موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


4 مشترك

    أداب المسجد

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أداب المسجد Empty أداب المسجد

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:46

    أداب المسجد 20


    الحمد لله رب العالمين، شق لنا الأرض شقاً، فأنبت لنا فيها حباً، وعنباً وقضباً، وزيتوناً ونخلاً، وحدائق غلباً، وصلى الله وسلم على سيد الشاكرين، وإمام الذاكرين عبد الله ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

    أيها الأخ الحبيب: إن المساجد هي بيوت الله - تعالى -، يقام فيها الركن الثاني من أركان الإسلام وهو الصلاة، وقد عظم الله المساجد بقوله: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ}1 قال ابن كثير - رحمه الله -: "أي أمر الله - تعالى - بتعاهدها وتطهيرها من الدنس واللغو، والأقوال والأفعال التي لا تليق فيها"2.

    ولأن في هذا الشهر الكريم اجتماعاً لبعض الإخوة والأُسر؛ يفطر كثير من المسلمين في المساجد، لكن للأسف أن بعض المسلمين لا ينتبهون لبعض الآداب التي يجب على المسلم أن يتأدب بها في بيوت الله - تعالى -، إما جهلاً، أو غفلة.

    لذا أحببنا أن نذكر من استطعنا من المسلمين ببعض تلك الآداب، وقبل ذلك يرد سؤال لدى بعض طلبة العلم أو غيرهم هو: هل يجوز الأكل في المسجد؟

    فنقول جواباً على هذا التساؤل:

    حكم الأكل في المسجد:

    صح عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي أنه قال: "كنا نأكل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المسجد الخبز واللحم"3 قال الشوكاني - رحمه الله -: "(والحديث) يدل على المطلوب منه وهو جواز الأكل في المسجد، وفيه أحاديث كثيرة منها سكنى أهل الصفة في المسجد الثابت في البخاري وغيره فإن كون لا مسكن لهم سواه يستلزم أكلهم للطعام فيه"4، وقال ابن رجب - رحمه الله -: "وقد ورد الرخصة في الأكل في المسجد، وقد بوب ابن ماجه في كتابه: "باب: الأكل في المسجد".."5، وقال ابن باز - رحمه الله -: "ولا بأس بالنوم والأكل في المسجد للمعتكف وغيره؛ لأحاديث وآثار وردت في ذلك، ولما ثبت من حال أهل الصفة، مع مراعاة الحرص على نظافة المسجد، والحذر من أسباب توسيخه من فضول الطعام أو غيرها".6

    والآن بعد أن تبين لك أيها المسلم جواز الأكل في المسجد فاعلم أنه ليس كل أكل يجوز في المسجد، بل لا يجوز في المسجد إلا ما ينضبط فيه صاحبه بهذه الآداب:

    1. تشتد حرمة أكل الشيء المحرم في بيوت الله - تعالى - كأكل مال اليتيم بالباطل، أو أكل الربا، أو أكل ما حرم الله أكله كالخنزير أو غيره.

    2. تجنب وضع الطعام على جرائد الأخبار، أو الأوراق التي يحتمل أن يكون فيها اسم الله - تعالى - أو اسماً محترماً كأسماء الأنبياء.

    3. احذر أيها المسلم من أكل الثوم والبصل، أو ما فيه روائح كريهة حتى لا تؤذي إخوانك المصلين، وكذلك حتى لا تؤذي الملائكة الذين يكونون في بيوت الله - تعالى -؛ فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم.

    4. عليك الانضباط والهدوء في أكلك، وتجنب الصياح والغضب والشجار على الطعام؛ فإن ذلك من هيشات الأسواق في المسجد التي نهى عنها النبي - صلى الله عليه وسلم -.

    5. عليك - أيها المسلم - عند إفطارك في المسجد؛ وضع سفرة خاصة بالطعام؛ حتى لا يصيب المسجد فتات الطعام المتبقي.

    6. تنبه إلى اختيار المكان المناسب الذي لا يسبب حرجاً على المارين والمصلين.

    7. عليك بوضع مخلفات الإفطار في المكان المناسب.

    8. من الآداب التي يستحسن بالمسلم أن يتنبه لها عند إفطاره في المسجد: المسارعة لتفطير الصائمين، والتحلي بالإيثار.

    9. أخيراً: ننبهك أيها المسلم لهذا الحديث العظيم الذي رواه أبو ذر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق، ووجدت في مساوي أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن))7.

    فإياك أن تهمل العمل بتلك الآداب، بل على كل مسلم علمها أن يعمل بها، وأن يدعو كل من استطاع للعمل بها فإن الدال على الخير كفاعله.

    نسأل الله - تعالى - أن يعيننا على تعظيم شعائره، واحترام حرماته، واجتناب ما يعرضنا لسخطه، والعمل على مرضاته، والحمد لله رب العالمين.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أداب المسجد 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أداب المسجد Empty رد: أداب المسجد

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:47

    الحمد لله وكفى, وصلاة وسلام على عباده الذين اصطفى, ونخص نبيه المصطفى وآله وصحبه ومن بهديهم اقتفى، أما بعد:

    فإن المساجد أحب البقاع إلى الله - سبحانه وتعالى -، ولذلك لزم كل مسلم ومسلمة التأدب بآدابها عند زيارتها، ومن هذه الآداب: تعظيمها وتطهيرها، وتطييبها وتنظيفها، ومنع كل رائحة كريهة فيها؛ لأن ذلك مما يسبب القلق لمرتاديها من عباد الله من الملائكة وصالحي المؤمنين، وقد جاء النص على بعض هذه الروائح الكريهة في حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - عَنْ النَّبي - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلمَ - قالَ: ((مَنْ أكَل ثُوماً أوْ بَصَلاً فَلْيَعْتَزِلنا - أوْ ليعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا- ليْقْعُدْ في بَيتهِ))1، وعَنه أيضاً أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: ((مَنْ أكلَ البُصَلَ أو الثُّومَ أو الْكُرَّاثَ فَلا يَقْرَبَنَّ مَسْجدَنَا، فَإنَّ الْمَلاِئكَةَ تَتَأَذّى ممَّا يَتَأذّى مِنْهُ بَنوُ الإنْسَانِ))2.

    وخطب عمر - رضي الله عنه - الناس يوم جمعة فقال: "ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ تَأْكُلُونَ شَجَرَتَيْنِ لَا أَرَاهُمَا إِلَّا خَبِيثَتَيْنِ, هَذَا الْبَصَلَ وَالثُّومَ، لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِذَا وَجَدَ رِيحَهُمَا مِنْ الرَّجُلِ فِي الْمَسْجِدِ أَمَرَ بِهِ فَأُخْرِجَ إِلَى الْبَقِيعِ، فَمَنْ أَكَلَهُمَا فَلْيُمِتْهُمَا طَبْخاً"3.

    وفي مجموع هذه الأحاديث النهي عن أكل أي رائحة كريهة لمن يرغب حضور الجماعة في بيوت الله - سبحانه وتعالى -.

    كما ينبغي أن يُعلم أن أَكلها ليس محرَّماً بذاته؛ ولكن لمن سيذهب إلى المسجد، لما روى أَبو أَيُّوب "أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَعَثَ إلَيْهِ بِطَعَامٍ لَمْ يَأْكُلْ مِنْهُ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((فِيهِ الثُّومُ))، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحَرَامٌ هُوَ؟ قَالَ: ((لا، وَلَكِنَّنِي أَكْرَهُهُ مِنْ أَجْلِ رِيحِهِ))"4؛ يقول ابن حزم - رحمه الله تعالى -: "مسألة: والثوم, والبصل, والكراث؛ حلال، إلا أن من أكل منها شيئاً فحرام عليه أن يدخل المسجد حتى تذهب الرائحة... وله الجلوس في الأسواق, والجماعات، والأعراس وحيث شاء، إلا المساجد لأن النص لم يأت إلا فيها"5.

    وَالْمُرَادُ حُضُورُ الْجَمَاعَة حَتَّى وَلَوْ فِي غَيْرِ مَسْجِدٍ، أَوْ غَيْرِ صَلاةٍ، ويُكْرَهُ حُضُورُ مَسْجِدٍ وَجَمَاعَةٍ مُطْلَقاً لِمَنْ أَكَلَ ثُوماً أَوْ بَصَلاً نِيئَيْنِ، أَوْ فُجْلاً وَنَحْوَهُ كَكُرَّاثٍ حَتَّى يَذْهَبَ رِيحُهُ، لِمَا فِيهِ مِنْ الإِيذَاءِ، وَيُسْتَحَبُّ إخْرَاجُهُ، وَكَذَا جَزَّارٌ لَهُ رَائِحَةٌ مُنْتِنَةٌ، وَمَنْ لَهُ صُنَانٌ وَزِيَاتٌ وَنَحْوُهُ مِنْ كُلِّ ذِي رَائِحَةٍ مُنْتِنَةٍ؛ لأَنَّ الْعِلَّةَ الأَذَى.

    ويلحق بالمنع من حضور الجماعة في المسجد كل ما فيه رائحة كريهة، وَكَذَا مَنْ بِهِ بَرَصٌ أو جُذَامٌ يُتَأَذَّى بِهِ قِيَاساً عَلَى أَكْلِ الثُّومِ وَنَحْوِهِ بِجَامِعِ الْأَذَى، وَيَأْتِي فِي التَّعْزِيرِ مَنْعُ الْجَذْمَى مِنْ مُخَالَطَةِ الأَصِحَّاء6، ويلحق بذلك سائر المشروبات أو المطعومات التي لها روائح كريهة؛ ويلحق بها أيضاً الدخان لما له من رائحة كريهة، ويكره أن يصلي الجماعة حتى يغتسل أو تزول الرائحة، وقد قال بذلك العلامة ابن باز - رحمه الله تعالى -: "وكل ما له رائحة كريهة حكمه حكم الثوم والبصل كشارب الدخان، ومن له رائحة في إبطه، أو غيرهما مما يؤذي جليسه، فإنه يكره له أن يصلي مع الجماعة، وينهى عن ذلك حتى يستعمل ما يزيل هذه الرائحة، ويجب عليه أن يفعل ذلك مع الاستطاعة حتى يؤدي ما أوجب الله عليه من الصلاة في الجماعة7.

    فليس الأمر إذن مقصوراً على الثوم والكراث والبصل فحسب، بل يشمل كل ما له رائحة كريهة مؤذية للناس؛ كرائحة التبغ الذي يتعاطاه المدخنون، فعلى من ابتلى به ألا يتعاطاه عند ذهابه إلى المسجد، وأن ينظف أسنانه وفمه حتى يقطع رائحته أو يخففها.

    نسأل الله أن يوفقنا لطاعته، وأن يجنبنا معصيته، وأن نكون ممن يتأدبون بآداب المسجد، وأن يجعلنا لها معظمين، ولحقوقها مؤدين، ولعمارتها فاعلين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أداب المسجد 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أداب المسجد Empty رد: أداب المسجد

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:47

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد ،،،

    فقد كنت أصلي العشاء والتراويح في الأيام الماضية عند أحد المشايخ المعروف بحسن صوته وما ذلك إلا لأن حسن الصوت يساعد على الخشوع في الصلاة فالعبد يكتب له من صلاته بقدر خشوعه فيها قال صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ الْعَبْدَ لَيُصَلِّى الصَّلاَةَ مَا يُكْتَبُ لَهُ مِنْهَا إِلاَّ عُشْرُهَا تُسْعُهَا ثُمُنُهَا سُبُعُهَا سُدُسُهَا خُمُسُهَا رُبُعُهَا ثُلُثُهَا نِصْفُهَا » رواه أحمد في مسنده .

    وفي اليوم الأول الذي حضرت فيه عند الشيخ كان المسجد مكتظ بالمصلين من قبل أذان العشاء وحتى صلاة الوتر . وفي اليوم الثاني كذلك كان المسجد مكتظ بالمصلين من قبل أذان العشاء وحتى صلاة الوتر .

    وفي اليوم الثالث حدث أمر خطير جئت إلى المسجد كعادتي ووجدت المصلين مكتظين قبل أذان العشاء وعندما أقيمت الصلاة وإذا بالشيخ لم يحضر وأم المصلين شخص آخر وليس هذا هو الأمر الخطير بل الأمر الخطير هو أنه بعد صلاة العشاء خرج من المسجد من المصلين ما يقرب نصفهم ولم يكملوا صلاة التراويح مع الإمام فقلت في نفسي سبحان الله إن الذين خرجوا من المسجد بعد صلاة العشاء ولم يصلوا التراويح مع الإمام لهم أقسام أربعة : قسم صلى العشاء مع الإمام وكان لديه في الأصل عمل أو موعد ضروري ولم يكن يقصد من بداية الأمر أن يصلي التراويح مع الإمام فهذا نقول له حاول أن تجتهد في العبادة قدر المستطاع وأن تترك الأعمال الأخرى فإن سلف هذه الأمة كانوا يتفرغون للعبادة في شهر رمضان وإن لم تستطع فـ " لايكلف الله نفسا إلا وسعها " ولاشي عليك بإذن الله تعالى . وقسم آخر صلى العشاء مع الإمام فلما علم أن الشيخ حسن الصوت قد اعتذر وأن الإمام شخص آخر ، خرج من المسجد يبحث عن شيخ حسن الصوت ليكمل معه التراويح وهذا لم ينتبه أنه فقد أجر قيام الليلة كاملة قال صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ » رواه أبوداود .

    فليتوقف أولئك الذين يتنقلون من شيخ إلى آخر في التراويح فتجده في الركعتين الأوليين عند فلان وفي الأخريين عند فلان حتى أضاع ليلته بين هذا وذاك !!! وقسم ثالث ترك الصلاة لعدم حضور الشيخ وهذه هي الطامة الكبرى والمصيبة العظمى قال الفضيل بن عياض رحمه الله : ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما . فإن هذا المصلى لما ترك صلاة التراويح لأجل عدم حضور الشيخ كان قد دخل في الشرك والعياذ بالله فالعمل لأجل الناس شرك والعياذ بالله ويجب أن يخلص العمل لله عز وجل قال صلى الله عليه وسلم « قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنِ الشِّرْكِ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً أَشْرَكَ فِيهِ مَعِى غَيْرِى تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ » رواه مسلم . وقال جل وعلا : ( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) الزمر65. فالله تبارك وتعالى يخاطب بهذه الآية داعية التوحيد العظيم، وإمام الموحدين، وهو رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ ) فكل الرسل أوحى الله إليهم؛ بهذا الأمر العظيم ( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) فإذا كان الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى يحذر رسوله ومصطفاه وخيرته من خلقة محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ من الشرك ، فيجب علينا نحن الضعفاء، والذي احتمال وقوعنا في الشرك وارد أن نحذر منه، أما هو صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فالاحتمال فيه غير وارد، ولكن التحذير له من باب التذكير.( دروس في رحلة فتح المجيد للشيخ سفر الحوالي ) وقسم رابع أصابهم العجز والكسل إما لكثرة الأكل أو لضعف الهمة فأولئك عليهم بالدعاء كما كان يدعو صلى لله عليه وسلم ويَقُولُ : « اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ » رواه البخاري . وليجتهدوا في الطاعة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في رمضان ويدارسه جبريل عليه السلام القرآن . كما علينا أن نعمر مساجد الله عز وجل قال جل وعلا : ( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ) التوبة 18 . قال ابن كثير رحمه الله : فَشَهِدَ تَعَالَى بِالْإِيمَانِ لِعُمَّار الْمَسَاجِد كَمَا قَالَ الْإِمَام أَحْمَد …عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " إِذَا رَأَيْتُمْ الرَّجُل يَعْتَاد الْمَسْجِد فَاشْهَدُوا لَهُ بِالْإِيمَانِ " قَالَ تَعَالَى " إِنَّمَا يَعْمُر مَسَاجِد اللَّه مَنْ آمَنَ بِاَللَّهِ وَالْيَوْم الْآخِر " تفسير ابن كثير سورة التوبة 18. فلابد من عمارتها بالطاعات بالصلاة والذكر وقراءة القرآن قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : « َمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِى بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلاَّ نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ » رواه مسلم . وعلينا الاهتمام ببنائها والمحافظة عليها وتعليم أولادنا ذلك وأن لا يكونوا ممن يخربها قال النَّبِي صلى الله عليه وسلم : « مَنْ بَنَى لِلَّهِ مَسْجِداً وَلَوْ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ لِبَيْضِهَا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتاً فِى الْجَنَّةِ ». رواه أحمد في مسنده .

    ومفحص القطاة هو الموضع الذي تجلس فيه القطاة وهي اليمامة وتبيض فيالكرم الله عز وجل . كذلك علينا الاهتمام بنظافتها والتجمل عند الذهاب إلى المسجد قال الله تعالى : ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبّ الْمُسْرِفِينَ ) الأعراف 31 ، قال ابن كثير رحمه الله : مِنْ السُّنَّة يُسْتَحَبّ التَّجَمُّل عِنْد الصَّلَاة وَلَا سِيَّمَا يَوْم الْجُمْعَة وَيَوْم الْعِيد وَالطِّيب لِأَنَّهُ مِنْ الزِّينَة وَالسِّوَاك لِأَنَّهُ مِنْ تَمَام ذَلِكَ وَمِنْ أَفْضَل اللِّبَاس الْبَيَاض ...عَنْ اِبْن عَبَّاس مَرْفُوعًا قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ « اِلْبَسُوا مِنْ ثِيَابكُمْ الْبَيَاض فَإِنَّهَا مِنْ خَيْر ثِيَابكُمْ وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ وَإِنَّ خَيْر أَكْحَالكُمْ الْإِثْمِد فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَر وَيُنْبِت الشَّعْر » رواه أحمد في مسنده وانظر تفسير ابن كثير الأعراف 31 .

    إن من الناس من يأتي المسجد مبكرا ولكنه للأسف ينشغل عن العبادة بالأحاديث الدنيوية التي لاتسمن ولا تغني من جوع مفوتا على نفسه الأجر العظيم وأذكر نفسي وإياكم بحديث الأعرابي الذي بال في المسجد فقال أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَهْ مَهْ. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : « لاَ تُزْرِمُوهُ دَعُوهُ ». فَتَرَكُوهُ حَتَّى بَالَ. ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ : « إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لاَ تَصْلُحُ لِشَىْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ وَلاَ الْقَذَرِ إِنَّمَا هِىَ لِذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالصَّلاَةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ » رواه مسلم .

    كذلك لابد أن تنتبه أخي الحبيب إلى عدم رفع صوتك في المسجد لأن هناك من الناس من يدخل المسجد وكأنه في سوق فيرفع صوته ويشوش على المصلي والقارئ والذاكر ، عَنِ الْبَيَاضِىِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ عَلَى النَّاسِ وَهُمْ يُصَلُّونَ وَقَدْ عَلَتْ أَصْوَاتُهُمْ بِالْقِرَاءَةِ فَقَالَ : « إِنَّ الْمُصَلِّىَ يُنَاجِى رَبَّهُ فَلْيَنْظُرْ بِمَا يُنَاجِيهِ بِهِ وَلاَ يَجْهَرْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِالْقُرْآنِ » رواه مالك في موطئه . فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهانا أن نرفع أصواتنا على بعضنا ونحن نقرأ القرآن فكيف بغيره ؟

    أخي الحبيب إن المسجد يذكرك فيقول :

    أنا مسجـد لله مـر بســاحتي ** دهـر طـويل وانطـوت أعمـار

    كم زارني التـاريخ زورة عـاشق ** ولكم تجمـع عنـدي الأبــرار

    بالأمس تمتلئ القلـوب مهـابـة** منى وتشرح صـدري الأذكــار

    ويرتـل القـرآن بين جـوانجي ** فجـوانحي بهـدى الكتاب تنـار

    وتثير إعجـاب السحـاب مآذني ** وتحيـطني بحنـانهـا الأســوار

    كم جـاء من يـأوي إلى فضمه ** صدري الحنـون وزالت الأخطـار

    عندما يئن العفاف للعشماوي ص 136-137

    اللهم وأزل عنا الأخطار واجعلنا ممن يأوي إلى بيتك ومن عماره يا كريم
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أداب المسجد 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أداب المسجد Empty رد: أداب المسجد

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 23 أغسطس - 1:48

    يتألم الإنسان كثيراً عندما يدخل المسجد ليصلي فيجد أصوات الناس مرتفعة بالكلام، ما يسبب التشويش عليه وعلى بقية المصلين.

    وارتفاع الأصوات في المساجد من الأمور المنكرة شرعاً لما جاء في صحيح مسلم من أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إياكم وهيشات الأسواق))1 قال الإمام النووي في شرح الحديث: "هيشات الأسواق: أي اختلاطها والمنازعة، والخصومات، وارتفاع الأصوات، واللغط والفتن التي فيها"، وثبت في موطأ الإمام مالك أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - دخل المسجد فوجد رجلين قد ارتفعت أصواتهما، فهمَّ بضربهما بدرته، فلما رآهما غرباء عن المدينة سألهما فقالا: من اليمن، فقال: "لو كنتما من أهل المدينة لأوجعتكما ضرباً"2؛ فدل على أن الأدب في المسجد هو خفض الصوت.

    وثبت في صحيح مسلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج ليخبر الناس بتعيين ليلة القدر على وجه فيه جزم ويقين؛ فسمع جلبة - أي أصوات مرتفعة - في المسجد؛ فأخبر أن الله - عز وجل - رفع ليلة القدر؛ فدل على أن ارتفاع الأصوات وهيشات الأسواق في المساجد سبب من أسباب البلاء، ومنع نزول الخيرات والرحمات وعميم البركات.

    وفي كثير من المساجد يكثر الحديث بين المصلين قبل صلاة الفريضة وبعدها بحيث يؤثرون على المصلين والذاكرين، وما علموا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج على الناس وهم يصلون قد علت أصواتهم بالقراءة فقال: ((إن المصلي يناجي ربه، فلينظر بما يناجيه به، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن))3، وجاء من حديث أبي سعيد - رضي الله عنه - قال: اعتكف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستر وقال: ((ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضاً، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة أو قال في الصلاة))4، وأخرج الحاكم في المستدرك بسنده إلى أنس بن مالك - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يأتي على الناس زمان يتحلقون في مساجدهم وليس همتهم إلا الدنيا، ليس لله فيهم حاجة فلا تجالسوهم))5.

    وفي فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - سئل عن مسجد يُقرأ فيه القرآن والتلقين بكرة وعشية؛ ثم على باب المسجد شهود يكثرون الكلام، ويقع التشويش على القراء؛ فهل يجوز ذلك أم لا؟

    فأجاب: الحمد لله، ليس لأحد أن يؤذي أهل المسجد، أهل الصلاة، أو القراءة، أو الذكر، أو الدعاء، ونحو ذلك مما بنيت المساجد له، فليس لأحد أن يفعل في المسجد ولا على بابه أو قريباً منه ما يشوش على هؤلاء، بل قد خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - على أصحابه وهم يصلون ويجهرون بالقراءة فقال: "أيها الناس كلكم يناجى ربه فلا يجهر بعضكم على بعض فى القراءة"، فإذا كان قد نهى المصلي أن يجهر على المصلي؛ فكيف بغيره؟! ومن فعل ما يشوش به على أهل المسجد أو فعل ما يفضي إلى ذلك منع من ذلك، والله أعلم"6.

    فما أحوجنا أن نمتثل هذا الأمر النبوي في تعظيم المساجد؛ لاسيما مع ازدحام الناس صغاراً وكباراً في رمضان، بل البعض يأتي بأولاده وفطوره إلى المسجد؛ فيكثر الأكل في المسجد، وتحدث الفوضى والشغب والصياح، وتنقلب المساجد في شهر رمضان خاصة قبل الإفطار إلى أسواق - والعياذ بالله -، فالله الله في تعظيم هذه الشعيرة فإن تعظيمها من تقوى القلوب قال - تعالى -: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}7.
    وصلى الله على محمد وآله، والحمد لله أولاً وآخراً.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أداب المسجد 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    انا الدلع
    انا الدلع
    المديره العامه
    المديره العامه


    أداب المسجد Empty رد: أداب المسجد

    مُساهمة من طرف انا الدلع الأربعاء 25 أغسطس - 18:08

    في ميزان حسناتك



    يسلمووو
    ع المعلومات


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أداب المسجد IV086839
    دلــوعة عمــان~~
    دلــوعة عمــان~~
    نجمة المنتدى
    نجمة المنتدى


    أداب المسجد Empty رد: أداب المسجد

    مُساهمة من طرف دلــوعة عمــان~~ الإثنين 4 يوليو - 20:22

    أداب المسجد Iauuau10
    أداب المسجد Iauuau12
    أداب المسجد Iauuau11
    فرفوشة صغنونة
    فرفوشة صغنونة
    فراشة ماسية
    فراشة ماسية


    أداب المسجد Empty رد: أداب المسجد

    مُساهمة من طرف فرفوشة صغنونة الثلاثاء 5 يوليو - 19:53

    أداب المسجد Ynyaoe10
    أداب المسجد Ynyaoe11
    أداب المسجد Ynyaoe12


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    أداب المسجد Ibc64710


     


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 5 نوفمبر - 20:25