موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


    لماذا نبدأ عند الإفطار بالتمر ؟؟!

    Abadeferrari
    Abadeferrari
    الكتاب المميز
    الكتاب المميز


    لماذا نبدأ عند الإفطار بالتمر ؟؟!  Empty لماذا نبدأ عند الإفطار بالتمر ؟؟!

    مُساهمة من طرف Abadeferrari الخميس 5 أغسطس - 0:07

    قال تعالى : (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً) (مريم : 25 )

    قال الربيع بن خيثم: ما للنفساء عندي خير من الرطب لهذه الآية، ولو علم الله شيئا هو أفضل من الرطب للنفساء لأطعمه مريم ولذلك قالوا: التمر عادة للنفساء من ذلك الوقت وكذلك التح***. وقيل: إذا عسر ولادها لم يكن لها خير من الرطب ولا للمريض خير من العسل؛ ذكره الزمخشري.



    يعتبر التمر من أغنى الأغذية بسكر الجلوكوز، وبالتالي فهو أفضل غذاء يقدم للجسم حينئذ؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من السكريات، تتراوح ما بين (75- 87%)، يكون الجلوكوز 55% منها، والفركتوز 45%، علاوة على نسبة من البروتينيات والدهون وبعض الفيتامينات، أهمها: أ، وب2، وب12، وبعض المعادن الهامة، أهمها: الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكبريت، والصوديوم، والماغنسيوم، والكوباليت، والزنك، والفلورين، والنحاس، والمنجنيز، ونسبة من السليولوز.



    ويتحول الفركتوز إلى جلوكوز بسرعة فائقة، ويُمتَّص مباشرة من الجهاز الهضمي؛ ليروي ظمأ الجسم من الطاقة، وخصوصًا تلك الأنسجة التي تعتمد عليه أساسًا: كخلايا المخ، والأعصاب، وخلايا الدم الحمراء، وخلايا نقي العظام.



    وللفركتوز مع السليولوز تأثير منشط للحركة الدودية للأمعاء، كما أن الفوسفور مهمٌّ في تغذية حجرات الدماغ، ويدخل في تركيب المركبات الفوسفاتية، مثل: الأدينوزين، والجوانين ثلاثي الفوسفات، والتي تنقل الطاقة وترشد استخدامها في جميع خلايا الجسم، كما أن جميع الفيتامينات التي يحتوي عليها التمر لها دور فعَّال في عمليات التمثيل الغذائي (أ، وب1، وب2، والبيوتين، والريبوفلافين... إلخ)، ولها أيضًا تأثير مهدئ للأعصاب.



    وللمعادن دور أساسيّ في تكوين بعض الأنزيمات الهامة في عمليات الجسم الحيوية، ودور حيوي في عمل البعض الآخر، كما أن لها دورًا هامًّا في انقباض وانبساط العضلات والتعادل الحمضي- القاعدي في الجسم، فيزول بذلك أي توتر عضلي أو عصبي، ويعم النشاط والهدوء والسكينة سائر البدن.



    وعلى العكس من ذلك لو بدأ الإنسان فطره بتناول المواد البروتينية، أو الدهنية؛ فهي لا تمتص إلا بعد فترة طويلة من الهضم والتحلل، ولا تؤدي الغرض في إسعاف الجسم لحاجته السريعة من الطاقة، فضلاً على أن ارتفاع الأحماض الأمينية في الجسم نتيجة للغذاء الخالي من السكريات، أو حتى الذي يحتوي على كمية قليلة منه، يؤدي إلى هبوط سكر الدم.
    لى التمر!



    فعن سلمان بن عامر (رضي الله عنه) عن النبي () قال: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإن لم يجد فليفطر على ماء، فإنه طهور" (رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح).



    وعن أنس (رضي الله عنه) قال: كان رسول الله () يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء". (رواه أبو داود والترمذي .

    منقول للإفادة


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Abadeferrari
    Abadeferrari
    الكتاب المميز
    الكتاب المميز


    لماذا نبدأ عند الإفطار بالتمر ؟؟!  Empty رد: لماذا نبدأ عند الإفطار بالتمر ؟؟!

    مُساهمة من طرف Abadeferrari الخميس 5 أغسطس - 0:08

    سبب تسميتها بليلة القدر



    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
    أولا : سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم ، أي ذو شرف
    ثانيا : أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة ، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام ، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه .
    ثالثا : وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم
    ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه
    .علامات ليلة القدر


    ذكر الشيخ بن عثيمين رحمه الله أن لليلة القدر علامات:



    علاماتها:


    .قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة ، وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً عن الأنوار
    .الطمأنينة ، أي طمأنينة القلب ، وانشراح الصدر من المؤمن ، فإنه يجد راحة وطمأنينة وانشراح صدر في تلك الليلة أكثر من مما يجده في بقية الليالي
    .أن الرياح تكون فيها ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف أو قواصف ، بل بكون الجو مناسبا
    .أنه قد يُري الله الإنسان الليلة في المنام ، كما حصل ذلك لبعض الصحابة رضي الله عنهم .
    أن الانسان يجد في القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي



    ويقول الدكتور عبد الرحمن السحيم :



    قال عليه الصلاة والسلام : ليلة القدر ليلة طلقة لا حارة ولا باردة ، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة . رواه ابن خزيمة وصححه الألباني .



    وقال عليه الصلاة والسلام : إني كنت أُريت ليلة القدر ثم نسيتها ، وهي في العشر الأواخر ، وهي طلقة بلجة لا حارة ولا باردة ، كأن فيها قمرا يفضح كواكبها ، لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها . رواه ابن حبان .



    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الملائكة تلك الليلة أكثر في الأرض من عدد الحصى . رواه ابن خزيمة وحسن إسناده الألباني .



    وقال صلى الله عليه وسلم : وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها . رواه مسلم .



    يعني تطلع في اليوم الذي يليها
    وتلك العلامة بشارة لمن قام تلك الليلة
    لأنها تكون بعد انقضاء ليلة القدر لا قبلها



    وهناك علامات أخرى لكنها لا تثبت
    مثل أنه لا تنبح فيها الكلاب ، ولا يُرمى فيها بنجم ، أو أن ينزل فيها مطر .




    ،’،

    . فضائل ليلةالقدر
    .أنها ليلة أنزل الله فيها القرآن ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر }أنها ليلة مباركة ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة مباركة }
    .يكتب الله تعالى فيها الآجال والأرزاق خلال العام ، قال تعالى { فيها يفرق كل أمر حكيم }
    .فضل العبادة فيها عن غيرها من الليالي ، قال تعالى { ليلة القدر خير من ألف شهر}
    تنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة ، قال تعالى { تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر }
    .ليلة خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر ، وتكثر فيها السلامة من العذاب ولا يخلص الشيطان فيها إلى ما كان يخلص في غيرها فهي سلام كلها ،
    قال تعالى { سلام هي حتى مطلع الفجر }
    .فيها غفران للذنوب لمن قامها واحتسب في ذلك الأجر عند الله عز وجل ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) - متفق عليه


    ،’،


    سؤال : ما معنى أن ليلة القدر خير من ألف شهر ؟



    ليلة القدر هي في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان ، ومعنى كونها خير من ألف شهر ، بيان فضلها وأن العبادة فيها مضاعفة كعبادة العابد في ألف شهر ،
    فمن قامها فكأنها قام ألف شهر ، ومن ذكر الله فيها أو قرأ القرآن أو دعا فكذلك ، وهذا من فضل الله تعالى على هذه الأمة ، لما كان أعمارهم أقل ، وأجسادهم أضعف ،
    عوضهم الله تعالى بمضاعفة الأجر في هذه الليلة والله



    ،’،


    "ويستحب كثرة الدعاء في هذه الليلة المباركة، لأنه مظنة الإجابة، ويكثر من طلب العفو والعافية كما ثبت ذلك في بعض الأحاديث،
    فعن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها‏؟‏،
    قال‏:‏ قولي‏:‏ اللهم إنك عفو كريم تُحب العفو فاعف عني‏.‏ . "


    ،’،


    الحائض وليلة القدر..


    سؤال:ماذا تفعل الحائض ليلة القدر
    ماذا يمكن للحائض أن تفعل في ليلة القدر ؟ هل يمكنها أن تزيد من حسناتها بانشغالها بالعبادة ؟


    الحمد لله
    الحائض تفعل جميع العبادات إلا الصلاة والصيام والطواف بالكعبة والاعتكاف في المسجد .
    وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحيي الليل في العشر الأواخر من رمضان ، روى
    البخاري ( 2024 ) ومسلم ( 1174 ) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله .
    وإحياء الليل ليس خاصاً بالصلاة ، بل يشمل جميع الطاعات ، وبهذا فسره العلماء :
    قال الحافظ : ( وأحيا ليله ) أي سهره بالطاعة .
    وقال النووي : أي استغرقه بالسهر في الصلاة وغيرها .
    وقال في عون المعبود : أي بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن .
    وصلاة القيام أفضل ما يقوم به العبد من العبادات في ليلة القدر ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ( 1901 ) ، ومسلم ( 760 ) .


    ولما كانت الحائض ممنوعة من الصلاة ، فإنه يمكنها إحياء الليل بطاعات أخرى غير الصلاة مثل :
    1- قراءة القرآن راجع سؤال رقم ( 2564 )
    2- الذكر : من تسبيح وتهليل وتحميد وما أشبه ذلك ، فتكثر من قول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ،
    وسبحان الله وبحمده ، وسبحان الله العظيم ... ونحو ذلك
    3- الاستغفار : فتكثر من قول ( استغفر الله ) .
    4- الدعاء : فتكثر من دعاء الله تعالى وسؤاله من خير الدنيا والآخرة ، فإن الدعاء من أفضل العبادات ، حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ( الدعاء هو العبادة ) رواه الترمذي ( 2895 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2370 )
    فيمكن للحائض أن تقوم بهذه العبادات وغيرها في ليلة القدر .
    نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضى ، وأن يتقبل الله منا صالح الأعمال .


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Abadeferrari
    Abadeferrari
    الكتاب المميز
    الكتاب المميز


    لماذا نبدأ عند الإفطار بالتمر ؟؟!  Empty رد: لماذا نبدأ عند الإفطار بالتمر ؟؟!

    مُساهمة من طرف Abadeferrari الخميس 5 أغسطس - 0:10

    بِسمْ الله الِرحمنْ الِرحيّمْ
    الِسَلآمْ عليّكُمْ وَرحمة الله وَبركُآته


    كل عام وانتوا بخير


    حكم زكاة الفطر ومقدارها وموعد اخراجها


    سؤال:
    هل حديث ( لا يرفع صوم رمضان حتى تعطى زكاة الفطر) صحيح ؟
    وإذا كان المسلم الصائم محتاجاً لا يملك نصاب الزكاة هل يتوجب عليه دفع زكاة
    الفطر لصحة الحديث أم لغيره من الأدلة الشرعية الصحيحة الثابتة من السنة ؟


    الجواب:
    الحمد لله صدقة الفطر واجبة على كل مسلم تلزمه مؤنة نفسه إذا فضل
    عنده عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته صاع .
    والأصل في ذلك ما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
    ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر
    أو صاعاً من شعير ، على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير
    والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة )
    متفق عليه ، واللفظ للبخاري .

    وما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال
    : (كنا نخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    صاعاً من طعام أو صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير
    أو صاعاً من زبيب أو صاعاً من أقط ) متفق عليه.

    ويجزئ صاع من قوت بلده مثل الأرز ونحو ه

    والمقصود بالصاع هنا :
    صاع النبي صلى الله عليه وسلم وهو أربع حفنات بكفي رجل معتدل الخلقة .
    وإذا ترك إخراج زكاة الفطر أثم ووجب عليه القضاء.

    وأما الحديث الذي ذكرته فلا نعلم صحته .
    ونسأل الله أن يوفقكم ، وأن يصلح لنا ولكم القول والعمل .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (9/364)

    وقت إخراج زكاة الفطر


    سؤال:
    هل وقت إخراج زكاة الفطر من بعد صلاة العيد إلى آخر ذلك اليوم ؟ .



    الجواب:
    الحمد لله ، لا يبدأ وقت زكاة الفطر من بعد صلاة العيد ،
    وإنما يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان ، وهو أول ليلة
    من شهر شوال ، وينتهي بصلاة العيد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم
    أمر بإخراجها قبل الصلاة ، ولما رواه ابن عباس رضي الله عنهما
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (

    من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ،
    ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات (

    أخرجه أبو داود 2/262-263 برقم (1609)،
    وابن ماجه 1/585 برقم (1827) ،
    والدار قطني 2/138، والحاكم 1/409.


    ويجوز إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين لما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال :


    فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان)
    ، وقال في آخره : ( وكانوا يعطون قبل ذلك بيوم أو يومين ) .
    فمن أخرها عن وقتها فقد أثم ،
    وعليه أن يتوب من تأخيره وأن يخرجها للفقراء .


    وبالله التوفيق .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (2896)


    مقدار زكاة الفطر ، وهل يجوز إخراجها نقوداً؟


    سؤال:
    ما مقدار زكاة الفطر ؟ وهل يجوز إخراجها بعد صلاة العيد؟
    وهل يجوز إخراج زكاة الفطر نقوداً ؟.



    الجواب:
    الحمد لله ، ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض
    زكاة الفطر على المسلمين صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير ،
    وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة – أعني صلاة العيد
    وفي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
    كنا نعطيها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ،
    أو صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير أو صاعا من أقط أو صاعا من زبيب .
    وقد فسر جمع من أهل العلم الطعام في هذا الحديث بأنه البر
    وهو القمح – وفسره آخرون بكل ما يقتاته أهل البلاد أيا كان
    سواء كان برا أو ذرة أو غير ذلك ، وهذا هو الصواب ،
    لأن الزكاة مواساة من الأغنياء إلى الفقراء ولا يجب على
    المسلم أن يواسي من غير قوت بلده . والواجب صاع من جميع
    الأجناس وهو أربع حفنات باليدين الممتلئتين وهو بالوزن
    يقارب ثلاثة كيلو غرام . فإذا أخرج المسلم صاعا
    من الأرز أو غيره من قوت بلده أجزأه ذلك .

    وأول وقت لإخراجها هو ليلة ثمان وعشرين لأن أصحاب
    النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين ،
    والشهر يكون تسعاً وعشرين ويكون ثلاثين .
    وآخر وقت لإخراجها هو صلاة العيد فلا يجوز تأخيرها إلى ما بعد الصلاة لما رواه


    ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات)
    رواه أبو داود .

    ولا يجوز إخراج القيمة عند جمهور أهل العلم وهو الأصح دليلاً ، بل الواجب
    إخراجها من الطعام ، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم
    وجمهور الأمة . والله المسئول أن يوفقنا والمسلمين جميعاً للفقه في دينه
    والثبات عليه ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

    سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله .
    مجلة البحوث الإسلامية العدد 17 . صفحة 79-80.


    تأخير زكاة الفطر عن وقتها


    سؤال:
    كنت في سفر ونسيت دفع الفطرة وكان السفر ليلة 27/9 ولم نخرج الفطرة حتى الآن .



    الجواب:
    الحمد لله ، إذا أخر الشخص زكاة الفطر عن وقتها وهو ذاكر لها
    أثم وعليه التوبة إلى الله والقضاء ؛ لأنها عبادة فلم تسقط بخروج
    الوقت كالصلاة ، وحيث ذكرت عن السائلة أنها نسيت إخراجها في
    وقتها فلا إثم عليها ، وعليها القضاء ، أما كونها لا إثم عليها فلعموم
    أدلة إسقاط الإثم عن الناسي ، وأما إلزامها بالقضاء فلما سبق من التعليل .

    فتاوى اللجنة الدائمة (9/372)


    لمن تدفع زكاة الفطر؟


    سؤال:
    يطلب رجال زكاة الفطر بالأسواق ، ولا نعرف أهم متدينون أم لا ؟ وآخرون حالهم
    زينة ، والذي يجيئهم من الزكاة ينفقونه على أولادهم ، وبعضهم يتسلم راتب ولكنهم
    ضعفاء دين ، فهل يجوز دفعها لهم أم لا ؟.


    الجواب:
    الحمد لله ، تدفع زكاة الفطر لفقراء المسلمين وإن كانوا عصاة معصية
    لا تخرجهم من الإسلام ، والعبرة في فقر من يأخذها حالته الظاهرة ،
    ولو كان في الباطن غنياً ، وينبغي لدافعها أن يتحرى الفقراء الطيبين
    بقدر الاستطاعة ، وإن ظهر أن آخذها غني فيما بعد فلا يضر
    ذلك دافعها ، بل هي مجزئة والحمد لله .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


    هل على الفقير وأهله زكاة الفطر؟

    سؤال:
    إنسان فقير يعول عائلة مكونة من أمه وأبيه وأولاده ، ويدركه
    عيد الفطر ، وليس عنده إلا صاع من الطعام فمن يخرجه عنه ؟.


    الجواب:
    الحمد لله ، إذا كان الأمر كما ذكره السائل من حال الفقير المسئول عنه ؛
    فإنه يخرج الصاع عن نفسه إذا كان فاضلاً عن قوته وقوت
    من يعول يوم العيد وليلته ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :
    ( ابدأ بنفسك ثم بمن تعول ) رواه البخاري
    2/117 ، 6/190 ، ومسلم 2/717، 718،
    721 ، برقم (1034، 1036، 1042) .


    أما من يعولهم السائل فإذا لم يكن لديهم شيء يزكون به عن أنفسهم فتسقط لقوله


    تعالى : ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ) البقرة /286 ، ولقوله صلى الله عليه


    وسلم : ( لا صدقة إلا عن ظهر غنى ) رواه البخاري
    ( 2،117، 6/190 ) ، ومسلم 2/717 برقم (1034) ،

    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ) .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


    حكم من لم يخرج زكاة الفطر مع القدرة


    سؤال:
    ما حكم من كانت لديه الاستطاعة في إخراج زكاة الفطر ولم يخرجها ؟.



    الجواب:
    الحمد لله ، يجب على من لم يخرج زكاة الفطر أن يتوب
    إلى الله عز وجل ، ويستغفره ؛ لأنه آثم بمنعها ، وأن يقوم
    بإخراجها إلى المستحقين ، وتعتبر بعد صلاة العيد صدقة من الصدقات .


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


    دفع قيمة زكاة الفطر لهيئة خيرية في بداية رمضان


    سؤال:
    هل يجوز لهيئة خيرية استلام أموال زكاة الفطر مع بداية شهر رمضان وذلك بهدف
    الاستفادة منه بقدر المستطاع ؟.



    الجواب:
    الحمد لله ، إذا عدم الفقراء في البلاد أو كان الذين يأخذونها
    ليسوا بحاجة أو لا يأكلونها وإنما يبيعونها بنصف الثمن
    وتعذر البحث عن الفقراء المعوزين الذين يأكلونها جاز
    إخراجها عن البلاد ويجوز دفع ثمنها من أول الشهر
    للوكيل الذي يشتريها ثم يوصلها لمستحقها في
    وقت الدفع وهو ليله العيد أو قبله بيومين والله أعلم .


    الفتاوى الجبرينية في الأعمال الدعوية لفضيلة
    الشيخ عبد الله بن جبرين ص 33.

    عبر النت

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه
    ومداد كلماته، اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
    الأحياء منهم والأموات، لا إلـه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

    (حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)
    (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا)
    (رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ)

    وصلى اللهم وسلم على اشرف الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا




    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 6 نوفمبر - 4:00