موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


2 مشترك

    أحكــام صلاة المسافـر

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أحكــام صلاة المسافـر Empty أحكــام صلاة المسافـر

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 14 فبراير - 0:40

    أحكــام صلاة المسافـر

    أحكــام صلاة المسافـر
    أحكام قصر الصلاة
    أولاً / تعريف القصر: أي رد الرباعية من أربع إلى ركعتين من قصر الشيء ، إذا أنقصه أو نقص منه أو حبسه. وهو مشروع بالكتاب والسنة.
    ثانياً / الحكمة من القصر:
    قال ابن القيم في إعلام الموقعين: خص تبارك وتعالى المسافر في سفره بالترفه فخصه بالفطر ، وهذا من حكمة الشارع ، فإن السفر في نفسه قطعة من العذاب ، وهو في نفسه مشقة وجهد ، ولو ككان المسافر من أرفه الناس ، فإنه في مشقة وجهد بجسمه ، فكان من رحمة الله تعالى بعباده وبره بهم أن خفف عنهم شطر الصلاة ، واكتفى منهم بالشطر .
    فلم يفوت عليهم مصلحة بإسقاطها في السفر جملة ؛ ولم يلزم بها في السفر كإلزامها بها في الحضر. أما الإقامة فلا موجب لإسقاطها الواجب فيها ، ولا تأخيره وما يعرض فيها من المشقة فأمر لا ينضبط ، ولا ينحصر ، فلو جوز لكل مشغول ، وكل مشقوق عليه الترخص ، ضاع واضمحل بالكلية ، وإن جوز للبعض ، لم ينضبط ، فإنه لا وصف يضبط ما تجوز معه الرخصة ، ومالا تجوز بخلاف السفر.
    وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي: من قواعد الشريعة ( المشقة تجلب التيسير ) ولما كان السفر قطعة من العذاب ، يمنع العبد نومه وراحته وقراره ، رتب الشارع عليه ما رتب من الرخص.
    ثالثاً / حكم القصر:
    تحرير محل النزاع :
    أجمع أهل اعلم على مشروعية القصر في السفر واختلفوا في حكمه على ثلاثة أقوال:
    1. أنه واجب وهو قول الحنفية والشوكاني والألباني ونصره ابن حزم . قال الخطابي: كان أكثر مذهب علماء السلف وفقهاء الأمصار على أن القصر هو الواجب في السفر. وهو قول عمر وعلي وابن عمر وجابر وابن عباس ، وروي ذلك عن عمر بن عبد العزيز والحسن وقتادة.وقال حماد بن أبي سليمان: يعيد من صلى في السفر أربعا. وقال مالك بن أنس: يعيد ما دام في الوقت.
    2. أنه سنة وهو مذهب الشافعية والحنابلة وابن عبد البر . قال النووي الشافعي: وبهذا قال عثمان بن عفان وسعد بن أبي وقاص وآخرون … وهو مذهب أكثر العلماء.
    3. أنه سنة مؤكدة ومن أتم فقد فعل مكروهاً وهو قول مالك وقول في مذهب أحمد واختيار شيخ الإسلام ومن المعاصرين الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

    أدلة القول الأول:
    1. حديث عائشة رضي الله عنها قالت: " أول ما فرضت الصلاة ركعتين فأقرت صلاة السفر ، وأتمت صلاة الحضر" [ متفق عليه ]. ووجه الدلالة أن فرضت بمعنى وجبت. قال الشوكاني: وهو دليل ناهض على الوجوب لأن صلاة السفر إذا كانت مفروضة ركعتين لم تجز الزيادة عليهما كما لا تجوز الزيادة على أربع في الحضر.
    2. ملازمته صلى الله عليه وسلم للقصر في جميع أسفاره. قال ابن عمر رضي الله عنهما: " إني صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر فلم يزد على ركعتين حنى قبضه الله " [متفق عليه واللفظ لمسلم ح 8/689 وانظر البخاري مع الفتح 2/577].
    قال ابن القيم: " لم يثبت عنه أنه أتم الرباعية في سفره ألبته " [زاد المعاد 1/464].
    3. قول النبي صلى الله عليه وسلم: " صلوا كما رأيتموني أصلي " وهذا شامل للكيفية والكمية. فكما أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يزد في أسفاره على ركعتين في الرباعية قط فأنت مأمور بإتباعه في ذلك.[الشرح الممتع 4/506].
    4. قول ابن عباس رضي الله عنهما: " إن الله قد فرض الصلاة على لسان نبيكم صلى الله عليه وسلم على المسافر ركعتين وعلى المقيم أربعاً ، وفي الخوف ركعة " [رواه مسلم 6/687].
    5. قول ابن عمر لأمية ابن عبد الله بن خالد بن أَسِيد: يا ابن أخي إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتانا ونحن ضلال فعلمنا فكان مما علمنا أن الله عز وجل أمرنا أن نصلي ركعتين في السفر.[صحيح سنن النسائي 1/99 ح443].
    أدلة القول الثاني:
    1. قوله تعالى: (( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا)) [النساء101]. ففيها دليل على إباحة القصر لا وجوبه. قال ابن عبد البر: لأن رفع الجناح يدل على الإباحة لا على الإلزام [الإستذكار6/61]. وسبقه الشافعي في الأم 1/179.
    قال النووي: فإن قالوا هذه اللفظة تستعمل في الواجب أيضاً. قال الله تعالى: (( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما )) ومعلوم أن السعي بينهما ركن من أركان الحج. فالجواب ما أجابت به عائشة رضي الله عنها وهو ثابت عنها في الصحيحين قالت: أنزلت الآية في الأنصار كانوا قبل الإسلام يطوفون بين الصفا والمروة فلما أسلموا شكوا في جواز الطواف بينهما لأنه كان شعار الجاهلية فأنزل الله تعالى الآية جواباً لهم. [المجموع 4/339_340].
    وفي قوله: (( أن تقصروا من الصلاة )) رد على قولهم بأن صلاة السفر ركعتان مفروضتان هكذا لا تجوز الزيادة عليهما لأن قوله: (( أن تقصروا من الصلاة )) يدل على أنها في الأصل أربع لأن القصر إنما يكون من شيء أطول منه.
    وأجاب الجصاص والشوكاني أن الآية واردة في صلاة الخوف وأن المراد قصر الصفة لا قصر العدد. والمقصود بقصر الصفة قصر السجود والركوع إلى الإيماء ، وترك القيام إلى الركوب عند عدم القدرة بسبب الخوف كما قال صلى الله عليه وسلم: " إذا اختلطوا فإنما هو التكبير والإشارة بالرأس "[رواه البيهقي. صفة صلاة النبي للألباني /76.]. ويرد ما ذكراه حديث يعلى بن أمية أنه قال: قلت لعمر بن الخطاب: (( ليس عليكم… )) فقد أمن الناس. فقال: عجبت مما عجبت منه فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: " صدقة تصدق الله بها عليكم فقبلوا صدقته" [رواه مسلم برقم 4/686].
    والذي يفعل بعد أمن الناس إنما هو قصر العدد لا قصر الصفة. وقد استدل يعلى عليه بالآية ووافقه عمر فهذا دليل قاطع على أن مفهوم الآية القصر في الركعات.[انظر تفسير القرطبي 6/232].
    2. أن جمعاً من الصحابة رضي الله عنهم أتموا الصلاة في السفر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو كان القصر واجباً لما أتموا ، ولو كانت صلاة السفر مفروضة على أنها ركعتان لا يزاد عليهما لما أتم الصحابة رضي الله عنهم وصلوها أربعاً فإن ذلك لو كان صحيحاً لكانت صلاتهم باطلة. ومن هؤلاء الصحابة عثمان فقد أتم في السنوات الأخيرة من خلافته الصلاة في منى. وعائشة رضي الله عنها كما ثبت ذلك في الصحيحين وأتم سعد بن أبي وقاص. وإتمام هؤلاء الصحابة جميعهم دليل على أن القصر ليس بواجب وأن الإتمام غير مبطل للصلاة.
    ولما صلى ابن مسعود خلف عثمان في منى أربعاً قال: فليت حظي من أربع ركعات ركعتان متقبلتان.
    قال ابن حجر: وهذا يدل على أنه كان يرى لإتمام جائز. وإلا لما كان له الحظ من الأربع ولا من غيرها فإنها كانت تكون فاسدة كلها. [فتح الباري 2/564].
    3. أن المسافر إذا اقتدى بمقيم وجب عليه الإتمام في قول جماهير العلماء بل نقل الشافعي الإجماع على هذا. والزيادة على الفريضة تبطل الصلاة ، ولهذا لو قام إمامك إلى الخامسة أنت متقين أنها الخامسة وجب عليك أن تفارقه وألا تتابعه ، فهنا نقول لو كان القصر واجباً لكانت متابعة الإمام في الإتمام حراماً كما لا يجوز أن يزيد ركعتين في صلاة الصبح. [الشرح الممتع 4/507 ].
    × الجواب عن الأحاديث التي فيها أن صلاة المسافر فرضت ركعتين:
    فالمقصود أنها فرضت ركعتين لمن أراد الاقتصار عليها. قال النووي: ويتعين المصير إلى هذا التأويل جمعاً بين الأدلة. ويؤيده أن عائشة لم تُرِد من قولها بأن صلاة السفر فرضت ركعتين أنه لا يجوز أن يزاد عليهما كما لا تجوز الزيادة على صلاة الصبح بدليل أنها أتمت.
    وأما معنى ما جاء في تلك الأحاديث والآثار أن صلاة السفر ركعتان تمام غير قصر فالمراد أنها تمام في فضلها أجرها غير ناقصة الأجر والفضيلة وإن كانت ركعتين. ولم يُرَد أنها غير مقصورة الركعات لأنه خلاف ما دلت عليه الآية والإجماع. [انظر المغني 3/124 ، المجموع 4/342].
    أدلة القول الثالث:
    وأدلتهم هي أدلة القول الثاني ويزيدون أدلة كراهة الإتمام:
    1. أنه مخالف للسنة التي واضب عليها النبي صلى الله عليه وسلم في جميع أسفاره ولم يفعل خلافها.
    قال ابن القيم: وكان يقصر الرباعية فيصليها ركعتين من حين يخرج مسافراً إلى أن يرجع إلى المدينة ، ولم يثبت عنه أنه أتم الرباعية في سفره ألبته . [زاد المعاد 1/ 464].
    2. ومما يدل على كراهة الإتمام إنكار الصحابة على عثمان رضي الله عنه حين أتم الصلاة في منى آخر خلافته ، وإن كانوا تابعوه في الإتمام خلفه كارهين من أجل اتفاق الكلمة وعدم الاختلاف على الإمام. فعن عبد الرحمن بن يزيد قال: صلى بنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بمنى أربع ركعات فقيل ذلك لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه فاسترجع ثم قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين ، وصليت مع أبي بكر بمنى ركعتين ، وصليت مع عمر بن الخطاب بمنى ركعتين ، فليت حظي من أربع ركعات ركعتان متقبلتان. [البخاريح1084 ،ومسلم ح19/695].
    قال النووي: ومقصوده كراهة مخالفة ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحباه. [شرحه على مسلم 5/203].
    الترجيح:
    لا شك أن القول بوجوب القصر فيه قوة ولكن لعل الأقرب والأرجح منه هو القول بأن القصر سنة مؤكدة كما قال مالك.
    قال ابن عبد البر: لأنها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي لم يزل عليها في أسفاره كلها. [الكافي1/244].
    أيضاً فإن الإتمام مكروه ومخالف للسنة.
    قال ابن عثيمين: وهو قول قوي بل لعله أقوى الأقوال.[الشرح الممتع 4/505].
    قال ابن عثيمين: والذي يترجح لي وليس ترجيحاً كبيراً هو أن الإتمام مكروه وليس بحرام ، وأن من أتم فلا يكون عاصياً ، هذا من الناحية النظرية.
    وأما من الناحية العملية فهل يليق بالإنسان أن يفعل شيئاً يخشى أن يكون عاصياً فيه.
    فلا ينبغي من الناحية المسلكية والتربوية ، بل افعل ما يكون هو السنة ، فإن ذلك أصلح لقلبك وإن كان يجوز لك خلافه ، وليس المعنى إما أن يكون الشيء واجباً أو حراماً ، أو لك الحرية في فعله أو تركه ، فلا ينبغي للإنسان أن يتم فأقل ما نقول أن الإتمام مكروه ، لأن النصوص تكاد تكون متكافئة ، فاحرص أن تصلي ركعتين في سفرك ، ولا تزد على ذلك.
    رابعاً / شروط القصر:
    1. هل الإباحة في السفر شرط في القصر ؟
    الصحيح أنه لا يشترط الإباحة لجواز القصر وأن الإنسان يجوز أن يقصر حتى في السفر المحرم فالقصر منوط بالسفر. والرخص لا تناط بالمعاصي. قول الإمام أبو حنيفة وشيخ الإسلام وجماعة كثيرة من العلماء ومن المعاصرين ابن عثيمين في [الشرح الممتع 4/494].
    2. هل النية شرط في القصر ؟
    الصحيح: أنه لا يلزمه الإتمام ، بل يقصر ؛ لأنه الأصل كما أن المقيم لا يلزمه نية الإتمام ،كذا المسافر لا يلزمه نية القصر. [الشرح الممتع 4/525].
    مسائل متفرقة
    ائتمام المسافر بالمقيم
    إذا ائتم المسافر بالمقيم فإنه يتم. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إنما جعل الإمام ليؤتم به ".
    وقوله صلى الله عليه وسلم: " ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا " فيشمل كل ما أدرك الإنسان وكل ما فاته.
    ولأن ابن عباس سئل: ما بال الرجل المسافر يصلي ركعتين ومع الإمام أربعاً ؟ فقال: تلك هي السنة "
    ولأن الصحابة رضي الله عنهم: كانوا يصلون خلف عثمان بن عفان في منى أربعاً. فهذا أدلة أربعة كلها تدل على أن المأموم يتبع إمامه في الإتمام.
    · مسألة:
    إذا أدرك المرء من صلاة الإمام ركعة في الصلاة الرباعية فبكم يأتي ؟
    · يأتي بثلاث ، وإذا أدرك ركعتين أتى بركعتين وهكذا لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: " وما فاتكم فأتموا ".
    من تذكر صلاة حضر في سفر
    مثاله: رجل مسافر وفي أثناء السفر ذكر أنه صلى الظهر في البلد بغير وضوء ، فإنه يصلي أربعاً ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها " أي: أي يصلي هذه الصلاة كما هي إذا ذكرها ، ولأن هذه الصلاة لزمته تامة فوجب عليه قضاؤها تامة ، وهذا واضح.
    من تذكر صلاة سفر في حضر
    مثاله: لما وصل إلى بلده تذكر أنه صلى الظهر ركعتين في السفر بلا وضوء. فالقول الراجح أنه إذا ذكر صلاة سفر في حضر صلاها قصر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها " أي فليصها كما هي ، وهذا الرجل ذكر أنه صلى مقصورة بغير وضوء فيلزمه أن يصليها صلاة مقصورة ، ونقول: كما قيل في الأولى هذه صلاة وجبت عليه في سفر ، وصلاة السفر مقصورة فلا يلزمه إتمامها.
    فالحاصل من المسألتين:
    أن المسألة لها أربع صور:
    1. ذكر صلاة سفر في سفر ، يقصر.
    2. ذكر صلاة حضر في حضر ، يتم.
    3. ذكر صلاة سفر في حضر ، يقصر على الصحيح.
    4. ذكر صلاة حضر في سفر ، يتم.
    من دخل عليه وقت صلاة في بلده ثم سافر
    القول الصحيح أن الإنسان إذا دخل عليه الوقت وهو في البلد ثم سافر قبل أن يصلي فله القصر ؛ لأنه سافر وذمته مشغولة بها والمسافر يقصر الصلاة ، فالعبرة في كون الإنسان مسافراً أو مقيماً بالصلاة لا بالوقت ، فإذا دخل عليلك الوقت وأنت مسافر وقدمت البلد قبل الصلاة فصلها أربعاً ، وإذا دخل عليك الوقت وأنت مقيم وسافرت فصلها ركعتين.
    أحكام المطار
    مسألة: إذا خرج الإنسان إلى المطار فهل يقصر في المطار ؟
    الجواب: نعم يقصر ؛ لأنه فارق عامر قريته فجميع القرى التي حول المطار منفصلة عنه ، أما من كان من سكان المطار ؛ فإنه لا يقصر في المطار ، لأنه لم يفارق عامر قريته.
    مسألة: لو قدر أن الطائرة لم تقلع ولم يحصل السفر ذلك اليوم ، هل يعيد الصلاة التي كان قصرها ؟
    الجواب: لا ، لأنه أتى بها بأمر الله موافقة لشرعه ، فتكون مقبولة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " فمفهومه أن من عمل عملاً عليه أمر الله ورسوله فهو مقبول.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أحكــام صلاة المسافـر 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أحكــام صلاة المسافـر Empty رد: أحكــام صلاة المسافـر

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 14 فبراير - 0:40

    Provisions of the Prayer of the Traveler



    Provisions of the Prayer of the Traveler
    Provisions of the Prayer Palace
    First / definition of the palace: Quartet no response from four to two rak'ahs Palace of thing, if Onqs or lack of it or imprisoned. A project of the Qur'aan and Sunnah.

    II / palace of wisdom:
    Ibn al-Qayyim in informing the signatories: singled out the Almighty traveler in his Baltervh has specified fungi, and this is the wisdom of the street, traveling in the same piece of suffering, which is in the same hardship and effort, even as was the traveler from the lush people, in the hardship and effort to his body, was of God's mercy towards His slaves, and his righteousness to them that eased their part of the prayer, and of them only a busy market.
    Did not miss them by shooting down the interest in travel buyers; not require them to travel Kilzamha in urban areas. The residence is not positive for dropped due, do not delay and displays the hardship and ordered not proper, is not limited to, if nut all busy, all slotted by the concessions, lost and would vanish altogether, even nuts to some, not regimented, it does not describe control what is permissible with license, and money may be other than travel.
    Shaykh Abd al-Rahman al-Sa'di: the rules of Sharia (hardship brings facilitation) and the travel was a kind of torment, it prevents a person sleep and comfort and its resolution, the street level by the level of licenses.

    III / provision of the palace:

    Edit in dispute:
    I know the whole people of the legitimacy of the palace in the travel and differed on the ruling on three statements:
    1. That it is obligatory is the view of the tap and Shawkaani and the Albanian victory Ibn Hazm. His rhetoric: the doctrine was more traditionalist scholars and jurists of the regions on the palace that is due to travel. Is the view of Omar and Ali, Ibn Umar, Jabir and Ibn Abbas, narrated that Umar bin Abdul Aziz al-Hasan, Qatada., "Said Hammad bin Abi Sulaiman: return of peace to travel four. And Maalik ibn Anas said: Restores as long as at the time.

    2. This is the view that it is one Shafi'i and Hanbali, Ibn Abd al-Barr. Al-Nawawi said Shafie: and said that Uthman ibn Affan and Saad bin Abi Waqas and others ... It is the opinion of most scientists.

    3. It is confirmed that it is one fully does so is the view of Maalik and a say in the view of Ahmad and Shaykh al-Islam and contemporary Shaykh Ibn Uthaymeen God's mercy.


    Evidence first to say:
    1. The hadeeth of Aisha, may Allah said: "The first thing imposed that she should pray the prayer rak'ahs travel, urban prayer completed" [Agreed upon]. The evidence in the sense that it shall be imposed. Shawkaani said: a guide to the agonist because the prayer is obligatory if the travel was imposed rak'ahs not permissible to increase them and is not permissible to increase to four in urban areas.
    2. Mlazemth peace be upon him of the palace in all his travels. Ibn Umar: "I accompanied the Messenger of Allah peace be upon him to travel no more than two rak'ahs wrist grip of God" [Agreed upon by Muslim h 8 / 689 and al-Bukhaari, see Fath with 2 / 577].
    Ibn al-Qayyim said: "I did not prove that he did in his Quartet Bruhns" [Zaad 1 / 464].
    3. Because the Prophet peace be upon him: "Pray as you have seen me pray" and how this comprehensive and quantitative. Just as the Prophet peace be upon him was only in his travels to rak'ahs of the Quartet, you never commanded his followers to do so. [Sharh al-4 / 506].
    4. The view of Ibn Abbas, may Allah be pleased with them: "Allah has imposed prayer on the lips of the prophet peace be upon him rak'ahs the traveler and the resident-four, in fear rak'ah" [Narrated by Muslim, 6 / 687].
    5. The view of Ibn Omar illiterate son of Abdullah Bin Khalid Bin acid: O son of my brother, the Messenger of Allah peace be upon him came to us and we are astray Flmna was thus taught that God the Almighty ordered us to pray rak'ahs travel. [Saheeh Sunan al 1 / 99 h 443].
    Evidence to say the second:
    1. Says: ((If you hit the ground in no sin for you to shorten your prayers, for fear the Unbelievers)) [women, 101]. So it is permissible evidence of the palace is not obligatory. Ibn Abd al-Barr: Because the lifting wing shows that it is permitted not only on binding [recall 6 / 61]. It was preceded by Shafei in the mother 1 / 179.
    Al-Nawawi said: If they say this word is also used to be. Almighty God said: ((Safa and Marwah of the symbols of Allah, it is home or Umrah pilgrimage not wing it around with them)) and is well known that the pursuit of their corner of the pilgrimage. The answer is answered by Aisha, may Allah be a constant in the correct her she said: the verse was revealed in the Ansar Islam before they roam between Safa and Marwah, and when he converted to Islam, complained about the permissibility of their cruise because it was the theme of ignorance God revealed the verse is an answer to them. [Total 4/339_340].
    In saying: ((to shorten the prayer)) Reply to saying that prayer consists of two rak'ahs so travel is not permissible to increase because they said: ((to shorten the prayer)) indicates that it was originally four, because the palace but it is something taller.
    And responded Jassaas Shawkaani and that the verse contained in the prayer of fear and want to limit that capacity does not limit the number. It is intended capacity Palace Palace prostrating and bowing to the gesture, and left to do when you ride to the inability due to fear as he said peace be upon him: "If he is mixed with the zoom head and the reference" [Narrated by al-Bayhaqi. Description of the prayer of the Prophet Albany / 76.]. The memory of what a modern bin mounted on illiteracy, he said: I said to Umar ibn al-Khattab: ((not you ...)) The security of the people. He said: "I am astonished that I am astonished at it I asked the Messenger of Allah peace be upon him about that and said:" charity is the charity you accepted the "[Narrated by Muslim, no 4 / 686].
    And who does after the security of people is a short number does not limit capacity. The verse quoted second to none and agreed age of this is conclusive evidence that the concept of verse recitation in the palace. [See Tafseer al-Qurtubi 6 / 232].
    2. A gathering of the companions may Allah be pleased with them completed the prayer in travel after the Messenger of Allah peace be upon him, though the palace was a duty to complete, even if the prayer of travel imposed on it rak'ahs not increased them to the fullest Sahaba and nine days or thirty-four, that if it were true links have been invalid. Of these companions Osman has completed in recent years to succeed the prayer at Mina. And Aisha, may Allah be pleased as was proven in the correct and completed the Saad Bin Abi Waqas. And the completion of these companions are all evidence that the palace is not obligatory and that completion is not invalidate the prayer.
    And when Ibn Masud Osman behind me in four said: Fleet received from four rak'ahs rak'ahs Mottagbeltan.
    Ibn Hajar said: This indicates that it was permissible to complete the view. Otherwise, what was his luck from the four other nor were they all are corrupt. [Fath Al-Bari 2 / 564].

    3. He followed that if the traveler must be a resident upon completion in the words of the majority of scholars, but the transfer of Shafi'i consensus on this. The increase of the obligatory prayer is invalid, and that if the fifth you your imam to the righteous it is a fifth, then you should leave him and not pursuing this case we say if the palace was a duty to follow the imam in the completion of prohibited and may not be more than two rak'ahs in the morning prayer. [Sharh al-4 / 507].
    × answer to conversations in which the prayer of the traveler imposed rak'ahs:
    Rak'ahs meant they were imposed only for those who wanted them. Nawawi said: the determination to be interpreted in this manner so as to combine the evidence. And supports that Aisha was received from saying prayers that imposed travel rak'ahs that may not be increased as they may not be on the increase since it is the morning prayer completed.
    The meaning of what was in those conversations and the effects that the prayer of travel is complete rak'ahs Palace meant it fully in the bounty reward is incomplete wage and virtue, although two. There was no it is not limited to recitation because it is contrary to what is indicated by the verse and the consensus. [See Singer 3 / 124, Total 4 / 342].

    The third evidence:
    And evidence is the evidence to say the second and increasing evidence of hatred of completion:
    1. That, contrary to the Sunnah, which Aill by the Prophet peace be upon him in all his travels and did not do otherwise.
    Ibn al-Qayyim said: The limit Quartet Faisaleha rak'ahs of when he is traveling to be due to the city, did not prove that he did in his quartet at all. [Zaad 1 / 464].
    2. It shows the hatred of completion on the denial of the companions may Allah be pleased with him Osman completed the prayer while in Mina last succeed him, even if they are his successors in the completion of the reluctant successor agreement to the floor and not a variation on the imam. It was narrated from Abd al-Rahmaan ibn Yazeed said: I prayed with us Uthman ibn Affan may Allah be pleased with him in Mina four rak'ahs was said to Abdullah bin Masood, may Allah be pleased with him Fastrdja then said: I prayed with the Messenger of Allah peace be upon him Mina, two, and I prayed with Abu Bakr and Mina, two, and I prayed and with Omar bin al-Khattab Mina rak'ahs, Fleet received from four rak'ahs rak'ahs Mottagbeltan. [Alboukharih 1084, and Muslim h 19/695].
    Al-Nawawi said: hatred and intentional breach as it was the Messenger of Allah peace be upon him and his two companions. [His commentary on Muslim 5 / 203].

    Weighting:
    There is no doubt that the view must be the power of the palace, but perhaps the closest and most likely it is to say that the palace is a confirmed Sunnah also said the owner.
    Ibn Abd al-Barr said: because it is Sunnah of the Messenger of Allah peace be upon him, which was still in his travels as a whole. [Adequate 1 / 244].
    Also, the completion of harm and abuse for years.
    I'm Uthaymeen said: This is the view of the strong, but perhaps the most powerful words. [Sharh al-4 / 505].
    Ibn Uthaymeen: which is most likely me and not likely significant is that the completion of harm and is not haraam, and that did not be a sinner, this theory.
    The practice does befitting human beings to do something to be feared that the sinner.
    Should not be in terms of behavioral and educational, but I do have is the year, this is more suited to your heart though you may otherwise, not the meaning either that the thing it is obligatory or forbidden, or you the freedom to do or not, should not be for a person to be less what we say completion of that hated it, because the texts are almost equal, make sure that performs a prayer in travel, not increase it.
    IV / Terms of minors:
    1. Is permitted to travel a condition in the palace?
    The right is permitted, it is not essential for the permissibility of the palace and that the rights may be limited even in the travel Vakasr signifies forbidden to travel. The concessions can not be sins. The view of Imam Abu Hanifa, Shaykh al-Islam group and many of the scientists and contemporary'm Uthaymeen in [Sharh al-4 / 494].

    2. Is faith a condition in the minors?
    Correct: it does not have to complete it, but falls short; because the parent is also the resident does not have the intention of completion, as well as the traveler does not have the intention of the palace. [Sharh al-4 / 525].

    Miscellaneous issues

    Asceticism traveler evaluator
    If you evaluator traveler prays behind it is. Because the Prophet peace be upon him: "The imam is appointed to him."
    "And peace be upon him:" Whatever you pray, and whatever you miss, "includes all rights and all realize what he missed.
    And that Ibn Abbas was asked: "What is man traveler with the imam prayed two-four? He said: "This is the year"
    Because the companions may Allah be pleased with them: they were praying behind Uthman ibn Affan in Mina four. This is evidence of four all of which indicate that the congregation follows the imam at completion.
    * Question:
    If he catches one of the prayer of the imam in prayer rak'ah Quartet Fbkm come?
    * Comes in three, and if he catches two rak'ahs came Barakotain Thus, because the Prophet peace be upon him: "And whatever you miss."

    Remember in prayer attended by travel
    Example: A man was traveling in while traveling stated that peace back in the country without a light, he should pray four; because the Prophet peace be upon him: "Whoever sleeps prayer or forgets and misses if mentioned" any: any to pray this prayer as it is, if mentioned, because This prayer has to offer the full so we have to make it up fully, and this is clear.
    Remember prayer of travel in the Urban
    Example: When he arrived to his mind that peace back rak'ahs to travel without the light. Correct view is that if the said prayer travel in the Urban prayed Qasr because the Prophet peace be upon him: "Whoever sleeps prayer or forgets and misses If you mention" any Vlisa as it is, and this man said that he prayed confined without light and then he has to pray prayer cabin, and say: As has been said in this first prayer is obliged to travel, and travel prayer cabin he does not complete.
    Sum of two issues:
    That the issue has four photos:
    1. MALE prayer in travel travel, limit.
    2. MALE attended prayers in the Urban, it is.
    3. MALE prayer in the Urban Travel, limited to the right.
    4. MALE attended prayers in the book, it is.
    Of income at the time of prayer in his country and then traveled
    The correct view is that if it entered time, which in the country and then traveled before praying he minors; because he traveled and discharged worked out and the traveler shorten his prayers, lesson in being a traveler or a resident of prayer is not the time, if entered Alilk time and you are traveling and made the country before the prayer, separated four, and if the income you time and you are a resident and traveled separated two.
    Provisions of the airport
    Question: If he goes to the airport, does limit at the airport?
    Answer: Yes, limit; because he has left his village and all the villages around the airport, which separated from him, but who was a resident of the airport; it does not limit at the airport, because it has not left his village.
    Question: as much as if the plane did not take off did not get to travel that day, you repeat the prayer, which was confined?
    Answer: No, he came by order of God to the laws of consent, so it is acceptable because the Prophet peace be upon him: "It is action that is not us it is" So their understanding that an action upon the command of Allah and His Messenger, is unacceptable.



    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أحكــام صلاة المسافـر 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    أحكــام صلاة المسافـر Empty رد: أحكــام صلاة المسافـر

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه الجمعة 1 يوليو - 19:16

    أحكــام صلاة المسافـر Iaia-i10
    أحكــام صلاة المسافـر Iaia-i11
    أحكــام صلاة المسافـر Iaia-i12


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر - 6:09