أحرز الألماني سيباستيان فيتيل (رد بول-رينو) المركز الأول في سباق جائزة اليابان الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، اليوم الأحد على حلبة سوزوكي.
تقدم فيتيل على زميله الأسترالي مارك ويبر والإسباني فرناندو الونسو (فيراري).
قطع فيتيل مسافة السباق البالغة 307.471 كلم بزمن قدره 1.30.27.323ساعة، أي بمعدل سرعة وسطي بلغ 203.949كلم في الساعة، بفارق أقل من ثانية (0.905) عن ويبر، و2.721 ث عن الونسو.
وجاء سائقا ماكلارين مرسيدس البريطاني جنسون باتون (بفارق13.522 ث) ولويس هاميلتون (39.595 ث) في المركزين الرابع والخامس على التوالي.
منافسة شرسة
وانحصرت المنافسة على لقب بطل العالم بنسبة كبيرة بين سائقي رد بول وألونسو، فقد رفع ويبر رصيده إلى 220 نقطة في الصدارة، أمام الونسو وفيتيل ولكل منهما 206 نقاط.
وتراجع هاميلتون الى المركز الرابع خلف فيتيل رغم ارتفاع رصيده الى 192 نقطة. هاميلتون كان في طريقه لإنهاء السباق في المركز الرابع لكن عطلا طرأ على علبة تغيير السرعات في اللفات الأخيرة أدى إلى تراجعه إلى الخامس.
وكانت التجارب الرسمية للسباق تأجلت الى صباح اليوم بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على حلبة سوزوكا امس حسب ما أعلن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا".
وتم إرجاء التجارب 3 مرات قبل تأجيلها إلى اليوم إثر شلالات من الأمطار جعلت القيادة شبه مستحيلة على الحلبة، إذ أشارت التوقعات إلى عدم تحسن الأحوال الجوية كي يتم تنظيم التجارب السبت.
فيتيل كان أول المنطلقين في السباق بعد أن أحرز المركز الأول في التجارب أمام ويبر والبولندي روبرت كوبيتسا (رينو) والإسباني فرناندو ألونسو (فيراري).
انطلاقة مثيرة
شهد السباق انطلاقة صاروخية ترافقت مع حوادث كثيرة منذ اللحظات الاولى أدت إلى خروج البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) والروسي فيتالي بتروف (رينو) والإيطالي فيتانتونيو ليوتزي (فورس إنديا-مرسيديس).
تدخلت سيارة الأمان وبقيت حتى اللفة السابعة قبل ان تأذن باستكمال السباق حيث بقي فيتيل في المركز الأول أمام ويبر، بعد خروج كوبيتسا من اللفة الرابعة أيضاً بسبب مشكلة في إطارات سيارته، علما بأنه كان حقق انطلاقة قوية جداً بالانتقال من المركز الثاني إلى الثالث أمام ويبر.
أخذ فيتيل وويبر في الابتعاد تدريجياً عن السائقين الآخرين، وبقيت الأمور على حالها بين المتصدرين إلى أن دخل فيتيل إلى غرفة الصيانة في اللفة 25، فانتقل المركز الأول لويبر لكن ليس لوقت طويل إذ دخل بدوره في اللفة التالية وخرج ثالثاً خلف البريطاني جنسون باتون وفيتيل.
انتقلت الصدارة إلى باتون حتى اللفة 39 حين دخل إلى المرآب وخرج في المركز الخامس خلف فيتيل وويبر وألونسو وهاميلتون الأربعة الأولى على التوالي.
بقيت الصدارة على حالها في اللفات الأخيرة من دون ضغوط كبيرة على سائقي رد بول اللذين أنهيا السباق بهدوء لان ألونسو كان مقتنعا بالمركز الثالث.
ترتيب السائقين العشرة الأوائل
1- الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بول-رينو) 1.30.27.323دقيقة
2- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 0.905 ث
3- الإسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 2.721 ث
4- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس بفارق 522ر13 ث
5- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 595ر39 ث
6- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) بفارق 933ر59 ث
7- الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر) بفارق 1.04.038 د
8- الألماني نيك هايدفليد (ساوبر) بفارق 1.09.648 د
9- البرازيلي روبنز باريكيلو (وليامس كوزوورث) بفارق 1.10.846 د
10- السويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو) بفارق 1.10.806د
ترتيب بطولة السائقين
1- ويبر 220 نقطة
2- الونسو 206
3- فيتل 206
4- هامليتون 192
5- باتون 189
6- ماسا 128
7- روزبرغ 122
8- كوبيتسا 114
ترتيب بطولة الصانعين
1- ريد بول 426 نقطة
2- ماكلارين 381
3- فيراري 334
4- مرسيدس جي بي 176
5- رينو 133
معاقبة بتروف سائق رينو
من جهة أخرى سيعاقب الروسي فيتالي بتروف سائق رينو بالتراجع خمسة مراكز عند الانطلاق في سباق جائزة كوريا الجنوبية الكبرى القادم بعدما أعلن مشرفون أنه كان المتسبب في حادث تصادم جرى خلال سباق اليوم.
وتعرض بتروف لحادث تصادم عنيف بالحائط عقب ثواني من بداية السباق إثر احتكاكه بسيارة نيكو هالكنبرغ سائق وليامز.
وسيقام سباق كوريا الجنوبية الذي انضم لأول مرة لجدول سباقات بطولة العالم لفورمولا واحد في 24 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري على حلبة يونغام شريطة اجتيازها للفحص النهائي.
ويتعرض بتروف لضغوط كبيرة عقب تراجع مستواه هذا الموسم مقارنة بالبولندي روبرت كوبيتسا زميله في الفريق وأبلغه المسؤولون في رينو بضرورة الارتقاء بأدائه.
ويملك كوبيتسا الذي انسحب من اللفة الثالثة اليوم الأحد 114 نقطة من 16 سباقاً في حين حصل السائق الروسي على 19 نقطة فقط.