نحت الزجاج[عدل]abade.roo7.biz
منتديات قف وناظر كلي دلع
مزهرية فورتكس ل(روبرت سي.فريتز)أحد الاباء المؤسسين لنحت الزجاج في الستينيات[rtl]
نحت الزجاج او استوديو الزجاج استخدام حديث للزجاج في الاعمال الفنية لانتاج منحوتات او اعمال فنية ثلاثية الابعاد .ويستخدم نحت الزجاج لاغراض نحتية وتزينية . تطور الزجاج لاغراض عملية وتزينية في مصر و آشور و الفينيقين وادخلت إلى اوربا بواسطة الرومان,وفي اوربا العصور الوسطى اخذ بنائوا الكاتدريئات . النورمان و القوطين فن الزجاج إلى مستوى جديد باستخدام نوافذ الزجاج المعشق كعنصر معماري وتزيني. وينظر إلى زجاج مورانو على انه نتاج مئات السنين من الاختراع والتحسين .ولاتزال مورانو لحد الان تعتبر محل ولادة فن الزجاج الحديث.
ومع حلول القرن التاسع عشر استبدلت طرق انتاج الزجاج اليدوية بالانتاج الالي وساهمت استوديوهات عظيمة مثل تيفاني,لاليك,دوم,غالي,مدرسة كورننج في شمال ولاية نيويورك وستيوبن كلاس ورك في اخذ فن الزجاج إلى اعلى المستويات. وفي النصف الاول من القرن العشرين ( حتى عقد الستينات) اُنتج فن الزجاج المعاصر على الاغلب على يد مجموعة من العمال تنتج الزجاج بكميات وفيرة تبلغ الالاف الاطنان في الافران .وتعتبر أسماء مثل (تيفاني) و (ستيوبن) في الولايات المتحدة , (غاليه) في فرنسا,(هويا كرستال) في اليابان (لوريال هيردام كرستال) في هولندا (اوفورس) و (كوستا بودا) في السويد أفضل الاسماء المعروفة لهذه الصيغة من الزجاج الفني .
اما خارج نطاق المعامل الكبيرة فنشطت ورش صغيرة تستخدم الاساليب اليدوية وبعدد عمال محدود (4 عمال او اكثر). وتستخدم تقنيات متعددة لانتاج الاعمال الفنية الزجاجية : صناعة الزجاج بدرجة حرارة الغرفة ,الزجاج المعشق , عمل الزجاج بلهب الشعلة (اعمال الشعلة) ,عمل الخرزات الزجاجية,صب الزجاج,الزجاج الملحوم و اكثر الطرق اهمية نفخ الزجاج .
[/rtl]
[size][rtl]
اعمال زجاجية (كانبيرا أستراليا)[size][rtl]
بدأ الزجاج المزخرف منذ القرن التاسع عشر يصبح جزأ مهما من (الفنون الزخرفية) .اعيد احياء تقنية (كاميو كلاس) لاول مرة منذ العهد الروماني ,:في البداية كانت معظم القطع تنتمي لمدرسة الحركة الكلاسيكية الحديثة , ثم حققت مدرسة الفن الحديث بالخصوص استعملا كبيراً للزجاج ,ويعتبر فنانون من امثال (رينيه لاليك),(اميلي غاليه),(دوم اوف نانسي) أسماء مهمة في الموجة الفرنسية الاولى من الحركة منتجين مزهريات وقطع اخرى مشابهة غالبا بتقنية كاميو كلاس. بينما تخصص لويس كومفورت تيفاني بانتاج زجاج معشق بمواضيع علمانية في أمريكا . من التقنيات الشائعة في انتاج فن الزجاج : نفخ الزجاج , (فرن الصب), (الانصهار),(الانهيار),(بات دي فيري),(عمل الشعلة),(النحت الحار) و(عمل بارد) ويتضمن العمل البارد انتاج الزجاج المعشق التقليدي فضلاً عن الطرق الاخرى لتشكيل الزجاج في درجة حرارة الغرفة.كما يمكن قطع الزجاج بمنشار الماس او بعجلات النحاس الملحقة بالكاشطات,وصبغها لأعطائها سطح لامع وهذه التقنية مستخدمة لانتاج كرستال وترفورد.[1] في بعض الاحيان يتم حفر الرسوم الفنية على الزجاج باستخدام الاسيد: ,مادة كاوية او مادة كاشطة .
تقليدياً هذا يتم بعد ان يتم نفخ الزجاج او صبه. لكن في عام 1920 اخترعت طريقة جديدة باستخدام ( قالب-حفر) وذلك بحفر الرسوم الفنية مباشرة في القالب ,وبذلك كل قطعة فنية تخرج من القالب مع صورة مطبوعة على السطح . وادى انخفاض تكاليف الانتاج بالاشتراك مع الاستخدام الواسع للزجاج الملون إلى اعمال زجاجية رخيصة في عقد الثلاثينات وهو ما اصبح يعرف لاحقاً بزجاج الكساد.[2]
ولان مادة الاسيد المستخدمة في هذه العملية مادة عالية الخطورة استبدلت بعملية الكشط التي اصبحت شائعة الان.
اغنية الريح, بيتر نيو سوم[size][rtl]
يستخدم نحت الزجاج الحديث انواع كثيرة من التقنيات لانتاج اعمال نحت الزجاج :
[/rtl][/size]
[size][rtl]
لاضفاء التزيين على المواد العملية .
[/rtl][/size]
منتديات قف وناظر كلي دلع
مزهرية فورتكس ل(روبرت سي.فريتز)أحد الاباء المؤسسين لنحت الزجاج في الستينيات
نحت الزجاج او استوديو الزجاج استخدام حديث للزجاج في الاعمال الفنية لانتاج منحوتات او اعمال فنية ثلاثية الابعاد .ويستخدم نحت الزجاج لاغراض نحتية وتزينية . تطور الزجاج لاغراض عملية وتزينية في مصر و آشور و الفينيقين وادخلت إلى اوربا بواسطة الرومان,وفي اوربا العصور الوسطى اخذ بنائوا الكاتدريئات . النورمان و القوطين فن الزجاج إلى مستوى جديد باستخدام نوافذ الزجاج المعشق كعنصر معماري وتزيني. وينظر إلى زجاج مورانو على انه نتاج مئات السنين من الاختراع والتحسين .ولاتزال مورانو لحد الان تعتبر محل ولادة فن الزجاج الحديث.
ومع حلول القرن التاسع عشر استبدلت طرق انتاج الزجاج اليدوية بالانتاج الالي وساهمت استوديوهات عظيمة مثل تيفاني,لاليك,دوم,غالي,مدرسة كورننج في شمال ولاية نيويورك وستيوبن كلاس ورك في اخذ فن الزجاج إلى اعلى المستويات. وفي النصف الاول من القرن العشرين ( حتى عقد الستينات) اُنتج فن الزجاج المعاصر على الاغلب على يد مجموعة من العمال تنتج الزجاج بكميات وفيرة تبلغ الالاف الاطنان في الافران .وتعتبر أسماء مثل (تيفاني) و (ستيوبن) في الولايات المتحدة , (غاليه) في فرنسا,(هويا كرستال) في اليابان (لوريال هيردام كرستال) في هولندا (اوفورس) و (كوستا بودا) في السويد أفضل الاسماء المعروفة لهذه الصيغة من الزجاج الفني .
اما خارج نطاق المعامل الكبيرة فنشطت ورش صغيرة تستخدم الاساليب اليدوية وبعدد عمال محدود (4 عمال او اكثر). وتستخدم تقنيات متعددة لانتاج الاعمال الفنية الزجاجية : صناعة الزجاج بدرجة حرارة الغرفة ,الزجاج المعشق , عمل الزجاج بلهب الشعلة (اعمال الشعلة) ,عمل الخرزات الزجاجية,صب الزجاج,الزجاج الملحوم و اكثر الطرق اهمية نفخ الزجاج .
[/rtl]
[rtl]
محتويات
[أخف] [/rtl]- 1 الزجاج في الفن
- 2 التقنيات المستخدمة في نحن الزجاج الحديث
- 3 معرض الصور
- 4 اقرأ ايضاً
- 5 المصادر
[size][rtl]
الزجاج في الفن[عدل]
[/rtl][/size]اعمال زجاجية (كانبيرا أستراليا)
بدأ الزجاج المزخرف منذ القرن التاسع عشر يصبح جزأ مهما من (الفنون الزخرفية) .اعيد احياء تقنية (كاميو كلاس) لاول مرة منذ العهد الروماني ,:في البداية كانت معظم القطع تنتمي لمدرسة الحركة الكلاسيكية الحديثة , ثم حققت مدرسة الفن الحديث بالخصوص استعملا كبيراً للزجاج ,ويعتبر فنانون من امثال (رينيه لاليك),(اميلي غاليه),(دوم اوف نانسي) أسماء مهمة في الموجة الفرنسية الاولى من الحركة منتجين مزهريات وقطع اخرى مشابهة غالبا بتقنية كاميو كلاس. بينما تخصص لويس كومفورت تيفاني بانتاج زجاج معشق بمواضيع علمانية في أمريكا . من التقنيات الشائعة في انتاج فن الزجاج : نفخ الزجاج , (فرن الصب), (الانصهار),(الانهيار),(بات دي فيري),(عمل الشعلة),(النحت الحار) و(عمل بارد) ويتضمن العمل البارد انتاج الزجاج المعشق التقليدي فضلاً عن الطرق الاخرى لتشكيل الزجاج في درجة حرارة الغرفة.كما يمكن قطع الزجاج بمنشار الماس او بعجلات النحاس الملحقة بالكاشطات,وصبغها لأعطائها سطح لامع وهذه التقنية مستخدمة لانتاج كرستال وترفورد.[1] في بعض الاحيان يتم حفر الرسوم الفنية على الزجاج باستخدام الاسيد: ,مادة كاوية او مادة كاشطة .
تقليدياً هذا يتم بعد ان يتم نفخ الزجاج او صبه. لكن في عام 1920 اخترعت طريقة جديدة باستخدام ( قالب-حفر) وذلك بحفر الرسوم الفنية مباشرة في القالب ,وبذلك كل قطعة فنية تخرج من القالب مع صورة مطبوعة على السطح . وادى انخفاض تكاليف الانتاج بالاشتراك مع الاستخدام الواسع للزجاج الملون إلى اعمال زجاجية رخيصة في عقد الثلاثينات وهو ما اصبح يعرف لاحقاً بزجاج الكساد.[2]
ولان مادة الاسيد المستخدمة في هذه العملية مادة عالية الخطورة استبدلت بعملية الكشط التي اصبحت شائعة الان.
التقنيات المستخدمة في نحن الزجاج الحديث[عدل]
[/rtl][/size]اغنية الريح, بيتر نيو سوم
يستخدم نحت الزجاج الحديث انواع كثيرة من التقنيات لانتاج اعمال نحت الزجاج :
[/rtl][/size]
- تقنية نفخ الزجاج القديمة حيث يتعامل نافخوا الزجاج عند الفرن بالزجاج المصهور مستخدمين قضيب معدني والة يدوية لتشكيل اي شكل من الزجاج .ومعظم القطع المجوفة تصنع بهذه الطريقة .
- نحت الزجاج باللهب تقنية يستخدم فيها الفنان الشعلة والفرن لانتاج اعمالهم.ويجلس الفنان على طاولة ويستخدم قضيب ,انبوب زجاجي وادوات يدوية لصنع اعمالهم.ويمكن انجاز عدة اعمال بهذه الطريقة باستثمار القليل من المال والمكان.وعلى الرغم ان الفنان يحد من حجم اعماله بطريقة نحت الزجاج باللهب الاانه يمّكنه اظهار تفاصيل دقيقة بهذه التقنية.وتعتبر اعمال ثقالة الورقالمصنوعة على يد الفنان (باول ستانكارد) امثلة جيدة لما يمكن لتقنية النحت بالشعلة ان تنجزه.وفي القرن الحادي والعشرين اصبحت تقنية النحت بالشعلة شائعة
[size][rtl]
لاضفاء التزيين على المواد العملية .
[/rtl][/size]
- صب الزجاج تقنية لنحت الزجاج وتتم في الفرن ,وتتلخص هذه التقنية بصنع الفنان قالب من مادة غير قابل للانصهار (من الرمل او البلاستر او السليكا ) وتملأ هذه القوالب امابالزجاج الشفاف او الملون او المزخرف حسب الرغبة.وانجزت منحوتات زجاجية كثيرة بهذه الطريقة.وتشبه تقنيات الزجاج المنهار والزجاج المنصهر تقنية صب الزجاج لكنها تتم بدرجة حرارة اقل .(في العادة الزجاج يسخن إلى درجة حرارة كافية للطبع والتشكيل على قطعة الزجاج,او لتثبيت عدة قطع من الزجاج معا بدون صمغ).
- الزجاج المعشق توظف التقنية التقليدية لانتاج الزجاج المعشق في صنع المنحوتات الزجاجية .حيث يقطع الفنان الزجاج إلى اشكال ويضعها في قالب من الرصاص لتلتحم معاً .ويمكن للفنان استخدام التقنيات الحارة بالفرن لتشكيل الزجاج او لزخرفته او لتغير شكله العام .
- الزجاج المرسوم يصنع بتغطيس الزجاج بحامض الاسيد .
- نفخ الرمل .