موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


5 مشترك

    أُمّ الكتاب

    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    أُمّ الكتاب  Empty أُمّ الكتاب

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه السبت 11 ديسمبر - 18:29

    اجتمع القراء على رفع " الحمد ".

    وأما أهل البدو فمنهم من يقول : " الحمد لله ".

    ومنهم من يقول : " الحمد لله ".

    ومنهم من يقول : الْحَمْدُ لِلَّهِ سورة الفاتحة آية 2 فيرفع الدال واللام.

    فأما من نصب فإنه يقول : " الحمد " ليس باسم إنما هو مصدر ، يجوز لقائله أن يقول : أحمد الله ، فإذا صلح مكان المصدر " فعل أو يَفْعل " جاز فيه النصب ، من ذلك قول الله تبارك وتعالى : فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ سورة محمد آية 4 يصلح مكانها في مثله من الكلام أن يقول : فاضربوا الرقاب.

    ومن ذلك قوله : مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ سورة يوسف آية 79 ، يصلح أن تقول في مثله من الكلام : نعوذ بالله.

    ومنه قول العرب : سَقْيًا لك ، ورَعْيًا لك ، يجوز مكانه : سقاك الله ، ورعاك الله.

    وأما من خفض الدال من " الحمد " فإنه قال : هذه كلمة كثرت على ألسن العرب ، حتى صارت كالاسم الواحد ، فثقُل عليهم أن يجتمع في اسم واحد من كلامهم ضَمَّةٌ بعدها كسرة ، أو كَسْرة بعدها ضمة ، ووجدوا الكسرتين قد تجتمعان في الاسم الواحد مثل إِبِلٍ ، فكسروا الدال ليكون على المثال من أسمائهم.

    وأما الذين رفعوا اللام ، فإنهم أرادوا المثال الأكثر من أسماء العرب الذي يجتمع فيه الضمتان ، مثلُ : الحُلُم والعُقُب.

    ولا تُنْكرن أن يجعل الكلمتان كالواحدة إذا كثر بهما الكلام.

    ومن ذلك قول العرب : بأَبَا إنما هو بِأَبِي الْيَاءُ من المتكلم ليست من الأب ، فلما كثر بهما الكلام توهموا أنهما حرف واحد فصيروها ألفا ليكون على مثال : حُبْلَى وسَكْرى ، وما أشبهه من كلام العرب.

    أنشدني أبو ثَرْوان : قال الجواري ما ذَهَبْتَ مَذْهَبَا وعِبْننِي ولم أكنُ مُعَيَّبَا هل أنت إلا ذاهب لتلعبا أرأيت إن أعطيت نَهْدًا كَعْثَبَا أذاك أم نُعطيكَ هَيْدًا هَيْدَبَا أَبْرَدَ في الظَّلماء من مَسِّ الصَّبَا فقلتُ لا بل ذا كما يا بِيبا أجدرُ ألا تَفْضَحَا وتَحْرَبَا " هل أنت إلا ذاهب لتلعبا " ذهب بـ " هل " إلى معنى " ما ".
    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    أُمّ الكتاب  Empty رد: أُمّ الكتاب

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه السبت 11 ديسمبر - 18:29

    فأما من رفع الهاء فإنه يقول : أصلها رفعٌ في نصبها وخفضها ورفعها ، فأما الرفع فقولهم : " هُم قالوا ذاك " ، في الابتداء ، ألا ترى أنها مرفوعة لا يجوز فتحها ولا كسرها.

    والنصب في قولك : " ضربهم " مرفوعة لا يجوز فتحها ولا كسرها ، فتركت في " عليهم " على جهتها الأولى.

    وأما من قال : " عليهم " فإنه استثقل الضمة في الهاء وقبلها ياء ساكنة ، فقال : " عليهم " لكثرة دور المكنى في الكلام.

    وكذلك يفعلون بها إذا اتصلت بحرف مكسور مثل " بهم " و " بهم " ، يجوز فيه الوجهان مع الكسرة والياء الساكنة.

    ولا تبال أن تكون الياء مفتوحا ما قبلها أو مكسورا ، فإذا انفتح ما قبل الياء فصارت ألفًا في اللفظ لم يُجْز في " هم " إلا الرفع ، مثل قوله تبارك وتعالى : وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ سورة يونس آية 30 ولا يجوز : " مولاهم الحق " وقوله : فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ سورة الأنعام آية 90 لا يجوز : " فبهداهم اقتده ".

    ومثله مما قالوا فيه بالوجهين إذا وليته ياء ساكنة أو كسرة ، قوله : وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سورة الزخرف آية 4 و حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولا سورة القصص آية 59 يجوز رفع الألف من " أم " و " أمها " وكسرها في الحرفين جميعا لمكان الياء.

    والكسرة مثل قوله تبارك وتعالى : فَلأُمِّهِ السُّدُسُ سورة النساء آية 11 ، وقول من رَوَى عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أُوصى امْرَأً بأمه " فمن رفع قال : الرفع هو الأصل في الأمّ والأمهات.

    ومن كسر قال : هي كثيرة المجرى في الكلام ، فاستثقل ضَمَّةَ قبلها ياء ساكنة أو كسرة.

    وإنما يجوز كسر ألف " أم " إذا وليها كسرة أو ياء ، فإذا انفتح ما قبلها فقلت : فلان عند أمه ، لم يجز أن تقول : عند إِمه ، وكذلك إذا كان ما قبلها مضموما لم يجز كسرها ، فتقول : أتبعت أمه ، ولا يجوز الكسر.

    وكذلك إذا كان ما قبلها حرفا مجزوما لم يكن في الأم إلا ضم الألف ، كقولك : من أمه ، وعن أمه.

    ألا ترى أنك تقول : عنهم ومنهم واضربهم.

    ولا تقول : عنهم ولا منهم ، ولا اضربهم.

    فكل موضع حسن فيه كسر الهاء مثل قولهم : فيهم وأشباهها ، جاز فيه كسر الألف من " أم " وهي قياسها.

    ولا يجوز أن تقول كتب إلى إِمه ولا على إِمه ، لأن الذي قبلها ألف في اللفظ وإنما هي ياء في الكتاب : " إلى " و " على ".

    وكذلك : قد طالت يدا أُمه بالخير.

    ولا يجوز أن تقول : يد إِمه.

    فإن قلت : جلس بين يدي أمِّه ، جاز كسرها وضمها ، لأن الذي قبلها ياء.

    ومن ذلك أن تقول : هم ضاربوا أُمّهاتهم ، برفع الألف لا يكون غيره.

    وتقول : ما هم بضاربي أمهاتهم وإمهاتهم ، يجوز الوجهان جميعا لمكان الياء.

    ولا تُبال أن يكون ما قبل ألف " أم " موصولا بها أو منقطعا منها ، الوجهان يجوزان فيه ، تقول : هذه أم زيد وإِمُّ زيد.

    وإذا ابتدأتها لم تكن إلا مرفوعة ، كما كانت " هُم " لا تكون إلا مرفوعة في الابتداء ، فأما " هم " فلا تكسر إلا مع حرف يتصل بها لا يفرق بينه وبينها مثل " بهم ".


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده
    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    أُمّ الكتاب  Empty رد: أُمّ الكتاب

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه السبت 11 ديسمبر - 18:31

    فإن معنى غَيْرِ سورة الفاتحة آية 7 معنى لا ، فلذلك رُدّت عليها وَلا سورة الفاتحة آية 7 .

    هذا كما تقول : فلان غير محسن ولا مُجْمِلٍ ، فإذا كانت غير بمعنى سوى لم يجز أن تُكَرَّ عليها لا ، ألا ترى أنه لا يجوز : عندي سوى عبد الله ولا زيد.

    وقد قال بعض من لا يعرف العربية : إن معنى غير في الحمد معنى سوى وإن لا صلة في الكلام ، واحتَّج بقول الشاعر : في بئرِ لا حُورٍ سرى وما شعر وهذا غير جائز ، لأن المعنى وقع على ما لا يتبين فيه عمله ، فهو جحد محض.

    وإنما يجوز أن تجعل لا صلة إذا اتصلت بجَحْد قبلها ، مثل قوله : ما كان يرضى رسول الله دينهم والطيبان أبو بكر ولا عمر فجعل لا صلة لمكان الجحد ، لأنه في أول الكلام ، هذا التفسير أوضح ، أراد في بئر لاحور لا الصحيحة في الجحد ، لأنه أراد في : بئر ماء لا يُحير عليه شيئًا ، كأنك قلت : إلى غير رشد توجه وما درى.

    والعرب تقول : طحنت الطاحنةُ فما أحارت شيئا ، أي : لم يتبين لها أثر عمل.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده
    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    أُمّ الكتاب  Empty رد: أُمّ الكتاب

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه السبت 11 ديسمبر - 18:31

    فإن معنى غَيْرِ سورة الفاتحة آية 7 معنى لا ، فلذلك رُدّت عليها وَلا سورة الفاتحة آية 7 .

    هذا كما تقول : فلان غير محسن ولا مُجْمِلٍ ، فإذا كانت غير بمعنى سوى لم يجز أن تُكَرَّ عليها لا ، ألا ترى أنه لا يجوز : عندي سوى عبد الله ولا زيد.

    وقد قال بعض من لا يعرف العربية : إن معنى غير في الحمد معنى سوى وإن لا صلة في الكلام ، واحتَّج بقول الشاعر : في بئرِ لا حُورٍ سرى وما شعر وهذا غير جائز ، لأن المعنى وقع على ما لا يتبين فيه عمله ، فهو جحد محض.

    وإنما يجوز أن تجعل لا صلة إذا اتصلت بجَحْد قبلها ، مثل قوله : ما كان يرضى رسول الله دينهم والطيبان أبو بكر ولا عمر فجعل لا صلة لمكان الجحد ، لأنه في أول الكلام ، هذا التفسير أوضح ، أراد في بئر لاحور لا الصحيحة في الجحد ، لأنه أراد في : بئر ماء لا يُحير عليه شيئًا ، كأنك قلت : إلى غير رشد توجه وما درى.

    والعرب تقول : طحنت الطاحنةُ فما أحارت شيئا ، أي : لم يتبين لها أثر عمل.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده
    avatar
    $$$(((الدلوعهـ)))$$$
    عضو جديد
    عضو جديد


    أُمّ الكتاب  Empty رد: أُمّ الكتاب

    مُساهمة من طرف $$$(((الدلوعهـ)))$$$ الخميس 16 ديسمبر - 17:29

    ثانكس حبوبة على الموضوع
    انا الدلع
    انا الدلع
    المديره العامه
    المديره العامه


    أُمّ الكتاب  Empty رد: أُمّ الكتاب

    مُساهمة من طرف انا الدلع الجمعة 17 ديسمبر - 1:53

    يسلمو خيتو ع الطرح الحلو


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أُمّ الكتاب  IV086839
    دلــوعة عمــان~~
    دلــوعة عمــان~~
    نجمة المنتدى
    نجمة المنتدى


    أُمّ الكتاب  Empty رد: أُمّ الكتاب

    مُساهمة من طرف دلــوعة عمــان~~ الإثنين 4 يوليو - 20:15

    أُمّ الكتاب  Iauuau10
    أُمّ الكتاب  Iauuau12
    أُمّ الكتاب  Iauuau11
    فرفوشة صغنونة
    فرفوشة صغنونة
    فراشة ماسية
    فراشة ماسية


    أُمّ الكتاب  Empty رد: أُمّ الكتاب

    مُساهمة من طرف فرفوشة صغنونة الثلاثاء 5 يوليو - 20:05

    أُمّ الكتاب  Ynyaoe10
    أُمّ الكتاب  Ynyaoe11
    أُمّ الكتاب  Ynyaoe12


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    أُمّ الكتاب  Ibc64710


     


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 6 نوفمبر - 4:20