الله يهدي بالقرآن .
في الآيات المقتبسة أدناه يُخبرنا الله سبحانه و تعالى أن هُو الذي من يهدي بالقرآن من يشاء. بعبارة اُخرى, هو خطّة الله أن الهدى بيده وأنّه يستعمل القرآن ليبلغه.
(5:15) & (5:16)
(6:88)
(39:23)
مصدر التشريع الوحيد
عندما اليهود كانوا يقولون الإختراعات والأقوال الخاطئة ثم يُلمّح تلك الأشياء إلى الله , رسول الله اُمر لإخبارهم:
(3:93)
وتوضح الآية أن كتاب الله قد أعطى لأناس معين بلغتهم و هو الوحيد مصدر التشريع. ومن الواضح انه عند سما ع هذا البرهان من نبينا ( قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين) أي أخرجوا التوراة و إقرؤوها إن كنتم صادقين, من هنا ظلوا صامتين وألا قد ذكر القرآن ردهم و اعطى برهان مضاد , لو أنهم قالوا نعم أنه ليس في التوراة , وأنه مكتوب في كتاب الحديث عن محدثات موسى بقولهم كذا وكذا أو أن إمامهم السيد كذا و كذا قد قال كذا وكذا , المجادلة نُجحت بتحدي واحد وهو فأتو بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين.
ثم يقول الله في الآية التالية (3:94)
ويعني المثال السابق المرتبط ببني إسرائيل , أنه الدليل الشامل على أن كتاب الله هو المصدر الوحيد للتشريع و إذا أبتكر أو أبتدع أي شخص كذبة أو بدعة يجب عليه أن يتوقف ويكف عن ذلك , و أخبرهم ان يخرجوا كتاب الله ليثبتوا ذلك إذا كانوا صادقين , وإذا ما أصر أي إنسان بعد ذلك على فعله , فاولئك هم الظالمون.
من الآية التالية نصل الى معرفة أن الله شرح و فسر آيات القرآن , و لذا يجب أن نبحث عن التفسيرات من خلال كلماته فقط .
13:1 & 13:2
هل القرآن يكفي ؟
يسأل بعض الناس هل القرآن كاف ؟ هل فيه كل شئ ؟
مَن هؤلاء الناس ؟ هم الذين لا يفهمون معانيه أو منعهم آخرون من فهمه .
27:83 & 27:84
يطلب منا التصديق بكتب الله فقط .
2:285
القرآن يحتوي على التفاسير.
25:33
الإنحراف عن أمر الله يؤدي الى القتال.
(49:9)
تقدم الآية السابقة حل قاطع , في حال الشجار بين فئتين من المؤمنين , قد امرنا الله أن نقاتل التي تبغي حتى تفيئ الى أمر الله ويمكن أن يتضمن ذلك أن الإختلاف و القتال الذي حدث بينهم في المقام الأول لأن أحد الفريقين قد أنحرف عن حكم الله و أمره – القرآن - ولذلك طلب منا أن نقاتل الباغي حتى يفيئ الى أمر الله .
حل الخلافات بالإحتكام الى القرآن .
16:63 & 16:64
يقول الله تعالى ( وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي أختلفوا فيه) ----- مثل هذا الكتاب أليس مفيدا في حل مثل هذه المسائل التي نختلف فيها ؟ لما لا؟ بالتأكيد, لأن الآية تستمر لتقول : وهدى ورحمة لقوم يؤمنون .