موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية

    Abadeferrari
    Abadeferrari
    الكتاب المميز
    الكتاب المميز


    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    Empty الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية

    مُساهمة من طرف Abadeferrari السبت 16 أكتوبر - 13:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوووع خطيييير ولا يمكن التهاون فيه
    تخيلو كلمات تقولونها حرآآآم !!!!!!

    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    Dohaup_957354249

    صورتتكلم عن نفسها

    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    ZTZ58892

    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    XzY58802

    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    HvL58904

    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    DG758930

    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    LDJ58959

    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    J0558983

    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    Geu59024

    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    Shr59038

    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    H7n59060

    اتمنى ان ينتشر الوعي
    ويصل صدى الكلمات ...


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Abadeferrari
    Abadeferrari
    الكتاب المميز
    الكتاب المميز


    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    Empty رد: الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية

    مُساهمة من طرف Abadeferrari السبت 16 أكتوبر - 13:47


    " أيــن ملاذك ايهـا الطيـر ؟! "
    عنـدما يأتي الموت بغته .. ماذا سـ نقدم بعد هذه اللحظه ؟!
    أو بالوقت نفسه هل عملنا الكثيـر أم القليـل !.. أم هل أخلصت في أعمالنا .. وصدقنـا في نياتنا لوجه الله عز و جل .. فـ جعلنا صلاة في خشـوع , فـ تكون قرة أعيننا فيها .. و حجبنا أعيننا عن المنكرات .. ومسمعنا عن الحرام ! .. فتكـون حياتنا " أجمـــــــــــل"
    هل أتقينا الله في مسكين يسألنا .. و يتم يبحث عنا .... فـ أدينا فرائضنا كامله دون تقصير او كسـل
    هل فكرنا أن نسأل انفسنا يوماً في أي منزلة نحن عند الله ماذا أعددنا للـ مـــــــــــــــــوت !!!!! وللحظة اللقاه.. و حالنا هل تأملنا به .. حين يتبرأ منا أهلونا و أموالنا , و أولادنا .............. حتى شبابنا سـنسأل عنه .. فيما أفنيناه ؟... هل تفكرنا فيمن حولنا , ودنيانا التى اغتررنا بهــا ,هل ستنفعنا ؟
    فـ أين نحن من ذلك اليوم ؟ وهل لمنا أنفسنا قبل منامنا.. وفكرنا في ذالك اليوم العصيـب و أستغللنا لحظاتنا تلك في طاعة الله , فـ نفوز فوزاً عظيماً ...فوالله ماهذه الدنيا ألا لحظات ولحظات فماذا فعلنا بها؟ اجيبوني ماذا سنقول لله الواحد القهار حينها ؟
    ألا نستحي من أعمالنا ...وقد قال سبحانه (
    يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ
    )....
    لنعمل لغدنا فنفوز بلذة الدنيا وَ الآخره .....لنكن كالطير له ملاذ يلجأ أليه ..ولنجعل الله ملاذنا في الدنيا....عمل صالح يرفعنا .وصحبه تساعد على تقوى الله سبحانه ..ولنقبل بقلوبنا على كتابه فـ يغشانا نور في الدنيا و شفاعة يوم نلقاه... لنختر ملاذنا ألان ..فليس الموت جهلاً ,ولكن الجهل موت الأحياء!

    منقــــول



    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Abadeferrari
    Abadeferrari
    الكتاب المميز
    الكتاب المميز


    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    Empty رد: الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية

    مُساهمة من طرف Abadeferrari السبت 16 أكتوبر - 13:48

    منكرات التفجيرات .


    إنّ عمليّة تخريبٍ واحدة جمعت بين جرائمَ عِدّة، جمعت بين قتل النفس، فمنفِّذها قاتِل لنفسه، وقد قال الله تعالى: (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَن يَفْعَلْ ذالِكَ عُدْوانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذالِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) النساء:29، 30، وعصوا اللهَ ورسولَه، وجمَعت بينَ قتل النّفوس المحرَّمة مِن مسلمين وغير مسلمين، وجمَعت بين إتلافِ أموال معصومةٍ وروَّعت الآمنين، وجمعت بين عِصيان وُلاة الأمر الذين أمَر الله بطاعتِهم، وجمعت بين عصيانِ الوالدين لمن له والدان، وجمَعت بين مخالفةِ المؤمنين والإفسادِ في الأرض، قال الله تعالى: (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىا وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلّهِ مَا تَوَلَّىا وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا) النساء:115.

    يا شبابًا غُرِّر بِهم فحمَلوا السّلاحَ، كيف توجِّهون السّلاحَ إلى إخوانِكم في الإيمان رجالِ الأمن الذين يسهَرون على مصالحكم؟! كيف تدمِّرون بيوتَكم بأيديكم؟! كيفَ تخرجُون على ولاةِ أمركم وتفارقون جماعةَ المسلمين وتقتلون فيهم؟! كيف تنقادون مع كلِّ فاتِنٍ مَفتون؟! كيف تقدِمون على نارِ جهنّم والعياذ بالله ولا تخافون عاقبةَ أفعالِكم؟! الخطأ في هذهِ الأمور غيرُ مغفور، والعذرُ غيرُ مقبول؛ لأنّها حقوقُ الله وحقوق العباد.

    إنّ إبليس لا يريد منكم أكثرَ مِن هذه الأفعالِ الإرهابيّة التخريبيّة، اللهَ اللهَ في المسلمين وفي بلادكم بلادِ الإسلام


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Abadeferrari
    Abadeferrari
    الكتاب المميز
    الكتاب المميز


    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    Empty رد: الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية

    مُساهمة من طرف Abadeferrari السبت 16 أكتوبر - 13:49

    الحياء]

    خلق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح، فهو من صفات النفس المحمودة التي تستلزم الأنصراف من القبائح وتركها وهو من أفضل صفات النفس وأجلها وهو من خلق الكرام وسمة أهل المرؤة والفضل.
    قال صلى الله عليه وسلم:
    - إن الله عز وجل حيي ستير يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر
    الراوي: يعلى المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4012
    خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


    وفي الصحيحين عن أبي سعيد قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه }
    فالحياء صفة لله تعالى أثبتها لنفسه
    و هو صفة الأنبياء و الملائكة
    قال عليه الصلاة والسلام " ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة " .
    الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2401
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    
    و صفة الصالحين من الناس
    قال تعالى " فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء"
    ومن الحكم التي قيلت في شأن الحياء: ( من كساه الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه)

    لذلك فعندما نرى إنساناً لا يكترث ولا يبالي فيما يبدر منه من مظهره أو قوله أو حركاته يكون سبب ذلك قلة حيائه وضعف إيمانه

    وقد قال الشاعر:

    إذا رزق الفتى وجهاً وقاحاً *** تقلب في الأمور كما يشاء
    فمالك في معاتبة الذي لا *** حياء لوجهه إلا العناء

    قال أبو حاتم: إن المرء إذا إشتد حياؤه صان ودفن مساوئه ونشر محاسنه.

    والحياء من الأخلاق الرفيعة التي أمر بها الإسلام وأقرها ورغب فيها. وقد جاء في الصحيحين قول النبي: { الإيمان بضع وسبعون شعبه فأفضلها لا إله إلا اللّه وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان }.
    وفي الحديث الذي رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين:
    { الحياء والإيمان قرنا جميعاً فإذا رفع أحدهما رفع الآخر}.
    والسر في كون الحياء من الإيمان: لأن كل منهما داع إلى الخير مُقرب منه صارف عن الشر مُبعد عنه،
    فالإيمان يبعث المؤمن على فعل الطاعات وترك المعاصي والمنكرات
    والحياء يمنع صاحبه من التفريط في حق الرب والتقصير في شكره. ويمنع صاحبه كذلك من فعل القبيح أو قوله اتقاء الذم والملامة.
    وقد قيل: ( الحياء نظام الإيمان فإذا انحل نظام الشيء تبدد ما فيه وتفرق).
    فالحياء ملازم للعبد المؤمن كالظل لصاحبه وكحرارة بدنه لأنه جزء من عقيدته وإيمانه ومن هنا كان الحياء خيراً ولا يأتي إلا بالخير،
    كما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه و سلم :{ الحياء لا يأتي إلا بخير } وفي رواية مسلم: { الحياء خير كله }.
    ورحم الله امرأة كانت فقدت طفلها فوقفت على قوم تسألهم عن طفلها فقال أحدهم: تسأل عن ولدها وهي تغطي وجهها. فسمعته فقالت: ( لأن أرزأ في ولدي خير من أن أرزأ في حيائي أيهل الرجل ).
    سبحان الله..

    أين هذه المرأة من نساء اليوم تخرج المرأة كاشفة وجهها مبدية زينتها لا تستحي من الله ولا من الناس أضاعت ولدها فعند الله لها العوض والأجر أما المرأة التي حياءها وإيمانها فما أعظم الخسارة وما أسوأ العاقبة.

    وصدق الشاعر حين قال:
    فتاة اليوم ضيعت الصوابا *** وألقت عن مفاتنها الحجابا
    و لم تأبه حياءٌ من رقيب *** ولم تخشى من الله الحسابا
    إذا سارت بدا ساق وردف *** ولو جلست ترى العجب العجابا
    بربك هل سألت العقل يوماً *** أهذا طبع من رام الصوابا
    أهذا طبع طالبة لعلم *** إلى الإسلام تنتسب إنتساباً
    ما كان التقدم صبغ وجه *** وما كان السفور إليه باباً
    شباب اليوم يا أختي ذئاب *** وطبع الحمل أن يخشى الذئاب

    و الحياء عند المرأه
    هو أجمل شيء فيها
    و هو الذي يزينها ويحليها في أعين الناظرين
    و هو الذي يكسبها احترام الآخرين
    فالحياء إذا خلق يجمل كل فرد وكل إنسان، ولكنه في حق المرأة آكد وأكثر التصاقا.
    والمرأة بدون حياء لا خير فيها
    ولابد أن يظهر هذا الحياء على كل تصرفات المرأة المسلمة:
    - في لباسها وحجابها.
    - في مشيتها.
    - في كلامها وخطابها لمن تتكلم معه.
    - في جميع ما يصدر منها.

    والحياء أنواع
    1) الحياء من الله.
    يكون باتباع الأوامر واجتناب النواهي
    2 ) الحياء من الملائكة.
    وذلك بالبعد عن المعاصي والقبائح وإكرامهم عن مجالس الخنا وأقوال السوء والأفعال المذمومة المستقبحة

    3 ) الحياء من الناس.
    وهذا النوع من الحياء هو أساس مكارم الأخلاق ومنبع كل فضيلة لأنه يترتب عليه القول الطيب والفعل الحسن والعفة والنزاهة
    4 ) الحياء من النفس.
    وهو حياء النفوس العزيزة من أن ترضى لنفسها بالنقص أو تقنع بالدون.
    ويكون هذا الحياء بالعفة وصيانة الخلوات وحسن السريرة. فيجد العبد المؤمن نفسه تستحي من نفسه حتى كأن له نفسين تستحي إحداهما من الأخرى وهذا أكمل ما يكون من الحياء. فإن العبد إذا استحى من نفسه فهو بأن يستحي من غيره أجدر
    كانت هذه مقدمة أعلم بأني استفضت فيها عن الحديث عن الحياء لكن أهمية الموضوع
    تقتضي ذلك كما أرى
    فلا أظن الحديث عن لباس المرأة ينفك عن الحياء بحال من الأحوال
    ذلك لأنه دليل عليه و علامة له
    و الله ولي التوفيق

    سـ1 / ما هي العورة ؟؟

    سـ 2/ هل للعورة أنواع ؟؟


    العورة هي ما يجب تغطيته و يقبح ظهوره و يستحي منه أو ما يعيب الإنسان ظهوره
    و قد سمى الله كشف العورة فاحشة في قوله عن الكفار
    {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ}
    [ الأعراف : 28]
    و كانوا يطوفون بالبيت عراة و يزعمون أن ذلك من الدين فكشف العورة و النظر إليها يجر إلى شر خطير و وسيلة إلى الوقوع في الفاحشة و هدم الأخلاق كما هو مشاهد في المجتمعات المتحللة التي ضاعت كرامتها و هدمت أخلاقيتها فانتشرت فيها الرذيلة و عدمت فيها الفضيلة
    فستر العورة إبقاء على الفضيلة و الأخلاق و لهذا يحرص الشيطان على إغراء بني آدم بكشف عوراتهم كحرصه على التفريق بين الزوجين و قد حذرنا الله منه في قوله:
    {يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا}
    [ الأعراف : 27]
    فكشف العورات مكيدة شيطانية وقع فيها كثير من المجتمعات البشرية اليوم و ربما يسمون ذلك رقيا و تفننا
    (الملخص الفقهي | الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان)

    إذا ,, الستر نعمة من الله على عباده و هتك الستر و إبداء السوءة عقاب من الله تعالى بدليل آية الأعراف السابقة
    فلما عصى آدم و زوجه حواء الله عز و جل عاقبهما بأن سلب منهما نعمة الستر فنزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما
    فالله يمتن على عباده بالستر مما يدل أنه نعمة و إذا أزيل الستر يعني ذلك زوال نعمة
    ولا تزول نعمة إلا عقابا

    و يجدر بنا هنا أن نضع ما يمكن تسميته بقواعد عامة في اللباس إن صح التعبير

    أولا: إذا اختلف العلماء في حدود عورة اللباس فإن الحياء لا خلاف فيه
    ثانيا: اللباس في الإسلام له ضوابط شرعية معينة و ليس له شكل معين
    ثالثا: أمور اللباس لم ترد فيها نصوص كثيرة
    رابعا: أمور اللباس تخضع إلى العرف و عادات الناس ما لم تخالف الشرع
    خامسا: كان النبي صلى الله عليه و سلم في بداية بعثته يحب أن يوافق أهل الكتاب في هيئته و ذلك لأنهم أقرب للحق من مشركي العرب لكن عندما أمره الله بمخالفتهم ما عاد لموافقتهم في شيء
    سادسا: سنة النبي صلى الله عليه و سلم في اللباس و الهيئة أن لا يخالف قومه
    سابعا: قاعدة فقهية إذا اجتمع مبيح و حاظر فإنه يغلب جانب المنع

    ذكرنا سابقا أن أمور اللباس لم ترد فيها نصوص كثيرة و على ذلك فإنه ليس هناك دليل مستند عليه لتحديد عورة المرأة أمام المرأة و ليس هناك إجماع في هذه المسألة و لكن القياس حجة يستغنى به و تؤخذ منه الأحكام فهو مصدر من مصادر التشريع
    فقد وردت الأدلة بأن عورة الرجل أمام الرجل من السرة إلى الركبة بالإجماع فحدد العلماء عورة المرأة قياسا على ذلك
    و العورة عورتان :
    1- عورة نظر
    2- عورة لباس

    [1]
    عورة في النظر
    و هي المقصودة بأن الصحيح فيها بأن عورة المرأة أمام المرأة من السرة إلى الركبة
    فلا يجوز للمرأة أن تنظر إلى عورة المرأة في هذه الحدود و لا يجوز للمرأة إظهارها إبتداءا
    فقد نهى النبي صلى الله عليه و سلم أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة و نهى الرجل أن ينظر إلى عورة الرجل
    و النهي يقتضي التحريم
    يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( أخطأ كثير من الناس في فهم هذا الحديث فحملوه على أنه يجوز للمرأة أن تبدي عما سوى السرة إلى الركبة و الحديث ليس في [عورة] اللباس و إنما هو في [عورة] النظر) انتهى كلامه رحمه الله

    [2]
    عورة اللباس
    فلا بد أن يكون ابتداءا ساترا لما بين السرة إلى الركبة لأن هذه العورة التي نحن مأمرون بحفظها و يحرم إظهارها أو النظر إليها
    و اللباس كما أسلفنا يخضع للعرف ما لم يخالف نصا و يرجع فيه إلى عرف الصالحات
    قال تعالى: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"
    (199) الأعراف
    و العرف المقصود به المتعارف عليه من الأحكام الشرعية و لكن يدخل فيه عرف أهل البلد بشرط أن يكون متعارف عند العقلاء و الحكماء و الصالحين
    و هذا دليل أن العرف يرجع إليه في حال انعدام النص
    و في قصة هند عندما أتت تشتكي شح أبا سفيان فأرشدها رسول الله أن تأخذ من ماله ما يكفيها و ولدها بالمعروف فدل على أن العرف يستند عليه في تشريع الأحكام بشرط أن لا يخالف شرعا
    و حدود اللباس لم يرد دليل على كيفيته لكن المتعارف عليه عند نساء الصحابة أنهن كن يرتدين القمص (جمع قميص) و الخُمُر
    فقد قال العلماء أن المرأة تظهر أمام المرأة ما تظهره أمام محارمها الرجال و هو ما ظهر منها حال المهنة ( أي عملها في منزلها ) من الوجه و الرأس و موضع القلادة – و هو ما أحاط بالعنق – و اليد إلى الساعد و القدم و الساق ( عند الحاجة )
    قال تعالى:
    { وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ ... الآية}
    [النور : 31]
    فعدد الله عز و جل المحارم الرجال و عطف عليهم النساء و هذا دليل أن حكمهم واحد فيما تبديه المرأة لهم
    فلا تظهر المرأة أمام النساء إلا ما تظهره لمحارمها الرجال
    و ظاهر الآية يدل على أن المرأة تبدي أمام النساء ما تبديه أمام محارمها الرجال
    و تجدر الإشارة هنا إلى أن المرأة المقصودة بذلك هي المرأة الصالحة ذات الحياء و الدين و ليس أي أحد سواها
    لأن من النساء من قل حياؤها أو انعدم فلا ترى غضاضة في التعري أمام محارمها غير الزوج طبعا فهذه ليست أهلا بأن تُتبع أو تحتذى البتة
    الخلاصة يمكن تقسيم أحكام عورة المرأة أمام المرأة إلى قسمين:

    [1]
    ما يجوز للمرأة أن تراه من المرأة
    و فيه قاعدتان
    الأولى: "نهى النبي صلى الله عليه و سلم أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة "
    و النهي يقتضي التحريم
    و هو يدل على أن المرأة إذا أبدت عورتها أمام مرأة أخرى فإنه يحرم على الأخرى النظر إليها
    بدليل هذا الحديث و هو لا يتكلم عن حدود اللباس أبدا كما بينا في كلام الشيخ العثيمين رحمه الله
    القاعدة الثانية: أن العورة عورتان عورة في النظر و عورة في اللباس

    [2]
    ما يجوز للمرأة أن تظهره أمام المرأة
    ما تبديه المرأة أمام المرأة هو نفسه ما تبديه أمام محارمها من الرجال و الدليل قوله تعالى في سورة النور
    { وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ}

    يقول الشيخ صالح الفوزان: " المرأة أمام المرأة يجب أن تستر ما تعارف الصالحات على وجوب ستره (أي ما يستحي الصالحات من إظهاره) "

    أخيرا نذكر ,,,
    أن اللباس في الإسلام له ضوابط شرعية معينة و ليس له شكل معين
    و أن أمور اللباس تخضع إلى العرف و عادات الناس ما لم تخالف الشرع
    و العرف هنا عرف النساء الصالحات ذوات الحياء و الدين و الإيمان
    فلا مجال لإتباع الفاجرات السافرات قليلات أو عديمات الحياء


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Abadeferrari
    Abadeferrari
    الكتاب المميز
    الكتاب المميز


    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    Empty رد: الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية

    مُساهمة من طرف Abadeferrari السبت 16 أكتوبر - 13:50


    اللهم استودعك قلبي فلا تجعل فيه احدا سواك ...



    السلام عليكم ورحمه الله وبركاااااااااااته اخباركم وعلومكم ...

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    اللهم استودعك قلبي فلا تجعل فيه احدا سواك واستودعك لا اله الا الله فلقني اياها عند الممات


    سبحان الله ، والحمدلله ، ولا اله الا الله ، والله اكبر ، ولاحول ولاقوة الا بالله




    .. فوائد الاستوداع ..



    الذي يقولُ لما يخرجُ منَ البيتِ اللهُمّ إنّي أستَودِعُكَ أهْلي وماليْ وهذا البيتَ

    اللهُ يَحفَظُ بَيتَهُ وأهْلَهُ ومَالَهُ.

    الشخصُ عندَما يخرُجُ منَ البيتِ: يقولُ اللهُمّ إنّي أستَودِعُكَ هذا المنزِلَ وما فيهِ ، أو يقولُ اللهُمّ إنّي أستودِعُكَ هذا المنزِلَ ومَنْ فيه وما فيهِ أو أستودِعُكَ أهْلِي أو يقولُ أستَودِعُكَ سيارتي هذِه عندَما ينـزِلُ منها ولا يُشتَرَط أن يمسَّ الشّىءَ ،فقط اللفظُ يكفِي .


    إن الله إذا استودع شيئا حفظه
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2547
    خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

    "


    أتيت ابن عمر أنا و رجل معي أردنا الخروج إلى الغزو فشيعنا فلما أراد أن يفارقنا قال : أنه ليس لي ما أعطيكما و لكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا استودع الله شيئا حفظه ، وإني أستودع الله دينكما وأمانتكما وخواتيم أعمالكما
    الراوي: مجاهد المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 5/113
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    


    - كان أبي عبد الله بن عمر إذا رأى الرجل وهو يريد السفر قال له ادن مني حتى أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا قال يقول له أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 2/780
    خلاصة حكم المحدث:
    حسن

    //



    لا تقولوا " باي "


    و أحسن منها كلمة " أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه "



    أو " في أمان الله " أو " في حفظ الرحمن



    ودمتم في حفظ الرحمن ورعايته تقبلو تحياتي


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Abadeferrari
    Abadeferrari
    الكتاب المميز
    الكتاب المميز


    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    Empty رد: الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية

    مُساهمة من طرف Abadeferrari السبت 16 أكتوبر - 13:51

    السلام عليكم ورحمته وبركاته ...

    تشرفت مره وانا اكتب في صفحات هذا المنتدى ...

    والان رجعت لكم بموضوع جديد ومهم ...


    أملأ حياتك بالأستغفار والتسبيح


    استغفر الله-استغفر الله-استغفر الله

    سبحان الله -الحمد لله-الله أكبر

    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير



    ((قصة حزينه))



    قدمت إحداهن شكوى تقول فيها:



    لي أربع شقيقات، أنا أكثرهن غنى، لكن لا أدري لماذا يأتي أقاربي لزيارة أخواتي بكثرة،

    وحينما يأتي موعد زيارتي لا يأتي سوى القليل، فهم يزورون أخواتي الأربع كل يوم،

    أما أنا فلا أكاد أرى إلا القلة، فهم مقصرون جداً في زيارتي، بل ويقطعونني أياماً عدة،

    حتى أن بعضهم لا أكاد أراه مطلقاً وكأنني سقطت من قاموسهم، والبعض منهم يأتي وبه كسل

    وخمول غريب ولهم أعذار غير مقبولة مطلقاً...



    ماذا أفعل؟



    أنا أكثر أخواتي عطاءً لمن يأتيني.... لا أتهم أخواتي بالتقصير أبداً،

    ولكن الكل يعرف أني أكثرهن عطاءً...



    كثيرون ينصحون أقاربي بأن يأتوني، فلدي خير كثير

    وأعطي بكرم من يأتيني ومع ذلك يبتعدون عني، فلا حياة لمن تنادي ..



    ما المشكلة؟

    لماذا هذا الهجران؟



    ألست واحدة من خمسة أخوات؟؟



    لماذا يحرموني أُنسهم؟ لماذا ينسونني؟





    انتهت شكواها وبقي أن نعرف من هي صاحبة الشكوى؟









    اسمها يتكون من ثلاثة حروف فقط ،













    ختمت بالراء وتوسطت بالجيم وبدأت الفاء ،













    إنها الغالية صلاة الفجر













    تشتكي هجر الكثير من المسلمين لها





    فهل لها مِنّا زيارة لا تنقطع؟؟؟

    أتمنى من الكل مايتركها ولا يأخرها وانا اولكم



    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Abadeferrari
    Abadeferrari
    الكتاب المميز
    الكتاب المميز


    الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية    Empty رد: الهمسات الاسلامية,مواضيع اسلامية,قصص اسلامية

    مُساهمة من طرف Abadeferrari السبت 16 أكتوبر - 13:51


    بسم الله الرحمن الرحيم

    قصة الخضر مع موسى عليهما السلام



    بدأت حكاية موسى عليه السلام مع الخضر عليهما السلام ، حينما كان عليه الصلاة والسلام يخطب يوماً في بني إسرائيل،

    فقام أحدهم سائلاً: هل على وجه الأرض أعلم منك؟ فقال موسى: لا، إتكاءً على ظنه أنه لا أحد أعلم منه، الدرر السنية - الموسوعة الحديثية
    فعتب الله عليه في ذلك، لماذا لم يكل العلم إلى الله، وقال له: إنَّ لي عبداً أعلم منك وإنَّه في مجمع البحرين،

    وذكر له أن علامة مكانه هي فقد الحوت، فأخذ حوتاً معه في مِكْتَل وسار هو وفتاه يوشع بن نون،
    وحكت لنا سورة الكهف كيف التقى مع العبد الصالح الخضر، إذ بدأت الحكاية في القرآن الكريم
    بعزم موسى عليه السلام على الرحلة إلى مَجْمع البحرين في طلب العلم ،

    كما قال تعالى : " وَإذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ البَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ".

    ثم تتابعتْ الأحداث حيث نسيا الحوت وواصلا طريقهما، ثم تنبها لنسيانه فعادا، ولقي موسى عليه السلام الخضر عند مجمع البحرين،
    والخضر (و القول بنبوته قوي ) عبد صالح وهبه الله نعمة عظيمة من العلم وفضلاً كبيراً:
    "فوَجَدَا عبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً".

    وتستمر القصة حين يعرض موسى عليه السلام على الخضر مرافقته لطلب العلم، والشرط بينهما،
    وما حصل أثناء هذه الرحلة من أحداث، في تسلسل قرآني جميل
    : " قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا
    (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ
    أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)".


    ثم انطلقا، وحصلت المواقف التي لم يصبر موسى عليها، وكان الختام حين افترقا، ليقدم المعلم
    للمتعلم تفسيراً لكل ما حصل، في دروس عظيمة ظلت خالدةً تتلى:
    " قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا".
    ثم بدأ يشرح له: " أمّا السفينة " ! .




    الـتــأمــلات:

    1. العجب بالعلم مكمن الخطر. فعلى الإنسان ألاّ يعجب بعلمه أو بظنّ بنفسه وصول المنتهى.
    ويظهر ذلك في معاتبة الله تعالى لموسى عليه السلام بعد أن سئل عن أعلم الناس فنسب ذلك إلى نفسه،

    وهو درس لمن وراءه، أن لا يرى في نفسه إعجاباً بعلمه أو فهمه أو تميزه،
    فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، وما أوتي الإنسان من العلم إلا قليلاً حتى لو كثر.


    2. تُلحظ مسألة حب الاستطلاع واضحة جليّة، وتتمثل في ذهاب موسى عليه السلام
    وتساؤله عن الرجل الأعلم منه، لا لمجرد الرؤية، بل قرن ذلك بنية صحيحة وهي التعلم منه.


    3. الحرص على التعلم محمدة مهما بلغ شأو الإنسان العلمي وشأنه المعرفي،
    وهذا هو نهج الأنبياء ومن تبعهم من الصالحين والعلماء، فالعلم ميراث النبوة، ورفعة الشأن،
    وصلاح الأسس، حتى لو استغرق الأمر من الإنسان زمناً طويلا يسعى به لتحقيق مرامه،
    ونيل أهدافه. ويظهر ذلك في قوله تعالى: ( أو أمضي حقبا ).


    4. يتجلى الأدب الجميل .. أدب المتعلم مع المعلم: ( على أن تعلّمني ). وفيه أيضاً فائدة لطيفة،
    فالمتعلم له أن يبيّن حاله التي سيكون عليها مع معلمه، لينال رضاه عليه، وإقباله لتعليمه.
    ورغم أنّ المتعلم هنا أرفع قدراً بحكم النبوة والرسالة ( باعتبار نبوة الخضر عليه السلام ) ،
    إلا أنه يقدم عرضاً للمعلم كي تطيب نفسه بصحبته بشيئين:

    أ. (ستجدني إن شاء الله صابراً ). أي صبر على التعلم مع تعليقه الصبر بالمشيئة.
    ب. ( لا أعصي لك أمراً ). وفيه تمام الامتثال والطاعة.


    5. على المعلم أن ينصح تلميذه غاية النصح، بتبيين حال العلم حتى لا يُدخله فيما لا يطيقه من العلم:
    ( قَالَ إنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً). مع تبيين السبب فيما يرده عنه أو يمنعه منه.
    وذلك في تبيين الخضر لموسى عليهما السلام: (وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً).


    6. من الأدب التربوي أيضاً ألاّ يتعجل التلميذ بسؤال معلمه حتى ينهي حديثه، فربما عرض الجواب في ثنايا الحديث،
    وذلك يؤخذ من قوله: (فَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً )


    7. يُتعلم من القصة المبادرة إلى الإنكار في حال وقوع المنكر،
    فرغم أنّ موسى عليه السلام قد شرط للخضر ألاّ يسأله، إلا أنه أنكر عليه ما رأى ظاهره المنكر،
    وقد أنكر ناسياً الشرط في البداية حين خرق السفينة، إلا أنه لم يكن قد نسيه حين قتل الغلام،
    لكون المنكر عظيماً في نظره. (أخرقتها لتغرق أهلها) ، ( لقد قتَلتَ نفساً زكيّةً بغيرٍ نَفس).


    8. للمعلم العتاب حين يخطئ تلميذه أو يجاوز: (قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إنَّكَ لن تستطيعَ معيَ صبراً).
    وعلى المتعلم الاعتذار: (قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً).


    9. يجوز إتلاف بعض الشيء لإصلاح باقيه، أليست قاعدة عظيمة من قوله تعالى: (فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا).


    10. صلاح الأب ممتد الأثر ودائم النفع، إذ في الآية دعوة لأن يبدأ الآباء بتربية أنفسهم قبل تربية أبناءهم،
    فستكون الثمار يانعة وباقية. (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً). حتى قال بعض المفسرين أنه الأب السابع للغلامين.



    للكاتب/ إكرام الزيد


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 10:23