ثقافة الرعب، مُنتَج الاستبداد..!؟
راشد فهد الراشد
في شرقنا العربي البائس، والتعيس بأساطيره، وتخلفه، وجهله، وغياب مشاريع التنوير فيه بفعل التسلط، والقمع، والإلغاء الذي تمارسه بعض حكوماته، ورموز الهيمنة في بعض مؤسساته التي لا تنتج إلا الوصاية على فكر الناس، وطرائق حياتهم، وتقونن سعيهم في الحياة الإنتاجية، والفكرية، وتضع خطوطها الحمراء أمام كل دروب، ومسالك الحداثة، والدخول في الزمن الذي تعيشه، واكتساب معارف التقنية، والعلم، والتنوير، في عصر العولمة، والمعلوماتية، في هذا الشرق ينشأ الفرد هشاً، رخواً، مستكيناً، بفعل تربية الخوف التي رضعها مع الحليب، بحيث أفقدته الثقة في نفسه، ودمرت قدراته، وإمكاناته، وألغت طموحاته، وآماله ككائن وجد ليفكر، ويستخدم العقل في كل مضامينه الحياتية، ليصنع أقداره بعزيمته، ويشارك مشاركة فاعلة، وإيجابية في وضع الوطن، والتاريخ في مكانة متألقة، ومبهجة.
ينشأ الفرد في هذا الشرق البليد معجونا بالخوف، مسكوناً بالرعب، مغسولاً بالهلامية والجبن، من حكايا الأمهات والجدات عن السحرة، والجن الذين يخطفون الأطفال في الدروب، والكائنات الأسطورية التي تأتي كما المصيبة، وخرافة الغول، وسيّاف السلطان، إلى سلطة الأب، أو الأخ الأكبر في العائلة الصغيرة، وممارساته السلطوية، القمعية التي تصادر كل رأي، وتلغي أي قرار حتى لو كان قرارا يدخل في خصوصية الفرد من صناعة مستقبله الحياتي، وتوجهاته الأكاديمية، وميوله المعرفية، وخططه المستقبلية لتكوين واقعه، وصناعة وعيه.
يكبر الفرد في هذا النمط التربوي مقموعاً، فتنتقل السلطة من الأب، أو الأخ الأكبر، إلى سلطة العائلة الكبيرة، وسلطة الطائفة، والقبيلة بأعرافها، وقوانينها، وعاداتها، وتقاليدها، وثقافتها الجمعية، وما يدخل ضمن هذه الثقافة من محرمات، وأنماط عيوب في الحياة، ومضامين عيشها. بحيث يعيش الفرد مرعوباً من سلطة القبيلة، أو الطائفة، لا يصنع لنفسه تلك الاستقلالية في الرأي، أو التصرف، ويأخذ خياراته في تحديد مستقبلاته، حتى في أدق تفاصيل خصوصياته.
استغلت المؤسسة العسكرية، والزعيم الأوحد على رأسها، هذا التكوين السيكولوجي عند الفرد العربي، ومنتج الخوف، والرعب الذي نشأ عليه وفيه، وعمّقت هذا السلوك المرعب، وأقامت أجهزتها المخيفة من مخابرات، وسجون، ومعتقلات، وملاحقات في العيش، وإلغاء للكرامة، والشخصية المستقلة، والحقوق، والواجبات، لتمارس شكلاً من أشكال سحق الإنسان، وتحويله إلى كائن هامشي رخيص، وتبتكر الأساليب الجهنمية في الإرهاب المنظم للنظام العسكري، لتوليد الخوف الجماعي على امتداد الفضاء الجغرافي للدولة، ومكونات الوطن، وشرائحه، وأطيافه.
أعادت النظم العسكرية التوليتارية في الوطن العربي إنتاج الخوف الذي نشأ عليه الفرد العربي، ولكن بصورة أقسى، وبأشكال دموية مرعبة، ونجحت في تحويل البشر إلى قطيع مرعوب، وخائف، ومستكين، يهتف، ويصفق، ويقنع بالعيش على فتات الخبز من حاويات بقايا الأطعمة.
غير أن ما نراه الآن من مشهد في جغرافيا الأرض العربية يشي بأن الوعي تغير، وأن السكيولوجيا تبدلت.
راشد فهد الراشد
في شرقنا العربي البائس، والتعيس بأساطيره، وتخلفه، وجهله، وغياب مشاريع التنوير فيه بفعل التسلط، والقمع، والإلغاء الذي تمارسه بعض حكوماته، ورموز الهيمنة في بعض مؤسساته التي لا تنتج إلا الوصاية على فكر الناس، وطرائق حياتهم، وتقونن سعيهم في الحياة الإنتاجية، والفكرية، وتضع خطوطها الحمراء أمام كل دروب، ومسالك الحداثة، والدخول في الزمن الذي تعيشه، واكتساب معارف التقنية، والعلم، والتنوير، في عصر العولمة، والمعلوماتية، في هذا الشرق ينشأ الفرد هشاً، رخواً، مستكيناً، بفعل تربية الخوف التي رضعها مع الحليب، بحيث أفقدته الثقة في نفسه، ودمرت قدراته، وإمكاناته، وألغت طموحاته، وآماله ككائن وجد ليفكر، ويستخدم العقل في كل مضامينه الحياتية، ليصنع أقداره بعزيمته، ويشارك مشاركة فاعلة، وإيجابية في وضع الوطن، والتاريخ في مكانة متألقة، ومبهجة.
ينشأ الفرد في هذا الشرق البليد معجونا بالخوف، مسكوناً بالرعب، مغسولاً بالهلامية والجبن، من حكايا الأمهات والجدات عن السحرة، والجن الذين يخطفون الأطفال في الدروب، والكائنات الأسطورية التي تأتي كما المصيبة، وخرافة الغول، وسيّاف السلطان، إلى سلطة الأب، أو الأخ الأكبر في العائلة الصغيرة، وممارساته السلطوية، القمعية التي تصادر كل رأي، وتلغي أي قرار حتى لو كان قرارا يدخل في خصوصية الفرد من صناعة مستقبله الحياتي، وتوجهاته الأكاديمية، وميوله المعرفية، وخططه المستقبلية لتكوين واقعه، وصناعة وعيه.
يكبر الفرد في هذا النمط التربوي مقموعاً، فتنتقل السلطة من الأب، أو الأخ الأكبر، إلى سلطة العائلة الكبيرة، وسلطة الطائفة، والقبيلة بأعرافها، وقوانينها، وعاداتها، وتقاليدها، وثقافتها الجمعية، وما يدخل ضمن هذه الثقافة من محرمات، وأنماط عيوب في الحياة، ومضامين عيشها. بحيث يعيش الفرد مرعوباً من سلطة القبيلة، أو الطائفة، لا يصنع لنفسه تلك الاستقلالية في الرأي، أو التصرف، ويأخذ خياراته في تحديد مستقبلاته، حتى في أدق تفاصيل خصوصياته.
استغلت المؤسسة العسكرية، والزعيم الأوحد على رأسها، هذا التكوين السيكولوجي عند الفرد العربي، ومنتج الخوف، والرعب الذي نشأ عليه وفيه، وعمّقت هذا السلوك المرعب، وأقامت أجهزتها المخيفة من مخابرات، وسجون، ومعتقلات، وملاحقات في العيش، وإلغاء للكرامة، والشخصية المستقلة، والحقوق، والواجبات، لتمارس شكلاً من أشكال سحق الإنسان، وتحويله إلى كائن هامشي رخيص، وتبتكر الأساليب الجهنمية في الإرهاب المنظم للنظام العسكري، لتوليد الخوف الجماعي على امتداد الفضاء الجغرافي للدولة، ومكونات الوطن، وشرائحه، وأطيافه.
أعادت النظم العسكرية التوليتارية في الوطن العربي إنتاج الخوف الذي نشأ عليه الفرد العربي، ولكن بصورة أقسى، وبأشكال دموية مرعبة، ونجحت في تحويل البشر إلى قطيع مرعوب، وخائف، ومستكين، يهتف، ويصفق، ويقنع بالعيش على فتات الخبز من حاويات بقايا الأطعمة.
غير أن ما نراه الآن من مشهد في جغرافيا الأرض العربية يشي بأن الوعي تغير، وأن السكيولوجيا تبدلت.