موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان

    Crazy Love20
    Crazy Love20
    مستشارين الادارة العامة
    مستشارين الادارة العامة


    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Empty ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان

    مُساهمة من طرف Crazy Love20 السبت 14 أغسطس - 2:14

    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان
    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need1
    بعض الأطفال يكون لديهم استعداد أكبر لتسوس الأسنان , وأمراض اللثة والفم , والبعض الآخر يحتاج إلى أدوية أو أغذية قد تضر بصحة الأسنان , وبعض الأطفال يكون عندهم صعوبات جسدية تتعلق بالعناية بصحة الفم والأسنان بالمنزل , فأمراض الأسنان يمكن الوقاية منها عند توفير العناية المبكرة للأسنان , ومتابعة العناية التي توفر الابتسامة الصحية لكل طفل , وتبدأ العناية بفم الطفل وأسنانه منذ اليوم الأول للولادة من خلال زيارة طبيب الأسنان الذي يهتم بالتاريخ المرضى , وفحص اللثة والفم , ثم يضع خطة وقائية حسب احتياجات الطفل , والتي تفيد فيما يخص التنظيف الفعال للفم والأسنان في مرحلة الطفولة , ويدخل ضمن دائرة اهتمام دراسة طب الأسنان الاهتمام بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة .
    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need2

    الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
    وهم الأطفال الذين يعانون من أمراض تؤدى إلى صعوبة التعلم والتكيف الاجتماعي , وتحول دون اكتسابهم مهارات مثل الأطفال الذين هم في نفس الفترة العمرية , وهؤلاء الأطفال هم أكثر تعرض من غيرهم للإصابة بأمراض الفم ( أمراض اللثة والأسنان ) , وذلك بسبب تناولهم أنواع خاصة من الغذاء ( الأطعمة اللينة ) أو أنواع معينة من الأدوية , أو بقاء أفواههم مفتوحة طول الوقت , والتنفس عن طريق الفم وليس الأنف , وأهم من ذلك عدم قدرتهم على استخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان بمفردهم .
    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need3
    وتشمل هذه المجموعة:


    • التخلف العقلي mental retardation .
    • متلازمة داون ( تثلث الصبغي 21) Down's syndrome .
    • متلازمة الطفل الكحولي fetal alcohol syndrome .
    • الإعاقة التعليمية learning disabilities .
    • متلازمة الصبغ الجنسي إكس الهش fragile x .
    • الشلل الدماغي cerebral palsy .
    • متلازمة قلة الانتباه وفرط الحركة attention deficits-hyperactivity disorder .
    • فقدان السمع hearing loss .
    • الاعتلال البصري visual impairment .
    التخلف العقلي
    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need4


    • فيه يكون معدل الذكاء منخفض مقارنة بالأفراد الطبيعيين بحيث يكون حاصل الذكاء intelligence quotient أقل من 70 % , كما يحدث تراجع في القدرة العقلية أثناء فترة النمو قبل بلوغ 18 سنة , ويصحب ذلك انخفاض في الوظيفة الاجتماعية , ومن أسبابه ما هو وراثي , أو مكتسب مثل إصابة الأم بعدوى فيروس الحصبة الألمانية أثناء الثلاث شهور الأولى من الحمل , أو بسبب تأثير الأشعة على الجنين , وتناول الأم لبعض الأدوية أثناء الحمل , وكثرة التدخين وشرب الكحوليات , وأيضا من الأسباب نقص الأكسجين أو الرضوض أثناء الولادة , أو أسباب بعد الولادة مثل التهاب السحايا أو الدماغ , ورضوض الجمجمة , والعدوى بالحصبة , أو الإصابة بأمراض الدم النزفية .
    • ينقسم التخلف العقلي إلى تخلف عقلي خفيف mild ( يكون فيه حاصل الذكاء 50 – 69 % , ويناقش الطفل فيه بإدراك تام , ويمكنه العناية بنفسه , كما يمكنه القراءة والكتابة ) , وتخلف عقلي متوسط moderate ( يكون فيه حاصل الذكاء 35 – 49 % , ويحتاج فيه الطفل المساعدة من أجل العناية بنفسه , كما يمكنه القيام بأعمال بسيطة , والتحرك ) , وتخلف عقلي شديد severe ( يكون فيه حاصل الذكاء 20 – 34 % , وفيه يستطيع الطفل عمل إيماءات كلامية للتعبير عن احتياجاته الأساسية , كما يمكنه القيام بنشاطات وأعمال ولكن تحت إشراف كامل , ويكون لديه عجز حركي ) , وتخلف عقلي شديد جدا profound ( يكون فيه حصل الذكاء 1 – 20 % , وتكون قدرة الطفل فيه على التواصل ضعيفة , كما يكون غير قادر على العناية بنفسه أو السيطرة على حركاته ) .
    • توجد مميزات للطفل في هذا المرض تكون مرتبطة بالعمر فالطفل من 2 – 3 شهور لا يبدى اهتماما بأمه , ومن 6 – 7 شهور لا يبحث عن الأشياء الساقطة , وعند 12 شهر لا يبحث عن الأشياء المخبأة , ومن 15 – 18 شهر لا يهتم بالألعاب التي تعتمد على الأسباب والنتائج , وعند عمر سنتين لا يقوم بتصنيف الأشياء المتشابهة , وعند عمر 3 سنوات لا يعرف اسمه بالكامل , وعند عمر 4 سنوات لا يعرف أي الخطين أطول وأقصر , ومن 4 – 5 سنوات لا يستطيع العد بشكل متتالي , وعند 5 سنوات لا يعرف الألوان والحروف , وعند عمر خمس سنوات ونصف لا يعرف تاريخ ميلاده وعنوانه .
    • يشمل التدبير السلوكي داخل عيادة الأسنان الآتي:

      • تقييم طبيب الأسنان درجة التخلف وذلك من خلال استشارة الطبيب المتخصص .
        ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need5
      • تعريف الطفل المريض وأهله على عيادة الأسنان مما يقلل من شعور الطفل بالخوف , وتشجيع اصطحاب الطفل للألعاب المحببة إلى نفسه معه لعيادة الأسنان .
      • يتحدث طبيب الأسنان إلى الطفل ببطء مع وضعه في الاعتبار إعادة الكلام , والتأكد من فهم المريض لما يقوله , مع الاستعانة بالصور مما يساعد المريض على فهم التعليمات والعلاج .
      • يعطى الطبيب للمريض أمر واحد فقط حتى يستطيع المريض الاستجابة , مع مكافأته عند الاستجابة .
      • يجب على الأهل تعريف الطفل بأهمية الاستماع لكلام طبيب الأسنان والاستجابة له .
      • يقوم الأهل بمرافقة الطفل للمساعدة في التواصل بينه وبين الطبيب .
      • يجب أن تكون الزيارة لعيادة الأسنان غير ممتدة وقصيرة .
      • يفضل الزيارة في أول النهار حيث يكون المريض والطبيب والطاقم في بداية نشاطهم اليومي .

    متلازمة داون ( تثليث الصبغي 21)
    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need6


    • هي اضطراب بالصبغيات يحدث نتيجة وجود ثلاث نسخ من الصبغي 21 بدلا من نسختين , وهو يحدث بمعدل مولود واحد لكل 800 ولادة , ويزيد احتمال حدوثه عند المواليد من أمهات كبيرات السن , ومع فأن حوالي 75% من المواليد بمتلازمة داون هم من أمهات صغيرات السن , وذلك بسبب وجود عدد أكبر من الأطفال للأمهات صغيرات السن , وفى هذه المتلازمة تحدث تشوهات بالقلب عند الولادة لنحو 40% من المصابين بالمتلازمة , كما يحدث بينهم ابيضاض الدم بنحو 10 – 12 ضعف مقارنة بالأشخاص الطبيعيين خلال فترة الرضاعة , وكذلك عدوى الجزء العلوي من الجهاز التنفسي , ولأن هؤلاء الأشخاص تكون القابلية لديهم مرتفعة للإصابة بأمراض النسج الداعمة ( أمراض الأنسجة الداعمة المحيطة بالأسنان ) periodontal diseases فإن الدراية والمعرفة بالحالة القلبية للمرضى تكون ضرورية قبل إجراء علاج لهم بالأسنان , ويميز الطفل المريض بمتلازمة داون استدارة الرأس , وعيون متباعدة , مع نقص نمو عظام وانخفاض جسر الأنف أكثر منه في الشخص الطبيعي , وقصر القوام , كما تحدث عند حوالي 9% منهم نوبات صرع , ويحدث تأخر بالنمو , وعدم قدرة على التعلم , وقصور درقي خلقي , كما تكون اليد والأصابع قصيرة , مع وجود خط مفرد براحة اليد في أغلب الحالات , وبروز للفك السفلى , كما يكون التنفس فموي مع ضخامة باللسان , والتهاب زاوية الشفة , مع تأخر بزوغ الأسنان , ووجود تشوه بها , ونقص بعددها , وقصر جذورها , وصغر حجمها , كما يكون عند مرضى متلازمة داون مستوى مرتفع من الإصابة بأمراض النسج الداعمة , والتي تعود إلى عوامل موضعية مثل الصرير , وسوء الإطباق , وصحة الفم المنخفضة , وأيضا بعض العوامل الجهازية مثل نقص التروية , والاستجابة الهرمونية المنخفضة .
    • يشمل التدبير السلوكي داخل عيادة الأسنان الآتي:

      • إظهار الحب والتعاطف والحنان للطفل المصاب بمتلازمة داون , حيث أن ذلك يزيد من استجابته .
      • يفضل علاج أسنان الطفل المصاب بمتلازمة دون خلال الصيف , حيث أنه في ذلك الوقت يقل تعرضه للإصابة بالالتهابات التنفسية .
      • يمكن علاج أسنان الطفل أثناء سماعه للموسيقى , لأن هؤلاء الأطفال يحبون الموسيقى الإيقاعية .
      • يكون علاج الأسنان لهذه الحالات البسيطة بتنظيم مواعيد قصيرة المدة مع استخدام كابح الحركة , أما حالات الإصابة الشديد فيتم علاجهم تحت تأثير مخدر عام داخل غرفة العمليات .
      • يكون إتباع سبل الوقاية هام جدا عند هذه المجموعة , وذلك لأن التعويض المتحرك ( تعويض الأسنان المفقودة بأسنان تعويضية متحركة ) غير وارد لديهم .

    متلازمة الطفل الكحولي
    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need7


    • يولد سنويا أكثر من 5000 طفل مصابين بهذه المتلازمة , وهى إحدى الأسباب الرئيسية للإعاقة العقلية واسعة الانتشار , وهى مرض يمكن الوقاية منه , وذلك لأن غالبية الأطفال الذين يصابون بهذه المتلازمة هم لأمهات يتناولون الكحوليات باستمرار , أو بصورة متقطعة بكميات كبيرة خلال الشهور الأولى من الحمل , مما يؤدى إلى انخفاض حاصل الذكاء عند المولود ومستوى الذاكرة واللغة والانتباه والقدرات البصرية والتكيف الاجتماعي والمهارات الحركية , كما أن تناول كميات قليلة من الكحوليات يكون له تأثير ضار على تطور الجنين , و يكون لدى الطفل مشاكل عصبية , ومشاكل في النمو .
    • يكون رأس الطفل صغير , كما يحدث له انسدال جفني على الجانبين , مع تضيق الشق الجفني , وقصر وتراجع منتصف الوجه , وتسطح الجسر الأنفي , كما تكون الشفة العلوية طويلة ورقيقة .
    • أغلب العيوب بالأسنان عند هؤلاء الأطفال يكون مرتبط بسوء إطباق الأسنان , كما يكون من الممكن حدوث شق بالشفة , وقبة بالحنك , وصغر بالفك السفلى , وتراجع نسبى بكلا الفكين, كما يكون الأطفال في عمر أقل من 5 سنوات لديهم فرط حركة , وعندما يصبحون في عمر أكبر من ذلك فإنهم يبدون تعاون مع الطبيب , ويكون من السهل عمل معالجة لهم .
    التوحد


    • هو اضطراب يعوق التطور العاطفي والعقلي ويسبب مشاكل في التعلم والاتصال والعلاقة مع الآخرين , وهو يحدث بنسبة 5 مواليد لكل 10,000 , وهو أكثر شيوعا عند الذكور , ونحو 60% من الذين لديهم هذا المرض يكون حاصل ذكائهم أقل من 50% , كما أن 20% يكون حاصل ذكائهم أعلى من 70% , وتشير الدراسات إلى أن العائلات التي يكون لديها تاريخ مرضى لحالات كآبة أو مشاكل نفسية أخرى , يكون لديهم خطر متزايد لإنجاب أطفال مرضى بالتوحد .
    • الأطفال المرضى بالتوحد يكون عندهم سيطرة عضلية ضعيفة , وتعاون ضعيف , وسيلان لعاب , وفرط حركة ارتعاشي بالركبة , وحول بالعين , كما يحدث صرع عند نحو 30% منهم .
    • يكون لدى الأطفال المصابون بالتوحد تفضيل للطعام الطري والحلو , كما أنهم يميلون لوضع الطعام بالفم عوضا عن البلع , وذلك بسبب ضعف اللسان , ويؤدى ذلك إلى زيادة القابلية للنخر .
    • يظهر التوحد خلال السنوات الأولى من العمر , وهو صعب التشخيص وليس له علاج , كما أن ربع المصابين تقريبا يكون لديهم ضخامة بالرأس .
    • الأطفال المصابين بالتوحد يكون عندهم تحديق ( نظر) غير طبيعي , مع نقص بإظهار الاهتمام , وعدم إظهار الرد عند النداء عليهم بالاسم , ونقص التواصل عبر الاتصال بالعين أو تعابير بالوجه أو التعابير الصوتية والإيمائية , كما يكون الكلام غير متناسق , ويوجد تكرار لحركات أو وضعيات أجزاء الجسم كالذراعين واليدين والأصابع , وتكرار الحركات أثناء اللعب بالأشياء .
    • يشمل التدبير السلوكي داخل عيادة الأسنان الآتي:

      • التعرف على موقف الأهل من الطفل وتحقيق ثقة متبادلة معهم , حيث يمكن للأهل السيطرة على سلوك الطفل .
      • تكرار زيارة الطفل لزيارة عيادة الأسنان , وذلك بهدف حدوث تآلف للطفل مع هذه البيئة الجديدة .
      • تكون الإجراءات بسيطة أثناء لزيادة الأولى , وذلك لتكوين استجابة إيجابية عند الطفل .
      • يقوم الطبيب بشرح مبسط للإجراءات العلاجية يتناسب مع العمر العقلي للطفل .
      • عدم إطالة انتظار الطفل بغرفة الانتظار قدر الإمكان .
      • استخدام الطبيب للتعزيز المادي والمعنوي لتحقيق سلوك جيد والمحافظة على هذا السلوك .
      • استخدام كابح الحركة Papoose Board أو Pedi- wrap والتحضير الجيد قبل موعد العلاج قد يكون ضروريا , كما يكون له تأثير مهدئ على الطفل .

    الإعاقة التعليمية


    • حدث فيها قصور بالوظائف والمهارات الفكرية كالاتصال بالعالم الخارجي والعناية بالنفس والمهارات الاجتماعية , كما يحدث اضطرابات بالسمع , والتفكير والكلام والقراءة والكتابة , والتهجئة , والعمليات الحسابية , وتقدر هذه الإعاقة بنحو 9% من التعداد السكاني مع زيادة بين الذكور ر عن الإناث .
    • يظهر على الطفل المشي ببطء , ومشاكل بالنطق , ومشاكل في التفكير المنطقي وتنظيم الانفعالات , وفهم القواعد الاجتماعية , كما لا يستطيع شراء الأشياء , ويأخذ وقت في تعلم الكلام والعناية بنفسه في اللبس والأكل , وقد يحدث عنده مشاكل نفسية نظرا للغته الضعيفة .
    • يكون لدى هؤلاء الأطفال نسبة نخر أعلى من الطبيعي , ويجب القيام بعلاج الأسنان الترميمي قدر المستطاع للحفاظ على الأسنان , كما تكون أمراض اللثة والأنسجة الداعمة واضحة , كما يجب عمل تقليح وتجريف , والتوصية باستخدام الفرشاة لكهربائية لسهولتها وفاعليتها , كما قد يحتاج المريض للتركين أو التخدير العام , وذلك بسبب عدم القدرة على التعاون مع الطبيب أو الاتصال أو الفهم .
    متلازمة الصبغ الجنسي إكس الهش
    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need8


    • نسبة انتشار الإصابة هي 1 / 6000 من السكان , وهى الشكل الوراثي الأكثر شيوعا للإعاقة العقلية , وهى شكل شائع للإعاقة العقلية والتوحد , وهى أيضا تمثل 40 % من الإعاقات المرتبطة بالصبغي الجنسي إكس , ويكون الذكور أكثر تأثرا من الإناث لوجود صبغي إكس واحد عندهم .
    • يكون الذكور المصابين بهذه المتلازمة لديهم قوة زائدة في منطقة الذاكرة البصرية , وضعف نسبى في منطقة الإدراك السمعي والعمليات المرتبطة بها , ووجود تأخر بالنمو التطوري , مع فرط حركية المفاصل , وبروز الأذنين , وطول الوجه , وبروز الفك , وارتفاع قبة الحنك , وتسطح جسر الأنف , والاختلاجات القلبية , والتجعد براحة اليد , ووجود هذه العلامات يجب اعتبارها مؤشر على وجود هذه المتلازمة , كما تشاهد بعض الملامح السلوكية مثل عض اليدين وضعف الاتصال العيني .
    الشلل الدماغي


    • هو مجموعة من الاضطرابات الناتجة عن عدم نمو المراكز الدماغية الحركية نتيجة إصابة دماغية قبل أو أثناء أو بعد الولادة , ويحدث فيه شلل أحادى , أو نصفى أو بالطرفين السفليين , أو شلل رباعي , كما يحدث تشنج عند نحو 70% , وضعف سيطرة على اللسان والفم والبلعوم مما يسبب صعوبة بالبلع , وسيلان لعاب شديد , وحركات فك بطيئة , وتنفس فموي , وضيق بالفكين , وقد يحدث سوء إطباق وتلعثم بالكلام , وصعوبة في المضغ , وحركات لا إرادية غير منتظمة في كل العضلات بعضها يكون مستمر , أو تكون أثناء الحركات الإرادية الفعالة , وقد يتوافق ذلك مع وجود صمم واضطرابات مفصلية , مع وجود مشية مترنحة , ووجود إعاقة عقلية وصرع , وصمل rigidity , ورجفان tremors, ووهن وضعف عضلي , ويكون حاصل الذكاء منخفض عند الغالبية .
      ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need9
    • تكون حركة الفك سريعة , ويحدث ضعف بالعضلة الدويرية الفموية , ويسيل اللعاب من فم المريض مع تنفس فموي , وارتفاع وضيق في قبة الحنك , وسوء إطباق مع تلعثم بالكلام وصرير أسنان ( الجز على الأسنان ) , وتحدث أمراض النسيج الداعم بتكرار عالي عند هؤلاء المرضى ويكون المريض غير قادر على استخدام فرشاة الأسنان والخيوط بشكل جيد , كما يحدث تضخم باللثة نتيجة فرط التصنع اللثوي عند المرضى الذين يتناولون مستحضر الفينوتوين phenytoin , كما يحدث عند المرضى بشلل الدماغ سوء إطباق ضعف الذي يحدث عند الأفراد الطبيعيين
    • نخور الأسنان يحدث بنفس النسبة التي تحدث عند الأشخاص الطبيعيين , كما يلاحظ حدوث الصرير بشكل شائع , وكذلك الانسحال الإطباقي الشديد للأسنان المؤقتة والدائمة , و رضوض الأسنان الأمامية الذي يكون أعلى حدوث في هذه الحالات عنه عند الأطفال الطبيعيين , فالأطفال الطبيعيين من الممكن أن يصابوا بالرضوض خلال النشاطات الجسمانية مثل قيادة الدراجات أو الرياضة أو الأنشطة الحركية الأخرى , بينما تكون هذه الأسباب غير موجودة عند المصابين بالشلل الدماغي , ولكن توجد أسباب أخرى مثل عدم القدرة على السيطرة على الحركات الجسمية المفاجئة أو السقوط أثناء الانتقال - من كرسي العجلات إلى السرير أو الحمام - أو حركات الرأس اللا إرادية , مما يدعو لا تباع الوسائل الوقائية كاستعمال واقية العض للأسنان , والعناية الخاصة أثناء نقل الطفل من كراسي العجلات لأي مكان آخر .
    • يشمل التدبير السلوكي داخل عيادة الأسنان الآتي:

      • معالجة الطفل الذي يستخدم كرسي العجلات داخل كرسيه .
      • عند نقل المريض من كرسي العجلات إلى كرسي الأسنان , يجب سؤاله عن شكل ووضع النقل المفضل لديه .
      • بذل الجهد لإبقاء رأس المريض ثابت خلال كافة مراحل علاج الأسنان .
      • عند وضع المريض في كرسي الأسنان يجب تحديد درجة راحة المريض , وتقييم وضع الأطراف , كما يجب ألا تأخذ الأطراف وضع غير طبيعي , و يجب استخدام وسادة ومناشف وأي وسائط أخرى لدعم الجذع والأطراف .
      • إبقاء المريض بوسط كرسي الأسنان مع جعل الذراعين والساقين قريبين من الجسم قدر الإمكان .
      • الاحتفاظ بظهر المريض مرتفعا بعض الشيء لتقليل صعوبة البلع , وعدم جعله مستلقيا بالكامل .
      • استخدام كبح الحركة بحكمة .
      • السيطرة على حركات الفك اللا إرادية باستخدام فواتح الفم المتنوعة .
      • يجب تقديم أي مثيرات فموية ببطء داخل الفم , والتقليل من المنبهات مثل الضوضاء , والأضواء , والحركات الفجائية .
      • استخدام الحاجز المطاطي عند عمل إجراءات ترميمية .
        ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need10
      • العمل بشكل فعال والتقليل من بقاء المريض في كرسي الأسنان لتجنب الإجهاد العضلي .

    متلازمة قلة الانتباه وفرط الحركة


    • وجودها يدل على اضطراب وظيفة الدماغ , وهى تتميز بوجود مشاكل في التركيز , وفرط واضطراب بالحركة , ووجود سلوك عدائي , ويكون الذكور أكثر تأثرا من الإناث , وتوجد بهذه المتلازمة اضطرابات مترافقة مثل اضطرابات المزاج , والقلق , واضطرابات النوم ( مثل المشي أثناء النوم ) واضطرابات حركية وجهيه , واضطرابات سلوكية مثل رفض الذهاب إلى المدرسة , بالإضافة إلى الصرع , كما يكون حاصل الذكاء عند هؤلاء الأطفال 50 – 84 % .
    • يشمل التدبير السلوكي داخل عيادة الأسنان الآتي:

      • يكون التعاون من أجل علاج الأسنان هو المشكلة الرئيسية .
      • إعطاء الأوامر للمريض بشكل مختصر , ومن خلال جلسات قصيرة , مع تأسيس اتصال عيني .
      • يمكن استخدام التركين الاستنشاقي بغاز النيتروز .
      • يكون لدى هؤلاء الأطفال حساسية تجاه الأصوات , والضوء , والرائحة .
      • نظرا لوجود تأخر بتطور المهارات الحركية عند المصابين بهذه المتلازمة , فإنهم يحتاجون لعناية أكبر بصحة الفم والأسنان من جانب الأهل والفريق المعالج للأسنان .

    فقدان السمع


    • غالبا ما يحدث إهمال لهذه الإعاقة بسبب عدم ملاحظتها , ويمكن تشخيص هذه الإعاقة عند الطفل الرضيع من خلال ملاحظة عدم استجابته للأصوات المرتفعة , كما يمكن ملاحظة حدوث سوء فهم للتعليمات واللفظ الخاطئ لبعض الكلمات نتيجة سماعها بشكل غير جيد , وذلك عند الأطفال في الحالات المعتدلة , ولكن في العديد من الحالات لا يتم تشخيص حالات فقدان السمع الطفيفة مما يسبب مشاكل في التعاملات بسبب سوء فهم الطفل وعدم إدراك الطفل للتعليمات الموجهة إليه .
    • لا يوجد أي موجودات غير طبيعية بالأسنان نتيجة فقدان السمع .
    • يشمل التدبير السلوكي داخل عيادة الأسنان الآتي:

      • تقدير إمكانية الكلام ودرجة فقدان السمع أثناء أخذ التاريخ المرضى .
      • ترك الاختيار للمريض والوالدين في تحديد طريقة التواصل مع الطبيب مثل وجود مترجم للطفل من خلال قراءة الشفاه أو لغة الإشارة .
      • تعزيز القدرة المرئية للتواصل مع مراقبة تعابير المريض والتأكد من فهمه للإجراء .
      • إظهار الثقة والابتسام لبناء الثقة , وإنقاص القلق لدى المريض .
      • يطلب من الطفل رفع يده بالإشارة عند الشعور بأي مشكله أثناء العلاج .
      • استخدام المساعدة البصرية والسماح للمريض برؤية الآلات .
      • تعزيز السلوك الإيجابي بالاتصال الجسدي من خلال مسك يد المريض أو التربيت على كتفه بلطف مع التأكيد على استمرار الاتصال البصري .
      • تجنب حجب الرؤية للمريض وخاصة عند استعمال الحاجز المطاطي .
      • ضبط الجهاز المساعد للسمع قبل تشغيل القبضة وذلك لأنها تضخم الأصوات بشكل كبير .
      • هؤلاء الأطفال يكونوا حساسين بشكل كبير للاهتزازات , لذلك تستخدم السرعات العالية , وحتى البطيئة بحذر شديد .

    الاعتلال البصري


    • الأطفال المصابون بالعمى يتعرضون لحوادث أكثر من الأطفال الطبيعيين خلال سنوات العمر الأولى , وذلك أثناء اكتسابهم للمهارات الحركية , وقد تم تسجيل نقص تكون الأسنان ورضوض الأسنان عندهم بمعدلات أكبر منها عند الأطفال الطبيعيين , وهم أيضا أكثر عرضة لالتهاب اللثة وذلك بسبب عدم قدرتهم على رؤية وإزالة اللويحة السنية , أما الشذوذات بالأسنان فهي تحدث بنفس المعدلات الموجودة عند الأطفال الطبيعيين .
    • يشمل التدبير السلوكي داخل عيادة الأسنان الآتي :

      • تقدير مدى التضرر بالإبصار وقدرة المريض على تمييز الضوء والظلام , والسماح للطفل بارتداء نظارات عند التحسس من الضوء .
      • حسن استقبال المريض مع تجنب الأصوات المرتفعة الغير متوقعة .
      • تأسيس العلاقة الكلامية وإعطاء الطمأنينة والتأكيد الجسدي واللفظي .
      • شرح الإجراء العلاجي للطفل شرحا كافيا مع الإجابة على أسئلته .
      • استعمال طرق الاستماع , والتذوق , والشم , واللمس .
      • وصف الأدوات والأجسام التي توضع في الفم للمريض .
      • تقليل كمية المواد العلاجية التي توضع في فم المريض ذات الخواص , حيث أن حاسة الذوق تكون عالية عند المريض مما قد يجعله يرفض هذه المواد .
      • شرح إجراءات الصحة الفموية , والإمساك بيد الطفل وتوجيهها ببطء أثناء استخدام فرشاة الأسنان .
      • تقديم علاج الأسنان عن طريق طبيب واحد عندما يكون ذلك ممكنا .
      • الحفاظ على جو محيط مريح .

    الوقاية


    • يجب على الأهل الاهتمام بنوعية الطعام التي يتناولها الطفل .
    • تقديم الأدوية المحلاة خلال الوجبة عند عدم إمكانية استبدالها بغير محلاة .
      ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Special-need11
    • الإمساك بيد الطفل وتوجيهها ببطء بالفرشاة عند عدم قدرة الطفل على تنظيف فمه ذاتيا .
    • يجب إخبار الأهل بأهمية تناول أطفالهم لكمية كبيرة من السوائل تجنبا للأذى الكلوي والجفاف .
    • عند عدم تقبل شرب الماء بكمية كافية , يعطى الطفل الماء المحلى بالسكر خلال الوجبات .
    • الأطفال الذين يبقون الطعام لفترة طويلة بالفم يعطى لهم كوب من الماء بعد كل وجبة .
    • الأطفال ذوى الإفراز اللعابي القليل قد يحتاجون إلى برنامج وقائي فلوري مكثف .
    • استخدام فرشاة أسنان ذات قبضة خاصة أو الفرشاة الكهربائية .
    • في الحالات المتقدمة يتحمل الأهل ومزودي العناية مسؤولية العناية بالصحة الفموية للطفل .
    Crazy Love20
    Crazy Love20
    مستشارين الادارة العامة
    مستشارين الادارة العامة


    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Empty رد: ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان

    مُساهمة من طرف Crazy Love20 السبت 14 أغسطس - 2:15

    الرضاعة الصناعية تسبب تسوس أسنان الأطفال
    د. فؤاد نجيب - استشاري طب الأطفال
    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Bottle-feeding1
    من المهم جدا الاهتمام بصحة الأسنان المؤقتة، إذ أن الأطفال بحاجة إلى أسنان قوية من أجل مضغ الطعام بسهولة ومن أجل تعلم الكلام بوضوح وأيضاً من أجل ظهورهم بمظهر جيد أمام أنفسهم وأمام أصدقائهم، إن الأسنان المؤقتة تحفظ المسافة في الفك لاستقبال الأسنان الدائمة، فإذا ما فقد سن مؤقتة بصورة مبكرة، فإن الأسنان المجاورة قد تميل أن تنجرف باتجاه الفراغ الحاصل، وعندما يحين بزوغ السن الدائمة، قد لا يكون لها فراغ كاف لتشغله، وبالتالي يحدث ازدحام أو ميلان للأسنان الدائمة فيما بعد، وهذا يؤثر على صحة الأسنان ومظهر الوجه.
    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Bottle-feeding2


    • إن تسوس الأسنان الناتج عن الرضاعة الصناعية هو النوع الذي قد يؤدي إلى تدمير أسنان الرضيع أو الطفل، وهو على أغلب الأحيان يصيب الأسنان العلوية الأمامية التي هي ضرورية من أجل ابتسامة طفلك، وقد تتأثر أسنان أخرى بهذه الحالة.
    • إن التسوس الناتج عن الاستعمال المتكرر لزجاجة الرضاعة يعود إلى التعرض الطويل لأسنان الطفل للسوائل التي تحتوي على السكر والحليب والوجبات السائلة وعصير الفواكه وغير ذلك من السوائل المحلاة التي تجلب تلك المشكلة، إن السكر الموجود في هذه السوائل يستعمل كمصدر طاقة للبكتريا الموجودة في طبقة البلاك. إن طبقة البلاك عبارة عن طبقة رقيقة شبه خفية غير مرئية من البكتريا ومنتجاتها تتشكل باستمرار على أسنان أي شخص، إن عملية تشكل التسوس تبدأ من إنتاج البكتريا للأحماض التي تهاجم مينا السن، وكلما تكررت وطالت فترة تلامس تلك السوائل مع الأسنان كان الأذى أكثر، إن إعطاء طفلك زجاجة الرضاعة التي تحوي السوائل عدة مرات في اليوم كوسيلة رضاعة ليس بالأمر المستحب، وكذلك السماح لطفلك بإبقاء الزجاجة في فمه خلال القيلولة أو أثناء النوم ليلا قد يسبب أذى كبيرا وتلفا لأسنانه، خلال النوم، يقل تدفق اللعاب وبالتالي فالسوائل التي يتناولها الطفل من خلال الرضاعة الصناعية تتجمع حول الأسنان لمدة طويلة جدا.
    الوقاية


    • لا يدرك الوالدان أحيانا أن أسنان الطفل معرضة للتسوس حالما يبدأ ظهورها في الفم، وقد يكون الوقت متأخراً لإصلاح ذلك التسوس عندما يتم اكتشافه، أمنع ذلك التلف بالتعرف على وسائل الوقاية منه. عليك القيام بمسح أسنان طفلك بعد كل رضاعة بقطعة قماش مبللة أو بضمادة من الشاش وذلك لإزالة طبقة البلاك، ابدأ بتنظيف أسنان طفلك بفرشاة الأسنان حالما تبدأ السن الأولى بالظهور، وتذكر أنه يجب عليك الاستمرار في تنظيف لثة طفلك في جميع الأمكنة الخالية من الأسنان، كما انه يجب أن يبدأ تنظيف الأسنان بالخيط الطبي عندما يكتمل ظهور جميع الأسنان المؤقتة، عادة بعد السنة الثانية، لا تدع طفلك يستغرق في نومه وزجاجة الرضاعة في فمه وفيها حليب أو عصير أو أي سوائل محلاة.
    • أعط طفلك زجاجة الرضاعة وفيها ماء الشرب أو أعطه اللهاية التي يوصي بها طبيب الأطفال المختص أو طبيب أسنانك إذا ما كان بحاجة إليها فيما بين أوقات الرضاعة المنتظمة أو خلال أخذه لقيلولة خلال النهار، لا تعطه أبدا اللهاية مغموسة بسائل محلى، تجنبي ملء زجاجة رضاعة طفلك بأي سوائل محلاة.
    • تأكدي من أن طفلك يتناول احتياجاته من الفلورايد المقاوم لتسوس الأسنان، اطلبي من طبيب أسنانك أن يصف لطفلك أقراص الفلورايد إذا لم تكوني متأكدة من أن الماء يحتوي على الفلورايد.
    • ابدئي بعرض طفلك على طبيب الأسنان عند بلوغه من العمر ما بين ستة أشهر وعام واحد، قومي بزيارة الطبيب بصورة منتظمة أعرضي طفلك على طبيب أسنانك حالما تظنين أنه يعاني من مشكلة في أسنانه.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Crazy Love20
    Crazy Love20
    مستشارين الادارة العامة
    مستشارين الادارة العامة


    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Empty رد: ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان

    مُساهمة من طرف Crazy Love20 السبت 14 أغسطس - 2:15

    أطفالنا و العناية بأسنانهم Taking care of your child's teeth
    إن تعليم الأطفال العناية بأسنانهم قد يكون صعبا, ولكن تعليمهم استعمال فرشاة الأسنان وتعويدهم عليها سيجعلهم يمارسون العناية السنية طوال فترة حياتهم.

    العناية المبكرة
    والتي تبدأ عندما يكون الطفل في المرحلة الأولى من عمره وعند البدء في خروج أسنانه. بعد كل وجبه يجب أن تقوم الأم بأخذ قطعة قماش مبلولة أو شاش طبي مبلول بالماء وتمسح لثة الطفل وهذه الخطوة تحقق أمرين:


    • تزيل الطبقة الموجودة على الأسنان والتي تسمى طبقة جيرية Plaque وهي عبارة عن لعاب وبقايا طعام وبكتيريا, وإزالة هذه الطبقة يحد من انتشار البكتيريا على لثة الأطفال.
    • تعود الطفل على فم نظيف باستمرار ويكون ذلك بمثابة حافز لأن يفرشي أسنانه بحثا عن ذلك الإحساس الذي تعود عليه
    الأسنان اللبنية
    أول الأسنان اللبنية تظهر عادة بعد 6 أشهر من الولادة وإذا لم يعتاد الطفل على يدي أمه في هذا السن فلن يدعها تنظف فمه إذا أصبح في السنة الثانية من عمره مثلاً. طبعا في هذه السن لن يستطيع الطفل العناية بأسنانه منفردا ولابد من الأم أن تساعد الطفل وتفرشي له أسنانه وسيكون الأمر سهل بالنسبة لها إذا عودته منذ نعومه أظفاره أن تدخل يدها في فمه.

    إن من واجبات الأبوين ومسؤولياتهم العناية بأسنان أطفالهم حتى يبلغوا الخامسة أو السادسة من عمرهم وذلك لعدم مقدرتهم على القيام بشكل صحيح بالعناية بأسنانهم قبل هذا السن وذلك عائد لعدم توفر المهارة لديهم في استعمال أيديهم.

    ما الذي يدفع الأبوين ويحضهم على العناية بأسنان أطفالهم في عمرهم المبكر
    أهم سبب في ذلك هو أن تسوس الأسنان يكون أكثر انتشارا عند الأطفال منه عند البالغين, وبإزالة البكتيريا من على الأسنان يقلل من فرصة تسوسها.

    اجعليها مفرحة
    إن المفتاح لجعل طفلك يفرشي أسنانه هو أن تجعلي من فرشاة الأسنان عملا مفرحا وليس عملا روتينيا يجب عليه فعله. من أحد الأساليب التي من الممكن إتباعها هو أن تجعلي طفلك يفرشي أسنانك وستجدين أن ذلك سيكون مضحك لكليكما, وبعد ذلك اجعليه يفرشي أسنانه بنفسه وفي نهاية المطاف تكون اللمسات الأخيرة لك للتأكد من التنظيف الدقيق لأسنانه.

    يجب استعمال كميه قليله من معجون الأسنان وذلك لأن الإكثار من كميه المعجون تجعل فم الطفل مليء بالرغوة وبالتالي قد تجعل العملية منفره له أو لها . ويجب التأكد من أن الطفل لا يبلع معجون الأسنان وان يعتاد على بصقه, إن ابتلاع المستمر لمعجون الأسنان يؤدي إلى حاله تسمى زيادة الفلورايد Fluorosis وهي عبارة عن ظهور بقع صفراء على الأسنان طفلك.

    اختيار معجون الأسنان
    إن حاسة الذوق عند الأطفال أقوى مما هي عليه عند الكبار لذلك قد تجد رفض من قبل طفلك لنوع ما من أنواع المعجون لذلك لا تتردد في تغير المعجون إن وجدت عدم قبول له من قبل طفلك .

    الفلورايد وأسنان طفلك
    مادة الفلورايد ضرورية جدا لبناء أسنان قوية لدى الأطفال والطريقة المثلى لإيصالها لأطفالنا هي عن طريق ماء الشرب , ولذلك نجد في الدول الغربية يتم إضافتها للماء في محطات تعقيم المياه قبل إرسالها إلى المنازل وللأسف هذه المعالجة للمياه غير متوفرة في الكثير من البلاد العربية لذلك يستطيع الأهل شراء الفلورايد بشكله السائل وإضافته لماء الشرب بنسبه واحد لمليون كما يجب مراعاة هذه النسبة لأن زيادة الفلورايد في الماء يؤدي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان Fluorosis.

    لماذا كل هذا الاهتمام من قبل الآباء بأسنان أولادهم مادامت هذه الأسنان ستستبدل وتزول
    إن إهمال الأسنان اللبنية للأطفال له عدة عواقب وهي


    • الأسنان لها دور كبير في النطق ووجود أسنان صحية يساعد وبالتأكيد على النطق الصحيح للأحرف.
    • إن الأسنان اللبنية لها دور في الحفاظ على المكان الذي ستحتله الأسنان الدائمة وكذلك في توفير المعيار لها.
    • الأسنان اللبنية هي أسنان حيه وبالتالي إن لم يعتنى بها وتسوست ستسبب الألم للطفل وأيضا ستكون عامل في سوء التغذية.
    • الطفل صاحب الأسنان المتسوسة تجعله عرضة لاستهزاء الأطفال به وبالتالي سيكون لها تأثير غير مباشر في بناء شخصية الطفل.
    • عدم الاعتناء بالأسنان اللبنية يجعل الطفل عرضه لأمراض اللثة
    الحلويات والبنبون
    إن الاعتقاد السائد والذي نشئ معظمنا عليه بأن أكل السكريات يؤدي إلى تسوس الأسنان لا يحمل الكثير من الحقيقة فالسكريات ليست اقل خطرا من الكثير من الأطعمة التي نتناول.

    ويقوم الأهل بمحاولة صرف انتباه أولادهم عن السكريات بترغيبهم بأكل الفاكهة أو المعجنات مثل الكاتو ولكن هذه الأطعمة لا تقل خطرا عن البنبون على أسنان الأطفال.

    التسوس يحدث بسبب البكتيريا الحية في الفم وهذه البكتيريا تجد مرتعا خصبا لها على فضلات الطعام بعد كل وجبه. هذه البكتيريا تطرح مادة حمضية وهذه المادة الحمضية تسبب تآكل الأسنان مسببة التسوس, وهذه البكتيريا في الواقع تستعمل فضلات الطعام مثلها مثل السكريات.

    ومن الأطعمة التي من الممكن أن يكون لها نفس تأثير السكريات ( الأطعمة النشوية والفاكهة والمكسرات .....الخ)

    وكذلك الأطعمة التي تلتصق بالأسنان أيضا تعتبر مرتعا خصبا للبكتيريا مثل الزبيب مثلا أو اللحوم، لذلك لابد من تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام إذا أردنا الحفاظ على أسنان أطفالنا .


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Crazy Love20
    Crazy Love20
    مستشارين الادارة العامة
    مستشارين الادارة العامة


    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Empty رد: ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان

    مُساهمة من طرف Crazy Love20 السبت 14 أغسطس - 2:15


    ربط الفكين لإنقاص الوزن... ضارة للصحة

    Jaw wiring for weight Loss...not healthy

    الدكتور محيي الدين عمر لبنية - استشاري تغذية بمستشفى الملك فهد - بالمدينة المنورة

    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Jaw-wiring1

    يذهب بعض زائدي الوزن الذين لا يقاومون إغراء تناول ألوان الطعام ولديهم شهية زائدة لتناول ما لذ وطاب من الأغذية إلى طبيب الأسنان لربط فكي الأسنان داخل أفواههم بسلك خاص بشكل لا يسمح لهم بتناول الأغذية العادية وإنما الحصول على السوائل الغذائية فقط في طعامهم كالحليب واللبن الرائب و عصير الفواكه والخضراوات وسواها لفترة شهر أو أكثر لمساعدتهم في تقييد كميات ما يتناولونه من طعام , وبلا شك لا يفيد ربط الفكين في إنقاص وزن البدين إذا لم تفرض قيود غذائية على كميات ما يحصل عليه من السعرات الحرارية من السوائل التي يحصل عليها في طعامه اليومي .







    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Jaw-wiring2ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Jaw-wiring3
    ربط الفكين - منظر جانبي
    ربط الفكين - منظر أمامي

    وتسبب هذه الطريقة الخاطئة لإنقاص الوزن حدوث مضاعفات صحية لمستعملها تشمل ما يلي :



    • عدم حصول البدين على مقادير كافية من الألياف الغذائية الموجودة بوفرة في الخضراوات الورقية وبذور البقول وقشور الفواكه فتزداد فرص شكواه من حالة الإمساك .


    • يؤدي عدم إمكانية استعمال فرشاة الأسنان لتنظيف الفم بسهولة بعد تناول الأغذية السائلة إلى زيادة فرص حدوث النخر وخروج رائحة غير مستحبة من تخمر بقايا الطعام داخل الفم .


    • لا تخلو هذه الطريقة من شعور مستعملها بالإزعاج نتيجة ربط فكيه .


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء

    Crazy Love20
    Crazy Love20
    مستشارين الادارة العامة
    مستشارين الادارة العامة


    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Empty رد: ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان

    مُساهمة من طرف Crazy Love20 السبت 14 أغسطس - 2:16

    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Orthodontics1

    ما هو طب تقويم الأسنان؟
    طب تقويم الأسنان كما هو اسمه واضح هو لعلاج وضع الأسنان وتعديلها لوضعها الصحيح بالنسبة للفك وللوجه ككل. كما يشمل أيضا العناية بعظام الوجه والفك حيث تكون أحيانا الأسنان وضعها صحيحا بالنسبة للفك ولكن الفك هو وضعه غير صحيح بالنسبة لعظام الوجه.



    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Orthodontics2ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Orthodontics3
    ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Orthodontics4ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان Orthodontics5


    تقويم الأسنان لكافة الأعمار.. هل هذا يعني أن الطفل المولود حديثا يصلح لتقويم الأسنان مع أنه ليس لديه أسنان؟
    في بعض الأحيان يولد الطفل ويكون به تشوه خلقي وهو ما نسميه الشفة المشقوقة والسقف المشقوق بحيث يكون هناك اتصال بين تجويف الفم والأنف مع بروز الجزء الأمامي من الشفة العليا مع العظم في هذه الحالة يكون تدخل اختصاصي التقويم لعمل جهاز يفصل تجويف الفم عن الأنف وذلك لتسهيل عملية الرضاعة وضغط الشفة إلى الداخل حتى يتم عمل عملية من قبل اختصاصي التجميل للشفة. ويكون هذا عمل فريق طبي من اختصاصيي التقويم والجراحة والتجميل وعادة ما يستمر العلاج لمدة طويلة إلى أن تظهر باقي الأسنان ويكمل النمو ويكون دائما المراجع مع اختصاصي التقويم وجراح التجميل.



    بالنسبة للأطفال الذين ليس فيهم تشوه خلقي منذ الولادة.. متى يمكن لهم أن يتعالجوا لتقويم الأسنان؟
    العناية بالأسنان اللبنية ممكن أن نعتبرها علاجا تقويميا وقائيا حيث إن الضرس اللبني هو أحسن حافظ مسافة لمكانه. إذا حدث وخسر الطفل بعمر 3 8 سنوات ضرسا لبنيا خلفيا فسوف تتحرك الأسنان التي خلفه والتي أمامه لتقفل فراغ الضرس المخلوع ويكون الضرس الدائم البديل له بعيدا أن يظهر بالفم حيث يكون غالبا بسن 11 12 سنة في هذه الحالة لنمنع فقدان المسافة يجب أن يعالج بجهاز حافظ المسافة وهذا ما يسمى بالتقويم الوقائي preventive orthodontics وإن حدث أن بدأت المسافة بالضياع فيكون لنا عمل جهاز استرجاع المسافة interceptive orthodotics ثم بعد ذلك يكون الطفل جاهزا لحافظ المسافة حيث إن فقدان المسافة للأسنان الدائمة يجعلها في وضع اعوجاج إن ظهرت أو أن تكون مطمورة ليس لها مكان أن تظهر فيه.



    عندما تظهر الأسنان الدائمة وهو كما هو معروف في سن 6 سنوات.. هل تكون الصورة واضحة للعلاج إذا كان مطلوبا أو يجب الانتظار إلى سن 12 سنة كما نسمع في كثير من الأحيان؟
    أحيانا تظهر الأسنان في وضع غير صحيح فتكون بعض الأسنان العلوية الأمامية خلف الأسنان السفلية وهو ما يسمى بالعضة المعكوسة croos-bite مما يودي إلى تشوه منظر الطفل وتأثير سلبي على اللثة وعلى نمو الفكين، هنا يجب التدخل بأسرع وقت وعمل جهاز لتصليح العضة. وأحيانا أخرى يكون هناك بروز كبير في الفك العلوي أو ضمور في الفك السفلي وتكون الأسنان السفلية بارزة كثيرا مما يعرضها للكسر أو يعرض الطفل لسخرية زملائه مما يؤثر في نفسيته هنا يكون لنا أن نتدخل في سن 10 سنوات أو قبلها لتصليح وضع الأسنان والفك بتغيير طريقة نمو الفك growth modification.



    لماذا نسمع دائما أن تقويم الأسنان في سن 12 سنة؟
    في هذه السن تكون الأسنان الدائمة غالبا موجودة كلها ما عدا ضرس العقل ويكون الطفل قد انتهى من مرحلة طفرة النمو واستقرت حالة عضة الأسنان ومفصل الفك TMJ هنا يكون الوقت ملائم لعلاج الحالة إذا احتاجت علاجا تقويميا شاملا comprehensive orthodontic treatment حيث في أحيانا كثيرة يكون علاج التقويم في سن مبكرة هو علاج لحل مشكلة معينة مثلا العضة المعكوسة cross-bite ويكون العلاج ضروري في سن مبكرة من 7 أو 8 سنوات لعلاج خلل معين في الإطباق.



    لماذا بعض الحالات يؤجل علاجها إلى 16 أو 18 سنة؟
    في حالات التقويم الجراحي Orthognathic Surgery يكون علاج الجراحة بعد وقف نمو الفك وهو بعد سن 18 أو 19 سنة للفتيات وبعد 20 أو 21 بالنسبة للشباب وغالبا ما يتم التأكد من وقف النمو بصورة الأشعة حالات التقويم الجراحي من الحالات التي يكون الخلل في وضع الفك وليس بوضع الأسنان وهنا يكون العلاج بتقويم الأسنان بالنسبة للفك ثم تقويم الفك بالنسبة للوجهة جراحيا وهو ما يتم بعد وقف نمو الفك فلهذا يكون جهاز التقويم في عمر 17 سنة لمدة سنة ونصف أو سنتين ثم جراحة في عمر 19 سنة وبعدها 6 أشهر للتقويم بالوضع النهائي هذا بالنسبة للفتيات ويكون بعده بسنتين للشباب.



    بالنسبة لعلاج البالغين من عمر 20 سنة فما فوق.. هل توجد مشكلة أنه قد فاتت فرصة عمل التقويم لهم؟
    صغار البالغين ممن لم تسمح لهم ظروفهم الأسرية أو ظروفهم الدراسية بالعلاج بسن مبكرة ممكن لهم أن يتعالجوا علاجا تقويميا شاملا عند الحاجة بالنسبة لمن هم في سن 30 سنة وأكثر يمكن لهم أن يتعالجوا علاجا تقويميا شاملا إذا كانت فيه حاجة شرط أن تكون اللثة سليمة والعظم سليما حيث إن الأسنان ترتبط بالعظم بروابط من السن إلى العظم periodontal ligament وطالما اللثة والعظم سليما فمن الممكن أن تعالج الأسنان وتكون حركتها أبطأ من صغار السن.



    وممكن أن يكون العلاج جزئيا مثلا للتحضير لعلاج التركيب الثابت Adjunctive treatment وفي كل الأحوال يهدف علاج التقويم إلى مظهر أحسن ووظيفة للمضغ أصح.




    دكتورة قماشة الجامع

    استشاري جراحة طب الأسنان


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 6 نوفمبر - 3:58