موقع قف وناظر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قف وناظر

اسلامي ثقافي حواء وادم موقع قف وناظر ملتقى العالمي مجلة قف وناظر منتدى عالمي فنانين ومشاهير نجوم علماء وموسوعه


2 مشترك

    أحكــام الاغتسال

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أحكــام الاغتسال Empty أحكــام الاغتسال

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 14 فبراير - 0:41

    أحكــام الاغتسال


    أحكــام الاغتسال
    تعريف الغسل:
    الغسل بضم الغين المعجمة اسم للاغتسال وهو تعميم البدن بالماء.
    وقال الحافظ في الفتح: وحقيقة الاغتسال غسل جميع الأعضاء مع تمييز ما للعبادة عما للعادة بالنية . قال الله تعال: (( وإن كنتم جنباً فاطهروا )).
    موجبات الغسل:
    الموجب الأول : خروج المني دفقاً بلذة . هذا. والدليل على ذلك:
    1- قوله تعالى: (( وإن كنتم جنباً فاطهروا )). والجنب هو الذي خرج منه المني بلذة.
    2. قوله صلى الله عليه وسلم: " الماء من الماء " المراد بالماء الأول ماء الغسل عبر به، وبالماء الثاني أي: إذا خرج المني وجب الغسل.
    وظاهر الحديث أنه يجب الغسل سواء خرج دفقاً بلذة أم لا وهذا مذهب الشافعي رحمه الله: أن خروج المني مطلقاً موجباً للغسل حتى ولو بدون شهوة وبأي سبب خرج لعموم الحديث وجمهور أهل العلم: يشترطون لوجوب الغسل بخروجه أن يكون دفقاً بلذة .
    وقال بعض العلماء: بلذة وحذف دفقاً وقال: إنه متى كان بلذة فلا بد أن يكون دفقاً.
    وذكر الدفق أولى لموافقة قوله تعالى: (( فلينظر الإنسان مما خلق. خلق من ماء دافق. ))
    فإذا خرج من غير لذة من يقضان فإنه لا يوجب الغسل على الصحيح.
    فإن قيل: ما الجواب عن حديث "الماء من الماء"
    قلنا: إنه يحمل على المعهود المعروف الذي يخرج بلذة ويوجب تحلل البدن وفتوره أما الذي بدون ذلك فإنه لا يوجب تحلله ولا فتوره ولهذا ذكروا لهذا الماء ثلاث علامات:
    الأولى: أن يخرج دفقاً.
    الثانية: الرائحة فإذا كان يابساً فإن رائحته تكون كرائحة البيض وإذا كان غير يابس فرائحته تكون كرائحة العجين واللقاح.
    الثالثة: فتور البدن بعد خروجه.
    فإنه إن خرج من نائم وجب الغسل مطلقاً سواء كان على هذا الوصف أم لم يكن لأن النائم قد لا يحس به وهذا يقع كثيراً أن الإنسان إذا أستيقظ وجد الأثر ولم يشعر باحتلام والدليل على ذلك إن أم سليم رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل في منامه هل عليها غسل؟ قال:" نعم إذا هي رأت الماء" فأوجب الغسل إذا هي رأت الماء ولم يشترط أكثر من ذلك فدل على وجوب الغسل على من أستيقظ ووجد الماء سواء أحس بخروجه أم لم يحس وسواء رأى أنه احتلم أم لم يرى لأن النائم قد ينسى والمراد بالماء هنا المني.
    # مسألة :
    إذا أستيقظ ووجد بللاً فلا يخلو من ثلاث حالات:
    الأولى: أن يتيقن انه موجب للغسل يعني: أنه مني وفي هذه الحال يجب عليه أن يغتسل سواء ذكر احتلاماً أم لم يذكر.
    الثانية: أن يتيقن أنه ليس بمني وفي هذه الحال لا يجب الغسل لكن يجب عليه أن يغسل ما أصابه لأن حكمه حكم البول.
    الثالثة: أن يجهل هل هو مني أم لا؟ فإن وجد ما يحال عليه الحكم بكونه منياً أو مذياً أحيل الحكم عليه إن لم يوجد فالأصل الطهارة وعدم وجوب الغسل وكيفية إحالة الحكم أن يقال: إن ذكر أنه احتلم فإننا نجعله منياً وإن لم يرى شيء في منامه وقد سبق نومه تفكير في الجماع جعلناه مذياً لأنه يخرج بعد التفكير في الجماع دون إحساس وإن لم يسبقه تفكير ففيه قولان للعلماء:
    قيل: يجب أن يغتسل احتياطاً.
    وقيل: لا يجب وقد تعارض هنا أصلان.
    # مسألة:
    حكم المني إذا انتقل ولم يخرج.
    يعني أحس بانتقاله لكنه لم يخرج فإنه يغتسل لأن الماء باعد محله فصدق عليه انه جنب لأن أصل الجنابة من البعد. وهل يمكن أن ينتقل بلا خروج؟
    نعم يمكن ذلك بأن تفتر شهوته بعد انتقاله بسبب من الأسباب فلا يخرج المني.
    وقال بعض العلماء: لا غسل بالانتقال وهذا اختيار شيخ الإسلام وهو الصواب والدليل على ذلك ما يلي:
    1. حديث أم سلمة وفيه: "نعم إذا هي رأت الماء" ولم يقل: أو أحست بانتقاله ولو وجب الغسل بالانتقال لبينه صلى الله عليه وسلم لدعاء الحاجة لبيانه.
    2. حديث أبي سعيد الخدري: " إنما الماء من الماء" وهنا لا يوجد ماء والحديث يدل على أنه إذا لم يكن ماء فلا ماء.
    3. أن الأصل بقاء الطهارة وعدم موجب الغسل ولا يعدل عن هذا الأصل إلا بدليل.
    # مسألة:
    إذا اغتسل لهذا الذي انتقل ثم خرج مع الحركة هل ي
    عيد الغسل؟
    إنه لا يعيد الغسل والدليل:
    1. أن السبب واحد فلا يوجب غسلين.
    2. أنه إذا خرج بعد ذلك خرج بلا لذة ولا يجب الغسل إلا إذا خرج بلذة لكن لو خرج مني جديد لشهوة طارئة فإنه يجب عليه الغسل بهذا السبب الثاني.
    الموجب الثاني : من موجبات الغسل تغييب حشفة أصلية.
    وتغيب الشيء في الشيء معناه: أن يختفي فيه.
    فإذا غيبَ الإنسان حشفته في فرج أصلي وجب عليه الغسل أنزل أم لم ينزل والدليل على ذلك:حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل" أخرجه الشيخان وفي لفظ لمسلم:" وإن لم ينزل" وهذا صريح في وجوب الغسل وإن لم ينزل وهذا يخفى على كثير من الناس.
    الموجب الثالث : من موجبات الغسل إسلام الكافر.
    فإذا أسلم الكافر وجب عليه الغسل سواء كان أصلياً أم مرتداً.
    فالأصلي: من كان من أول حياته على غير دين الإسلام كاليهودي والنصراني والبوذي وما أشبه ذلك .
    والمرتد: من كان على دين الإسلام ثم ارتد عنه نسأل الله السلامة كمن ترك الصلاة أو اعتقد أن لله شريكاً.
    والدليل على وجوب الغسل بذلك:
    1. حديث قيس بن عاصم أنه لما أسلم أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يغتسل بماء وسدر والأصل في الأمر الوجوب.
    2. أنه طهر باطنه من نجس الشرك فمن الحكمة أن يطهر ظاهره بالغسل.
    وقال بعض العلماء: لا يجب الغسل بذلك واستدل على ذلك بأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عام مثل: من أسلم فليغتسل، كما قال:" من جاء منكم الجمعة فليغتسل" وما أكثر الصحابة الذين أسلموا ولم ينقل أنه صلى الله عليه وسلم أمرهم بالغسل أو قال من أسلم فليغتسل ولو كان واجباً لكان مشهوراً لحاجة الناس إليه.
    وقد نقول: إن القول الأول أقوى وهو وجوب الغسل لأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم واحداً من الأمة بحكم ليس هناك معنى معقول لتخصيصه به أمر للأمة جميعاً إذ لا معنى لتخصيصه به وأمره صلى الله عليه وسلم لواحد لا يعني عدم أمر غيره به.
    أما عدم النقل عن كل واحد من الصحابة أنه اغتسل بعد إسلامه فنقول: عدم النقل ليس نقلاً للعدم لأن الأصل العمل بما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولا يلزم أن ينقل العمل به من كل واحد.
    قال بعض العلماء: إن أتى في كفره بما يوجب الغسل كالجناية مثلاً وجب عليه الغسل سواء اغتسل منها أم لا وإن لم يأتي بموجب لم يجب عليه الغسل.
    وقال آخرون: إنه لا يجب عليه الغسل مطلقاً وإن وجد عليه جنابة حال كفره ولم يغتسل منها لأنه غير مأمور بشرائع الإسلام والأحوط أن يغتسل لأنه إن اغتسل وصلى فصلاته صحيحة على جميع الأقوال ولو صلى ولم يغتسل ففي صحة صلاته خلاف بين أهل العلم.
    الموجب الرابع : من موجبات الغسل الموت.
    أي: إذا مات المسلم وجب على المسلمين غسله والدليل على ذلك: قوله صلى الله عليه وسلم فيمن وقصته ناقته بعرفة:" اغسلوه بماء وسدر…" والأصل في الأمر الوجوب.
    الموجب الخامس : من موجبات الغسل الحيض.
    فإذا حاضت المرأة وجب عليها الغسل وانقطاع الحيض شرط فلو اغتسلت فبل أن تطهر لم يصح إذ من شرط صحة الاغتسال الطهارة. والدليل على وجوب الغسل من الحيض: حديث فاطمة بنت أبي حبيش أنها كانت تستحاض فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تجلس عادتها ثم تغتسل وتصلي والأصل في الأمر الوجوب.
    الموجب السادس : من موجبات الغسل النفاس.
    النفاس: الدم الخارج مع الولادة أو بعدها أو قبلها بيومين أو ثلاثة ومه طلق.
    أما الدم الذي في وسط الحمل أو في آخر الحمل ولكن بدون طلق فليس بشيء فتصلي وتصوم ولا يحرم عليها شيء مما يحرم على النفساء. والدليل على وجوب الغسل منه: أنه نوع من الحيض ولهذا أطلق النبي صلى الله عليه وسلم اسم النفاس على الحيض بقوله لعائشة لما حاضت:" لعلك نفستِ" وقد أجمع العلماء على وجوب الغسل بالنفاس كالحيض.
    ما يمنع منه الجنب:
    أولأ: من كان جنباً حرم عليه قراءة القرآن.
    أي: حتى يغتسل وإن توضأ ولم يغتسل فالتحريم لا يزال باقياً. والدليل على أن الجنب ممنوع من القرآن ما يلي:
    1. حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة.
    2. ولأن في منعه من قراءة القرآن حثاً على المبادرة إلى الاغتسال فيكون في ذلك مصلحة.
    وأما بالنسبة للحائض: فإنها ممن يلزمه الغسل وعلى هذا فجمهور أهل العلم أنه لا يجوز لها أن تقرأ القرآن ولكن لها أن تذكر الله بما يوافق القرآن.
    · وقال شيخ الإسلام رحمه الله: أنه ليس في منع الحائض من قراءة القرآن نصوص صريحة صحيحة وإذا كان كذلك فلها أن تقرأ القرآن لما يلي:
    1. أن الأصل الحل حتى يقوم دليل على المنع.
    2. أن الله أمر بتلاوة القرآن مطلقاً وقد أثنى الله على من يتلو كتابه فمن أخرج شخصاً عن عبادة الله بقراءة القرآن فإننا نطالبه بالدليل وإذا لم يكن هناك دليل صحيح صريح على المنع فإنها مأمورة بالقراءة.
    فإن قيل: ألا يمكن أن تقاس على الجنب بجامع لزوم الغسل لكل منهما بسبب الخارج؟
    أجيب: أنه قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالاغتسال أما الحائض فليس باختيارها لأن تزيل هذا المانع وأيضاً: فإن الحائض مدتها تطول غالباً والجنب مدته لا تطول لأنه سوف تأتيه الصلاة ويلزم بالاغتسال.
    ثانياً: مما يمنع منه الجنب المكث في المسجد.
    أي: يحرم على من لزمه الغسل اللبث في المسجد: أي: الإقامة فيه ولو مدة قصيرة والدليل على ذلك:قوله تعالى: (( ياءيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنباً إلا عابري سبيل )) يعني ولا تقربوها إلا عابري سبيل.
    # مسألة:
    هل يجوز اللبث في المسجد للجنب إذا توضأ ؟
    إن توضأ جاز المكث والدليل على ذلك:
    1. أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا إذا توضؤا من الجنابة مكثوا في المسجد فكان الواحد منهم ينام في المسجد فإذا احتلم ذهب فتوضأ ثم عاد وهذا دليل على أنه جائز لأن ما فعل في عهده صلى الله عليه وسلم ولم ينكره فهو جائز إن كان من الأفعال غير التعبدية وإن كان من الأفعال التعبدية فهو دليل على الإنسان يؤجر عليه.
    2. أن الوضوء يخفف الجنابة بدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يكون عليه الغسل أينام وهو جنب؟ فقال صلى الله عليه وسلم:" إذا توضأ أحدكم فليرقد وهو جنب".
    3. ولأن الوضوء أحد الطهورين ولولا الجنابة لكان رافعاً للحدث رفعاً كلياً فحينئذ يكون مخففاً للجنابة.

    صفة الغسل وأنواعه:
    الغسل له صفتان:
    الأولى: صفة إجزاء.
    الثانية: صفة كمال.
    والضابط: أن ما اشتمل على الواجب فقط فهو صفة إجزاء وما اشتمل على الواجب والمسنون فهو صفة كمال.
    صفة الكمال:
    أن ينوي والنية في الاصطلاح: عزم القلب على فعل الشيء عزماً جازماً سواء كان عبادة أم عادة .
    والنية نيتان:
    الأولى: نية العمل ويتكلم عليها الفقهاء رحمهم الله لأنها هي المصححة للعمل.
    الثانية: نية المعمول له وهذه يتكلم عليها أهل التوحيد وأرباب السلوك لأنها تتعلق بالإخلاص.
    ثم يسمي أي بعد النية ويغسل يديه ثلاثاً هذا سنة، واليدان: الكفان لأن اليد إذا أطلقة فهي الكف. والدليل قوله تعالى: (( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما )) والذي يقطع هو الكف فقط.
    ثم يغسل ما لوثه من أثر الجنابة وفي حديث ميمونة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند غسله ما لوثه ضرب بيده الأرض أو الحائط مرتين أو ثلاثاً.
    ثم يتوضأ وضوءه للصلاة. والظاهر أنه يغسل قدميه في مكان آخر عند الحاجة كما لو كانت الأرض طيناً لأنه لو لم يغسلهما لتلوثت رجلاه بالطين ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يغسل رجليه في حديث عائشة بعد الغسل. ورواية: (( أنه غسل رجليه )) ضعيفة والصواب: أنه غسل رجليه في حديث ميمونة فقط.
    ثم يحثي الماء على رأسه ثلاثاً حتى يرويه أي: يصل إلى أصوله بحيث لا يكون الماء قليلاً. وفي حديث عائشة رضي الله عنها :"ثم يخلل بيده شعره حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده " وظاهره أنه يصب الماء أولاً ويخلله ثم يفيض عليه بعد ذلك ثالث مرات.
    ثم يعمم بدنه بالماء ويدلكه أي: يمر يده عليه وشرع الدلك ليتيقن وصول الماء إلى جميع البدن لأنه لو صبَّ بلا دلك ربما يتفرق في البدن من أجل ما فيه من الدهون فسن الدلك.
    ويتيامن أي: يبدأ بالجانب الأيمن لحديث عائشة رضي الله عنها:" كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في ترجله وتنعله وطهوره وفي شأنه كله".
    صفة الإجزاء:
    أي: الذي تبرأ به الذمة.
    أن ينوي ويسمي ثم يعمم بدنه بالماء مع المضمضة والاستنشاق.
    # مسألة:
    إن نوى بغسله رفع الحدثين هل يجزئه؟
    اختار شيخ الإسلام: أنه يرتفع الحدثان جميعاً واستدل: بقوله تعالى: (( وإن كنتم جنباً فاطهروا)) فإذا تطهر بنية الحدث الأكبر فإنه يجزئه لأن الله لم يذكر شيئاً سوى ذلك وهذا هو الصحيح.
    # مسألة:
    ما حكم نوم الجنب؟
    والذي يظهر أن الراجح في هذه المسألة: أن الجنب لا ينام إلا بوضوء على سبيل الاستحباب لحديث عائشة رضي الله عنها:" أن النبي كان ينام وهو جنب من غير أن يمس ماءً" وكذا بالنسبة للأكل والشرب.
    أحكام الاغتسال للجمعة:
    قال صلى الله عليه وسلم:" غسل الجمعة واجب على كل محتلم" أخرجه السبعة.
    # مسألة:
    ما حكم الاغتسال للجمعة؟
    فيه خلاف بين العلماء:
    1.ذهب الظاهرية والإمام أحمد في رواية أنه واجب يأثم الإنسان بتركه.
    2.وذهب جمهور العلماء أنه سنة وليس بواجب بل أدعى ابن عبد البر الإجماع على هذا.
    وأجابوا عن الحديث السابق بأنه لا يدل على الوجوب بحيث يأثم من تركه وإنما معنى واجب أي: متأكد في حقه من السنة والاستحباب والفضيلة كما يقول الرجل لصاحبه" حقك واجب علي" أي متأكد وليس المراد بالواجب هنا الذي يعاقب على تركه كما هو مصطلح الفقهاء فإن مصطلح الفقهاء متأخر جداً عن عهد النبوة فلا يحمل اللفظ النبوي عليه.
    · أما الأحاديث التي فيها الأمر بالاغتسال ليوم الجمعة فأجابوا عنها بما يلي:
    1.أنها كانت تفيد الوجوب في أول الأمر فقد كان الصحابة رضي الله عنهم في أول الإسلام في حال ضيقة وغالب لباسهم الصوف فلما وسع الله عليهم ولبسوا القطن رخص لهم في ذلك.
    2.أنها الآن تفيد الندب والاستحباب المتأكد جمعاً بين الأحاديث.
    § الراجح أن غسل الجمعة سنة مؤكدة كما ذكر الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في (فتاوى إسلامية) أما من كانت به رائحة كريهة من عرق أو غيره مما يتأذى به الناس فهذا يجب عليه أن يغتسل وهذا أحد الأقوال في مذهب أحمد وذكر المرداوي أنه اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.
    # مسألة:
    وقت غسل الجمعة.
    قال الجمهور بأنه يجزئ من بعد فجر الجمعة ولو اغتسل في الفجر ثم أحدث فيكفيه الوضوء ولا يعيد الغسل والأفضل أن يفعله عندما يريد الخروج إلى الجمعة خصوصاً من يخشى أن يصيبه أثناء النهار ما يغير رائحته فتذهب الحكمة التي من أجلها شرع الغسل إذا اغتسل في الفجر ثم اشتغل بما غير رائحته.
    # مسألة:
    هل يجزئ الاغتسال بعد صلاة الجمعة عن غسل الجمعة؟
    حكى ابن عبد البر الإجماع على أن من اغتسل بعد صلاة الجمعة أنه لا يعد مغتسلاً للجمعة ولا فاعلاً لما أمر به أما ابن حزم فلم يشترط تقدم الغسل على صلاة الجمعة فلو اغتسل قبل الغروب كفى عنده تعلقاً بإضافة الغسل إلى اليوم وهذا مردود عليه فما الفائدة في أن يذهب المصلي إلى الجمعة ويؤذي المسلمين بروائحه ثم يغتسل للجمعة بعد انتهائها وانتهاء اجتماعها.
    # مسألة:
    قال صلى الله عليه وسلم:" من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمة ومن اغتسل فالغسل أفضل" رواه الخمسة وحسنه الترمذي.
    الحديث من أدلة الجمهور على عدم وجوب غسل الجمعة كما تقدم في الحديث السابق.
    ويبقى هنا سؤال وهو: كيف يفضل الغسل وهو سنة على الوضوء وهو فريضة والفريضة أفضل إجماعاً؟
    والجواب: أنه ليس التفضيل على الوضوء نفسه بل على الوضوء الذي لا غسل معه كأنه قال: من توضأ واغتسل فهو أفضل ممن توضأ فقط.

    والله تعالى أسأل أن ينفع بهذا البحث الميسر كاتبه وقارئه.
    وأخيراً اعلموا أني بشر أصيب وأخطى فما وجد من خير فمن الله
    وما وجد من غير ذلك فمن نفسي والشيطان
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أحكــام الاغتسال 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    أحكــام الاغتسال Empty رد: أحكــام الاغتسال

    مُساهمة من طرف admin الإثنين 14 فبراير - 0:42

    Provisions of the washing




    Provisions of the washing
    Washing definition:
    Washing annexation Ghayn Lexical name is circulated to wash the body with water.
    He said in al-Fath: The fact wash wash all members, with the distinction of worship to what is usually the intention. Come, God said: ((But if you hand the meaning)).
    Obligations Washing:
    The positive first: the emission of semen gushing pleasure. This. The proof of this:
    1 - says: ((But if you hand the meaning)). The pleura is the one who left the semen pleasure.

    2. Saying peace be upon him: "Water Water" to be the first water washing with water through it, and in the water any second: If semen comes out, then ghusl.
    The apparent meaning of the hadeeth that it must Washing whether it comes out gushing with feelings of pleasure or not, and this view of al may God have mercy on him: that the emission of semen absolutely positive of the money even without lust and for any reason he went out to the general talk and the majority of scholars: stipulate the necessity of washing his exit to be gushing pleasure.
    The scholars said: the pleasure and delete the stream and said: "It was a pleasure when it must be gushing.
    The first stream to the approval of the verse: ((So let man see what he is created. The creation of the water flush.))
    If the output is the thrill of it Iqadan ghusl is not required to correct.
    If it is asked: What is the answer to an interview, "Water Water"
    We said: "It carries the usual known the pleasure that comes out and requires decomposition of the body and the Vtourah that without that it does not decompose and requires Vtourah For this they mentioned that this water three tabs:
    First: to come out in spurts.
    Second: If the smell is so dry like the smell of eggs and if it is not dry its smell is like the smell of dough and the vaccine.
    III: chill the body after it is emitted.
    It is that came out of sleep, then ghusl is never whether it is on this description or not because the sleeper may not feel it and this often happens is that if I wake up any effect and did not feel a wet dream and the proof is that or sound God bless them asked the Prophet peace be upon him for a woman who sees in her dream what a man sees in his dream Is it money? He said: "Yes, if she sees water," is obligatory ghusl if she sees water did not require more than that indicates the need washing on who wakes up and finds the water either felt his exit or not he feels and both saw that it was a wet dream or did not see because the sleeper may forget and to be water here semen .

    Issue #:
    When he wakes up and finds some wetness then one of three situations:
    First: It is certain that the positive of the washing means: it is me in this case it must take a bath, whether stated or not recall having a dream.
    Second: it is not certain that the sperm in this case, ghusl is not required but must wash the injury because the rule of his urine.
    Third: Do you not know that is me or not? If he is referred to by the government as semen or madhiy transmit judged that there is no basic principle of purity and should not be washing and how to refer the sentence to say: The mention of that erotic dream, we make it a semen but did not see anything in the dream has already sleep thinking of intercourse made it madhiy it out After thinking about having intercourse without a sense of if not preceded by thought is subject to two scholarly views:
    It was said: You should take a bath on the safe side.
    It was said: You do not have a conflict here Aslan.

    Issue #:
    The rule of semen, if he did not come out.
    I mean I feel the body sensations, but it did not come out because the water bath distanced place he believed it was out of hand because the impurity of the dimension. It can be transmitted without a break?
    Yes it can, however, that desire subsides after moving because of the reasons there is no semen comes out.
    And some scholars have said: no money to move and this selection of Shaykh al-Islam is the correct directory and include the following:
    1. The hadeeth of Umm Salamah, it says: "Yes, if she sees water," did not say: the body sensations or felt even then ghusl is obligatory for him to move peace be upon him the need to pray for his statement.
    2. The hadeeth of Abu Sa'eed: "Water is water" and there is no water here and talk shows that if you do not water there is no water.
    3. That the original purity and survival of non-positive Washing can not be changed unless there is evidence that asset.

    Issue #:
    If you wash for that which was moved and then came out with the group you j
    Holiday Washing?
    It does not re-washing and directory:
    1. One reason that so there is no filth.
    2. If it came out after that without feelings of pleasure and should not be washing out only if the pleasure but if he desires me to new emergency he must do ghusl in this second reason.

    Positive II: Washing of the causes of the absence of the glans is genuine.
    And the absence of the thing in the thing means: that which disappears.
    If the secrets of human Hhevch's penis in the original should be washing down or not come down and evidence of this: the hadeeth of Abu Hurayrah that the Prophet peace be upon him said: "If you sat down between the four and effort then ghusl is obligatory," directed by sheikhs in a word for a Muslim: "And that did not down "This clearly should be washing that did not come down and this is well known to many people.

    Third positive: things that make ghusl Islam from the infidel.
    If a kaafir becomes Muslim, he must do ghusl, whether genuine or an apostate.
    Valosali: Who was the first of his life on a religion other than Islam, Jew or Christian, Buddhist and so on.
    The apostate is: Who was the religion of Islam and then retreated with him to ask God for your safety as if praying to God or think that a partner.
    The evidence should be washing this:
    1. Modern Qais bin Asim Aslam ordered that, as the Prophet peace be upon him to take a bath with water and Sidr and the origin of it is obligatory.
    2. He has cleansed inwardly from the filth of polytheism, it is wise to cleanse the face of panning.
    And some scholars have said: I do not have to do ghusl and argued that he did not narrated from the Prophet peace be upon him is in such as: of the safest let him do ghusl, he said: "It came from you Friday let him do ghusl" and more companions who converted to Islam, did not convey that peace be upon him He ordered them or panning of the safest and let him do ghusl even if he was renowned for duty to the need of people to him.
    We may say: The first opinion is stronger and should be washing because the Prophet peace be upon him one of the nation by virtue of there is no reason to assume that it the nation all it makes no sense to assign him and his peace be upon him for one does not mean there is other tags.
    The lack of transport for each and every one of the companions that he showered after his conversion to Islam, we say: Do not transfer because the transfer of non-original work, including command of the Prophet peace be upon him does not need to be transferred by the work of each one.
    Some scholars said: The infidels came in ghusl Kganaip including, for example, he must wash both of them bathed or not that did not come under does not have to wash.
    Others said: It does not have to wash at all, even found him janaabah if Hamlet did not wash them because it is enjoined to the laws of Islam and prudent to take a bath because if he bathed and prayed, his prayer is valid on all words, even if peace did not take a bath in his prayer is valid difference of opinion among scholars.

    Fourth positive: Washing of the causes of death.
    Ie: If a Muslim dies on Muslims must wash and evidence of this: saying peace be upon him and his story camel who Arafah: "Agsloh water and lotus leaves ..." The basic principle that it is obligatory.

    Positive V: Washing of the causes of menstruation.
    If a woman gets her period she has to wash and menopause condition if Fbl washed to cleanse it is not valid because of the conditions of washing purity. The evidence on the necessity of the washing of menstruation: a modern girl Fatima Abu Hubaysh Tsthad told her she was the Prophet peace be upon him to sit down normally and then do ghusl and pray and origin of it is obligatory.

    Positive VI: Washing of the causes of mortality.
    Mortality: the outside with blood or after childbirth or before two or three days blaming divorced.
    The blood in the middle of pregnancy or another pregnancy, but without divorce, it is nothing and pray and fast, does not deprive them something which is forbidden for a bleeding following childbirth. The evidence should be washing it: it is a kind of menstruation and this was the Prophet peace be upon him the name of postpartum menstruation said to Aisha when her menses: "Perhaps you vent" The scholars are unanimously agreed on the necessity of washing Maternal such as menses.

    What prevents him to the side:
    First: It was a side-by forbidden him to read the Koran.
    Ie: even though Todo bath did not wash the prohibition applies is still there. The evidence that the prohibited side of the Qur'an as follows:
    1. Interview Ali may Allah be pleased with him that the Prophet peace be upon him was to teach them the Koran and the Koran do not prevent him from only impurity.
    2. And that to prevent him from reading the Koran urging the initiative to wash and that will be interest.
    As for the menstruating woman: they who have to do ghusl on this stroll of the scholars that it is not permissible for her to read the Koran, but for her to remember God as to match the Koran.
    * Shaykh al-Islam, may God have mercy on him: he is not in the prevention of a menstruating woman from reciting Qur'aan explicit provisions are true and if so, she may read the Koran to the following:
    1. That the original solution so that the guide on prevention.
    2. That God is never read the Koran praised God and to read his book it out for people to worship God by reading the Koran we would demand evidence and if there is no sound evidence explicitly on prevention, it is commanded to read.
    If it is said: Can not be measured on the side of the Mosque of unnecessary washing each for abroad?
    My answer is: It is an analogy with a difference because the side chosen to remove this impediment to wash the menstruating woman is no choice because to remove this impediment and also: the duration of the menstruating woman goes on the side and often not long term because it will come to him and prayer is required to wash.
    Second: the side which prevents him staying in the mosque.
    Ie: depriving those who he has to wash unambiguous in the mosque: no: residence, even for a short proof of this: says: ((Iaeeha who believe, do not go near prayer when you are drunk until you know what you say does not side however, passers-by,)) mean or Tqrboha only passersby.
    Issue #:
    You may be unambiguous in the mosque for ablution side if?
    The Todo Jazz staying as evidenced by:
    1. That the Sahaba were if Todwa of impurity remained in the mosque was one of them sleep in the mosque and saw a wet dream went ablution and then returned and this indicates that it is permissible, because what he did in his peace be upon him did not deny it is permissible if it acts non-devotional but The acts of worship is the evidence of the rights will be rewarded.
    2. Wudoo would reduce the impurity to this that the Prophet peace be upon him was asked about a man who was washing Manila which side? He said peace be upon him: "If any of you Vlerkd Todo a side."
    3. And because the ablution and not one that purify the impurity of the event was raising the lift, then be totally mitigated janaabah.


    Ghusl and types:
    Washing his qualities:
    I: status of parts.
    Second: are attributes of perfection.
    And the officer: that what should be included only portions and the recipe is included on duty and the elderly is a recipe perfection.
    Perfect recipe:
    Intended to and faith in the terminology: the determination of the heart to do the firm determination whether or usually worship.
    The intention Nitan:
    First: the intention to work and speak the scholars may Allaah have mercy because they are adjusted to work.
    Second: The intention of this place and speak to him by the people of Tawheed and employers conduct as it relates to loyalty.
    Then called after the faith and wash his hands three times this year, and Hands: hands because the hand if they are fired to stop. And the manual says: ((and the thief, Male or female, cut off their hands)), which interrupt is to stop only.
    Then wash the taint of the impact of the impurity in an interview with the auspicious blessings of Allah be pleased that the Messenger of Allah peace be upon him when you wash the taint of his hand hit the ground or the wall twice or thrice.
    Then its light ablution and prayer. And it seems that he washes his feet in another place when needed, as if the earth was clay, because if he did not Igzlema of contaminated mud and legs indicated by this that the Prophet peace be upon him did not wash his feet in an interview with Aisha after washing. And the novel: ((that he washed his feet)) is weak and right: that he washed his feet in an interview with auspicious only.
    Then Igesi water on his head three times until any narrated: up to its assets so as not to be a little water. In an interview with Aisha, may Allah be pleased: "and then pickled his hair even if he thought he had reached his skin he poured water on him three times, then wash the rest of his body," the face of it, and pour water first and then overflows Ikllah him three times after that.
    Then circulate the water and rubbing his body ie: passing his hand on him and proceeded to rub certain that the water from reaching all the body because if casting without massage may disperse in the body for what it fat Wolfson massage.
    And any Ithiamn: Starting on the left side of the hadeeth of Aisha, may Allah be pleased: "The Prophet peace be upon him like Time in himself and Tnolh and purification in the entire would."
    Recipe Parts:
    Ie: the discharge the obligation.
    Intended to designate and circulate the body with water, then with the mouth and nose.
    Issue #:
    If he intends thereby to remove the two events is acceptable?
    Shaykh al-Islam: it brings all events and argued: the Almighty, saying: ((But if you hand the meaning)) If the structure of purified biggest event, it is acceptable because God did not say anything except this and this is true.

    Issue #:
    What is the ruling side sleeping?
    Which shows that the correct view on this matter: the side that does not sleep but wudoo For mustahabb to interview Aisha, may Allah be pleased: "The Prophet was sleeping side which is not to touch water" as well as for eating and drinking.

    Provisions of the wash-Fri:
    He said peace be upon him: "wash Friday and the duty of every pubescent" narrated by seven.
    Issue #:
    What is the ruling bath before Friday prayer?
    There is a difference among the scholars:
    1. Virtual gold and Imam Ahmad in his novel that the duty of a person sinning by leaving.
    2. The majority of scholars that the Sunnah, not obligatory, but Abd al-Barr claimed a consensus on this.
    They responded to the recent past that does not mean that it is obligatory so that the sin of the left, but the meaning of the duty of any: sure in the right of the year and mustahabb and virtue as the man says to his companion, "right and duty to" any sure and is not intended for duty here, which is punishable on the left as is the term scholars, the term scholars too late for the era of prophet is not charged by the prophetic word.
    * The conversations in which it showers on Friday They replied with the following:
    1. It was that it is obligatory in the first place was the Sahaba in the beginning of Islam in the event of a narrow and mostly for wool garments when he expanded upon them, and put cotton in them so cheap.
    2. Lamentation stating that it is now and mustahabb Almtokd crowd between conversations.
    § likely to do ghusl on Friday confirmed Sunnah also said Sheikh Abdulaziz bin Baz God's mercy in (Fataawa al-Muslim), but from it was by the smell of sweat or other which may offend people, it must be cleaned up and this is one of the statements in the view of Ahmad Mardaawi stated that the selection of Sheikh al-Islam Ibn Taymiyyah.

    Issue #:
    Washing time Friday.
    Told the public that is acceptable after dawn on Friday, though bathed in the morning and later is sufficient for ablution and re-washing and the best to do when he wants to get out to Friday especially feared that fall ill during the day that would change the smell going wisdom which they proceeded to wash if you wash in the morning and then worked including non-smell.

    Issue #:
    Is it acceptable to wash after Friday prayers on the money Friday?
    Narrated that Ibn Abd al-Barr consensus that it is bathed after Friday prayers, it is not Mgtssla-Fri not active as ordered by the Ibn Hazm not required to provide washing the Friday prayers, if one does it before sunset Enough has attached to add the washing to day and can be refuted, what interest in that go to Friday Prayer and hurts Muslims Broaiha then washed for Friday after the expiration and the end of its meeting.

    Issue #:
    He said peace be upon him: "Todo of Friday, all the better, and bathed Valgsl best" Narrated by the five-Tirmidhi and classed as hasan.
    Talk of the evidence the public is not obligatory to do ghusl on Friday as progress in the hadeeth quoted above.
    It remains a question here: How to prefer washing, the year of the ablution is obligatory and obligatory best consensus?
    The answer is: it is not a preference for the same ablution ablution but that does not wash with him as if he said: "Todo, and washed, it is the best who Todo only.


    And I ask God Almighty to benefit this research facilitator writer and reader.
    Finally, know that I am human, and nonlinear found the best of what it is God
    And what I found is that it is myself and the devil
    The last prayer is praise be to Allah, Lord of the Worlds.



    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    أحكــام الاغتسال 30279810



    Instagram @abadelight  Facebook abadelight Twitter abadelight
    إذاعة قف وناظر الحلقة الاولى المستشار احمد العمراوي 
    https://youtu.be/Svg-h3zWmPg
     #مجلة_قف_وناظر  #مجلة_لايت_نيوز_ستار  #مجلة_فاشن_سوبر_قف_وناظر  #مجلة_فن_اوروبا  #مجلة_قف_وناظر_الطبية
    #قف_وناظر #اكسبلور_فولو  #قف_وناظر_الطبية
    #كسبلور2020  #عمان #قف_وناظر #أزياء_سلطانة_التقليدية  #السعوديه #دبي #اكسبلور #اكسبلورر
    #اكسبلور_explore #الامارات #الحُب #سفيرة_رواد_الاعمال_مروة_البلوشية  #عبدالرحمن_بن_موسى 
    #اذواق_مختلفة #فرقة_لوجينيا_العمانية

    خوخه حـلــوه
    خوخه حـلــوه
    مشرفين
    مشرفين


    أحكــام الاغتسال Empty رد: أحكــام الاغتسال

    مُساهمة من طرف خوخه حـلــوه الجمعة 1 يوليو - 19:16

    أحكــام الاغتسال Iaia-i10
    أحكــام الاغتسال Iaia-i11
    أحكــام الاغتسال Iaia-i12


    موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
    سبحان الله وبحمده

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 5 نوفمبر - 20:31