وهل يصوم القلب ؟! إعداد القسم العلمي بمدار الوطن . |
انتقاء الأستاذة : زاد المعاد |
بسـم الله الرحمـــن الرحـــيم وهل يصوم القلب ؟ الحمد لله , الصلاة والسلام على رسول الله : أما بعد : سألتة : ما الصيام عندك ؟ قال : كف البطن عن الطعام والشراب , والفرج عن قضاء الشهوة . قلت : هذا أهون الصيام عند السلف . قال : فكف السمع والبصر واللسان واليد والرجل وسائر الجوارح عن الآثام . قلت : ونسيت القلب ؟ قال : وهل يصوم القلب ؟ قلت : يصوم أعظم صيام . قال : اشرح لي ذلك . قلت : صيام القلب بالإعراض عن الهمم الدنيئة والأفكار الدنيوية , وبكفه عما سوى الله بالكلية . قال : وكيف يكون الفطر من هذا الصوم ؟ قلت : يكون بالفكر فيما سوى الله والدار الآخرة , وانشغال القلب بالدنيا إلا دنيا تراد للآخرة . قال : وهل لذلك أثر من الكتاب والسنة ؟ قلت : قولة تعالى : ( يوم لا ينفع مال ولا بنون ـ إلا من أتى الله بقلب سليم ) ( الشعراء : 88 , 89 ) فعلق النجاة يوم القيامة على سلامة القلوب و إذا سلمت القلوب سلمت الجوارح , واستقامت على طاعة الله , واجتنبت معصيتة ونواهي. وقال النبي صلى الله علية وسلم : ( ألا و إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح سائر الجسد , وإذا فسدت فسد سائر الجسد , ألا وهي القلب " ( متفق علية ) . فأساس الصلاح والفساد هو صلاح القلوب وفسادها ولذلك كان إصلاح القلوب وتهذيبها وتطهيرها من أعظم أعمال الطاعة التي غفل عنها كثير من الناس . قال أبو تراب النخشبي : ليس من العبادات شئ أنفع من إصلاح خواطر القلوب . وقال أحمد بن خضروية : القلوب أوعية , فإذا امتلأت من الحق , أظهرت زيادة أنوارها على الجوارح , و إذا امتلأت من الباطل أظهرت زيادة ظلمتها على الجوارح . " صــــفة القلــــب الصائــم " والقلب الصائم : قلب متحرر من حب الدنيا والتعلق بشهواتها وملذاتها , طلباً للنعيم الأعلى والراحة الدائمة . قال رابعة : شغلوا قلوبهم بحب الدنيا عن الله عز وجل , ولو تركوها لجالت في الملكوت , ثم رجعت إليهم بطرائف الفوائد . والقلب الصائم : قلب مشغول بالفكر في الآخرة , والقدوم على الله عز وجل . قال حادث بن أسد : بلية العبد تعطيل القلب عن فكرة في الآخرة , حينئذ تحدث الغفلة في القلب . والقلب الصائم : قلب سالم من الأحقاد والضغائن لا يضمر لأحد من المسلمين غلاً ولا شراً ولا حسداً بل يعفو ويصفح ويغفر ويتسامح , ويحتمل أذى الناس وجهلهم . وقد سئل ابراهيم بن الحسن عن سلامة القلب فقال : " العزلة ،، والصمت وترك استماع خوض الناس ولا يعقد القلب على ذنب , ويهب لمن ظلمة حقه " . والقلب الصائم : قلب ساكن مخبت متواضع ليس فيه شئ من الكبر والغرور والعلو في الأرض . قال النبي صلى الله علية وسلم : " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر " ( رواة مسلم ) . والقلب الصائم : قلب مخلص لا يريد غير وجه الله , ولا يطلب إلا رضى الله , ولا يلتذ بغير محبة الله وذكره وشكره وحسن عبادته . قال يحيى بن معاذ : النسك هو العناية بالسرائر واخراج ما سوى الله عز وجل من القلب . وقال ضيعم : إن حبه تعالى شغل قلوب محبيه عن التلذذ بمحبة غيره فليس لهم في الدنيا مع حبة لذة تداني محبته , ولا يأملون في الآخرة من كرامة , الثواب أكبر عندهم من النظر إلى وجه محبوبهم . فأين أصحاب هذه القلوب النقية ؟ و أين أرباب تلك الهمم العليّة ؟ ذهبوا ـ والله ـ فهل ترى لهم بقية ؟ " عـــــــلاج القلــــــوب " و إذا مرض القلب توجب علاجه ومداوته حتى يعود إلى حال الصحة والقوة وعلاج القلوب يكون بأمور منها : 1 ـ ترك الذنوب : ففي الحديث قال رسول الله صلى الله علية وسلم : " إن المؤمن إذا أذنب , كانت نكتة سوداء في قلبة , فإن تاب ونزع واستغفر صقُل قلبه , و إن زاد زادت حتى تعلو قلبه , فذلك الران الذي ذكر الله عز وجل في كتابة ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون " ( المطففين ) ( رواة الترمذي وقال حسن صحيح ) . وقال يحيى بن معاذ سقم الجسد بالأوجاع وسقم القلوب بالذنوب فكما لا يجد الجسد لذة الطعام عند سقمه لا يجد القلب حلاوة العبادة مع الذنوب . رأيت الذنوب تميت القلوب وقد يورث الذل إدمانها . وترد الذنوب حياة القلوب وخير لنفسك عيانها . 2 ـ رحمة الخلق : فقد شكا رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال لة " امسح رأس اليتيم و أطعم المساكين " ( رواة أحمد وحسنة الألباني ) وفي رواية قال : " أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟ ارحم اليتيم , وامسح رأسه و أطعمه من طعامك , يلن قلبك وتدرك حاجتك " ( رواة الطبراني ) 3 ـ ذكر الله : قال تعالى : ( الذين إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم ) ( الحج : 35 ) . وقال رجل للحسن : يا أبا سعيد ! أشكو إليك قسوة في قلبي ! قال : أدْنِه من الذكر . 4 ـ الدعاء : فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم مصرف القلوب اصرف قلوبنا على طاعتك " ( رواة مسلم ) وكان يقول " يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك " ( رواة الترمذي ) . 5 ـ علاجات متفرقة : سأل رجل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : ما دواء قسوة القلب ؟ فأمرته بعيادة المرضى وتشيع الجنائز وتوقع الموت . وشكا ذلك رجل إلى مالك بن دينار فقال : أدمن الصيام , فإن وجدت قسوة فأطل القيام , فإن وجدت قسوة فأقل الطعام . وسئل ابن المبارك : ما دواء القلب ؟ فقال : قلة الملاقاة . وقال عبد الله بن خبيق : خلق الله القلوب مساكن للذكر فصارت مساكن للشهوات ولا يمحو الشهوات من القلوب إلا خوف مزعج أو شوق مقلق . وقال ابراهيم الخواص : دواء القلوب خمسة أشياء : قراءة القرآن بالتدبر وخلاء البطن وقيام الليل والتضرع عند السحر ومجالسة الصالحين ،،،، . " أعيـــــاد الصائــــمين " قال ابن رجب : " من يصوم في الدنيا عما سوى الله فيحفظ الرأس وما حوى ويحفظ البطن وما وعى ويذكر الموت والبلى ويريد الآخرة فيترك زينة الدنيا , فهذا عيد فطره يوم لقاء ربه وفرحه برؤيته . كما قيل : أهل الخصوص من الصوام صومهم صون اللسان عن البهتان والكذب . والعارفون و أهل الأنس صومهم صون القلب عن الأغيار والحجب .،،،،،، . ----------------------- ( ،، ) أي العزلة عن الشر و أهلة . ( ،،،، ) المنتقى من ذم الهوى : ( ص 25 ) . ( ،،،،،، ) لطائف المعارف : ( ص 220 ) . اللهم اجعل قلوبنا تصوم في كل وقت وحين ...... وكل عام وأنتم بخير أختكم زاد المعاد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
4 مشترك
الخيمة الرمضانية
غــزال نــجــرآن- عضو فعال
- مساهمة رقم 1
الخيمة الرمضانية
موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
مشكور حمود كثير على التوقيع الجننان ياجنان انتا
غــزال نــجــرآن- عضو فعال
- مساهمة رقم 2
رد: الخيمة الرمضانية
~*~ دمعــة فـي رمـضان ~*~ إعداد القسم العلمي بمدار الوطن . |
انتقاء الأستاذة : زاد المعاد |
بســـم الله الــرحمن الرحيــم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , أما بعد : دمعة في رمضان أذرفها على الذين لا يراعون للشهر حرمة ولا يعرفون له مزية ولا فضلاً , فاستقبلوه ـ كغيره من الشهور ـ بالمعاصي والمخالفات , بل ازدادوا فيه بعداً من الله ـ عز وجل ـ وتفننوا في أنواع المآثم والمنكرات , ليحرموا أنفسهم وغيرهم وابل الحسنات , ويعدوا العدة لمحاربة رب الأرض والسماوات وقد صدق الرسول صلى الله عليه وسلم في بيان اختلاف سعي الناس في الإستعداد لرمضان حيث قال " ما أتى على المسلمين شهر خير لهم من رمضان , وذلك لما يعد المؤمنون فيه القوة للعبادة , وما يعد فيه المنافقون من غفلات الناس وعوراتهم , هو غنم للمؤمن ونقمة للفاجر " ( رواة أحمد والبيهقي وصححه أحمد شاكر " دمعة في رمضان على الذين يضيعون الصلوات المفروضة فينامون عنها تارة ويؤخرونها تارة ويتركونها تارة . دمعة في رمضان على الذين يهتكون حرمة الصيام , بفحشهم وسوء أخلاقهم فيسبون هذا ويلعنون هذا ويسرقون هذا ويغتابون هذا ويكذبون على هذا فإذا ما نصحت أحدهم احتج عليكـ بالصيام !! وكأن الصيام هو السبب في تلك المساوئ , وقد جهل هؤلاء حِكم الصيام وفوائده وثمراته التي من أهمها : حصول التقوى كما قال تعالى : " {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة183 , وهل التقوى تدعو إلى السب واللعن والظلم والعدوان ؟ ولذلك قال صلى الله عليه وسلم " من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " رواه البخاري , فاعرفوا رحمكم الله حقيقة الصيام . دمعة في رمضان على النساء اللاتي يخرجن إلى صلاة التروايح متزينات متبخرات متعطرات متبهرجات , لأبسات أجمل ثيابهن , والنبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن وهن تفلات " " رواة أحمد " وقال صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا صلاة العشاء " " رواة مسلم " . دمعة في رمضان على الذين يضيعون شهرهم في مشاهدة القنوات الفضائية وغير الفضائية التي تبث العري والخلاعة والمجون ويزداد سعارها وخلاعتها ومجونها في هذا الشهر الكريم حرباً على الفضيله وإنتهاكاً لثوابت الأمة ومقدساتها . الرياض ـ هاتف 014792042 ـ فاكس ـ 014723941 .... وأنـــا أقــــول دمعة حارة على الرجال الذين يجلسون في البيوت أثناء صلاة التروايح والتهجد وهم أصحاء أقوياء وما علموا أنه شهر واحد ,,, قد يعود ونحن تحت الثرى أو قد فقدنا صحتنا ~*~ أختكم ومحبتكن في الله ~*~ زاد المعاد |
موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
مشكور حمود كثير على التوقيع الجننان ياجنان انتا
غــزال نــجــرآن- عضو فعال
- مساهمة رقم 3
رد: الخيمة الرمضانية
صيام المقاوم فضله و ثوابه |
الدكتور مسلم محمد جودت اليوسف |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين ، و الصلاة والسلام على إمام المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه و آله و سلم . لا يخفى على كل مسلم ملتزم بالكتاب ، والسنة ما يضفيه شهر الصيام المبارك على المسلمين من روحانية مما يجعلهم يقبلون على الخير بشتى أنواعه و أصنافه و ألوانه ، فما ظنك بمن باع نفسه و ما له و أولاده وكل ما وهب أو ملك لله الواحد القهار . إن لهذا الشهر الكريم عند المجاهد في سبيل الله معنى آخر أعمق فهماً وهدى ممن يصوم أو يقوم من غير المجاهدين استقرأه من جهاده العملي ، ومن هدي الرسول الكريم وسيرته العطرة وسيرة أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين. و لعل ما سأورده من أحاديث و آثار تبين بعض من فضل صيام المجاهد و التي ذهب طوائف من العلماء إلى أن هذه الأحاديث جاءت في فضل الصوم في الجهاد : عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه، قال : قال رسول اللّه e : "ما من عبد يصوم يوما في سبيل اللّه إلا باعد اللّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا" . رواه البخاري ومسلم [1]. إن هذا الحديث النبوي الشريف يبين لنا فائدة عظيمة ونكة بليغة إذ أن البيان النبوي الشريف بمنطوقه يحث المجاهدين على التزام الصوم لما له من فوائد عظيمة منها على وجه الخصوص بعد المجاهد عن النار سبعين خريفا بمعنى استحالة دخول هذا المجاهد الصائم لجهنم بوجود هذا البعد وتلك المسافة . وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض ) [2]. رواه الترمذي من رواية الوليد بن جميل عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبي أمامة وقال حديث غريب ورواه الطبراني إلا أنه قال من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار مسيرة مائة عام ركض الفرس الجواد المضمر . كما أن هذا الحديث النبوي الشريف يبين أن من صام يوما في سبيل الله تعالى جعل بينه و بين النار خندقا عظيما عميقا كما بين السماء و الأرض بمعنى أنى لهذا المجاهد الصائم أن يدخل النار بوجود مثل هذا الخندق العظيم الذي يفصل ما بين المجاهد الصائم و النار . فطوبى لمن جاهد و صام ففاز بالجنة بعد أن نجى من عذاب النار بفضل الله تعالى . وعن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام يوما في سبيل الله بعدت منه النار مسيرة مائة عام ) .[3] رواه الطبراني في الكبير والأوسط بإسناد لا بأس به وخرج أبو يعلى من طريق زبان [4]، عن سهل بن معاذ، عن أبيه معاذ بن أنس رضي اللّه عنه، قال : قال رسول اللّه e : "من صام يوما في سبيل اللّه في غير رمضان، بعد من النار مائة عام سير المضمر الجواد"[5]. وعن عمرو بن عبس رضي اللّه عنه، قال : قال رسول اللّه e : "من صام يوما في سبيل اللّه بعدت منه النار مسيرة مائة عام " .[6] رواه الطبراني في الكبير بإسناد لا باس به . وروى ابن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر[7]، عن مكحول، قال : قال رسول اللّه e : "من صام يوما في سبيل اللّه بوعد من النار مائة خريف ". وهذا مرسل . وخرّج عبد الرازق من طريق عبيد اللّه بن زحر[8]، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة رضي الله عنه، قال : قال رسول اللّه e : "من صام يوما في سبيل اللّه بعَّد الله وجهه عن النار مسيرة مائة عام ركض الفرس الجواد المضمرة [9]. وهذه الأحاديث على اختلاف رواياتها تبين ثواب صيام المجاهد إذ انه سيبعده الله تعالى عن النار مسيرة مائة عام أو مسيرة ركض الجواد السريع مائة عام ، فمن يسمع هذه البشرى يعرف أنه سيفوز بجنة الخلد وسيبعد بالتالي عن النار بعدا يستحيل معه دخول الجحيم و العياذ بالله تعالى . وعن ابن عباس رضي اللّه عنهما، عن النبي e، قال : "من صام يوما تطوعا في سبيل اللّه خفف اللّه عنه من وقوف يوم القيامة عشرين سنة"، رواه ابن عساكر من طريق الخليل بن مرة[10]، وفيه خلاف عن إسماعيل[11]، عن عطاء[12]، عنه . كما أن هذا الحديث النبوي الشريف يبن فائدة عظيمة أن المجاهد الذي يصوم تطوعا يوما في سبيل الله سيخفف الله تعالى عنه أهوال يوم القيامة بمقدار عشرين سنة مما نعد في حياتنا الدنيا . وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : قال رسول الله : "أفضل الغزاة في سبيل اللّه خادمهم، ثم الذي يأتيهم بالأخبار، وأخصهم منزلة عند اللّه الصائم " الحديث . رواه الطبراني. في هذا الحديث يبين لنا البيان النبوي مراتب المجاهدين عند الله تعالى حتى يتنافس المتنافسون في هذه الأعمال ، و لعل أخص تلك المنزلة عند الله تعالى : هو المجاهد الصائم الذي يجاهد أعداء الله في الخارج عن طريق سلاحه وقتاله وفي داخله أيضا عن طريق صومه و بعده عن المعاصي و طرقها و الله أعلم . وعن معاذ بن أنس رضي اللّه عنه، قال : قال رسول اللّه e : "إن الصلاة والصيام، والذكر يضعف على النفقة في سبيل اللّه بسبع مائة ضعف"[13]. رواه أبو داود، والحاكم من طريق زبان، عن سهل بن معاذ، عنه، وقال الحاكم : صحيح الإسناد. وهذا الحديث يبين بمنطوقه الصريح أن صلاة و صيام المجاهد تفضل على المنفق في سبيل الله بسبع مائة ضعف فطوبى لمن جاهد بنفسه و ماله فكان صوما قوما ، ففاز بالجنة و نعيمها و أبعد عن الجحيم و مخازيه. وقد كان كثير من السلف يصومون في الجهاد، ويقاتلون ولا يفطرون، احتسابا لذلك عند اللّه وطلبا لمرضاته ورغبة في جزيل ثوابه و هذه بعض الروايات التي تناسب المقام والمقال : و روى ابن أبي شيبة، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما، قال : أتيت على عبد اللّه بن مخرمة[14] عام اليمامة فوقفت عليه، فقال : يا عبد اللّه بن عمر! هل أفطر الصائم ؟ قلت : لا، قال : فاجعل لي في هذا المجن ماء لعلي أفطر، قال : فأتيت الحوض وهو مملوء دما فضربته بجحفته[15]، ثم اغترفت منه فأتيته فوجدته قد قضى رضي اللّه عنه [16]. وفي رواية لابن المبارك، قال ابن عمر: ترافقت أنا وعبد اللّه بن مخرمة وسالم مولى أبي حذيفة[17] عام اليمامة، وكان الرعي على كل امرئ منا يوما فلما كان يوم تواقعوا، كان الرعي عليّ فأقبلت فوجدت عبد اللّه بن مخرمة صريعا فوقفت عليه فقال : هل أفطر الصائم ؟ فقلت : لا، قال : فاجعل لي في هذا المجن ماء لعلي أفطر ففعلت ثم رجعت إليه فوجدته قد قضى".[18] وروى ابن المبارك عن السري بن يحي[19]، عن ثابت البناني[20]، أن فتى غزا زمانا وتعرض للشهادة، فلم يصبها، فحدث نفسه، فقال ؟ واللّه ما أراني إلا لو قفلت إلى أهلي فتزوجت، قال : ثم قال[21] في الفسطاط[22]، ثم أيقظه أصحابه لصلاة الظهر، قال : فبكى حتى خاف أصحابه أن يكون قد أصابه شيء، فلما رأى ذلك قال : إني ليس بي بأس، ولكنه أتاني آت قبيل وأنا في المنام، فقال : انطلق إلى زوجتك العيناء، قال ؟ فقمت معه، فانطلق (بي ) في أرض بيضاء نقية، فأتينا على روضة فما رأيت روضة قط أحسن منها، فإذا فيها عشر جوارِِ، ما رأيت مثلهن قط أحسن منهن، فرجوت أن تكون إحداهن، فقلت : أفيكن العيناء؟ قلن : هي بين أيدينا ونحن جواريها، قال : فمضيت مع صاحبي، فإذا روضة أخرى يضعف حسنها على حسن التي تركت، فيها عشرون جارية، يضاعف حسنهن على حسن الجواري اللاتي خلفت، فرجوت أن تكون إحداهن فقلت : أفيكن العيناء؟ قلن : هي بين أيدينا، ونحن جواريها، حتى ذكر ثلاثين جارية . قال : ثم انتهيت إلى قبة من ياقوتة حمراء مجوفة قد أضاء لها ما حولها، فقال لي صاحبي : ادخل، فدخلت فإذا امرأة ليس للقبة معها ضوء، فجلست فتحدثت ساعة، فجعلت تحدثني، فقال صاحبي : اخرج انطلق، قال : ولا أستطيع أن أعصيه، قال : فقمت، فأخذت بطرف ردائي، فقالت : أفطر عندنا الليلة، فلما أيقظتموني رأيت إنما هو حلم، فبكيت، فلم يلبثوا أن نودي في الخيل، قال : فركب الناس فما زالوا يتطاردون حتى إذا غابت الشمس وحل للصائم الإفطار، أصيب تلك الساعة، وكان صائما وظننت أنه من الأنصار، وأن ثابتا كان يعرف نسبه [23]. وروى الطبراني بإسناده عن محمد ابن الحنفية[24]، قال : رأيت أبا عمرو الأنصاري[25] وكان بدريا عقبيا أحديا، وهو صائم يتلوى من العطش، وهو يقول لغلامه : ويحك ترسني، فترسه الغلام حتى نزع بسهم نزعا ضعيفا، حتى رمى بثلاثة أسهم، ثم قال : سمعت رسول اللّه e يقول : "من رمى بسهم في سبيل اللّه قصر أو بلغ كان له نورا يوم القيامة" فقتل قبل غروب الشمس رضي اللّه عنه . وأختم مقالتي هذه بالدعاء لله الواحد القهار أن يتقبل صيامنا وقيامنا و صيام وقيام وجهاد المجاهدين و من أحب أن يكون معهم و الحمد لله رب العالمين . المحامي الدكتور مسلم اليوسف لمراسلة الكاتب abkotaiba@hotmail.com ------------------------------------ [1] - فتح الباري : رقم 2840، كتاب الجهاد، باب فضل الصوم في سبيل اللّه : 6/47 . مسلم : رقم 1153، كتاب الصيام، باب فضل الصيام في سبيل اللّه لمن يطيقه بلا ضرر: 2/808، واللفظ لمسلم. [2] - رواه الترمذي عن الوليد بن جميل عن القاسم عنه وقال حديث غريب صحيح الترغيب والترهيب برقم 1258 قال عنه الشيخ الألباني حديث حسن . ( حسن لغيره ) ) صحيح الترغيب والترهيب 1257. وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض . رواه الطبراني في الأوسط والصغير بإسناد حسن وفي صحيح الترغيب والترهيب 991 قال الشيخ الألباني حديث حسن صحيح. [3]- صحيح الترغيب و الترهيب 988 قال الشيخ ناصر الدين : ( صحيح لغيره ). [4] - قال الهيثمي : وفيه زبان بن فايد وفيه كلام وقد وثق . مجمع الزوائد: 3/194 . [5] - ضعيف الترغيب و الترهيب برقم 580 و قال الشيخ ناصر الدين : حديث ضعيف . [6] - قال الهيثمي : رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله موثقون . مجمع الزوائد : 3/ 194 . [6] - أبو أسامة اسمه حماد بن أسامة القرشي مولاهم، الكوفي مشهور بكنيته، ثقة ثبت ربما دلس وكان بآخره يحدث من كتب غيره، من كبار التاسعة، مات سنة إحدى ومائتين، تقريب التهذيب : ص 81؛ وانظر أيضا : الجرح والتعديل : 3/132 . [7] - عبد الرحمن بن زيد بن جابر الأزدي، أبو عتبة الشامي الداراني، ثقة، من السابعة، مات سنة بضع وخمسين، ع . تقريب التهذيب : ص 211 . المصنف، كتاب الجهاد، باب الصيام في الغزو: 5/ 301، وسنده ضعيف، لضعف علي بن يزيد، وتقدم الكلام فيه . [8] - عبد اللّه بن زخر، بفتح الزاي، وسكون المهملة، الضمري مولاهم، الإفريقي، صدوق يخطئ، من السادسة، بخ 04 التقريب : ص 224 . [9] - - المصنف، كتاب الجهاد، باب الصيام في الغزو: 5/ 301، وسنده ضعيف، لضعف علي بن يزيد، وتقدم الكلام فيه . [9] عبد اللّه بن زخر، بفتح الزاي، وسكون المهملة، الضمري مولاهم، الإفريقي، صدوق يخطئ، من السادسة، بخ 04 التقريب : ص 224 . [10] -الخليل بن مرة الضبعي بضم المعجمة وفتح الموحدة، البصري نزيل الرقة، ضعيف، من السابعة، مات سنة ستين، ق . التقريب : ص 94 . [11] - إسماعيل بن إبراهيم بن عبد اللّه بن ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري، مجهول، من الخامسة، ق . التقريب : ص 32 . [12] - هو عطاء بن أبي رباح كما في سنن ابن ماجه، رقم الحديث : 3670 . [13] - سنن أبي داود، كتاب الجهاد، باب في تضعيف الذكر في سبيل اللّه : 3/19 . والمستدرك بنحوه : 2/87 - 88، ووافقه الذهبي . -[14] عبد الله بن مخرمة بن عبد العزى القرشي العامري، أبو محمد، صحابي جليل واستشهد يوم اليمامة وله ثلاثون سنة . انظر ترجمته في الإصابة : 2/365 - 366 . [15] -الجحفة : الترس . النهاية : 1 /345، مادة : (جحف ) . [16] - كتاب المصنف : 6/315، 317، 349. [17] سالم مولى أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة أحد السابقين الأولين . انظر: الإصابة: 2/806. [18] - كتاب الجهاد: 1/123. [19] -السري بن يحيى بن إياس بن حرملة الشيباني البصري، ثقة أخطأ الأزدي في تضعيفه، من السابعة، مات سنة سبع وتسعين، بخ س . التقريب : ص 117 . [20] -ثابت بن أسلم البناني بضم الموحدة ونونين مخففين، أبو محمد البصري ثقة عابد، من الرابعة، مات سنة بضع وعشرين، ع . التقريب : ص 50. -[21] من القيلولة، وهي : نوم في الظهيرة . انظر : الصحاح :5/1808 . -[22] الفسطاط : بضم الفاء وكسرها، بيت من الشعر. المصباح : ص 472 . [23] - كتاب الجهاد : 2 / 44 1 - 45 1 . -[24] هو ابن علي بن أب طالب الهاشمي، أبو القاسم المدني، ثقة عالم، من الثانية، مات بعد الثمانين، ع . التقريب : ص 312. -[25] قال ابن الأثير عند ترجمة أبي عمرو: أظنه أبا عمرة الأنصاري، وعند ترجمة أبي عمرة، صحح أنه أبو عمرة . انظر: أسد الغابة : 6/227-231 . وأما الحافظ فجزم أنه أبو عمرو الأنصاري . انظر: الإصابة : 4 / 140 . |
موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
مشكور حمود كثير على التوقيع الجننان ياجنان انتا
غــزال نــجــرآن- عضو فعال
- مساهمة رقم 4
رد: الخيمة الرمضانية
من نفحات رمضان |
أحمد المنسي Almansi9@hotmail.com |
حاولت أن أقف على بعض معاني رمضان , لعلي أدرك شيئا من عظمته , فكلما رصدت معنى برز معنى آخر, وكلما أحسست بنفحة من نفحاته غمرتني نفحات , لا أعرف من أين ابدأ وإلى أين أنتهي , غير أنها ساعة أسبح فيها بروحي وعقلي في بحر من النور والخير والجمال, في بحر من عطاء الله و من هبة الله , ومن كرم الله , إنه رمضان . مع إثبات رؤية الهلال وإعلانها , كان ذلك هو التنبيه الإنساني العام لفروض الرحمة والإنسانية والبر , وكأني بصوت السماء ينادي في الكون أن أبواب الجنة فتحت , وأبواب النار أغلقت , والشياطين صفدت وغلت . وهذا المشهد جدير بالتأمل , فإذا كان الفتح فتح الله , كان أجمل ما يكون الفتح , وإذا كان الإغلاق إغلاق الله , كان أقوي ما يكون الإغلاق , وإذا صفد الله الشياطين , كان التصفيد أشد ما يكون وأحكم , إن هذا لرمضان وحده . عرس في الأرض وعرس في السماء وعرس في قلوب التواقين إلى رحمة الله ورضوانه ومغفرته ,عام مضى من الحرب والسجال بين الإنسان وشيطانه ونفسه ونزواته وشهواته, عام من التعب والضيق والمشقة , حتى إذا جاء رمضان , قال الله للعبد استرح فقد فتحنا لك أبواب الجنة, وأغلقنا لك أبواب النار, وصفدنا لك الشياطين , أما نفسك التي منها الشهوات , فقد أفرغنا بطنك بالصوم لتهدأ وتطمئن وترتقي, فخذ من ذلك كله فرصتك ونصيب روحك . إن نكبة الفكر ونكبة النفس ونكبة الإنسانية كلها تأتي من البطن , ذلك لأن الناس لا يختلفون في الإنسانية بعقولهم ولا بأنسابهم ولا بمراتبهم ولا بما ملكوا , وإنما يختلفون ببطونهم وأحكام هذه البطن على العقل والعاطفة . وجاء الصوم ليجعل الناس في هذا سواء , ليس لهم إلا شعور واحد وحس واحد وطبيعة واحدة , ويضع الإنسانية كلها في حالة نفسية واحدة في مشارق الأرض ومغاربها, ويطلق فيها صوت الرحمة لا البطن , فيعلم الرحمة ويدعو إليها , ويضع في الإنسانية فكرة معينة , هي كل مافي الاشتراكية من حق , وفيها مساواة الغني بالفقير, لتكون الحياة هادئة بهدوء النفسين اللتين هما السلب والإيجاب في هذا الاجتماع الإنساني . من قواعد النفس البشرية أن الرحمة تنشأ عن الألم , وهذا بعض السر في عظمة الصوم , وذلك بمنع الغذاء وشبه الغذاء عن البطن وحواشيه مدة من الزمن , وهذه طريقة عملية لتربية الرحمة في النفس, فمتى تحققت رحمة الجائع الغني للجائع الفقير أصبح للكلمة الإنسانية الداخلية سلطانها النافذ. وهذا ما لا تستطيع أي فكرة أو قوة أرضية أن تجمع الناس له, لولا طاعة جمعت الناس على حال واحد في زمن واحد لنسك واحد, فرضت ثلاثين يوما كل سنة لتربية إرادة الشعب تربية تعود جزء من عمل الإنسان لا خيالا يمر برأسه . يضيف الصوم بعدا مختلفا في العبادات , يفرض مراقبة الله لإتمامه , فجميع العبادات تؤدى أمام الناس أو من خلالهم , إلا الصوم , فإنك لا تستطيع أن تقول لأحد من الناس انظر إلى صومي أو اسمعه فأنا صائم , وإن ذلك يربي في الناس ويعودهم على مراقبة الله في يسر وسهولة , إذ أنه حالة سلبية يمتنع فيها العبد عن كل ما يتعلق بالبطن وأشباه البطن , وهو السبيل الوحيد الذي يعطي بعض أسباب الصدق والإخلاص بشكل عملي ,أليست الدعوة التي لا ترد للعبد عند فطره , بعضا من جزاءه على مراقبة الله وإخلاصه وصبره ؟ وشفاعة الصوم له يوم القيامة , وقراءته للقرآن , وقيام الليل , وليلة القدر التي تتفرد بعطاء خاص من الله , وباب في الجنة يدخل منه الصائمون يقال له ( الريان ) ؟ ثم يقول الله عز وجل في الصوم ( فإنه لي وأنا أجزي به ) , ويأتي التحذير النبوي الشديد من أن من يفطر يوما في رمضان بغير عذر شرعي , لا يكفره صوم الدهر كله , فتجد كل الناس على اختلاف درجات إيمانهم صائمين , لا يستطيع أحدهم - وإن خلا بنفسه - أن يأخذ شيئا من حظ البطن , وإن كانت شربة ماء . لكأن الله يريد أن يدخل العبد الجنة في رمضان - ولو جرا - فأي معنى أعظم من هذا ؟ والله لو عم هذا الصوم الإسلامي أهل الأرض جميعا لآل معناه أن يكون إجماعا من الإنسانية كلها لتطهير العالم من رذائله وفساده , ومحق الأثرة والبخل فيه , فيهبط كل رجل وامرأة إلى اعماق نفسه يبحث في معنى الفقر ومعنى الحاجة , وليفهم في طبيعة جسمه معنى الصبر والثبات والإرادة, ليبلغ من ذلك وبه أرقى معاني الإخاء والحرية والمساواة . الحرية الحق , التي يخلص فيها من رق الآفات النفسية والشهوات الحسية , تلك الحرية التي تكفل له بعد رمضان ارتقاء في النفس وعافية في البدن وروعة في الأخلاق , وذلك كله من أسباب فرح العبد بالعيد , وهو من أسرار عظمة رمضان. ذلك لأن الذي صام لله طائعا , وتهيأ لرمضان بعزيمته , وأصر على الامتناع, وصبر على ذلك بأخلاق الصبر والثبات , كان يسيرا عليه أن يتعود الطاعة بقية أيام العام . من هنا تأتي فداحة الاستمرار على المعاصي بعد ثلاثين يوم من هذا النظام النفسي الاجتماعي الروحاني التطهيري العالي , فذلك الذي لم يأخذ من رمضان إلا كما يأخذ العبيد من الامتناع عن الطعام والشهوات لفترة من الزمن, وهو يترقب متى ينتهي رمضان ليعود إلى المعاصي , كأن الذي صفد في رمضان هو لا الشيطان . إن رمضان منحة الله , وهبته , وفرصته للناس, به تكتمل عطاءات الله للعبد في الأخذ بيده إلى جنة عرضها السموات والأرض , دون أن يجهد في ذلك جهده العام كله , فمن لم يرق في رمضان فمتى ؟! ومن لم يغفر له في رمضان ويعد إلى الله فأنى له ذلك ؟ لا يوجد زمن أنسب ولا أخصب من رمضان لنيل رحمة الله ورضوانه , هنا ندرك لماذا بلغنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الذي يدرك رمضان ولم يغفر له , رغم أنفه – أي خاب وخسر ومرغ أنفه في التراب . إن المهمة التي ينبغي أن ينشغل بها كل مسلم في رمضان , هي عتق رقبته من النار, والفوز برضوان الله , وهذا جد الأمر كله , فمن انشغل بغير ذلك , لا يكون إلا غافل أو مجنون . إن رمضان نظام حياة , يطبب به الله علل الجسد , ويعالج به آفات البشر النفسية والاجتماعية , ويمد به الروح بقوة تجعل لها الغلبة على المادة , انه زمن تغتسل فيه االدنيا وتتطيب , وتتهيأ لأيام العيد. لكأني بالزمن ينادي في الناس قائلا " هذه أيام من أنفسكم لا من أيامي , ومن طبيعتكم لا من طبيعتي , افهموا الحياة على وجه آخر غير وجهها الكالح , كانها أجيعت من طعامها اليومي كما جعتم , وأفرغت من خسائسها وشهواتها كما فرغتم , وألزمت معاني التقوى كما ألزمتم , وما أجمل وأبدع أن تظهر الحياة في العالم كله – ولو يوما واحدا – متوضئة ساجدة , فكيف بها على ذلك شهرا من كل سنة ؟. |
موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
مشكور حمود كثير على التوقيع الجننان ياجنان انتا
غــزال نــجــرآن- عضو فعال
- مساهمة رقم 5
رد: الخيمة الرمضانية
مضى النصف والنصف سيمضي ... |
سارة السويعد |
ساعات مرت،، ودقائق اهملنا مراقبتها قد ارتحلت .ورمضان الحبيب يمضي منه نصف أيامه ونحن ربما كما نحن أجسامنا عقولنا أفكارنا حياتنا بل حتى بيوتنا لا تجديد ولا همة من يقرأ القرآن تكاسل ومن يذكر الله غلبه النوم ومن كان يبذل الدعوة تجاهل. يااااه واعجباً لأحوالنا صور شاهدتها لوددت أني لم أراها في رمضان وإن كانت لفي غيره سقيمة ،صور لربما جهل أبطالها عظمة هذا الشهر وإن كنا ندرس قدره مذ كنا صغارا ،صور هي إن شئت للصغار والكبار , هي للغافلين والأخيار أحزنتني ورجوت أن يشترك الحزن مع اليراع ليسطر دعوة وتنبيها لكل القراء رعاهم الله . ## صغيرة ذات الثمانية أعوام فرحت بالصيام وقررت الحرص على عدم الأكل تراها تمسك بانتظار مائدة الإفطار والدعاء بهمة إلا اني عجبت فما أن صدح الأذان إلا ويبدأ مشوارها مع القنوات والمسلسلات تعرفها بأسمائها وحملة أحداثها ،قلت :عجباً صغيرتي ما هكذا الصيام فردت: طفش والله طفش !!!! فأين دور الآباء في حال انشغال الأمهات في الموائد عن الأبناء ، أين حلقات قراءة القرآن والتعليم ، بل أين الصرامة في تطهير البيوت عن مشاهدة مايضيع الأوقات فضلا عما ينهك الحرمات. ## صرخت في وجهه الوقت لا يكفي لإعداد إفطار لزملائك هل أنا ألة عندك بالأمس تقول كثير ما صنعتي واليوم تقول لم لم تصنعي الكثير المرأة العاقلة هي من لا تصبر على ذلك منك . حاولت تهدئتها لكني فشلت ولا أدري من ألوم فكلا الزوجان مخطئان . ## أمضي لياليه قريب من والديه المتعبان يسعد بالإجر رغم تعبه ويمضي اليوم واليومان إلا أن الوالدان لا يقدران وكأنه ما خدم ولا اقترب ، قلت له: لا باس عليك الكبير لا يشكر قال :كأني ما عملت قط. فما أشد ذلك على من يبحث عن البر والله المستعان . ## رأيته كثير الفوضى إن جلس يقرأ القرآن أمضى وقته ،وإن قام ما عاد إليه عشوائي الاتجاه رغم أنه أب لأسرة كثيرة ، بدائي الفكرة رغم أنه طيب السجية لم يعمل لتربية زوجته وأبناءه رغم حاجتهم له لا هم ولا هدف له لا يُقر بالمائدة التي تجمعه مع بنيه وزوجه لا يقر إلا بتخبطه . ما أحقر زوجته وأبناءه إن أمضى عهده هكذا . ### سمعته يأذن لزوجته وبناته الذهاب للسوق ولم أعهد عليه إلا الرفض في رمضان فهو دائم يردد هو شهر البيوت لا الأسواق والعيد يكفيه الجديد اشتروه في أي شهر . يذهبون مرة ومرتان وثالثة للتبديل وهكذا لا توجيه واهتمام نسال الله العافية . ## اختلفت مع أخيها وقاطعته من أجل مالا يستحق ، قاطعته وهي تعلم أن الأمر لايعدو وجهة نظر وتصر قلت لها : لا ينبغي ذلك في رمضان كوني متسامحة واختلاف الرأي لايبيح المقاطعة فردد : لابد أن يتأدب ويترك الجدل . فعلمت أن أصحاب العقول السليمة في نعمة عظيمة . # أهملت وتقاعست ظلت تشتت نفسها بين زوج وأولاد وبين جلسات ومحادثات تناست مصحفها الذي كانت تحتضنه بين يديها سألتها لمَ أنت كذلك ؛ قد أشغلتك الدنيا ونسيت ما كنت عليه فأجابت: قد كنت وقد كنت . فعرفت أثر وصية النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه ( يا معاذ والله إني لأحبك فلا تدعن دبر كل صلاة أن تقول اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) يااااااااااااااااه عجباً لهؤلاء صور آلمتني و أجزم أن في البيوت ما يبكي منها رمضان فعل نستلهم الخير ونبذل في نصفه الآخر ،ولا نظل كالمنبت لا ظهرا أبقى ولا أرضا قطع اللهم أرحم ضعفنا ، ويسر أمورنا أقبضنا إليك غير خزايا ولا مفتونين .. كتبت / سارة السويعد |
موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
مشكور حمود كثير على التوقيع الجننان ياجنان انتا
اشــطر كــسلانه- مشرفين
- مساهمة رقم 6
رد: الخيمة الرمضانية
موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
حلوة الاسكندرية- عضو فعال
- مساهمة رقم 7
رد: الخيمة الرمضانية
موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
خوخه حـلــوه- مشرفين
- مساهمة رقم 8
رد: الخيمة الرمضانية
موقع قف وناظر |أفلام اون لاين منوعة|برنامج استضافة مفيدة|تحميل برامج|تحميل العاب|تحميل افلام أجنبية جديده|كل ماتتخيله ومالاتتخيله لدنيا الموقع العالمي قف وناظر www.abade.roo7.biz|اخبار نجوم الفن والمشاهير | بيع وشراء
سبحان الله وبحمده