موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


    التراث العماني

    avatar
    الدلع مكتوب بأسمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    التراث العماني  Empty التراث العماني

    مُساهمة من طرف الدلع مكتوب بأسمي السبت 21 أغسطس - 2:16

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    خلال تجوالي في مهرجان هذا العام خطرت في بالي فكرة تصوير الاشياء التراثيه

    حتى نهتم بها ولا ندعها تختفي ولنعلمها لابنائنا وهكذا حتى نصل الى المدى البعيد ...

    اليكم الصور :

    هذا ما يسمونه بالحول حول :
    التراث العماني  7697

    اعمال نسائيه :
    التراث العماني  7698

    البيت العماني القديم :
    التراث العماني  7699

    غرفة العروسين :
    التراث العماني  7700

    صناعة الخناجر :
    التراث العماني  7701

    السعفيات :
    التراث العماني  7702

    اسورة من الفضه للمرأة :
    التراث العماني  7703

    في داخل هذه الخيمه تقام فن الونه :
    التراث العماني  7704

    الحلوى العمانيه المشهورة :
    التراث العماني  7705

    طحن الطحين باليد لكن ماعرف ويش يسموها هذه الطاحونه واللي يعرف يخبرنا عشان نعرف :
    التراث العماني  7706

    avatar
    الدلع مكتوب بأسمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    التراث العماني  Empty رد: التراث العماني

    مُساهمة من طرف الدلع مكتوب بأسمي السبت 21 أغسطس - 2:17

    اللهجة العمانية خارجة عن اللهجة الخليجية واللهجات العربية الاخرى وكلماتها متغيرة كليا ومعانيها مختلفة وهي لهجة عريقة توارثها الاجيال حتى وقتنا الحاضر، كما أن اللهجة العمانية تختلف من منطقة إلى اخرى واحيانا من ولاية إلى اخرى .. فاللهجة بالمنطقة الشرقية تختلف عن الباطنة وتختلف عن مسندم ووتختلف عن الداخلية وتختلف عن لهجة اهل ظفار.

    وهذي بعض الامثله



    قح: يعني عماني أصلي
    موه: يعني ماذا
    تو: يعني اللحين
    خلا: يعني يله إنطش
    إنطش: يعني انروح
    انروح: يعني نذهب
    يسدك: يعني يضغط، واخري بمعنى يكفيك
    أرقد عليه: يعني شقّعهُ (تستخدم في مباراة كرة القدم التي تتسم بالخشونة)
    شقعه: يعني مغّطهُ وطيحهُ
    مغطه: يعني كسره
    صفطه: يعني وقفه
    لته: يعني إركض وراه
    عق: يعني إرمي
    الزوره: يعني سعف النخيل
    خضريه: يعني الزورة الصغيرة
    خصفه: يعني الجونية اللي يحطوا فيها الشوى
    الجونيه: يعني الجراب
    الجراب: يعني الحقيبة المصنوعة من سعف النخيل
    المقلب: يعني أكلة عمانية (ناشف لحم بمواصفات عمانية)
    مشكاك: سيخ التكه، دجاج أو لحم
    جحه: يعني بطيخة
    البوش: يعني الجمل بما حمل
    الصخله: يعني صغيرة الماعز
    الغينمه: يعني السلحفاة
    الفروجه: يعني صغيرة الدجاج
    الصقيو: صغير صغير الدجاج
    الصنصور: يعني العصفور
    الحقمه: يعني الحمامة الأليفة
    لمكره: صغير الحمامة
    غاوي: يعني حلو
    باغي: يعني يريد
    يوكل: يعني يأكل
    منترس: يعني متروس أو مليان
    النول: المال الذي يعطى لسائق الاجرة.
    النفاف: بداية المطرعندما يهطل بضعف.
    الجفير أو القفير:سلة من سعف النخيل أو البلاستيك يوضع فيه التمر لحمله.
    العسم: الشخص الذي يستخدم يده اليسرى.
    البوق(بلغة أهل الرستاق) : حقيبة جلدية توضع فيها الفلوس وتحمل في الجيب.
    الحمسه : السلحفاة الصغيرة
    تصكه : غلقه ( أي أغلق الباب )
    تتجمل : تسوي خير
    كدّي : أشتغلي
    هجع : يعني إهدأ أوإجلس
    السيح : أرض خالية من السكان
    لحتات : الرطب أو التمر لما تجي الريح يطيح من النخلة
    غض : بعده ما ناضج
    تفق : مسدس أو بندقية
    شمج : نسيب
    السمه : مصنوعة من الخوص تفرش على الأرض
    السنق : إللي يشوف قدامه أكل وما قادر يتحمل
    سيم: يعني قطعة حديد وصيمة
    وصيمه: يعني نحيفة
    حطبه: يعني خشبة
    قرموص: ثمار السمرة
    السمره: أحد أنواع الأشجار العمانية المتواجدة بكثرة و خاصة السيوح
    السيوح: جمع سيح أي المكان الخالي أو الفاضي
    الدرس: يعني زريبة الهوش
    الهوش: يعني الأغنام
    الصديريه: يعني الفانيلة
    الطاقيه: يعني الكمة
    الدريول: السائق
    الديس: أحد أنواع الصحون
    الملة: أحد أنواع الصحون
    الصفرية: أحد أنواع الصحون ذات الحجم الكبير
    الملاس: أحد أنواع الملاعق ذات الحجم الكبير
    المغراف: ممكن يكون صحن أو ملعقة
    الموقعه: أداة خاصة في طحن البهارات و القهوة و الزعتر و إلخ، بالطريقة القديمة
    السفن: يستخدم مع الموقعة في طحن المواد
    البرزنجي: إحتفالية دينية
    كسر:خردة: فكة: صرف المال
    نفس النمونه: عبارة معناها "نفس الشي"
    هبوبه: رياح خفيفة
    سيل: مطر
    غدان: الشي الذي تعلق الثياب به
    دعن: سطح مصنوع من السعف
    يروح الثياب: يعني يعلق الثياب
    حبوه:بيبيه: يعني جدة
    حبابوه: يعني جد
    عسبق: نوع من شجيرات السيوح و الوديان
    وافقريه: وامصيبتاه
    واحليله: مسكين
    دلق: فاك الفم .. أو بمعنى اخر مكشوف الملابس
    متشنقع: راقد
    تسندح: استريح
    تاتيه: تقال للطفل لين يمشي
    لولووه: تقال للطفل حين ينام
    دوك : خذ
    هبش : امسك
    خوز : ابتعد
    انقرع : سير بعيد في ستين داهية
    غيب : روح في ستين داهية
    شكول : التوأم
    هوز : أنبوب مياه
    اللحصيني : الثعلب
    يدفر : يدفع بقوة
    ضكه : زحمة أو ضيق
    لومي : ليمون
    هوش : غنم
    درس : الزريبة
    سح : تمر
    غوازي : فلوس
    قوطي : علبة صغيرة
    كراز :قوطي أو كزوزه على قولة المصريين
    مفقم : مندهش لا يتكلم أو لا يدافع عن حقه
    وطيه : نعال
    دوشق : فراش النوم
    دريشه : نافذة
    كبت : دولاب
    مقمشه : ملعقة
    سنور : قط أو هر
    جونيه : كيس كبير من المخمل أو الصوف
    كرفايه : سرير
    شربت : عصير
    زلاغ : جوارب أو شُراب على قولة المصريين يعني لباس القدم
    جوتي : حذاء
    عيش : أرز
    مرق : صالونة
    الدهريز : صالة البيت
    الشرفه : بلكونة
    زوليه : فرشة
    كفّخ : إضربه
    نعفه : الأنف
    جريجن : إناء للسوائل كبير الحجم
    زور : سعف النخيل
    صوع : أداة تستخدم للطلوع على النخيل
    طعام : برسيم
    تاير :إطار أو عجلة
    منخمش : منجرح
    متعور : مصاب بأذى جسدي
    مال : أرض
    سكروب : أداة فك المسامير
    سبانه : أداة فك البراغي أو النتات
    كمه : غطاء الرأس
    مصرّ : عمامة الرأس
    منزّ : سرير الطفل الرضيع
    وقايه : لباس المرأة (غطاء الرأس) أو (الخمار)
    كوب : كأس
    يقدف : عملية سكب الأكل أو غيره في إناء أخر صحن مثلا
    ينجر : يخلط
    يفعص : يضغط على شيء بقوة
    شداغ : خد الوجه
    ساده : صافي
    هيب + شيول : أدوات للبناء أو الهدم أو إصلاح الأرض
    قرون سبال : فول سوداني أو بمعنى قرد
    شربه : الشوربه أو السوب
    مجمعه : مقشه
    الدبّه : صندوق السيارة الخلفي
    هرن : صوت تنبيه السيارة
    غبشه : وقت الفجر
    العتيم : وقت الليل
    حنوه : مهد الطفل قبل المنز
    كنكون:حنحون, حلية للبنات تتدلى من الرأس
    مخنق: كذالك عقد نسائي
    مزماه: قفير عود
    سمه خباط : سمة كبيرة يخبطو فيها السمر
    خباط : ضرب السمر بالمحجان حتى يطيح الورق
    المحجان : اللي يخبطوبه
    خباط:ضرب
    نعيموه: طائر اسود يتفائلوبه
    صفصوف: عصفور
    صنيصروه: طويرة صغيرة
    جرعوب: الوريد
    عس: مؤخرة الرقبة
    يشهق: يفقم : ..؟
    المنحاز: الموقعة وهي وعاء يدق بداخله الثوم
    المدق: المدك: السفن
    الجاله: الصوار: اللي يردوبها الفلج يوم يسقو
    قرن: جبل صغير: قرين
    السودق: قنطرة يمر فوقها الفلج
    مثجور: شلال الفلج
    التلاقه : فتحة اللجل(حوض لتجميع المياه)
    الساب: بقايا الفلج اللي كان يجري
    وا عوعي:وا غشي .. بمعنى ما حلو
    الربقه: حبل يربطوبة البقر
    خيه : مثبتة في الارض لبط الحيوان
    راجله : صلب عود(خشب السمر والسدر والغاف)
    ركزه- خشبة مثبة في الارض ( يركز:يثبت!!!)
    خادع: خد او جانب الوجه
    مسن : نفق يمر فيه الفلج ..
    حريه : ذرة عمانية
    محوي : اداة تثبت فوق ظهر الجمل
    غرمول موز : الكوز الحمر في طرف عذق الموز
    قدف: زورة يابسة
    شرشر: شوك صغير
    فعوه : زهرة السمن(ياسمين)
    بجمه : زهرة الياسمين قبل ما تفتح ولها معنى أخر وهو ورم بسيط في الرأس نتيجة الإرتطام
    جوس: جذع
    غلاله : صغير الاراق
    قلب: صغير زور النخل
    حجب: كاروب: صغير النخل اللي ينمو فوق
    جذبة: اللب يوم يخشو النخلة(خشي: تشريح النخلة)
    قنوب: زهرة البصل
    جذوه: قاعدة النخلة
    غيضه: ثمار الفحل الصغيرة
    شكاع: شوك صغير
    مجين: زورة نخل بكربتها
    كربه: بداية الزورة
    قشابير: فضلات
    مدك: تفق مل (أشخر)
    عوق: مرض ، والعويق: المريض
    دختر: تحريف ل دكتور بمعنى طبيب.
    حكيم: طبيب.
    باصر: يعالج الناس بالأعشاب ، وجزء كبير من البصار يستخدمون الدجل والشعوذة.
    سبيتار: المستشفى
    وسم: كي بالنار (من طرق العلاج التقليدي قديما).
    حرز: كتابة قرآنية تغلف بقماش وتوضع في عنق المريض أو في ملابسه بقصد الشفاء.
    عُبث: كتابة تستخدم لأغراض سيئة مثل التفريق بين الاقارب.
    بوفاق: الحزّوقة وهي صدور حركة مزعجة وصوت في القصبة الهوائية
    يتشرق: اندفاع الماء من فم الشخص بطريقة مفاجئة ومزعجة نتيجة الشرب باستعجال أو بطريقة خاطئة.
    زوع: قيء
    ريض: يعني انتظر
    سطار : يعني صفعة
    ربع: ركض
    ندس:انضم:اختفي
    نداس: ورم في الخادع :الخد
    سنقحه: صلعه او الرأس عموما
    صفلجه: جبهه: جبين واسع
    يتخورق: يندس ولا يتحرك
    خاز باز : نوبة وروم في الغنوز
    الغنز: الخد
    رمص: ما يشوف زين (حول)
    عاسوق: عصة في الحلق بسبب ما تسبب التقيؤ المتواصل
    يجرع: يليم: يهري: يأكل بكثرة
    يعفد: ينطقح: يعني يتكلم عماني أصلي
    ++++++++++++++
    avatar
    الدلع مكتوب بأسمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    التراث العماني  Empty رد: التراث العماني

    مُساهمة من طرف الدلع مكتوب بأسمي السبت 21 أغسطس - 2:18

    التراث الشعبي العماني يزخر بالعديد من الأمثال الرائعة
    وهذي بعض الامثال

    -أخذت إحسانك بلسانك.
    - إذا ما طاعك الدهر طيعه حتى تكون ربيعه.
    - الاسم شايع والبطن جايع.
    - كل من البصل ما يحصل ومن الثوم ما تروم.
    - افتح بابك وتجمل وإلا سده وتخمل.
    - أنا أقول جمل وأنت تقول جبل.
    - إن بغيت تجود انظر ما في كفك *** وإن بغيت تليش انظر بالذي يقفيك.
    - إن كان صاحبك عسل فلا تلحسه كله.
    - البخت الأجاد قالوا صاحبه استاذ *** والبخت الأبار قالوا صاحبه عيار.
    - بالمرزق لا بالمحذق.
    - بكاية وماتت فيها.
    - بيع اللص مخلص.
    - بو ياكل حلواها يصبر على بلواها.
    - بو يخجل من بنت عمه ما يجيب ولاد.
    - بو تخيس نعفته ما يقصها.
    - بو يرضى في جاره تخرب داره.
    - بو شايلة الشلول كله ما يغلبها موخل.
    - بو يصبر ويتأنى يلقى ما يتمنى.
    - بو يضرب عمره ما يبكي.
    - بو في القلوب ما في الدروب.
    - بو يلدغه الغول يهاب من الحبل.
    - بو ما يبادر بنفسه ما يبادر به غيره.
    - بو ما يحمي داره يكثر معياره.
    - بو ما يعرفك ما يثمنك.
    - البيت يدخل من بابه.
    - بيت الطين ما يخلى من طحين.
    - بين الأحباب تسقط الآداب.
    - جلد فار ما يستوي منه طبل.
    - الجود بالموجود وكف الخالي ما تجود.
    - حسن السوق ولا حسن البضاعة.
    - الحيلة غالبة القوة\ الحيلة نصف المرجلة.
    - أحابي حمد من أجل عيون محمد.
    - خدم في الشمس وكل في الظل.
    - خذ من الرخيص نهاك *** ومن الغالي عشاك.
    - الخسارة مع بعض الناس عيد.
    - خنفسانه في عين أمها غزال.
    - الخير في بطن الشر.
    - الخيل ولو هزلت ما يساق عليها السماد.
    - دافع النقم باللقم.
    - يدعي الحاصل ويبيع الناصل.
    - ادخر دك ولا لك.
    - يدلك على الحرب من لا يعينك.
    - حبل الدوم يقص الحجر.
    - الذمة رأسمال.
    - رابع الكذاب إلى رز الباب.
    - راعي الطبع ما يصبر عن طبعه ولو يقص صبعه.
    - رجل بلا حيلة كما تفق بلا فتيلة.
    - رزق الكلاب على المجانين.
    - اركب الهزيلة حتى تلحق بالسمينة.
    - الرنز غرقى والكيل عور.
    - زمان تشتكي منه، تنثني تبكي عليه.
    - سارت تبغي قرنين جات بلا ذنين.
    - اسكن على الماي ولا تسأل عن الرزق.
    - السماء ما تغطى بموخل.
    - سير بعيد وتعال سالم.
    - شاردة ولاقية مهباط.
    - شجرة ما يظل عرقها أولى قصها.
    - الشرط غالب السالفة.
    - شمج ولا ابن عم.
    - صديق أبوك لا تجافيه.
    - ضربني وبكى وسبقني واشتكى.
    - ضم مالك ولا تتهم جارك.
    - مطرود من البلاد كيف يسكن الفواد.
    - عليك بالهزل ولو هزل.
    - عند الحصائد تدور القصائد.
    - ما دام عندي اللحم ما اللخم.
    - عين ما شافت ما لامت.
    - الغالي ما يبتاع مرتين.
    - كبره كبر نخلة والعقل عقل سخلة.
    - الكثرة تغلب الشجعان.
    - كدي يا غزالة ووكلي يا سبالة.
    - كل تعسيرة فيها خيرة.
    - كل حلة فيها علة.
    - كل واحد ذنبه على جنبه.
    - كل ساقطة لها راقطة *** مكل عاجزة لها بخت.
    - لا تأمن من الثور ولو راسه في التنور.
    - لو تركض ركض الوحوش من غير رزقك ما تحوش.
    - لا يرد الكريم إلا اللئيم.
    - اللي ما أدبه أهله يأدبه الدهر.
    - الماء زايد على الطحين.
    - ما تطيح السقيفة إلا على رأس الضعيفة.
    - ما يغيب دين له طلاب.
    - ما كل مرة تسلم الجرة.
    - مالك تصيح قال في بطني ريح.
    - ما على الكريم تشرط.
    - من يخرج ولا يحسب يفلس ولا يدري.
    - من طمع طبع.
    - من عند الحبيب ولو حبة زبيب.
    - من كان له حيلة فليحتال *** فأن الحرب من شيم الرجال.
    - من لم يفكر في العواقب ما له في الدهر من صاحب.
    - من يتكل على غيره يقل خيره.
    - النار تخلف رماد\ نار السمر تخلف جمر.
    - هي ترقص ومن عمرها ينقص.
    - يا سارق الديك فوق راسك الريش.
    - يا غريب كون أديب.
    - يوم ما رامت على الجراب دارت على الجزلة
    avatar
    الدلع مكتوب بأسمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    التراث العماني  Empty رد: التراث العماني

    مُساهمة من طرف الدلع مكتوب بأسمي السبت 21 أغسطس - 2:18

    هلا مو حالكم اخبااركم



    أسماء القبائل ...


    الحوسني

    الغافري التراث العماني  150472

    الخوالدي

    الكيومي

    السناني

    بني خروص التراث العماني  150472

    آل سعيد

    الراشدي التراث العماني  150472

    البريكي

    الجهوري

    المعمري التراث العماني  150472

    العلوي التراث العماني  150472

    العدواني

    الذهلي

    الحبسي

    الوهيبي

    البلوشي التراث العماني  150472

    الخياري

    الشيزاوي

    بني ربيعه

    القطيطي

    الفزاري

    الزعابي

    الاسماعيلي التراث العماني  150472

    السالمي

    العبدلي

    القاسمي

    الحضرمي

    الهاشمي التراث العماني  150472

    الحجي

    المعولي

    آل بو قرين

    العبري التراث العماني  150472

    السيابي

    الشبيبي

    الجابري التراث العماني  150472

    البرطماني

    الخنبشي

    الديهمي

    الشعيبي

    آل بو صافي

    الحجري

    الشكري التراث العماني  150472

    الغزالي

    الرئيسي

    الحسني

    الحارثي

    الصبحي

    الخليلي

    الغساني

    السعيدي التراث العماني  150472

    الغداني التراث العماني  150472

    السنيدي

    آل يحيائي التراث العماني  150472

    العميري

    المسكري

    المنذري

    البقلاني

    البراشدي

    الهادي

    بني بطاش التراث العماني  150472

    بني بحري

    بني تميم

    آل حديد

    بني جابر

    آل حمد

    الجهضمي

    بني حراص

    بني جساس

    بني جلندي

    الحمحامي

    بني حمدان

    بني حميد

    التميمي

    بني حسن

    بني حسين

    بني بو حسن

    آل خليف

    بني خزم

    بني خالد

    بني خميس

    الخضوري

    الدرعي

    الدرمكي

    بني ذخر

    الرحبي

    الراجحي

    الرمضاني التراث العماني  150472

    بني ريام التراث العماني  150472

    بني رواحه

    الزكواني

    آل سعد

    آل سلام

    السبتي

    السريري

    السابقي

    بني سعيد

    بني سلمان

    السليمي

    الشرياني

    الشحي

    الشيدي

    الشرجي التراث العماني  150472

    الشعبي

    الشهام

    الشخري

    بني شكيل

    بني فهم

    الصلحي

    الصارمي

    الصوافي

    السلطي

    الطراونه

    العمري

    العبيبدي

    العجمي التراث العماني  150472

    العنبوري

    العدوي

    بني عمر

    بني علي

    بني غيث

    بني عرابه

    آل يحى

    بني عيسى

    بني ياسر

    الغماري

    الفارسي

    القريشي

    القتبي

    الكندي

    الكلباني التراث العماني  150472

    الكعبي التراث العماني  150472

    اللمكي

    المشرفي

    المحرمي

    المياحي

    المقعاسي

    المخرومي

    الصالحي

    المحاربي

    المساعدي

    المجرفي

    المالكي التراث العماني  150472

    المعشري

    المحروقي التراث العماني  150472

    المعيني

    بني مقيم

    المحرزي

    النبهاني

    الندابي التراث العماني  150472

    الناصري

    النوفلي

    النعيمي

    بني نعمان

    الهنائي

    بني هلال

    بني وهيب

    الوردي

    اليعربي

    اليعقوبي

    الهنيدي

    النهدي

    البرزنجي

    الفهدي

    العمري

    الاغبري

    الزدجالي

    اللواتيا

    المهيري

    الرقيشي

    الهديفي

    القرطوبي

    الحمداني

    المخيني التراث العماني  150472

    المجيني

    الرزيقي

    الكمشكي

    الكمزاري

    الشرقي

    الجلبوبي

    القيضي

    الوحشي

    الحبشي

    المشايخي

    الدغاري

    الغابشي

    المنجي

    اللواتي

    الجامودي

    الهديفي

    آل فنه

    الزيدي

    الشيذاني

    الحوقاني

    التويجري

    المبسلي

    الشندودي

    البراعمي

    الخنجري

    المالكي التراث العماني  150472

    التوبي

    الشامسي

    السعدي التراث العماني  150472

    الدغيشي

    البطراني

    البحراني

    البحري التراث العماني  150472

    المرهوبي

    الغنبوصي التراث العماني  150472
    التراث العماني  150472
    الضباري

    القمشوعي

    آل جمعة

    العماني

    النعماني

    العيسري

    الزبيدي

    الفرعي

    الهوتي

    الحوقاني

    المطوع

    الانصاري

    النصري

    امبو سعيدي

    التوبي

    الوائلي

    الرحيلي

    النيادي

    المجزي

    المديلوي

    الفوري

    الشريقي

    السلطاني

    المسهلي

    الراعي

    الكثيري

    الزوامري

    الجزمي

    الشيهاني

    البوصافي

    الشامي

    باكثير

    باعوين

    بيت سليم

    السدراني

    الشيخ

    المرجبي

    الشماخي

    المزاحمي

    السليماني

    البدوي

    العمراني

    القاضي

    النزواني

    الكليبي

    باحجاج

    الرواس

    الحراصي

    القحطاني

    الخابوري

    العبيداني

    المسروري

    الكندري

    آل رحمة

    آل محمد

    البهلاني

    المرزوقي

    المجيزي

    الصالح

    البرواني

    الشحري

    الجرواني

    الجمالي

    الوضاحي

    الذهب

    باعبود

    عيدروس

    الطوقي

    أولاد ثاني

    الغريبي

    العنقودي

    باعمر

    باهارون

    الرشيدي

    المسلمي

    الصيعري

    المشيخي

    الهنداسي

    الاخزمي

    آل سلطان

    السهي

    المقبالي

    الميمني

    الجرادي

    الوهابي

    بيت مبروك

    الصايغ

    الجرداني

    الحبيب

    العويسي

    الكشري

    الريسي

    الزيدي

    الحمر

    المهري

    البادي التراث العماني  150472

    المزيني

    البكري

    الحمبصي

    الفلاحي

    النقش

    كورع

    الحسيني

    الخاطري

    السكيتي

    المزروعي

    الراسبي

    العريمي

    اليحمدي

    الزواوي

    الهدابي

    الخلاسي

    الكمالي

    الغيلاني

    الهطالي التراث العماني  150472

    الضامري

    الظفري

    البدري

    الزبير

    الضباري

    المريكي

    الحكماني التراث العماني  150472

    القنوبي

    آل مالك

    البريدي

    الحميدي

    الهديبي

    الجعفري

    المشيفري

    الصيادي

    المرشودي

    النجاري

    البجالي

    الصقري

    الصخبوري

    الخصيبي

    الحبشي

    الكيتاني

    الشمري

    البيماني

    التمتمي

    بني فاضل

    الدلهمي

    حاردان

    عكعاك

    شماس

    رعفيت

    السوطي

    الفرعي

    الشيباني

    المنظري

    الفراهيدي

    الشهومي

    البوسعيدي

    المحمودي

    المرهون

    الشنفري

    الربيعي

    البرختي

    المريخي

    الشقصي

    الشجبي

    الضنحاني

    المخمسي

    المدحاني

    الفلاسي

    العبسي

    الخييلي

    الخنبولي

    المرجوبي

    العتيبي

    السيفي

    الحامدي

    القطامي

    المشغوني

    السويدي

    العسيري

    الفجحي

    الناعبي

    الكفافي

    الشكيري

    الكفافي

    المنذري

    الحاتمي التراث العماني  150472

    السباعي

    السيفي

    الدروشي

    المصلحي

    النظيري

    الرحبي
    avatar
    الدلع مكتوب بأسمي
    عضو جديد
    عضو جديد


    التراث العماني  Empty رد: التراث العماني

    مُساهمة من طرف الدلع مكتوب بأسمي السبت 21 أغسطس - 2:19

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يحكى أن رجلاً متزوجاً طلبت منه زوجته أن يحضر لها قبل العيد خيوشة (1). ولما لم يكن عنده ما يشتري به هذا الثوب فقد أخذ بقرته وذهب إلى سوق نزوى ليبيعها.

    وفي الطريق قابلته قبيل سوق نزوى ثلاث فتيات. فلما رأينه قالت الأولى: لي البقرة، وقالت الثانية: لي ما مع هذا الرجل من سلاح كالخنجر والبندقية وحزام الذخيرة. أما الثالثة فقالت: لي الرجل نفسه.

    عندئذ اقتربت منه الأولى وسألته:
    - يا عمي هل تبيع لي البقرة؟
    - أبيعها.
    - دون دلالة ولا شلاله؟ (2)
    - نعم دون دلالة ولا شلاله.
    - بكم؟
    - وكم تريدين أن تدفعي فيها؟

    واتفقا على المبلغ. ثم سحبت البقرة معها وهي تقول:
    - إنتظر حتى أحضر لك الثمن.

    ووقف ينتظرها ...

    وبعد لحظات ألقت البنت الثانية حجراً في بئر قريب فسمع الصوت، ثم سمع صرخة البنت وهي تقول:
    _ الأساور وقعت منى في البئر، هل تنزل يا عمي في البئر وتحضرها لي؟

    فوافق الرجل ونزع سلاحه وخلع ملابسه ونزل في البئر. فما أحست أنه وصل إلى قاع البئر حتى صرخت عليه تستحثه للبحث عن أساورها، ثم جمعت سلاحه وحملته وذهبت تجري به. وعندما لم يجد شيئاً نادى عليها ليسألها أين وقعت أساورها فلم يسمع رداً.

    وبينما هو جالس في حسرة على بقرته وسلاحه جاءت الثالثة تسأله:
    - مالك يا عمي تجلس هكذا ساهماً مهموماً؟
    - ضاعت بقرتي وضاع سلاحي.

    وحكى لها قصته مع زميلتيها، فأبدت مواساتها له قائلة:
    - واأسفاه على ما فعلته هاتان البنتان.
    - كانت زوجتي تريدني أن أشتري لها ثوباً على العيد.
    - لا تحمل هماً، سأذهب معك إلى السوق وتشتري ما تريد على حسابي ونذهب معاً إلى بيتك.
    - لكن ماذا نقول إذا رآنا أحد معاً في السوق؟
    - قل لهم إنني زوجتك فلا يتعرض الناس طريقنا.

    ولم يتعلم الرجل درساً مما حدث له مع الأولى والثانية فوافقها وسارا معاً. فلما وصلا السوق دخلا محل تاجر أقمشة، وقامت البنت بشراء ملابس وأغراض أخرى بقيمة كبيرة، وقالت للتاجر:
    _ ليس معنا الآن هذا المبلغ، سأخرج وأعود به، وها هو زوجي باق بالمحل لحين عودتي.

    فلما لم تعد بدأ القلق يساور التاجر فسأل الرجل:
    - أين النقود وأين زوجتك؟
    - لا تحمل هماً، سترجع حالاً.

    وجلس ينتظر، لكنها لم تعد حتى حان وقت إغلاق الدكان، عندئذ عاود التاجر مطالبته بالمبلغ، فاعترف الرجل:
    - إنني لا أملك شيئاً، وهذه الفتاة ليست زوجتي، ولم أعرفها إلا قبل دقائق من دخولنا عندك.
    - لا أصدق هذا الكلام، وأنت مسؤول عن المبلغ، تعال معي إلى الشرطة.
    - لا داعي لذلك، عندي قطعة أرض عليها نخيل سأوفيك منها المبلغ الذي تريده.
    - ما مساحتها؟ كم نخلة عليها؟

    فلما أبلغه مساحتها وعدد نخيلها قال له التاجر - وكان قد أدرك الآن مدى غفلته:
    - إذن أكتب لي هذه الأرض فهي بقيمة ما عليك من نقود اشترت بها زوجتك الأغراض التي هربت بها.
    - قلت لك إنها ليست زوجتي.
    - بل قلت إنها زوجتك عندما دخلت الدكان، وأنا صدقتك، وعندما تهرب بالأغراض تتبرأ منها، لا شأن لي بما تقوله الآن.

    وهكذا عاد المغفل بدون شيء: لا بقرته ولا سلاحه ولا أرضه، ولا حتى الثوب الذي طلبته منه زوجته.

    غير أنه حدث في الصباح التالي أن أقبلت الفتيات الثلاث وطرقن باب المغفل وهن يتضاحكن ففتحته لهن زوجته، وعجبت أن ترى ثلاث فتيات يسحبن بقرة أشبه ببقرة زوجها، فتساءلت عما إذا كانت لا تزال تحلم.

    قالت لها الفتاة الأولى: هذه بقرتكم.
    وقالت الثانية: وهذا سلاح زوجك، خنجره وبندقيته وحزام ذخيرته.
    وقالت الثالثة: وهذا هو صك بيع الأرض، لقد أعدْتُ المشتريات للتاجر.

    وما كادت زوجة المغفل تفيق من هذه المفاجأة حتى كانت هناك مفاجأة أخرى تنتظرها، فقد قدمت لها الفتيات الثلاث خيوشة (1) هدية منهن لها على العيد.

    * من كتاب: "قصص من التراث العماني" تأليف يوسف الشاروني، ص41-43.

    (1) خيوشة: ثوباً أبيض ملوناً بخطوط صفراء.
    (2) دون دلالة ولا شلاله: أي دون أن يضيف أجر الدلالة وشيل أو نقل البقرة على حساب المشتري.




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 5 نوفمبر - 23:51