موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


4 مشترك

    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Empty الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟

    مُساهمة من طرف admin الخميس 20 مايو - 23:05

    عنوان المقالة الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟
    مؤلف المقالة الشيخ حسن البلوشي
    تاريخ الإدخال2009-03-13عدد القراءات1024









    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟

    الشيخ حسن البلوشي

    المقالات التي لا تصدر عن المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي المنتدى
    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Writing
    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Printer







    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ At
    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Pen
    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Guestbook




    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ 1222189226



    الغيبُ قوام العقل، وحصن الأخلاق، ومنبع الجمال.. وبه يكون الإنسان إنسانا وإلا فهو ومَن يمشي على أربع سواء .


    - 1 –


    كان النقاش محتدما في «أثينا» بين تيارات فكرية متعددة إلى درجة الفوضى؛ وذلك أنهم كانوا يتناقشون في كل شيء بلا قيد أو ضبط علمي أو منهجي، مما حدا بالعقلاء منهم، وبالذات الفلاسفة الثلاثة الأكثر شهرة: سقراط، أفلاطون، وأرسطو، أن يعيدوا مَنهَجة المناقشات الدائرة هنالك بصور أكثر عقلانية، والظروف التاريخية أتاحت لأرسطو أن يكون خاتِمَ هذه المرحلة ومُنظّرها، فكتب العديد من الكتب والمقالات لأجل هذا الغرض.


    وفي القرن الأول قبل الميلاد نُشرت كتب أرسطو ومقالاته بصور منظمة على يد أندرونيقوس الرودسي، فنظّمها بحيث جعل كتاب المنطق في البداية؛ باعتباره أساس التفكير، ثم كتاب الرياضيات، ثم كتاب الطبيعة؛ الذي يتناول شؤون عالم الطبيعة المادية، ثم أخيرا كتاب الفلسفة الأولى؛ الذي يبحث في أمور غير مادية بل مركز اهتمامه على الشؤون الفلسفية من قبيل مفاهيم الإمكان والوجوب، والعليّة، والماهية.. وغيرها من مباحث الفلسفة آنذاك، ثم اشتهرت هذه المباحث التي تتعلق بالشؤون الفلسفية البحتة بـ«الميتافيزيقا» (Metaphysics)؛ أي ما بعد الطبيعة، والمقصود من «الطبيعة» هنا كتاب أرسطو السابق له من حيث الترتيب المكتبي، وهكذا صار كل بحث يتناول الشؤون الفلسفية البحتة يسمى بالميتافيزيقا، وامتد هذا الأمر بامتداد الفلسفة في أرجاء المعمورة سواء في الشرق أو الغرب.


    وكطبيعة العلوم في نموها وتشعب مباحثها فإن القضايا التي تناولتها «الميتافيزيقا» كثرت ونمت وتشعبت وذلك بكثرة الأسئلة، حيث طرحت عدة أسئلة حول وجود ماهيات أو مخلوقات غير مادية بل مجردة من شوائب المادة، وانجر الكلام إلى حقيقة الروح الإنسانية وطبيعة النفس، ثم حول حقيقة مخلوقات تتميز بالقوة والنفاذ كالجن أو الملائكة أو غيرهم. ولأنّ الباحثين يتفاوتون في مستوى التزاماتهم المنهجيّة في التفكير فإنّ هذا الحقل احتوى آراء غريبة توصف بالخرافة والأسطورة بنفس القدر الذي احتوى على آراء تمثّل قمة في الأصالة العقلية، فالمهم أن هذا الحقل صار بؤرة للأمور المعقولة وغير المعقولة.


    - 2 –


    ضمن ظروف تاريخيّة معينة حدث ثمة امتزاج بين فلسفة أرسطو مشوهة مع الفكر الديني المسيحي، فصارت المسيحية محميّة من قبل فلسفة أرسطو في مواجهة المشككين، واقترن مع هذا تلبُّس الدولة الرومانية بالدين المسيحي لتبرر استبدادها وسلبياتها بمبررات دينية، فصار الناسُ محكومين بالاستبداد رؤية ودينا وسياسة.


    ولعمق هذا الاستبداد فإن الحركات التي قاومته واجهته بمستوى عمقه ولكن بالاتجاه المعاكس، فكانت المعركة شرسة فلسفيا ودينبا وسياسيا، مما نتج عن ذلك نسبية المعرفة المفرطة إلى درجة اللا إدرية، وإلحادية الكفر إلى درجة العدمية، ومحدودية الدولة إلى درجة الحارس الأمين.


    ولم تجرِ هذه العملية في ليلة وضحاها بل هي تراكم قرنين أو ثلاثة من الصراع بين تيارين عرضين في الفكر: المثالية والواقعية، وتُوِّج هذا الصراع في بدايات القرن الماضي مع تبور الفلسفة الوضعية المنطقية؛ أشد وأشرس المدارس الفلسفية المعاصرة في مواجهتها للتفكير الميتافيزيقي؛ حيث نادت هذه المدرسة بالتجريبية الحسية المادية المحضة، دون قبول لأي فكر فلسفي متافيزيقي يفكر وراء معطيات الحس. فكان لذلك نتائج متعددة في مجال المعرفة والأخلاق والجمال. هذا في السياق الغربي.


    - 3 –


    لحظة تربع الفلسفة الوضعية على كرسي الفلسفة في الغرب كانت متزامنة مع تلاقي الشرق العربي الإسلامي وانفتاحه الحضاري على الغرب، مما جعل لهذه المدرسة رواجا كبيرا فيها، وليس في ذلك ضير، لكن المشكلة كانت في كيفية تعاطي مثقفي العالم العربي الإسلامي مع هذه المدرسة وغيرها في تلك الفترة وإلى اليوم، وللوقوف لحظات مع هذا التعاطي نسجل الملاحظات التالية:


    أول عملية تلبيس وقع فيها مثقفو العالم العربي الإسلامي هي ترجمة كلمة الميتافيزيقا أو «ما وراء الطبيعة» بـ«الغيب»، وبالتالي أجروا عليها كل الأحكام الصادرة من المدرسة الوضعية على التفكير الميتافيزيقي، مما لبّس المفهوم وأعطاه دلالات لا يحتملها، فصار من الرائج وسمُ أي فكر غير مرغوب به لدى مدعي العقلانية بأنه تفكير ما ورائي أو غيبي، في حين أن مفهوم الغيب في الفكر الديني الإسلامي أمر لا ينطبق تماما مع مفهوم الميتافيزيقا.


    الأمر الثاني، من الغريب أنّ كثيرا من المثقفين الذين تعاطوا مع الفلسفة الغربية عموما حين نقلوا المدرسة الوضعية إلى عالمنا العربي الإسلامي نقلوها من غير نقد أو تحقيق، في الوقت الذي كانت نفس المدرسة الوضعية تعيش حالة من التدافع الثقافي بينها وبين منتقديها في العالم الغربي، مما يثير علامات استفهام عن مدى جدية أمثال هؤلاء المثقفين في إخلاصهم لمشروع النهضة.


    الأمر الثالث، فشلت المدرسة الوضعية وعموم الفلسفات المادية في تقديم تفسير معقول للإنسان، بل إنّ ما انتهت إليه هو ضياع الإنسان؛ إذ انها على مستوى المعرفة انتهت إلى عدم قدرة الإنسان على الإحاطة بالحقيقة وإدراكها وبالتالي وقعت في شَرَك النسبية المتطرفة، وعلى مستوى الأخلاق صار الإنسان كائنا متوحشا ليس المطلوب منه التعلق بأي نُبُل أو قيم إلا ما يرجع نفعه عليه، ومع ما يدعى من الكشوفات البيولوجية سُويَ الإنسان والطبيعة تماما، وعلى مستوى الجمال ضاع المعنى فلا حس ولا محسوس.. والنتيجة فإن كيان الإنسان وهويته ضاعت بضياع الغيب من حياته. لكن مروجي هذه المدرسة ومثيلاتها لا يزالون متعلقين بأحلام فلاسفة عصر النهضة و«تنويرها» تلك الأحلام التي باتت كوابيس بعد أن تكفلت الفلسفة الوضعية بتأويلها وتعبيرها.


    والمحصلة: أنّ قلة الخبرة، وتسييس الفكر، وخداع الذات، كانوا عناصر سوء في السلوك الثقافي للعديد من دعاة الثقافة، وكانت حصيلتها من السلبيات أكثر من الإيجابيات.


    - 4 –


    الفكر الديني بما يحمله من مضامين غيبية أفضل مقوم للعقل البشري لينطلق في رحاب الحقيقة بأوسع آفاقها، وأمنَعُ حصن لفطرته وضميره ليسعى إلى كمال لا متناهي من الفضائل الأخلاقية، وأوفر ينبوع لجريان ذوقه ورهافة حسه ليكون عاشقا للجمال.. وبعبارة أخرى: الإيمان بالغيب مصدر إنسانية الإنسان وحصنه ضد الضياع.


    " ألم * ذَلِكَ الْكِتَبُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَوةَ وَممَِّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بمَِا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَ ِبالاَْخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئكَ عَلىَ‏ هُدى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ "


    -----------------------


    - المصدر : جريدة الدار الكويتية 13/3/2009


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    مهرة الخاطر
    مهرة الخاطر
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Empty رد: الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟

    مُساهمة من طرف مهرة الخاطر الإثنين 21 يونيو - 13:43

    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ 9271 الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ 020heart20thank20youyb3


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    سلام من ساق المعاني بترتيب سلام من دنياه مرن وحالي


     


    سلام خالي من جميع العذاريب

    دلــوعة عمــان~~
    دلــوعة عمــان~~
    نجمة المنتدى
    نجمة المنتدى


    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Empty رد: الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟

    مُساهمة من طرف دلــوعة عمــان~~ الإثنين 4 يوليو - 20:30

    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Iauuau10
    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Iauuau12
    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Iauuau11
    فرفوشة صغنونة
    فرفوشة صغنونة
    فراشة ماسية
    فراشة ماسية


    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Empty رد: الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟

    مُساهمة من طرف فرفوشة صغنونة الثلاثاء 5 يوليو - 19:09

    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Ynyaoe10
    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Ynyaoe11
    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Ynyaoe12


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    الكفر بالغيب وضياع الإنسان .. عن أيّ عالمٍ من الأسرار نبحث؟ Ibc64710


     


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 5 نوفمبر - 19:37