفو عن الناس؛ من صفات أهل الجنة، وكفى بذلك حثاً على ذلك، ودلَّت أيضاً: على أن ذلك من الإحسان الذي يحب الله المتصفين به"2، وقال الإمام الطبري - رحمه الله - في قوله: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ} يعني: والجارعين الغيظ عند امتلاء نفوسهم منه، يقال منه: "كظم فلان غيظه" إذا تجرعه، فحفظ نفسه من أن تمضي ما هي قادرة على إمضائه باستمكانها ممن غاظها، وانتصارها ممن ظلمها، وأصل ذلك من كظم القربة، يقال منه: "كظمت القربة" إذا ملأتها ماء، و"فلان كظيم ومكظوم" إذا كان ممتلئاً غماً وحزناً؛ ومنه قول الله - عز وجل -: {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ}3 يعني: ممتلئ من الحزن، ومنه قيل لمجاري المياه: "الكظائم" لامتلائها بالماء؛ ومنه قيل: "أخذت بكظمه" يعني: بمجاري نفسه"4؛ وقال قتادة - رحمه الله -5: "قوم أنفقوا في العسر واليسر، والجهد والرخاء، فمن استطاع أن يغلب الشر بالخير فليفعل، ولا قوة إلا بالله، فنعمت والله يا ابن آدم الجرعة تجترعها من صبر وأنت مغيظ وأنت مظلوم"6، وقال القطان : "أي: الذين يمسكون أنفسهم عن الانتقام مع القدرة عليه؛ ثم أردف - تعالى - بمزية عظيمة أخرى وهي قوله: {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ} أي: الذين يتجاوزون عن ذنوب الناس، ويتركون مؤاخذتهم مع القدرة على ذلك, وتلك منزلة من ضبط النفس، وملك زمامها؛ قلَّ من يصل إليها, وهي أرقى من كظم الغيظ، إذ ربما كظم المرء غيظه على الحقد والضغينة فالله - سبحانه وتعالى - يريدنا أن نكظم غيظنا، ونعفو عن الناس، وننسى إساءتهم"7.

    أخي الكريم: ونحن في شهر الجود والإحسان شهر رمضان المبارك ينبغي على من ابتلي بمن يجهل عليه؛ أن يعفو ويصفح, ويكظم غيظه؛ لينال بذلك الأجر العظيم من الله - تبارك وتعالى -؛ مستشعراً في ذلك ما أمره الله ورسوله به، وليكن له في سلفنا الصالح الأسوة والقدوة فقد ذكر الإمام القرطبي - رحمه الله - عن ميمون بن مهران - رحمه الله -: "أن جاريته جاءت ذات يوم بصحفة فيها مرقة حارة، وعنده أضياف، فعثرت، فصبت المرقة عليه، فأراد ميمون أن يضربها، فقالت الجارية: يا مولاي استعمل قول الله - تعالى -: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ}، قال لها: قد فعلت، فقالت: اعمل بما بعده: {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ}، فقال: قد عفوت عنك، فقالت الجارية: {وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}، قال ميمون: قد أحسنت إليك، فأنت حرة لوجه الله - تعالى -"8.

    وإن المتأمل لما ورد في السنة ليجدها ممتلئة بالأحاديث التي تتحدث عن فضل كظم الغيظ ومنها ما ثبت عن سهل بن معاذ عن أبيه - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله - عز وجل - على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيِّره الله من أي الحور العين شاء))9، وعن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: "ما خُيِّر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثماً، فإن كان إثماً كان أبعد الناس منه، وما انتقم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها"10.

    ولعل مشكلاً يقع في الأذهان بما ورد في القرآن من جواز الانتقام ممن اعتدى والمعاقبة بالمثل، مع ما ورد كذلك في فضل كظم الغيظ، والعفو والصفح مما يوهم التعارض والاضطراب؛ وقد فصل القول في ذلك العلامة المفسر الإمام الشنقيطي - رحمه الله تعالى - فقال: "قوله - تعالى -: {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ}11الآية, هذه الآية تدل على طلب الانتقام, وقد أذن الله في الانتقام في آيات كثيرة كقوله - تعالى -: {وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ* إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ}12الآية, وكقوله: {ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ}13الآية, وقوله: {وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ}14, وقوله: {وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا}15, وقد جاءت آيات أخر تدل على العفو وترك الانتقام كقوله: {فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ}16, وقوله: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ}, وقوله: {وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }17, وقوله: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}18, وكقوله: {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا}19 والجواب عن هذا بأمرين:

    أحدهما: أن الله بيَّن مشروعية الانتقام ثم أرشد إلى أفضلية العفو, ويدل لهذا قوله - تعالى -: {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ}20, وقوله: {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ}21, أذن في الانتقام بقوله:{إِلاَّ مَن ظُلِمَ}22, ثم أرشد إلى العفو بقوله: {إِن تُبْدُواْ خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُواْ عَن سُوَءٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا}23.

    الوجه الثاني: أن الانتقام له موضع يحسن فيه, والعفو له موضع كذلك, وإيضاحه أن من المظالم ما يكون في الصبر عليه انتهاك حرمة الله, ألا ترى أن من غصبت منه جاريته مثلاً إذا كان الغاصب يزني بها فسكوته وعفوه عن هذه المظلمة قبيح وضعف وخور, تنتهك به حرمات الله, فالانتقام في مثل هذه الحالة واجب, وعليه يحمل الأمر{فَاعْتَدُواْ} الآية, أي كما بدأ الكفار بالقتال فقتالهم واجب, بخلاف من أساء إليه بعض إخوانه من المسلمين بكلام قبيح, ونحو ذلك؛ فعفوه أحسن وأفضل, وقد قال أبو الطيب المتنبي:
    إذا قيل حلم قل فللحلم موضع وحلم الفتى في غير موضعه جهل"24


    وقال الألوسي - رحمه الله - في بيان الفرق بين الغضب وكظم الغيظ: "قيل: إن الغضب يتبعه إرادة الانتقام البتة، ولا كذلك الغيظ، وقيل: الغضب ما يظهر على الجوارح والبشرة من غير اختيار، والغيظ ليس كذلك، وقيل: هما متلازمان؛ إلا أن الغضب يصح إسناده إلى الله - تعالى -، والغيظ لا يصح فيه ذلك, والمراد والمتجرعين للغيظ الممسكين عليه عند امتلاء نفوسهم منه؛ فلا ينقمون ممن يدخل الضرر عليهم، ولا يبدون له ما يكره، بل يصبرون على ذلك مع قدرتهم على الإنفاذ والانتقام، وهذا هو الممدوح"25.

    نسأل الله - تبارك وتعالى - أن يجعلنا من الكاظمين الغيظ، والعافين عن الناس, وأن يعيننا على طاعته ورضاه، وأن يجنبنا معصيته, والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أني صائم 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أني صائم Empty رد: أني صائم

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:21

    نمرُّ عند قراءتنا للقرآن على كثير من الآيات التي تستوجب التأمل والتدبر، ومنها قول الله - تعالى -: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}1، ولعل من أبرز ما ميَّز الله به الإنسان عن غيره من المخلوقات وحسَّنه به؛ قدرته على الكلام.

    واللسان في حياتنا له أهمية كبرى، فبه يكون المنطق والبيان، وبه يعبر الإنسان عما يجيش في نفسه، وعن مكنون صدره، وما يفيض به قلبه؛ ولذلك امتن الله - تعالى - علينا به فقال في كتابه الكريم: {عَلَّمَهُ الْبَيَانَ}2، ومع كون اللسان كذلك إلا أنه سلاح ذو حدين: إذ به يكون ذكر الله - تبارك وتعالى -، وقراءة القرآن، وبه تكون أيضاً الغيبة والنميمة، والقذف والبهتان - عياذاً بالله -، ويكفي أن نتذكر هنا حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً يرفع الله بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم))3.

    فهو إذن سبب في دخول الجنة به يكون ذكر الله، وتسبيحه وتهليله، واستغفاره وقراءة القرآن, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وغيرها من الطاعات، وقد جاء أعرابي إلى النبي - عليه الصلاة والسلام - فقال: "يا رسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة", فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((أطعم الجائع, واسق الظمآن، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر, فإن لم تطق فكف لسانك إلا من خير))4، وكان جزاء من اهتم بلسانه، وتنبه من الوقوع في مزالقه؛ أن وَرَدَ في الحديث: ((إن في الجنة غرفاً يُرى ظاهرها من باطنها, وباطنها من ظاهرها، أعدَّها الله لمن أطاب الكلام, وأطعم الطعام, وصلّى بالليل والناس نيام))5، وفي حديث عدي - رضي الله عنه - قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد شق تمرة فبكلمة طيبة))6.

    وكما اللسان سبب في دخول الجنة؛ فإنه من أكبر أبواب النار؛ فقد سُئِلَ النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ فقال: ((تقوى الله، وحسن الخلق)), وعن أكثر ما يدخل الناس النار؟ فقال: ((الفم والفرج))7, وأكًّد النبي - صلى الله عليه وسلم - على ذلك في حديث معاذ - رضي الله تعالى عنه - الطويل: "يا رسول الله: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ((ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم))"8.

    ومع ما نعيشه في هذا الشهر الكريم من أجواء إيمانية، ونفحات ربانية؛ يزداد التأكيد والتحذير من الغفلة عن خطر اللسان الداهم على الإنسان إن هو نسي أمر الله فيه، ولم يحافظ على لسانه فقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه))9.

    فعلى الإنسان أن يحافظ على صومه بحيث يكون بعيداً عن اللغو والرفث والكلام فيما لا يعنيه، والتعرض لكل ما ينقص الأجر فيه ومن ذلك الغيبة والنميمة, والوقوع في أعراض الناس، فإن كل ذلك من الرفث الذي لا يحبه الله - تعالى - لعباده، ولا يرضاه لهم كما في الحديث: ((قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم))10.

    نسأل الله - تبارك وتعالى - أن يوقفنا لصالح الأعمال والأقوال، ويتقبلها منا, وأن يجنبنا معصيته إنه على كل شيء قدير، ونسأله الإخلاص في القول والعمل، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أني صائم 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 6 نوفمبر - 1:21