أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية التفكير
***********************************************
الحوار والمناقشة نجد أنها أسلوب فعال من أساليب التعليم وأنها لابد أن يكون فيها جماعة من الأفراد يناقشوا ويتحاوروا بمشكلة ذات قيمة تعتبر مشكلة كل فرد من هؤلاء الأفراد مع عزم كل واحد منهم أن يتحمل نصيبه من المسؤولية لإيجاد الحل الأفضل للمشكلة باشتراكه الفعلي حسب قدراته وميوله على أن تمنح الحرية لكل فرد في التعبير عن آراءه واجتهاداته ونتائج جهوده في ما يخص حل للمشكلة . مثال
إعطاء المفاهيم : تحرك الحيوانات الانتقال من مكان إلى مكان المشي الجري السباحة الطيران .
البـــداية : يبدأ المعلم بالأسئلة مع قبول الإجابة ( علوم الصف الثاني الابتدائي )
المنــاقشة : عرض فلماً أو لوحات تمثل طرق الحركة ويسأل التلاميذ يستمر المعلم في الاستفسار بطريقة الأسئلة حتى يذكر جميع أسماء الحيوانات الموجودة في الصور ، كيف يتحرك الحصان ، كيف تتحرك الفراشة ، هل تتحرك الحمامة بطريقة أخرى غير الطيران اذكر بعض الحيوانات التي تمشي يستمر المعلم في إثارة الأسئلة مقارنة الجري بالمشي السباحة بالطيران وهكذا .
النهاية : من منكم يحضر لنا صور أخرى ؟ من الأب من المكتبة من الأم . غداً سنستمع للأسئلة والإجابات
البـــداية : يبدأ المعلم بالأسئلة مع قبول الإجابة ( علوم الصف الثاني الابتدائي )
المنــاقشة : عرض فلماً أو لوحات تمثل طرق الحركة ويسأل التلاميذ يستمر المعلم في الاستفسار بطريقة الأسئلة حتى يذكر جميع أسماء الحيوانات الموجودة في الصور ، كيف يتحرك الحصان ، كيف تتحرك الفراشة ، هل تتحرك الحمامة بطريقة أخرى غير الطيران اذكر بعض الحيوانات التي تمشي يستمر المعلم في إثارة الأسئلة مقارنة الجري بالمشي السباحة بالطيران وهكذا .
النهاية : من منكم يحضر لنا صور أخرى ؟ من الأب من المكتبة من الأم . غداً سنستمع للأسئلة والإجابات