موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


2 مشترك

    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم Empty الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 14 فبراير - 0:35

    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم

    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم
    إعداد الطالب / عمر عبد الله محمد شلح
    إشراف الدكتور / محمد حمدان
    جامعة الأقصى
    مارس 2003
    الإهــداء
    إلى التي أحببتها حد اللانهاية ...
    إلى والدتي ...
    مع قبلة ليديها الطاهرتين ...
    الباحث ،،،
    مدخــل لابـــد منه
    إن مفهوم الحوار يعتبر من المفاهيم الأكثر رقيا في التعامل بين البشر ، فمنذ اللحظة الأولى للتكوين الإنساني ، كان الله سبحانه وتعالى يكرّس هذه القيمة الجمالية التي يمكن أن يكون لها أثرا واضحا وجليا في تدعيم الحياة بين بني البشر ، والحوار في حد ذاته ليس قصرا على الفرد بعينه ، بل يمكن أن يتعدى ذلك ، ليصبح حواراً بين الأمم ، وحديثا وفي هذه الثورة المعلوماتية ، اصبح يتداول مصطلح "حوار الحضارات " ، والذي بدأ ينوب عن مصطلح له علاقة بالشر والدمار ، وهو مصطلح "صراع الحضارات " ... وقد ذهب القرءان الكريم في إعطاء الحوار معنى أوسع ، يتعدى البشر ، ويمكن أن يكون الحوار بين الإنسان من ناحية وبين مخلوقات أخرى من ناحية ثانية ، سجّل القرءان الكريم بعضاً لهذه الحوارات مثل الحوار الذي دار بين سليمان عليه السلام والهدهد ، والحوار الذي دار بين سليمان والنملة في سورة النمل في القرءان الكريم .
    ولأن الحوار على هذه الحالة من الشفافية ، وبهذه القيمة الجمالية التي تلّفه ، كان الخالق عز وجل يضع لنا فلسفة الحوار مع الآخر ، حتى لو كان إبليس أو مع من ينوب عن إبليس ، فالمولى عز وجل يمثل ذروة الخير المطلق ، وإبليس عليه لعنة الله كان _ومازال_ يمثل ذروة الشر المطلق ، إلا أن الله سبحانه وتعالى سمح له بالحوار والسؤال والإجابة حينما أمر الملائكة بالسجود لادم ، وإبليس رفض فكرة السجود أو تنفيذها ..ونحن في هذه الدراسة سنتعرض إلى معنى الحوار في القرءان الكريم مقدمين نماذجاً للحوار في حالات مختلفة ، وفي أنماط متعددة ، مستأنسين بمدى فهمنا للطريقة الحوارية كإحدى طرق التربية المهمة في الحياة ، ولا سيما نحو بناء جيل أكثر وعياً وإشراقا ، وأكثر مقدرة على استشراق المستقبل بما يرضي الله سبحانه وتعالى .
    الطريقة الحوارية والقرءان الكريم
    من خلال فهمنا للقرءان الكريم كما قدمه العلماء في كتب التفسير المختلفة ، يمكن أن نقول بأن هناك نماذجا مهمة في الحوار جاءت في القرءان الكريم ، وفي مناسبات عديدة ومتنوعة لكن يمكن القول أن الطريقة الحوارية كانت واضحة في عدة مواطن _ كطريقة للتعليم _ أكثر منها كحوار مجرد فقط ، وحتى تكون النماذج التي سنتناولها في هذه الدراسة ؛ نرى من الأهمية بمكان أن نعرض لمعنى الطريقة الحوارية كما تناولها علماء التربية .

    الطريقة الحوارية
    أول من استخدم هذه الطريقة هو الفيلسوف اليوناني القديم سقراط ، وتقوم على الحوار الذي يتم بين المعلم وتلاميذه ، ويعتمد هذا الحوار على إلقاء مجموعة من الأسئلة المتسلسلة المترابطة على الطلاب بحيث توصل عقولهم إلى المعلومات الجديدة بعد أن يكتشفوا نقصهم أو خطأهم بأنفسهم ...وتقوم هذه الطريقة من خلال مرحلتين :_
    المرحلة الأولى : مرحلة الاستكشاف
    يتم في هذه المرحلة إلقاء مجموعة من الأسئلة من المعلم ، هدفها معرفة ما بذهن الطالب من معلومات عن الدرس الجديد ، واكتشاف النقص والخطأ في هذه المعلومات .
    ولكن في هذه المرحلة يصل المدرس إلى حقيقة ثابتة هي أن هذه المعلومات التي عند الطالب هي خاطئة وغير صحيحة ، ولكن لا يتم في هذه المرحلة تصحيح الأخطاء ، ويتم إثبات عجز الطالب عن كشف الحقيقة وحثه على طلب المعرفة الصحيحة .
    المرحلة الثانية / مرحلة الاسترشاد
    بعد أن يعرف الطلبه من خلال المدرس أن ما في حوزتهم من معلومات انه خطأ ، تزداد رغبتهم في معرفة المعلومات الصحيحة ، وهنا يستدرجهم المعلم حتى يصل بهم من خلال الحوار إلى المعلومات الصحيحة والصواب والمعرفة السليمة ، ومهم في هذه المرحلة أن لا يلقى المعلم المعلومات الصحيحة على التلاميذ ، بل يجعلهم بالسؤال والجواب يتوصلون إلى الحقيقة اعتمادا على أنفسهم .
    أهمية الحوار
    يعتبر الحوار من أحسن الوسائل الموصلة إلى الإقناع وتغيير الاتجاه الذي قد يدفع إلى تعديل السلوك إلى الأفضل ، لان الحوار ترويض للنفوس على قبول النقد ، واحترام آراء الآخرين ... وتتجلى أهميته في دعم النمو النفسي والتخفيف من مشاعر الكبت وتحرير النفس من الصراعات والمشاعر العدائية والمخاوف والقلق ، فأهميته تكمن في أنه وسيلة بنائية علاجية تساعد في حل كثير من المشكلات.

    كيف يمكن أن يكون الحوار مفيداً ؟
    يمكن أن نجعل الحوار مفيداً من خلال النقاط التالية :

    1- تحديد الهدف من الحوار وفهم موضوعه والمحافظة عليه أثناء الحوار ، لان ذلك يحفظ الوقت والجهد ويعزز احترام الطرف الآخر .
    2- التهيؤ النفسي والعقلي لحسن العرض وضبط النفس ، والاستماع والإصغاء والتواضع ، والتقبل للآخر.
    3- عدم إصدار أحكام على المتحاور أثناء الحوار وإن كان مخطئاً لكي لا يتحول الموقف إلى جدل عقيم لا فائدة منه .
    4- محاورة شخص واحد في كل مرة ما أمكن دون الانشغال بغيره أثناء الحوار حتى يلمس الاهتمام به ، فيغدو الحوار مثمراً ومحققاً لأهدافه .
    5- اختيار الظرف الزماني والمكاني ومراعاة الحال ، وذلك بين المتحاورين ، وعلى المحاور أيضاً أن يراعي ظروف محاوره ، فيراعي " الإرهاق والجوع ودرجة الحرارة ، وضيق المكان والتهوية ..الخ " .
    إن الحوار يجب أن يراعي الجوانب النفسية والاقتصادية والصحية والعمرية والعلمية ومراعاة الفروق الفردية ، والفئة العمرية ، مع الإيمان بأن الاختلاف في الطبيعة الإنسانية أمر وارد .

    أشكال الحوار في القرءان الكريم :

    لقد تعدد وتنوعت أشكال الحوار في القرءان الكريم ، ونحن في هذه الدراسة يصعب علينا حصرها كلها ، بل تحتاج إلى بحث اكثر تفصيلا واتساعاً ،ولكن في هذه الدراسة المتواضعة سنسجل بعضا من أشكال الحوار الذي سجلها القرءان الكريم وهي كما يلي /
    1- حوار الله سبحانه وتعالى مع الملائكة .
    2- حوار الله سبحانه وتعالى مع الرسل والأنبياء عليهم صلوات الله وسلامه .
    3- حوار الله سبحانه وتعالى مع إبليس عليه لعنة الله .
    4- حوار الله مع الأقوام عن طريق الرسل .
    5- حوار الله مع الإنسان كإنسان .
    6- حوار الإنسان مع الإنسان . (حوار أهل الجنة والنار ).
    7- حوار الرسل مع أقوامهم .
    8- حوار الإنسان مع المخلوقات الأخرى . (الهدهد والنمل).
    9- حوار الأنبياء مع الطغاة والحكام والجبابرة .
    10- حوار الإنسان مع الجماد ، مثل حوار الإنسان مع أعضائه التي تشهد عليه وتنطق يوم القيامة .

    ونحن في هذا السياق لن نتعرض إلى هذه النقاط ، ولكن سنتعرض إلى بعض نماذج الحوار في القرءان الكريم مبينين الطريقة الحوارية ووضوحها في سياق الحوار القرءاني ، وسنذكر بعض النماذج كما يلي :

    النموذج الأول : حوار الله سبحانه وتعالى مع الملائكة
    هذا الحوار بدأ من اللحظة الأولى التي أراد الله سبحانه وتعالى أن يجعل في الأرض خليفة ، ويقوم بدور الخلافة على الأرض ، فأراد أن يخلق الإنسان لكي تناط به هذه المهمة الصعبة ، فقال سبحانه:
    "وإذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون * وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم * قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون "
    سورة البقرة { الآيات 30- 33 }.
    في هذا النموذج الحواري الذي يدور بين الله والملائكة ، يتضح لنا أن الملائكة لديها معلومات عن هذا المخلوق الجديد الذي لم تعرفه من قبل ، معلومات غير صحيحة ، وكانت هذه المعلومات مبنية على حياة الجن الذي كان يسكن الأرض قبل الإنسان ، فاعترضت الملائكة وهي معمّمه لخطأ الجن في القتل وسفك الدم والإفساد ، فكان الحوار يتواصل من قبل الله ، ويخلق آدم ، ثم يعلمه الله أسماء الأشياء والتي قال فيه العلماء قد تكون بمعنى اللغات ، وبمعنى آخر هو أسماء الأشياء وصفاتها ومسمياتها ، وهنا..يتضح للملائكة أن هذا المخلوق الجديد _ الإنسان _ يختلف عن المخلوق السابق الذي كان يسكن الأرض ، لذلك ردت الملائكة بعد تصحيح المعلومات لديها بالقول (سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم) .

    النموذج الثاني : حوار الله سبحانه وتعالى مع الأنبياء
    ونقصد هنا في هذا العنوان ، حوار الله مع الأنبياء والرسل الذين كان الله يرسلهم لاقواهم ، سواء كان معهم كتاب سماوي ، أو بعض الصحف والألواح ، ولكن هنا في معرض النموذج الحواري بين الله وبين أحد الرسل سيكون هدفه إظهار مقدرة الله تعالى الفاعلة في كل شيء، وسيكون محط الدراسة هو "العزير عليه السلام "، وسنرى كيف هذا النبي _ بضعفه الإنساني _ يسأل عن بعض الأمور التي قد تكون غائبة أو غير حاضرة في تفكيره حينئذ...والقرءان سجل هذا الحوار فقال سبحانه وتعالى: " أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي الأرض بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فأنظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنّه وأنظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وأنظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال اعلم إن الله على كل شيء قدير " E سورة البقرة { الآية 259 }.
    المعلومات التي لدى العزير ، هو الاستغراب عن إحياء قرية بأكملها قد فنيت عن الأرض ، ومات أهلها جميعاً وأصبحوا من سكان القبور ، هنا كان العقل الإلهي ، التعليم من خلال التجربة والممارسة .. أن أماته الله ، ثم كان السؤال كم لبثت؟ فقال العزير : يوماً أو بعض يوم ، والمعلومة هنا عند العزير عليه السلام هي معلومة خاطئة ، فكان الرد الإلهي ؛ بل لبثت مائة عام ، ثم اتبع الشواهد التي تؤكد هذه الفترة من الموات.

    النموذج الثالث : حوار الله سبحانه وتعالى مع إبليس
    ويعتبر هذا النموذج من اخطر النماذج الحوارية في القرءان الكريم ، وفي مفهوم ولغة الحوار بين الاضاد على إطلاقها ، حيث أن هذا النموذج والذي يمثل فيه سبحانه وتعالى رمز الحق المطلق والخير المطلق فيحاور رمز الشر المطلق والباطل المطلق ؛ ألا وهو إبليس عليه لعنة الله وكأن الله سبحانه أراد أن يضع فلسفة مهمة لبني الإنسان ، تقضي إلى إمكانية الحوار والتفاهم بالطريقة الحوارية مع الآخر ، أو إقامة الحجة عليه لو كان يمثل النقيض لفلسفة الخير التي يحملها الدعاة .. ولنترك للقرءان أن يضع بين أيدينا جو هذا الحوار : " ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين * قال مامنعك ألاّ تسجد إذ أمرتك قال أن خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين * قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين * قال أنظرني إلى يوم يبعثون * قال إنك من المنظرين * قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم * ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين * قال أخرج منها مذءوماً مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين "E سورة الأعراف { الآيات 11 - 18 }.
    ربما هذا الحوار الأطول بين الله سبحانه وتعالى وبين إبليس عليه لعنة الله ، والحوار ذاته يتكرر في مواطن مختلفة في القرءان الكريم لكنه يكون بصورة اقل وأقصر مما هو في سورة الأعراف .
    والشاهد القوي في الحوار أن إبليس يدعي انه افضل من الإنسان ، لذاك رفض أن يسجد لآدم عليه السلام ، مع العلم أن السجود هنا هو سجود تحية وليس عبادة ، ولكن روح المكابرة في القرءان الكريم التي كانت لدى إبليس جعلته يصّر على كبريائه في هذا النص ، ولكن في نصوص السنة المختلفة والتي تفسر القرءان الكريم كثير من الأحيان ، أنه جاء في معنى الحديث الشريف أن إبليس يقول : ( ويلي.!.أمر ابن آدم بالسجود فسجد ، وأمرت بالسجود فعصيت..! ) .. وهذا يعني إقرار بعدم صوابية رؤيته عن أفضليته على آدم . ولكن روح الكبرياء التي عنده هي التي جعلته لا يمتثل لامر السجود.
    ومن هذا الحوار بين الخير والشر ، يمكن أن يكون هناك لفته مهمة في حمل دعوة السماء إلى الناس حتى الزعماء منهم أو الطغاة ، وهذه اللفتة تتمثل في انه يمكن للدعاة أن يحملوا هذا الدين مبشرين به وليس منفرين ، ويطرقوا به أبواب الحكام الظلمة ويقيموا عليهم الحجة والبرهان كما فعل موسى عليه السلام وأخيه مع فرعون فقال سبحانه وتعالى في هذا السياق : " اذهب أنت واخوك بآياتي ولا تنيا في ذكرى * اذهبا إلى فرعون إنه طغى * فقولا له قولاً لينا * لعله يتذكر أو يخشى ..." . سورة طه { الآيات 42 - 45 } .

    وتنتهي رحلة الحوار مع الطغاة في نهاية النموذج مع فرعون بإيمان السحرة ، وهذا نموذج آخر
    مستقل ، لكننا لسنا بصدد الخوض في تفاصيله مكتفين بهذه اللفتة المهمة .

    النموذج الرابع : حوار النبي عليه السلام مع ابنه
    في هذا النموذج سنتعرض لمرحلتين في الطريقة الحوارية ، في المرحلة الأولى سنتعرض للحوار بين نوح عليه السلام مع ابنه ، وهو يصحح له المعلومات الخطأ التي بحوزته ، حيث قال الله سبحانه : ".. وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين * قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين "
    سورة هود { الآيات 42 - 45 }.

    نوح عليه السلام يوحى إليه من ربه أن هذه الأمة ستهلك ولن ينجو إلا الذي سيصعد في السفينة وسيكون هناك من الطوفان ما يكفي لابتلاع كل شيء على وجه الأرض ، ولكن ابنه يستعصي عليه هذا الفهم والمعلومات الطبيعية المسبقة لديه ، أن الجبل يمكن أن يكون ملاذاً من المياه والفيضانات ولم يكن في تصوره أن الفيضانات ستصل إلى حد الطوفان الذي سيدمر كل شيء ، لذلك قال لأبيه: (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء) ، وهذا علم خطأ في مفهوم نوح عليه السلام ، لذلك قال لأبنه: (لا عاصم اليوم من أمر الله ) ، لكن _وما يقال_ " الكفر عناد " .
    رفض الابن أن يركب في سفينة النجاة التي أعدها أبوه بأمر من الله ،وانتهى المشهد الأول أو المرحلة الأولى من هذا النموذج ، ولكن عندما تتدخل عاطفة الأبوّة لدى نوح عليه السلام وهو يرى ابنه يغرق في الطوفان ، توجه إلى الله بأن ينجي له ابنه ، وهو يعتقد انه من الدائرة الشخصية لنوح ، أي الدائرة
    الأكثر قرباً له فقال نوح لربه سبحانه وتعالى : " ونادى نوح ربه فقال ربّ إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت احكم الحاكمين * فقال يا نوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح فلا تسئلن ما ليس لك به علم اني أعظك أن تكون من الجاهلين * قال رب اني أعوذ بك أن اسالك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين " . سورة هود { الآيات 45 - 47 } .
    كما ذكرنا أن المعلومات لدى نوح عليه السلام في معيار الله لم تكن صحيحة (انه ليس من أهلك) هذا رد واضح على نوح عليه السلام ، ونوح يتعلم ذلك ويعترف بخطئه ويدرك معنى دائرة الأهل في الدعوة ، والتي كما يقول العلماء : أن الأهل في حقل الدعوة هم أهل الدين والعقيدة ، لذلك عندما عرف نوح عليه السلام عدم صوابية المعلومات التي عنده حول مفهوم الأهل قال عليه السلام :
    (قال رب اني أعوذ بك أن اسالك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين ).
    & النماذج في القرءان الكريم عديدة ومتنوعة ، لكن وكما ذكرنا في بداية الدراسة أننا سنكتفي ببعض هذه النماذج على أمل أن يكون هناك بحثاً أكثر تفصيلاً لنماذج أكثر وأوسع .
    توصيات وإرشادات :
    قبل أن ننهي هذه الدراسة ، نرى انه من المهم أن نضع بين يدي القارئ مجموعة من الإرشادات والتوصيات على طريق التربية الصحيحة والسليمة من خلال فهمنا للطريقة الحوارية بشكل خاص وللمفهوم التربوي بشكل عام وهنا على المربين من الآباء والمرشدين والأمهات والمعلمين مراعاة ما يلي :
    1) أن يكونوا قدوة صالحة يحتذى بها في الحوار وتطبيق أصوله .
    2) اتخاذ الوسائل المعينة في تعديل السلوك ، وعدم التركيز على جوانب القصور لدى الأولاد.
    3) إعطاء الفرصة بشكل أكبر للأولاد لممارسة الحوار ، والتشجيع عليه .
    4) على المربي أن يتحرى الصدق في طرحه أثناء الحوار وفي سلوكه وعد التناقض .
    5) على الوالدان أن لا يشعرا بالدونيّة عندما يتحاوران مع أولادهما .
    6) على الوالدين والمربين تقديم الثواب الفوري والاستمرار في التعزيز عندما يمارس الأولاد الحوار .
    7) على المربين أن يوجهوا الأولاد إلى انتهاج الأسلوب القرءاني في الحوار .
    تعليم الأولاد في ثنايا الحوار أن يقول (لا اعرف) إذا لم يكن لديه إجابة على سؤال ما .
    بهذه الكلمات يمكننا القول اننا انتهينا من هذه الدراسة المتواضعة حول " الطريقة الحوارية في القرءان الكريم " ، فإن وفقنا فمن الله ، وإن قصرنا فمن أنفسنا .. ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )

    الباحث...

    مراجع الدراسة
    1- أحمد الفاسي (1991 ) ، الطرق التربوية وعلم النفس من القرءان الكريم ، دار المسيرة ، تونس .
    2- سلمان خلف الله (1999) ، الحوار وبناء شخصية الطفل ، مكتبة العبيكان ، الرياض .
    3- مواقع الإنترنت /
    www.google.com
    www.khayma.net

    من إعداد عمــر عبدالله شـلــح - فلسطين المحتلة
    عمر عبدالله شلح ، فلسطين المحتلة ، حاصل على درجة بكالوريس فى الاقتصاد والعلوم السياسية بتقدير عام جيد جدا ، ويحضر الان لنيل درجة الماجستير فى علم النفس التعليمى ، متزوج واب لثلاثة اطفال ، رئيس جمعية رياض الصالحين للطفولة والخدمات الاجتماعيه ، موظف فى وزارة الاوقاف والشؤن الدينية
    هاتف ( موبايل ) 059725294 - أو رقم البيت 082813077


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم Empty رد: الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 14 فبراير - 0:36

    Way dialogue in the Holy Quran


    Way dialogue in the Holy Quran

    The preparation of the student / Omar Abdullah Mohammed Shallah

    The supervision of Dr. / Mohamed Hamdan

    Al Aqsa University
    March 2003

    Gift

    To infinity limit which I loved ...

    To my mother ...

    With a kiss to her holy hands ...

    Researcher,,,

    Introduction to the inevitable
    The concept of dialogue is one of the concepts of the most prestigious in the treatment of humans, since the first moment of the composition of the humanitarian, God was glorified and exalted, is dedicated this aesthetic value that can have an effect clear and evident in the strengthening of life among human beings, and dialogue in itself is not exclusively on the individual particular, it can exceed that, for a dialogue among nations, and more recently in this information revolution, he became a trading term "dialogue of civilizations", which began to act on behalf of the term has to do with evil and destruction, a term "clash of civilizations" ... He went the Holy Qur'an to give dialogue a wider meaning, than humans, and can be a dialogue between the human hand, and the other creatures on the other hand, record the Holy Qur'an some of these dialogues such as the dialogue between Solomon peace be upon him and the Hoopoe, and the dialogue between Solomon and the Ant Ants in the Qur'an.
    Because the dialogue in this case of transparency, and this aesthetic value by damage, the Creator put us to the philosophy of dialogue with others, even if the devil or with those acting on behalf of the devil, Vamoly Almighty is the height of absolute good, and Satan was the curse of God was _ and remains _ represents the height of absolute evil, but God allowed him to dialogue and question and answer when he ordered the angels to prostrate to Adam, and Satan rejected the idea of prostrating or implementation .. We in this study we will examine the meaning of dialogue in the Qur'an providers models of dialogue in different situations, and in multiple styles , quoting the extent of our understanding of how interactive methods of education as a mission in life, especially towards building a generation more aware and brighter, and more on the ability of future Orientalism to the satisfaction of God Almighty.

    Discussion and the way the Holy Qur'an

    Through our understanding of the Read the Quran, as submitted by scientists in the books of interpretation different, we can say that there are models important in the dialogue came in the Qur'an, and in many occasions and varied but we can say that the way talk shows were evident in several citizen _ as a way to teach _ rather than a dialogue just only, so that the models which will be dealt in this study; we believe it is important to offer to the meaning of the way scientists talk also dealt with education.


    Way dialogue

    The first to use this method is the ancient Greek philosopher Socrates, and based on dialogue, which is between the teacher and his disciples, and support this dialogue to take a series of questions Streptomyces interrelated to the students so that reach their minds to new information yet to discover their lack or fault themselves ... These way through two phases: _

    First stage: the exploration phase

    In this stage, throwing a series of questions from the teacher, aimed to know what the mind of the student information on the new lesson, and discover the shortages and the error in the information.
    But at this stage up to the teacher is an established fact that this information is that when the student is wrong and incorrect, but does not at this stage to correct the errors, and are unable to prove the student to uncover the truth and urged him to request the correct knowledge.

    Phase II / phase guided

    Yet to know students by the teacher that in the possession of information that an error, the more desire to know the correct information, and here draw them the teacher until it reaches them through dialogue to the right information and right and sound knowledge, and important at this stage that do not receive the teacher the correct information on the students, but also makes them question and the answer they come to the truth on their own.

    The importance of dialogue

    Dialogue is one of the best means of achieving persuasion and change the direction of the push to modify the behavior for the better, because the dialogue Taming of the souls to accept criticism, and respect the opinions of others ... And its significance in supporting the psychological development and mitigate the feelings of frustration and self-liberation from conflict and hostile feelings, fears and anxiety, Vohmith lies in the way structural remedial help in solving many problems.


    How can the dialogue be useful?

    Can be useful to make the dialogue through the following points:


    1 - defining the goal of dialogue and understanding of the theme and maintain during the dialogue, because it saves time and effort and promote respect for the other party.
    2 - psychological and mental preparedness for the proper presentation and self-control, listening, listening, humility, and acceptance of the other.
    3 - non-issuance of the provisions of the discussant during the dialogue, although he was wrong not to turn the situation to a sterile debate is pointless.
    4 - Conversation of one person at a time as possible without concern during the dialogue with other interest in him even touch, Vigdo fruitful dialogue and achieving its objectives.
    5 - Choose a temporal and spatial circumstances and taking into account the case, between the interlocutors, and the formula also takes into account the circumstances of his interlocutor, is respectful of "fatigue, hunger, temperature, and lack of space, ventilation, etc. ..".
    The dialogue must take into account the psychological aspects, economic, health and age, scientific, and taking into account individual differences, and age group, with the belief that the difference in human nature is the question.



    Forms of dialogue in the Qur'an:


    We have multiple and varied forms of dialogue in the Qur'an, and we in this study is difficult to restrict them all, but you need to discuss more detailed and extensive, but in this study, the modest'll record some of the forms of dialogue, which scored the Holy Qur'an as follows /
    1 - dialogue God with the angels.
    2 - Dialogue God with the apostles and prophets of God and prayers.
    3 - Dialogue God with the devil by the curse of God.
    4 - God's dialogue with the clans through the Apostles.
    5 - dialogue of God with man as a human being.
    6 - dialogue with human rights. (The dialogue of the people of Paradise and Hell).
    7 - Apostles dialogue with their people.
    8 - dialogue with the rights of other creatures. (Hoopoe and ants).
    9 - Prophets dialogue with dictators and the rulers and the mighty men.
    10 - human dialogue with inanimate objects, such as the rights dialogue with its members experiencing it and pronounce the Day of Resurrection.


    We are in this context will not be exposed to these points, but we are going to some form of dialogue in the Qur'an the way in showing how dialogue and clarity in the context of the dialogue Alqraani, and we will mention some of the models as follows:


    The first model: a dialogue God with the angels

    This dialogue starting from the first moment that he wanted God to make a successor on earth, and the role of succession to the ground, so he wanted to create vested rights for this task difficult, the Almighty said:

    "As the Lord said to the angels: I will create in the land-Khalifa said Atjal where the mischief therein and shed blood, we praise praise and sanctify you said, I know what you do not know * And He taught Adam all the names, then presented them to the angels, saying:" Tell me the names of these if ye are truthful * They Glorified not aware of us only what you taught us to be * Knowledge and Wisdom said: O Adam Onbihm names less pain you said I know the secrets of the heavens and the earth, and I know what you reveal and what ye hide "

    Al-Baqarah verses {30-33}.

    In this model, the disciple who is going on between God and the angels, it is clear to us that the angels have information on this new creature, who did not know before, incorrect information, This information was based on the life of the jinn who lived the land by man, objected angels and Generalized Error Gin murder and bloodshed and corruption, was the dialogue continues by God, and creates Adam, then God knows the names of things, which he said the scientists may be the sense of language, in other words is the names of objects and their attributes and titles, and here .. clear to the angels that this new creature _ man _ differs from the previous creature who lived the earth, so after correcting the Angels received their information by saying (Glorified we have no knowledge except what You taught us to be Knowing, the Wise).


    The second model: a dialogue of God Almighty with Prophets

    We mean here in this title, a dialogue of God with the prophets and apostles who God was sending them to the most powerful, whether it is with divine book, or some papers and panels, but here in the gallery form the Apostle of God and among one of the Apostles will aim to show the ability of God active in everything, It will be the focus of the study is "Uzayr peace be upon him," and we'll see how this Prophet _ weakness humanitarian _ asking about some things that may be absent or not present in his thinking, then ... and the Qur'an this dialogue, he said the Almighty: "or like the one passed by the village which empty, said: "I revives the earth after its death, slew him God a hundred years, then sent he said, How to broadcast said broadcast a day or some day said, but soon a hundred years, look at your food and drink not Itnoh and look at your ass and make you a sign for people and see to the bone How Nnczha then Nksoha meat when show him that God said I know all things "E Al-Baqarah verse {259}.
    Information held by the Uzayr, is surprising about the revival of a whole village has gone in the earth, and all her family died and became inhabitants of the graves, here was the divine mind, learning through experience and practice .. That Allah willed for him, then the question is how soon? Uzayr said: a day or some days, and here at last Uzayr peace be upon him is the wrong piece of information, response was divine; but soon a hundred years, and then follow the evidence to confirm this period of clinical death.


    The third model: a dialogue of God Almighty with the devil

    This model is the most dangerous forms dialogue in the Qur'an, and in the concept and the language of dialogue between Aladad its launch, as this model, which represents the Almighty code the absolute right and absolute good Faihaor symbol of ultimate evil and wrong absolute; not the devil it the curse of God and was God Almighty he wanted to place the task of philosophy to human beings, to eliminate the possibility of dialogue and understanding way dialogue with the other, or the establishment of the argument if it was a good contrast to the philosophy held by preachers .. Let's leave for the Quran to put our hands ambiance of this dialogue: "We have created you, then fashioned you, then told the angels: Prostrate yourselves to Adam, they fell prostrate, all save Iblis was not worship * said Mamnek not prostrate when I commanded thee, said that the best of it created me from fire and him from clay * said Vahpt course, what is you arrogant here from Alsaggreyn * said ie the Day of Resurrection * said that you theorists * said is because of Ogoitni wait for them lo! * Then will I assault them from before them and behind them, and their oaths and thy do not find most of them thankful * said knocked out of them, degraded, banished those who of them follow thee, I will fill Hell with you all "E verses of Surat al {11-18}.

    Perhaps this is the longest dialogue between God and Satan him to curse God, and the dialogue itself is repeated in different citizen in the Qur'an, but have been less and shorter than in the Al norms.

    Witness the strong dialogue that Satan claims to be better than human, for that he refused to prostrate to Adam, peace be upon him, knowing that the prostrate here is the prostration of greeting and not a cult, but the spirit of arrogance in the Qur'an, which was the devil made him insist on his pride in this text, but Sunnis in the texts that explain the different and the Holy Qur'an many times, it came in the meaning of the Hadith that Satan says: (and the following..! is prostrated, so I'm Adam, and ordered to prostrate Fsit ..!) .. This means not to approve the correctness of his vision of superiority to Adam. But the spirit of pride that he has made is that is does not comply with prostration.
    It is this dialogue between good and evil, there can be important gesture to carry the call heaven to the people, even leaders, of whom or tyrants, and this gesture is that he can be for advocates to carry this debt, missionaries, and not Mnvrin, and knock him the doors of the rulers of darkness, and to establish their argument and evidence as did Moses and Pharaoh with his brother, said the Almighty in this context: "Go you and your brother with My signs and Etnya in memory *" Go to Pharaoh, for he dominated speak to him mildly * Lena * perhaps remember or fear ... " . {Surah Taha Verses 42-45}.


    And ending journey of dialogue with dictators at the end of the form with the Pharaoh's magicians faith, and this latest model
    Independent, but we're not going to go into sufficient detail in this important gesture.


    The fourth model: a dialogue of the Prophet peace be upon him with his son

    In this model going to be two phases in the way for dialogue, in the first phase we will examine the dialogue between Noah, peace be upon him with his son, he corrects his error information in his possession, where Allaah says: ".. and was in isolation, my son ride with us, not with the disbelievers * said equated to the mountain of water Iasmni Asim today said there is no God but of an order from the womb and the case was one of their Wave hath mercy! "
    Hud verses {42-45}.


    Noah, peace be upon him is revealed to him from his Lord, that this nation will perish and will not survive but who will step up in the ship and will be there from the flood enough to swallow everything on earth, but his son hard upon this understanding and information on natural prior to him, that the mountain can be a haven of water The floods could not have imagined that the flood will reach the end the flood that would destroy everything, so he told his father: (equal to the Mount Iasmni of water), and this knowledge error in the concept of Noah, peace be upon him, so he told his son: (No Asim today from the command of Allah) , but what is being said _ _ "stubbornness blasphemy."
    Rejection of the Son to ride in the rescue ship prepared by his father by order of God, and ended the first scene or the first phase of this model, but when it intervenes passion paternity of Noah, peace be upon him he sees his son drown in the flood, he went to God that will save his son, and he believes It's personal circle of Noah, any circuit
    Closest to him said Noah to his Lord, the Almighty: "And Noah cried unto his Lord and said Lord, my son from my family but the promise of the right as you wiser rulers *" O Noah, he is not from your family, his work is valid not Tsiln what you do not, I lest thou be ignorant * says the Lord, I seek for you to ask you which I have no knowledge, but forgive and have mercy on me I was one of the losers. " Hud verses {45-47}.

    As we have stated that the information with Noah in the standard of God were not true (it is not your family) This is a clear answer to Noah, and Noah learn that recognizes his mistake and realize the meaning of Circle of Parents in the invitation, which, as scientists say: that parents in the field of advocacy They are people of religion and belief, so when he knew Noah not to the correctness of the information you have about the concept of parents said peace be upon him:
    (Says the Lord, I seek for you to ask you which I have no knowledge, but forgive and have mercy on me I was one of the losers).

    & Models in the Qur'an are many and varied, but as we mentioned at the beginning of the study we confine ourselves to some of these models in the hope that there will be a more detailed examination of the models more and more.

    Recommendations and guidance:

    Before we finish this study, we believe that it is important that we put in the hands of the reader a set of guidelines and recommendations through the proper education and sound through our understanding of the way talk shows in particular and the concept of education in general, and here on the educators of parents, workers, mothers and teachers in mind the following:

    1) to be a good example to follow in the dialogue and the application of its assets.
    2) decision aids in modifying behavior, and lack of focus on the shortcomings of the boys.
    3) give more opportunity for children to practice dialogue, and encouraging it.
    4) the educator to investigate the truth in his presentation during the dialogue and behavior promised contradiction.
    5) the parents are not inferior to herself, when already engaged with their children.
    6) Parents and educators to provide an immediate reward and to continue the strengthening exercises when boys dialogue.
    7) on the educators to direct their children to adopt a method Alqraani in the dialogue.
    education of the children at the heart of the dialogue that says (I do not know) If you do not have the answer to a question.

    With these words we can say that we concluded this study, the modest about "the way talk shows in the Qur'an," the one God, help us, but we limit ourselves to it .. (God Punish us not if we forget or fall)


    Researcher ...



    Literature study

    1 - Ahmed El Fassi (1991), the pedagogical methods and the psychology of the Holy Qur'an, Dar march, Tunisia.
    2 - Salman Khalaf Allah (1999), the dialogue and build the child's personality, the library Obeikan, Riyadh.
    3 - sites / Internet

    www.google.com
    www.khayma.net


    Prepared by Omar Abdullah Shallah - Occupied Palestine

    Omar Abdullah Shallah, occupied Palestine, holds a BA in Economics and Political Science, appreciated very good, and attend now to obtain a master's degree in educational psychology, married and father of three children, head of the Riyadh righteous Children's Fund and social services, an employee in the Ministry of Awqaf and Religious Affairs
    Phone (Mobile) 059 725 294 - or house number 082 813 077



    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم Empty رد: الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه الجمعة 1 يوليو - 19:18

    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم Iaia-i10
    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم Iaia-i11
    الطريقـــة الحــواريــة في القرآن الكريم Iaia-i12


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 5 نوفمبر - 20:25