هذهِ نصائح تفيدكمـْ في
1
.. [ كيفية اٍنتقـاد التصميم ] ..
’’
ربما !!
بكلمة واحدة غير مقصودة يُمكن أن تفقد عضو أو أعضاء و يفقدهما المنتدى
لِذا يُستحسن أن تستخدم كلمات مناسبه عند اٍنتقادك لأحد التصاميم المعروضه
’’
كيف تُـقيـّمْ التصميمْ ..؟
أولاً :- قل رأيك بالتصميم والفكره بشكل عام .
مثلاً :-
0[ جميل - مريح للعين - الفكره مُبتكره ..إلخ ]0
.
.
ثانيـًا :- تكلمْ عن الصور المستخدمة في التصميمْ .
مِن حيّث :-
0[ جمال الصوره - دقتها - حجمها - علاقتها بالتصميمْ - طريقة وضعها في التصميمْ ..اٍلخ ]0
.
.
ثالثـًا :- الدمج والتأثيرات المستخدمه .
مِن حيّث :-
0[ طريقة قص الصور - اٍتقان الدّمج - التأثيرات المستخدمة ..اٍلخ ]0
.
.
رابعـًا :- هل التصميمْ متناسق مع النص ومع الصور والتأثيرات ؟
.
.
خامسـًا :- ألقي نظرة عامة أخيره على
التصميم وأذكر نقاط الضعف في التصميمْ .
.
.
سادسـًا :- أذكر الأشياء التي ترى أنها تحتاج للتعديل أو اٍعادة نظر .
.
.
0[ والأهم أن تذكر الاٍيجابيات في التصميم قبل السلبيات ]0
’’
يفضل لو يتم اٍستبدال بعض العبارات القوية والتي يمكن أن تؤثر سلبيًا
على المصممْ ،،بعبارات ألطف و تترك أثر طيب للمتلقّي .
فمثلاً :-
لو كان التصميم بدون إطار .
تقول :-
0[ لو تضيف اٍطار خفيف على التصميم على كثر ماهو حلو التصميمْ راح يكون أحلى ]0
لو كان الخط غير مناسب .
تقول :-
0[ الخط المستخدم يبي له اٍعادة نظر في رأيي ]0
وتجنب العبارات القويه مثل :-
0[ أحس أنه دفش أو الخط شكله غلط ..!! ]0
لو كانت الألوان غير متناسقه مع بعضها البعض .
تقول :-
أفضل مِن قولك :-
0[ اللون المستخدم جميل بس أحس لو تدّور بين الألوان بيطلع لون أحلى ]0 0[ عورتني عيوني من اللون ..!! ]0
’’
أتمنى أن أكون قد أفدتكم بشيء
والذي لم أقصد مِنه تعليمك للذوق ..!!
ولكن لناخذ بايدي بعضنا البعض حتى نرتقي سلم الابداع خطوه خطوه
.. فأنتم الذوق كلّه ..
0
0
0
0
2
.. [ كيف تصبح مصمم بارع ] ..
:::::: نصائح ودروس
في هذه المشاركة ، يتم شرح فن التصميم ، والذي يعتبر مهماً لأي عملاً ، حتى ولو كان العمل رسماً على ورق .
أتمنى أن تنال الإعجاب من الجميع وتعم الفائدة للجميع أيضا
وسنبدأ بأهم النصائح التي تفيد المصممين
أنت الآن عرفت الطريقة التي يجب أن تستفيد منها في التصميم..وعرفت الفرق بين الجرافيك..وبين التصميم وعرفت أيضاً أن ليس كل عمل مزدحم جميل..وليس كل عمل هادئ قبيح..بل المطلوب هو أن توصل الفكرة بأحسن شكل ممكن..
يعني هناك 3 قواعد يجب أن تراعيها دائماً..
الأول.. أصل الفكرة
ثانياً... نظافة العمل
ثالثاً... الألوان
الفكرة الجديدة...التأثير الجميل والجديد والصحيح...الألوان...العمق المطلوب من التصميم
كل هذه الأمور التي قد تراها صعبة في بادئ الأمر..ستكون أمراً طبيعياً فيما بعد ستلاحظ أن ذوقك قد أصبح يسير في مسير محاط بهذه القواعد..
وقواعد أخرى تكتشفها بمرور الزمن..وبالإستمرارية التي ترسم لك طريقة ومنهجاً فريداً في التصميم..من خلال هذا المنهج تصيغ أفكاراً خاصة بك وتعرف بها فيما بعد..
وبالتالي..فعلى سبيل المثال أن تلغي مسألة كونك لا تستطيع من بالك تماماً..لأن كل محترف بدأ من الصفر ولكن بالإستمرارية وبالإصرار وصل إلى مرحلة رائعة..
وبالنسبة لك فإني على يقين أنك إذا أكثرت التمرين..وتابعت أعمالك بدقة أكثر..فإنك في المستقبل غير البعيد ستفوق كل المصممين الذين عرفتهم..أنا وغيري..ولكن بالتمرين المتواصل..
نـعم من يرافق مصمم ما .. يكون متأثراً به وبتصاميمه.. فلذلك أنت من الآن فصاعداً يجب أنتكون تصاميمك ذات خيال فني..تستطيع أن تنسبه لنفسك بالذات بعيداً عن إلتقاط صور الآخرين..والفلاتر..
صورة تصنع كل أجزائها بنفسك....بحيث تكون فخوراً عندما تعرضها..لكونها عمل صنعه خيالك الخاص..
أي أنك تحمل إحساس الأبوة للوحاتك..تحس أن اللوحة التي تقوم بتصميمها هي جزء من كيانك مثلما يعتبر الرسام اللوحات التي يرسمها..هي جزءً من حياته وشخصيته... يجب أن تكونلوحاتك بهذا المستوى من الأهمية..وبالطبع فإن مثل هذا الإحساس لايمكن تحقيقه..إلا إذا كان العمل متعوباً عليه إلى درجة تحس أنه ملك لك فقط وفقط....
ثانيا
الألوان
هذه المقالة؛ مخصصة للحديث عن نظرية اللون.. وستمنحك معلومات كثيرة عن الألوان..
مهما كانت المشاريع التي تصادفك؛ يظل اللون –كما يعرف أكثر الفنانين- نقطة حاسمة في كل الأعمال الفنية.
بدءا من اللوحات التشكيلية ؛ وحتى الرسوم اليومية.. يظل اللون عنصرا مهما في عملية الخلق الفني..
ستجد هنا أنماطا مختلفة لتصنيف الألوان، وستلاحظ أننا أدرجنا هنا ثلاث أساليب مختلفة للألوان !!
السبب معقد في الحقيقة، لكن لو نظرنا لعجلة اللون الأساسية .. ترى أنها ليست مثالية تماما وليست علمية .. لذلك وجدت نظريات أخرى للون .
ستجد أن كل النظريات الثلاث مفيدة لك.. وللعلم المعلومات الموجودة هنا عبارة عن نظرة عامة..
عجلة الألون الأساسية التي تراها بالأعلى، اعتدنا عليها في المدارس من الابتدائية وحتى الجامعية؛ وتعتبر عجلة اللون الأساسية التي يعتمد عليها أكثر الفنانين لاختيار أفكارهم اللونية..
يتضمن تركيب عجلة الألون الأساسية ؛ ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر ، الأزرق..
الألوان البينية موضحة بالصورة..
نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي.. نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر "الأصفى" عادة.. ولو أن هناك اختلافاً بينهم..
مثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذي يبدو هو ألمع من الأزرق..!
جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛ اذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..
لنتعمق قليلا..!
بخلط أي اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة.. ستحصل على ألوان ثانوية.. الألوان الثانوية هي : البرتقالي والأخضر والبنفسجي. لاحظ الآن في عجلة اللون الأساسية ( أعلى ) ..
ستجد الألوان الثانوية تماما بين الألوان الأصلية... طبعا سهلة.. خلط الأحمر والأصفر.. ظهر لنا برتقالي.. وهكذا.. سهلة صح؟!
طيب الآن.. لو خلطنا لون ثانوي ولون أساسي..!
نعم، صحيح.. يظهر لنا لون جديد.. ( وضّحت في عجلة اللون باللون الرمادي ) ..!
كذا الفكرة باختصار.. والأمثلة في الأعلى توضيحية فقط.. وإلا الاستخدام أوسع..
طبعا كتبت الكثير من التصنيفات للألوان.. مثل التصنيف التالي الشهير:
الألوان الدافئة (الساخنة)
الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدرجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب، فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب"النار" عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!
الألوان الباردة
الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدرحات هذه الألوان. الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ، ثقة. يقين، فكّر ب"الثلج" عندما تستعمل الألوان الباردة.
الألوان التكاملية
كل لون واللون المقابل له في العجلة (أعلى) يشكلون تراكباً لونيا.. عادة يجعل التصميم حساس وجميل جدا.. لكن ؛ البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة..! الأحمر مقابل للأخضر.. لكن لا ترى تناسقا لونيا..!
الألوان التماثلية
الألوان التي تصطف بجانب بعضها على عجلة اللون الأساسية (أعلى) . تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية.. اذا أردت استخدام ألوان متوازنة ؛ استعمل ألواناً متماثلة!
مثال: البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!
الألوان المثلثية
اختر ثلاث ألوان على عجلة الألوان الأساسية ( أعلى) بحيث تشكل مثلثا..
مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر .. هذه تعتبر ألوان مثلثية.. أي ثلاثة ألوان تصلح لأن تكونألوان مثلثية ما دامها تشكّل مثلثا في العجلة.. القليل جدا من الناس يستعمل ألوان مثلثية.. وذلك بسبب لكونهم لا يعرفون استعمالها بشكل صحيح..!
الألوان المثلثية في تصميم أو رسمة.. تجعلها تبدو ملونة أكثر.. حيوية أكثر.. بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط..! عادة، الشركات التي تريد منح شعاراتها شيئا من (المرح).. تلون الشعار بهذه الطريقة..!
أبحت دائماً عن (الدروس التعليمية ) في الإنترنت...فإنها مهمة جداً...لتتعرف على الطرق التي يستخدمها المحترفون..في التصميم..والجرافيك..فإن الجرافيكي إذا كان مقطوعاً عن التطور..فإنه سيبقى يراوح في مكانه...وبعض الأحيان قد يبقى في الخلف .. عندما يسبقه الآخرون.
وحاول أن تدقق في كل عمل تراه..حتى إن اعتبرته بسيطاً...فإن فن الجرافيك جامع لفنون عديدة..ويظهر بصور مختلفة...صور فوتوغرافية...أشكال هندسية...تأثيرات...و....
عفواً....يجب عليك التدقيق في اللوحة وترى الأمور التي إستفاد منها المصمم..كل شيء على حده...ولاتغرك الألوان..واللوحات الكبيرة...فإن كثيراً من الأعمال الرائعة..صغيرة الحجم..ولكن ذات مغزى بعيد المدى عن غير المتمعن فيه...... وتذكر أن المهم هو جودة التصميم...لا الوقت الذي يستغرقه...وليكن في علمك..أن لاتكتفي بالقليل من اللايرات...فيجب أن يكون عملك كبيراً..لا بالحجم..لكن بالمحتوى...ذو تداخلات..وأبعاد كثيرة...تجعل المشاهد منجذباً إليه..يفكر في غموضه..أو الأمور الكثيرة الموجودة فيه..
هذا هو سر العمل الناجح....فتذكر...
التصميم : انعكاس ما بداخل الإنسان (روح ,قلب ,جسد, محيط ,مناخ)
....التصميم شعر .. خاطرة .. ذكريات .. التصميم مشاعر .. احاسيس .. حنان .. شوق . فراق و حرمان .. و و و إلخ
الخطوة من كل مصمم لنشر عمله :
ان يعبر بما في داخله للآخرين . من خلال عمله الفني.
من أي زاوية يجب أن ننظر إلى التصميم :
يجب ان نعرف كيف نتذوق الفن اولاً .
بعدها ندلي بآرائنا .. بصراحة تامة.
يجب ان نربط إحساسنا بالعمل ..
إذا وجدناه متناغم مع اذواقنا .. مع روحنا . مشاعرنا
عمدما تجدها قد عكست ما بداخلك..
حينها ندلي بالإعجاب بكل سرور لهذا العمل الذي يوفق صاحبه بالتميز في ايصال الفنان عمله إلى وجداننا بكل جدارة .
ماذا ننتظر من التصميم :
ننتظر الجمال ..
ننتظر المعنى ..
ننتظر الهدف ..
ننتظر الأداء..
ننتظر التميز ..
في هذه المرحلة .. لو لم نجد ما كنا نتوقع حصوله في العمل
من اخراج للعناصر و أداء فني بالشكل المطلوب
هنا يحق لنا ان نناقش المصمم في نقاط العمل ,
بإطلاعه بوجود ملاحظة في زاوية معين, او نقطة ظعف في التصميم .
والمصمم هنا يسعد حقاً.. خاصه إذا كان من الذين يتقبل الملاحظات برحابة صدر . وبكل سرور
دمتم بخير مبدعينا
1
.. [ كيفية اٍنتقـاد التصميم ] ..
’’
ربما !!
بكلمة واحدة غير مقصودة يُمكن أن تفقد عضو أو أعضاء و يفقدهما المنتدى
لِذا يُستحسن أن تستخدم كلمات مناسبه عند اٍنتقادك لأحد التصاميم المعروضه
’’
كيف تُـقيـّمْ التصميمْ ..؟
أولاً :- قل رأيك بالتصميم والفكره بشكل عام .
مثلاً :-
0[ جميل - مريح للعين - الفكره مُبتكره ..إلخ ]0
.
.
ثانيـًا :- تكلمْ عن الصور المستخدمة في التصميمْ .
مِن حيّث :-
0[ جمال الصوره - دقتها - حجمها - علاقتها بالتصميمْ - طريقة وضعها في التصميمْ ..اٍلخ ]0
.
.
ثالثـًا :- الدمج والتأثيرات المستخدمه .
مِن حيّث :-
0[ طريقة قص الصور - اٍتقان الدّمج - التأثيرات المستخدمة ..اٍلخ ]0
.
.
رابعـًا :- هل التصميمْ متناسق مع النص ومع الصور والتأثيرات ؟
.
.
خامسـًا :- ألقي نظرة عامة أخيره على
التصميم وأذكر نقاط الضعف في التصميمْ .
.
.
سادسـًا :- أذكر الأشياء التي ترى أنها تحتاج للتعديل أو اٍعادة نظر .
.
.
0[ والأهم أن تذكر الاٍيجابيات في التصميم قبل السلبيات ]0
’’
يفضل لو يتم اٍستبدال بعض العبارات القوية والتي يمكن أن تؤثر سلبيًا
على المصممْ ،،بعبارات ألطف و تترك أثر طيب للمتلقّي .
فمثلاً :-
لو كان التصميم بدون إطار .
تقول :-
0[ لو تضيف اٍطار خفيف على التصميم على كثر ماهو حلو التصميمْ راح يكون أحلى ]0
لو كان الخط غير مناسب .
تقول :-
0[ الخط المستخدم يبي له اٍعادة نظر في رأيي ]0
وتجنب العبارات القويه مثل :-
0[ أحس أنه دفش أو الخط شكله غلط ..!! ]0
لو كانت الألوان غير متناسقه مع بعضها البعض .
تقول :-
أفضل مِن قولك :-
0[ اللون المستخدم جميل بس أحس لو تدّور بين الألوان بيطلع لون أحلى ]0 0[ عورتني عيوني من اللون ..!! ]0
’’
أتمنى أن أكون قد أفدتكم بشيء
والذي لم أقصد مِنه تعليمك للذوق ..!!
ولكن لناخذ بايدي بعضنا البعض حتى نرتقي سلم الابداع خطوه خطوه
.. فأنتم الذوق كلّه ..
0
0
0
0
2
.. [ كيف تصبح مصمم بارع ] ..
:::::: نصائح ودروس
في هذه المشاركة ، يتم شرح فن التصميم ، والذي يعتبر مهماً لأي عملاً ، حتى ولو كان العمل رسماً على ورق .
أتمنى أن تنال الإعجاب من الجميع وتعم الفائدة للجميع أيضا
وسنبدأ بأهم النصائح التي تفيد المصممين
أنت الآن عرفت الطريقة التي يجب أن تستفيد منها في التصميم..وعرفت الفرق بين الجرافيك..وبين التصميم وعرفت أيضاً أن ليس كل عمل مزدحم جميل..وليس كل عمل هادئ قبيح..بل المطلوب هو أن توصل الفكرة بأحسن شكل ممكن..
يعني هناك 3 قواعد يجب أن تراعيها دائماً..
الأول.. أصل الفكرة
ثانياً... نظافة العمل
ثالثاً... الألوان
الفكرة الجديدة...التأثير الجميل والجديد والصحيح...الألوان...العمق المطلوب من التصميم
كل هذه الأمور التي قد تراها صعبة في بادئ الأمر..ستكون أمراً طبيعياً فيما بعد ستلاحظ أن ذوقك قد أصبح يسير في مسير محاط بهذه القواعد..
وقواعد أخرى تكتشفها بمرور الزمن..وبالإستمرارية التي ترسم لك طريقة ومنهجاً فريداً في التصميم..من خلال هذا المنهج تصيغ أفكاراً خاصة بك وتعرف بها فيما بعد..
وبالتالي..فعلى سبيل المثال أن تلغي مسألة كونك لا تستطيع من بالك تماماً..لأن كل محترف بدأ من الصفر ولكن بالإستمرارية وبالإصرار وصل إلى مرحلة رائعة..
وبالنسبة لك فإني على يقين أنك إذا أكثرت التمرين..وتابعت أعمالك بدقة أكثر..فإنك في المستقبل غير البعيد ستفوق كل المصممين الذين عرفتهم..أنا وغيري..ولكن بالتمرين المتواصل..
نـعم من يرافق مصمم ما .. يكون متأثراً به وبتصاميمه.. فلذلك أنت من الآن فصاعداً يجب أنتكون تصاميمك ذات خيال فني..تستطيع أن تنسبه لنفسك بالذات بعيداً عن إلتقاط صور الآخرين..والفلاتر..
صورة تصنع كل أجزائها بنفسك....بحيث تكون فخوراً عندما تعرضها..لكونها عمل صنعه خيالك الخاص..
أي أنك تحمل إحساس الأبوة للوحاتك..تحس أن اللوحة التي تقوم بتصميمها هي جزء من كيانك مثلما يعتبر الرسام اللوحات التي يرسمها..هي جزءً من حياته وشخصيته... يجب أن تكونلوحاتك بهذا المستوى من الأهمية..وبالطبع فإن مثل هذا الإحساس لايمكن تحقيقه..إلا إذا كان العمل متعوباً عليه إلى درجة تحس أنه ملك لك فقط وفقط....
ثانيا
الألوان
هذه المقالة؛ مخصصة للحديث عن نظرية اللون.. وستمنحك معلومات كثيرة عن الألوان..
مهما كانت المشاريع التي تصادفك؛ يظل اللون –كما يعرف أكثر الفنانين- نقطة حاسمة في كل الأعمال الفنية.
بدءا من اللوحات التشكيلية ؛ وحتى الرسوم اليومية.. يظل اللون عنصرا مهما في عملية الخلق الفني..
ستجد هنا أنماطا مختلفة لتصنيف الألوان، وستلاحظ أننا أدرجنا هنا ثلاث أساليب مختلفة للألوان !!
السبب معقد في الحقيقة، لكن لو نظرنا لعجلة اللون الأساسية .. ترى أنها ليست مثالية تماما وليست علمية .. لذلك وجدت نظريات أخرى للون .
ستجد أن كل النظريات الثلاث مفيدة لك.. وللعلم المعلومات الموجودة هنا عبارة عن نظرة عامة..
عجلة الألون الأساسية التي تراها بالأعلى، اعتدنا عليها في المدارس من الابتدائية وحتى الجامعية؛ وتعتبر عجلة اللون الأساسية التي يعتمد عليها أكثر الفنانين لاختيار أفكارهم اللونية..
يتضمن تركيب عجلة الألون الأساسية ؛ ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر ، الأزرق..
الألوان البينية موضحة بالصورة..
نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي.. نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر "الأصفى" عادة.. ولو أن هناك اختلافاً بينهم..
مثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذي يبدو هو ألمع من الأزرق..!
جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛ اذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..
لنتعمق قليلا..!
بخلط أي اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة.. ستحصل على ألوان ثانوية.. الألوان الثانوية هي : البرتقالي والأخضر والبنفسجي. لاحظ الآن في عجلة اللون الأساسية ( أعلى ) ..
ستجد الألوان الثانوية تماما بين الألوان الأصلية... طبعا سهلة.. خلط الأحمر والأصفر.. ظهر لنا برتقالي.. وهكذا.. سهلة صح؟!
طيب الآن.. لو خلطنا لون ثانوي ولون أساسي..!
نعم، صحيح.. يظهر لنا لون جديد.. ( وضّحت في عجلة اللون باللون الرمادي ) ..!
كذا الفكرة باختصار.. والأمثلة في الأعلى توضيحية فقط.. وإلا الاستخدام أوسع..
طبعا كتبت الكثير من التصنيفات للألوان.. مثل التصنيف التالي الشهير:
الألوان الدافئة (الساخنة)
الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدرجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب، فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب"النار" عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!
الألوان الباردة
الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدرحات هذه الألوان. الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ، ثقة. يقين، فكّر ب"الثلج" عندما تستعمل الألوان الباردة.
الألوان التكاملية
كل لون واللون المقابل له في العجلة (أعلى) يشكلون تراكباً لونيا.. عادة يجعل التصميم حساس وجميل جدا.. لكن ؛ البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة..! الأحمر مقابل للأخضر.. لكن لا ترى تناسقا لونيا..!
الألوان التماثلية
الألوان التي تصطف بجانب بعضها على عجلة اللون الأساسية (أعلى) . تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية.. اذا أردت استخدام ألوان متوازنة ؛ استعمل ألواناً متماثلة!
مثال: البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!
الألوان المثلثية
اختر ثلاث ألوان على عجلة الألوان الأساسية ( أعلى) بحيث تشكل مثلثا..
مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر .. هذه تعتبر ألوان مثلثية.. أي ثلاثة ألوان تصلح لأن تكونألوان مثلثية ما دامها تشكّل مثلثا في العجلة.. القليل جدا من الناس يستعمل ألوان مثلثية.. وذلك بسبب لكونهم لا يعرفون استعمالها بشكل صحيح..!
الألوان المثلثية في تصميم أو رسمة.. تجعلها تبدو ملونة أكثر.. حيوية أكثر.. بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط..! عادة، الشركات التي تريد منح شعاراتها شيئا من (المرح).. تلون الشعار بهذه الطريقة..!
أبحت دائماً عن (الدروس التعليمية ) في الإنترنت...فإنها مهمة جداً...لتتعرف على الطرق التي يستخدمها المحترفون..في التصميم..والجرافيك..فإن الجرافيكي إذا كان مقطوعاً عن التطور..فإنه سيبقى يراوح في مكانه...وبعض الأحيان قد يبقى في الخلف .. عندما يسبقه الآخرون.
وحاول أن تدقق في كل عمل تراه..حتى إن اعتبرته بسيطاً...فإن فن الجرافيك جامع لفنون عديدة..ويظهر بصور مختلفة...صور فوتوغرافية...أشكال هندسية...تأثيرات...و....
عفواً....يجب عليك التدقيق في اللوحة وترى الأمور التي إستفاد منها المصمم..كل شيء على حده...ولاتغرك الألوان..واللوحات الكبيرة...فإن كثيراً من الأعمال الرائعة..صغيرة الحجم..ولكن ذات مغزى بعيد المدى عن غير المتمعن فيه...... وتذكر أن المهم هو جودة التصميم...لا الوقت الذي يستغرقه...وليكن في علمك..أن لاتكتفي بالقليل من اللايرات...فيجب أن يكون عملك كبيراً..لا بالحجم..لكن بالمحتوى...ذو تداخلات..وأبعاد كثيرة...تجعل المشاهد منجذباً إليه..يفكر في غموضه..أو الأمور الكثيرة الموجودة فيه..
هذا هو سر العمل الناجح....فتذكر...
التصميم : انعكاس ما بداخل الإنسان (روح ,قلب ,جسد, محيط ,مناخ)
....التصميم شعر .. خاطرة .. ذكريات .. التصميم مشاعر .. احاسيس .. حنان .. شوق . فراق و حرمان .. و و و إلخ
الخطوة من كل مصمم لنشر عمله :
ان يعبر بما في داخله للآخرين . من خلال عمله الفني.
من أي زاوية يجب أن ننظر إلى التصميم :
يجب ان نعرف كيف نتذوق الفن اولاً .
بعدها ندلي بآرائنا .. بصراحة تامة.
يجب ان نربط إحساسنا بالعمل ..
إذا وجدناه متناغم مع اذواقنا .. مع روحنا . مشاعرنا
عمدما تجدها قد عكست ما بداخلك..
حينها ندلي بالإعجاب بكل سرور لهذا العمل الذي يوفق صاحبه بالتميز في ايصال الفنان عمله إلى وجداننا بكل جدارة .
ماذا ننتظر من التصميم :
ننتظر الجمال ..
ننتظر المعنى ..
ننتظر الهدف ..
ننتظر الأداء..
ننتظر التميز ..
في هذه المرحلة .. لو لم نجد ما كنا نتوقع حصوله في العمل
من اخراج للعناصر و أداء فني بالشكل المطلوب
هنا يحق لنا ان نناقش المصمم في نقاط العمل ,
بإطلاعه بوجود ملاحظة في زاوية معين, او نقطة ظعف في التصميم .
والمصمم هنا يسعد حقاً.. خاصه إذا كان من الذين يتقبل الملاحظات برحابة صدر . وبكل سرور
دمتم بخير مبدعينا