أعلن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" مساء الخميس انه عاد عن قراره بحظر استخدام الجانح الخلفي السفلي الذي يعرف بـ "بلون ديفيوزر"، وذلك بعد إجماع فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا وان على السماح باستخدامه حتى نهاية الموسم لأن حظره سيسبب بالكثير من مشاكل الاعتمادية وجدارة التشغيل.
وكان "فيا" قرر تحديد حجم عمل الـ "بلون ديفيوزر" اعتباراً من جائزة بريطانيا الكبرى التي أقيمت الأحد الماضي على حلبة سيلفرستون وفاز بها سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو.
لكن هذا الحظر الذي طبق في السباق البريطاني، أثار حفيظة بعض الفرق وعلى رأسها ريد بول-رينو الذي يتصدر ترتيب السائقين والصانعين بفارق شاسع عن أقرب منافسيه، وذلك لأن الاتحاد الدولي اعتمد معايير مختلفة بين فريق وآخر في تحديد حجم "نفخ" الغازات من العادم عندما تكون سرعة دوران المحرك بأدنى مستوياتها أو عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود.
وحصل فريق ريد بول-رينو في بادئ الأمر على إذن بإبقاء 50 % من قوة "النفخ" التي كانت قائمة قبل الحظر وذلك لأسباب تتعلق بالاعتمادية وجدارة التشغيل في السيارة، لكن عاد "فيا" وسحب هذا الاذن من الفريق النمسوي صباح السبت الماضي أي قبل التجارب التأهيلية، ما أثار حفيظة أبطال العالم خصوصاً أن الفرق المزودة بمحرك مرسيدس (مرسيدس جي بي وماكلارين وفورس انديا) حصلت على اذن بمواصلة العمل بالـ "بلون ديفيوزر" لكن باستخدام قوة "النفخ" الصادرة عن اربع اسطوانات وليس ثماني عند قيامها بالكبح، وذلك لأسباب تتعلق أيضاً بالاعتمادية.
وحاول "فيا" إيجاد حل لهذه المعضلة وعقد عدداً من الاجتماعات مع المدراء التقنيين في الفرق من أجل الوصول إلى تسوية ترضي الجميع، وقد صوت الجميع لمصلحة رفع الحظر مجدداً والعودة إلى الوضع الذي كانت عليه السيارات في جائزة أوروبا، أي قبل السباق البريطاني، باستثناء فريقي فيراري وساوبر اللذين عطلا الجهود التي بذلت قبل أن يعدلا عن موقفهما مساء الأحد بشرط ألا يسمح للفرق بتغيير عيار محركات سياراتها بين التجارب التأهيلية والسباق.
وسيتخلص "فيا" من مشكلة الـ "بلون ديفيوزر" تماماً في 2012 لأن القوانين التقنية الجديدة تجبر الفرق على أن يكون مخرج عادمي الهواء من الجهة العليا لمؤخرة السيارة، كما كان الوضع قبل عدة أعوام، عوضاً عن الوضع الحالي في الوسط السفلي من السيارة.
ومن المؤكد أن ريد بول كان سيتضرر كثيراً من عملية حظر الـ "بلون ديفيوزر" هذا الموسم لو طبق هذا الأمر لما بعد السباق البريطاني، لأنه أفضل من أتقن استخدامه بشكل مثالي ما منحه أفضيلة واضحة على منافسيه، وتجلى هذا الامر بهيمنته على مجريات الموسم الحالي.
وتتمثل مهام الـ "بلون ديفيوزر" بمنح السيارة المزيد من التماسك من خلال استخدام الغازات الساخنة الخارجة من العادم لجعلها أكثر التصاقاً بالأرض حتى عندما تكون سرعة دوران المحرك متدنية، وهذا الأمر يمنح الفرق خيار عدم اضطرارها إلى جعل الجانح الخلفي عامودياً من أجل تأمين التماسك على المنعطفات ويسمح لها بتعديله ليكون أقل احتكاكاً بالهواء ما يمنح السيارة سرعة أعلى في الخطوط المستقيمة.